quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

روايات وقصص عربية

العرض:
تصنيف حسب:
حَمَامُ الدَّار .. أحجية ابن أزرق  (رواية) - سعود السنعوسي

كلُّ من عاشَ في الدَّار يصيرُ من أهلها؛ حمامُ الدَّار لا يغيب وأفعى الدَّار لا تخون، هذا ما قالتهُ لي بصيرة قبلَ سنتين من يومِنا ذاك، جدَّةُ والدي، أو رُبَّما جدَّةُ جدَّتِه، لا أدري فهي قديمةٌ جدًا، أزليَّة، ساكنةٌ في زاويةِ بهو البيت العربي القديم، ملتحِفةً سوادَها أسفلَ السُّلَّم. لماذا أسفلَ السُّلَّم؟ لم أسأل نفسي يومًا عن مواضع أشياءٍ اعتدتُها مُنذ مولدي، في بيتٍ عربيٍّ تطلُّ حُجُراته الضيِّقة على بهوٍ داخلي غير مسقوف، بهو بصيرة التي لم أرَها تفتحُ عينيها يومًا، كأنما خِيطَ جفناها برموشها منذ الأزل.

خرائط الشتات (رواية) - محمد عبد حسن

كتابة الشتات، لايمكن ان تكون إلاّ ضد مؤثرية فعل الشتات الذي استطال في لحظتنا العراقية.. وهكذا. بتوقيت شرارة البصرة تنبجس أمواه السرد ، وتغمر الأقاصي ، ويتحول(هناك) الى (هنا) فكل نأي هو دنو من وطن منتهك بخصصة القمع .. تأتي تنويعات السييري من حاضنة الوطن، فالشخصنة تعني نفسها بقدر ما تعني مرحلة شرسة كابدها العراق .. للفعل السردي هنا وظيفة اختزال جغرافية المنافي في سيرورة تاريخنا المجاور للحظتنا هذه، ولايخلو ذلك من صعوبات، لكن يبدو ان القاص والروائي محمد عبد حسن ، قد تجاوزها ، بحياكة نسيج سرده الرشيق، في روايته الماتعة (خرائط الشتات )..

الطوفان وقصص أخرى.. محمد عبد حسن

المدّ يصعد. كنت هناك: أمسك قصبتي على الشاطئ منتظراً صعوده. الأسماك تأتي مع المد/واهماً كنت/، علب صفيح أسطوانية فارغة، أخشاب، قصب، أحذية ممزقة، أشنات طافية، زيوت ترمي بها المراكب/، جثث لفظتها الحروب. نقترب من الجثة. عينان زرقاوان. أجذف.. أجذف، صرخ فيّ. كانت متخضبة، داكنة. خيط طحلبي أخضر ينبت في الفم. بقايا عينين. بقايا أنف. شفاه مزرقة/ ورائحة المدج التي لا يمكن ان يخظئها أنفي.

سقف الكفاية (رواية) - محمد حسن علوان

تتناول الرواية قصة حب حميمة في الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية، بين ناصر ومها، والآثار التراجيدية بعد نهاية هذا الحب، ومن ثم سفر ناصر إلى فانكوفر، كندا، ولقائه بالمهاجر العراقي ديار الذي يحاول تخليصه من الشوائب العاطفية لهذا الحب المؤلم..كانت الرواية قد أثارت جدلاً محلياً عند صدورها لصغر سن الروائي، وحساسية محتوى الرواية، واختلافها على مستوى اللغة. تناولها الكثير من كبار الأدباء والنقاد السعوديين بالنقد مثل: د.غازي القصيبي، ود.عبد الله الغذامي، ود.معجب الزهراني، والناقد محمد العباس، وغيرهم.

الباذنجانة الزرقاء (رواية) - ميرال الطحاوي

كانت تريدني أن أصبح أميرة فألبستني أحذية أصغر من مقاسي، تفتتح ميرال الطحاوي روايتها بهذه الجملة لتحكي عن “ندى” وهي شابة مصرية ولدت في أثناء فترة هزيمة مصر عام 1967، لتعيش حياة حائرة وسط التوقعات المتضاربة من عائلتها الصغيرة.. فوالدتها تريدها “أميرة” ووالدها يراها “عالمة فضاء” أما أخوها فيريدها “قديسة”، في أسلوب سردي مبتكر تعرض ميرال وقائع لسلسلة من التعليقات والإخفاقات التي تتعرض لها ندى “الباذنجانة الزرقاء” في رحلة بحثها عن الذات وعن دفء المشاعر الإنسانية، وسط حالة من التخبط في الحياة السياسية والإجتماعية والتي شهدتها مصر في العقود الأخيرة من القرن العشرين

يوم غائم في البر الغربي (رواية) - محمد المنسي قنديل

تدور أحداث هذه الرواية الشيقة والممتعة للكاتب المتميز محمد المنسي قنديل في مصر في مطلع القرن العشرين، حيث يحكي لنا عن عائشة، الفتاة الجميلة التي عاشت الحب وعانت من النبذ والخديعة، ورحلتها الطويلة، من أعماق الصعيد، إلى عوالم القاهرة الخفية، إلى مقابر وادي الملوك في طيبة.
وعلى خلفية هذه الفترة الخصبة - وشبه المجهولة - من تاريخ مصر والتي امتلأت فيها البلاد بمحاولات إحياء الروح المصرية نرى تشكل حياة عائشة ومخاوفها وتجربتها لاكتشاف ذاتها .

مخالب المتعة (رواية) - فاتحة مرشيد

"مخالب المتعة" عمل روائي جديد للأديبة المغربية "فاتحة مرشيد" تقدم فيه شخصيات مأزومة إجتماعياً ونفسياً تمثل نموذجاً لمجتمع ما بعد الإنفتاح في بلادها ...
ففي حبكة روائية فريدة، يتخللها سرد فني مشوّق استطاعت الروائية أن تستولد في كل مرة شخصية جديدة تعكس حالة خاصة. نسجت خيوط الرواية أحداث كثيرة .. عبرت عن تلك الأحداث شخصياتها التي لعبت دوراً جوهرياً في تجسيد صورة المجتمع وتناقضاته ... بسلبياته وإيجابياته: التفكك الأسري – البطالة – الإنحراف الأخلاقي – الحب والعشق ، الخيانة، البحث عن المتعة.

الوحش الضاري (رواية) - توفيق عزوز

تَدُورُ أَحْداثُ هذِهِ الرِّوايةِ الحَزِينةِ حَولَ امْرأةٍ فرنسيَّةٍ تُدعَى «مادلين»، أُصِيبَتْ بحَالةٍ مِنَ الجُنونِ والفاقَةِ لشِدةِ ما تَحمَّلَتْه مِن مَصائِبِ الدُّنْيا ووَيْلاتِها التي تَركَتْ آثارَها الواضِحةَ عَلى وَجهِها الجَمِيل. فقَدْ كانَتْ هذِهِ المَرأةُ تَعِيشُ في صِباها حَياةً تَملَؤُها السَّعادةُ والصَّفاءُ والحُب، إلَّا أنَّ القَدرَ لَم يَشَأْ أنْ تَستمِرَّ حياتُها عَلى هذِهِ الحَال، فسُرعانَ ما تَبدَّلَتْ إلى النَّقِيضِ بَعدَ أنْ تزوَّجَتْ رَغمًا عَنْها مِن رَجُلٍ غَنيٍّ قاسِي القَلْب، سَيِّئِ السُّلُوك، ورُزِقَتْ مِنه بوَلدَيْن، كانَ أَحدُهما يتَّسِمُ بحُسنِ الأَخْلاقِ وحَلاوَةِ الطِّباع، ويُشبِهُ كَثِيرًا الشَّخصَ الذي أَحَبَّتْه في صِباها، أمَّا الآخَرُ فكَانَ يُشبِهُ والِدَه. وعاشَتْ «مادلين» معَ زَوجِها لسِنِينَ عِدَّةٍ لاقَتْ فِيها أَنْواعَ الظُّلمِ والهَوَان، وصَبرَتْ عَلَيها، غَيرَ أنَّ حَدَثًا هائِلًا كانَ بمَثابةِ القَشَّةِ التي قَصَمَتْ ظَهرَ البَعِير، وأفْقَدَها صَوابَها، فتُرَى مَاذا حَدَث؟

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.