quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

فلسفة وفكر

 

دفاع عن الفلسفة - عزت السيد أحمد

كما يشيع بين الناس أن الفلسفة أم العلوم فإنه يشيع بينهم أنها ثرثر لا طائل منها. تناقض عجيب غريب لدى الناس فهمهم وتعريفهم للمفهوم ذاته، كيف ذلك ولماذا؟
هذا ما يعالجة الدكتور عزت السيد أحمد في كتابه هذا الذي حمل عنوان دفاع عن الفلسفة؛ الفلسفة ثرثرة أم أم العلوم؟!

أصول الفلسفتين العلمية والأخلاقية - رينيه وُرمس

لعلَّ هذا الكتاب الذي بين يديك عزيزي القارئ يصلح أن يكون بداية للمبتدئ المُقبل على الفلسفة، وخصوصًا الفلسفة العلمية والفلسفة الأخلاقية، فهو يتعرض لكل منهما، ويعرض ما تشتمل عليه كل فلسفةٍ منهما، ببساطة وسلاسة وسهولةٍ دون تقعُّر وخوض في مسائل فرعيةٍ قد لا تفيد في بداية الدراسة.

تيارات الفكر الفلسفي .. من القرون الوسطى حتى العصر الحديث - أندريه كريسون

لقد تقلب الفكر البشري دائما بين قطبين: القطب العقلى والقطب الأخلاقي. إن فكرنا متعطش إلى الوحدة، وهو بشكل غريزي - وعلى الدوام - يتوخى الواحد وراء المتعدد، والمؤتلف وراء المختلف، والدائم وراء الزائل... إنه يحلل ما يعرض عليه من أشياء وأحداث:

نظريات القومية ..  مقدمة نقدية - اوموت اوزكيريملي

هذا الكتاب (447 صفحة من القطع الكبير) دراسة مهمة تتصدى لاعادة تحليل النظرية القومية بعد الاحداث الخطيرة التي عصفت بالعالم كالتطهير العرقي في البلقان، والمذابح القبلية في افريقيا، والنزاعات الاهلية في آسيا وغير ذلك من وقائع. ويثير هذا الكتاب مجادلات جديدة في شأن الامة والقومية والحركات السياسية المشتقة منها، والايديولوجيات المتعددة التي تغلف المصالح القومية.

نهاية اليقين .. نحو دولية جديدة - ستيفن تشان

الكتاب على شكل رواية هائمة، تختفى فيها الشخوص والأفكار ثم تعاود الظهور، وتتطور بطرق غير مألوفة. " كيف لرواية واقعية ساحرة أن تبدو كأنها مقال فكرى؟" الكتاب يقدم نظرية متبلورة لموضوعه. وفى فصله الختامى يسعى لإحالة كل ما غزل من خيوط إلى كوفية ملونة يمكن التلفح بها فوق سترة داكنة وقورة إن لزم الأمر؛ لدرء برد دنيانا المضطربة.

القومية والعقلانية - البرت بريتون وآخرون

يضم بين دفتيه مجموعة من الابحاث والدراسات لنخبة من علماء الاقتصاد والاجتماع والسياسة، حاولوا من خلال الابحاث التي قدموها صياغة القومية عبر مجموعة من التساؤلات التي يمكن من خلالها تغيير الآليات الذهنية التي نفكر فيها في هذا الموضوع، ما القيم البقائية والتطورية لفكرة القومية بحد ذاتها؟

صدمة المستقبل .. المتغيرات في عالم الغد - آلفين توفلر

قراءة هذا الكتاب تضع القارئ العربي في موقع أفضل من القارئ الغربي, ذلك أنها تتيح له أن يتأمل وأن يتفهم ظواهر "صدمة المستقبل" وهي تحل -بعيدا عنه- بمجتمعات غير مجتمعه, فيتهيأ لها, ويعد نفسه لمالاقاتها, ويطرح -وهو لا يزال في سعة من أمره- عديدا من الأسئلة التي تتصل بمشكلات الحفاظ على فيمه الإنسانية والفكرية والإعتقادية وسط هذه الثورة الصاخبة التي تموج بها الحياة وهي تندقع إلى المستقبل اندفاع الإعصار الذي يجتث القواعد ويقتلع الجدور.

 الوسائل والغايات - أولدس هكسلي

«إنَّ الإنسانَ لَيتطلَّعُ إلى عصرٍ ذهبيٍّ تَسودُ فيهِ الحريةُ والسلامُ والعدلُ والحبُّ الأَخوي، عصرٍ لا تَسُلُّ فيهِ أمَّةٌ على أمَّةٍ سَيفًا ولا يُقاتِلُ الإنسانُ فيهِ أخاهُ الإنسان، عصرٍ يُؤدِّي فيهِ تطوُّرُ كلِّ أمَّةٍ وتقدُّمُها إلى تَطوُّرِ الأُممِ الأُخرى جميعًا وتقدُّمِها، عصرٍ يَعرِفُ الناسُ فيه جميعًا ربَّهُم حقَّ المعرفةِ ويَغمُرُ عُقولَهم العلمُ ببارِيهم كما تَغمُرُ المياهُ البحار.»

تاريخ الفلسفة .. من قبل سقراط إلى ما بعد الحداثة - إبراهيم الزيني

إن تفعيل العقل وتنشيط التفكير العلمي هما ركنا علم الفلسفة ولقد حظيت الفلسفة اليونانية بالنصيب الأكبر ولكن هذا خطأ شائع لانه قد سبقتها فلسفات اقتربت كثير من النضج في مصر القديمة والصين والهند وعند الميلسين والأيونيين وهذا الكتاب يؤرخ للمدارس الفلسفية وللفلاسفة من قبل سقراط وحتى الآن مروراً بالفلسفة الإسلامية وفلسفة العصور الوسطى والنهضة ومصر التنوير وحتى يومنا هذا... إننا نقدم هذا الكتاب للمتعلمين والمثقفين والباحثين لندرة هذا النوع من الكتب وينفرد هذا الكتاب بحيادية الطرح والتدقيق في كل كبيرة وصغيرة.

تطوّر الفكر الفلسفي من الفلسفة اليونانية إلى المعاصرة - د. عبد الله شمت المجيدل

تتمثل أهمية تاريخ الفلسفة في كونه ملخصاً لقصة الإنسان وتطوره والعوامل المؤثرة فيه، فهذا التاريخ يُعنى بالآراء والأفكار والمذاهب ويبين صلاتها ويتعاقبها عبر ملابسات الزمان والمكان، ويحملنا على الإكتفاء بالإشارات والتنبيهات ويفرض علينا ضرورة الإختصار والإيجاز جهد الإمكان؛ فهذه القبسات الخاطفة للفلاسفة ونظراتهم تكاد لا تتجاوز تحديد نظرة كل فيلسوف إلى تجربته الفلسفية.

Canon m50

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.