quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

فلسفة وفكر

تاريخ الشك - جينيفر مايكل هيكت

" تاريخ الشك " رحلة استكشافية بانورامية في تاريخ فكرة الشك ، وما يدور حولها من مسائل شائكة ومعقدة تتضمن الإيمان ، اليقين ، الحقيقة والإنكار وغيرها كثير من هذه المفاهيم المتداخلة ، يروي الكتاب قصة تستحق القراءة . من العصور القديمة إلي العصر الحديث تنساب الأفكار وتتقاطع وتتداخل ما بين شك لا يرتوي بيقين ، وما بين يقين لا يداخله شك.

مذاهب الفكر الأساسية في العلوم الإنسانية - بوبكر بوخريسة

على امتداد عدة سنوات، قمنا بجرد مستفيض للوثائق المتوفرة، كما المصادر الأولية والتحليلات التي عالجت موضوع ((مذاهب الفكر الأساسية في العلوم الإنسانية))، حيث تم التعرف على مسائل، تساؤلات وقضايا البحث التي تسمح لنا بتكوين، تطوير وترقية معارفنا حول هذه الإشكاليات. ولذلك، فقد اقترحنا مداخل جديدة، تسمح لنا بمعالجة هذه التساؤلات، بكيفية لائقة. كما قمنا بتنقية وتوضيح تلك القضايا وعزل المتغيرات التي تشكل محل ريبة في تفسيرنا.

تاريخ الفكر الفلسفي .. الفلسفة اليونانية من طاليس إلى أفلاطون - محمد علي أبو ريان

لا يمكن للفلسفة أن تنفصل عن تاريخها كما ينفصل العلم عن تاريخه الطويل العريق: فنحن ندرس العلوم الموضوعية دون دراسة لتاريخها وتطورها، إذ العلم ينسى ماضيه في كل خطوة يخطوها إلى الإمام، وقوانينه التي نتعلمها منه مجردة عن ماضية لأننا ندرسها في ذاتها بغض النظر عن العصور التي ظهرت فيها.

تاريخ الفكر الفلسفي .. أرسطو والمدارس المتأخرة - محمد علي أبو ريان

قد أمكننا بحمد الله في هذه الطبعة الوفاء بالتزامنا فعقدنا بابا جديدا عن الفلسفة الهللينستية مكونا من خمسة فصول وخاتمة عالجنا فيها على الترتيب :الابيقورية والرواقية ومذاهب الشكاك على اختلاف طوائفهم ثم الحركة العلمية وميادينها المختلفة ، وصلة الدين بالفلسفة والصراع بين النظر والايمان واخيرا مذهب الأفلاطونية المحدثة وتلاميذ المدرسة إلى نهاية المرحلة الهللينستية في العصر الروماني المتأغرق حيث تم اغلاق مدارس الفلسفة في سائر انحاء العالم الهللينستي في غضون القرن السادس الميلادي وبذلك دخلت الفلسفة في دور صمت طويل كان مؤذنا ببدايات العصر الوسيط. ولا جدال في أهمية دراستنا للأفلاطونية المحدثة وللتيارات الفلسفية الأخرى المعاصرة لها وكذلك ما تداخل معها من أفكار دينية وعلوم خفية. 

الفلسفة العامة .. نظرة جديدة - أحمد عبد الحليم عطية

الكتاب: الفلسفة العامة : نظرة جديدة

المؤلف: د. أحمد عبد احليم عطية

الناشر: دار قباء بالقاهرة - 2000

عدد الصفحات: 289 صفحة

ثلاث محاورات في المعرفة - بول فيرابند

سوف يتبين لنا خلال هذا الكتاب أن أفكاره الحقيقية لم يكن يقصد بها الهجوم على العلم أو الحط من قدر العلماء أو الترويج للعلوم الزائفة كالسحر والشعوذة والتنجيم، وأن القراءة الصحيحة لأفكاره - خاصة المتأخرة منها - سوف تثبت لنا عكس ذلك.

أوروبا والمشرق العربي ..  تاريخ حداثة غير منجزة - جورج قرم

دراسة تأثير الأحداث الأوروبية التاريخية منذ عصر النهضة الأوروبية والثورة الفرنسية على المجتمعات القريبة من أوروبا الغربية بعد مقارنة الإتجاهات الإجتماعية والسياسية والعقائدية التي نشأت في أوروبا الشرقية أولاً وفي المشرق الغربي فيما بعد.

المدخل إلى فلسفة التاريخ - د. مفيد الزيدي

المدخل إلى فلسفة التاريخ ، إن مفهموم التاريخ يرتبط به عدة مفاهيم منها فلسفة التاريخ ‏ يتضمن هذا الكتاب خمسة فصول أساسية يتناول الفصل الأول مفهموم التاريخ وفسفة التاريخ ‏ والفصل الثاني يتناول النزعة التاريخية الأوروبية الحديثة ‏ الفصل الثالث فهو يتحدث عن التفسيرات المثالية والمادية لفسلفة التاريخ وماهية التاريخ والتي ‏جسدت أفكار ورؤى الفلاسفة والمفكرين الغربيين والمسلمين ‏ ثم الفصل الرابع وهو عن التفسيرات الحضارية للتاريخ والتي تؤكد على أهمية العامل الحضاري ‏في فهم حركة التاريخ أي مرور التاريخ في مراحل التطور الحضارية من البداوة إلى التحضر ثم ‏التمدن ‏ أما عن الفصل الخامس فهو عن نظرية حديثة ظهرت في مفهوم فلسفة التاريخ ترتبط بمسألة ‏الرأسمالية ونهاية التاريخ برؤية أمريكية غريبة انطلقت من فرانسيس فوكياما وانتهت بنظرية ‏صراع الحضارات لصموئيل هنتغتون .

فى النفس و الجسد.. بحث فى الفلسفة المعاصرة - محمود زيدان

من المشكلات الفلسفية ما كان موضوع اهتمام بالغ عند الفلاسفة الأقدمين وظلت كذلك عند كثير من الفلاسفة المسيحيين والإسلاميين الأوائل والفلاسفة المحدثين. ومن لتك المشكلات ثنائية البدن والنفس, وكان الهدف الأول من هذا الكتاب أن يبين الوضوح وجلاء أن هذه المشكلة لاتزال حية عند كثير من الفلاسفة المعاصرين.

تأويل الثقافات - كليفورد غيرتز

يتجاوز المؤلف في هذا الكتاب الشهير الحدود التقليدية للأنثروبولوجيا الثقافية، ويطور مفهوماً مهماً جديداً للتراث. ولقد أسهم عمله الإبداعي هذا إسهاماً كبيراً في مساعدة جيلٍ كامل من الأنثروبولوجيين على إعادة تعريف حقل اختصاصهم هذا وتحديد أهدافه العليا.

يوفر هذا الكتاب فرصةً ثمينة للتعرف على أحد كبار أساتذة الأنثروبولوجيا المعاصرين، وللتأكد من أن مقابرة التراث التي اقترحها، قبل أكثر من ثلاثين سنة، ما زالت ذات أهمية مركزية بالنسبة إلى الفكر الحديث في ما يخص الملاحظة والتجربة.

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.