quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

موسوعة الخيّام .. رسائله العلمية والفلسفية والأدبية - رحيم رضازاده ملك

111 التحميلات

موسوعة الخيّام   .. رسائله العلمية والفلسفية والأدبية   - رحيم رضازاده ملك

أخرجت منشورات أرجوان- دار التكوين بدبي مؤخراً كتاب (موسوعة الخيام /رسائله العلمية والفلسفية والأدبية )وهو من تحقيق وتقديم الباحث الإيراني الراحل المرجوة له الرحمة الدكتور رحيم رضا زاده ملك (1940-2010) وترجمة وتقديم الكاتب والشاعر والباحث المتبحر الأستاذ جلال زنكابادي الذي أغنىٰ الكتاب بالحواشي التي تعدىٰ عددها ال (250) حاشية للتعريف باكثر من (150) علماً وقرابة (60) حاشية للرباعيات والقطع الشعرية والبقية تعليقات وإشارات شتى ، والكتاب يقع في أكثر من خمسمائة صفحة من القطع الكبير، ومطبوع طباعة علمية أنيقة وبغلاف فاخر وجميل. والكتاب يضم بين دفتيه الاعمال الكاملة للحكيم والشاعر والفلكي وعالم الرياضيات عمر الخيام النيسابوري الأباء والوطن ، والكتاب مع نفاسة موضوعاته ومحتوياته من النواحي التاريخية والعلمية والأدبية والفنية إلا أنه لم يخرج إلا هذه المرة في لغة اخرى (غير الفارسية ). والكتاب كما أسلفنا يتضمن الاعمال الكاملة للخيام ومنها رسائله العلمية والفلسفية وأغلبها باللغة العربية عدا الرسالتين الأخيرتين فقد كتبهما الخيام بالفارسية وقد أحتلت هذه الرسائل مئتى وتسعة وسبعون صفحة من صفحات الكتاب وهي:-

 1- رسالة في شرح ما أشكل من مصادرات كتاب اقليدس، والتي يتصدى فيها الخيام لكتاب الاصول في الهندسة المنسوب لاقليدس أقدم علماء الرياضيات في بلاد الإغريق ، والكتاب المذكور الذي سماه اقليدس (اسطر وشيا) يعد أقدم وأوسع كتاب في الهندسة حيث جمع فيه كل الإرث الهندسي الإغريقي وهو ينقسم إلى (13) كتاباً ، الستة الأولى منها هي في الهندسة المسطحة (المستوية) ، والأربعة التي تليها هي في الحساب ونظرية الاعداد والمستقيمات غير الجذرية ، أما الكتب الثلاثة الأخيرة فهي في الهندسة الفراغية (المجسمة)، والخيام في رسالته هذه يحاول أن يسلك طريقاً لرفع الإشكال في الاستنتاجات التي جاءت بها نظرية اقليدس. 

2- رسالة في قسمة ربع الدائرة ، وهذه الرسالة رغم أن موضوعها هو في الرياضيات إلا أنها لاتخلو من لمحات تاريخية تتعلق بتاريخ علم الرياضيات عند المسلمين ، وفي هذه الرسالة يعد الخيام أن يؤلف كتاباً في حل وبيان انواع المعادلات الجبرية إذا سنحت له الظروف ، ويبدو أن تأليفه لرسالة (الجبر والمقابلة) جاء إيفاءاً للوعد المعطى في هذه الرسالة لكون تاليفها قد تلى تاليف هذه الرسالة.       

3- رسالة في البراهين على  مسائل الجبر والمقابلة ، وكان الخيام قد أهداها إلى قاضي القضاة أبي طاهر عبد الرحمن بن احمد بن علك الاصفهاني الفقيه الشافعي القدير والمتنفذ بسمرقند ، وكتب الخيام في مقدمتها شكوى عن حال العلم والعلماء وقد نقل أبي طاهر تلك الشكوى إلى السلطان ملكشاه السلجوقي . وفي هذه الرسالة يصنف الخيام بصورة علمية صارمة (25) معادلة جبرية من الدرجات الاولى والثانية والثالثة  وفاءاَ لوعده السالف في رسالة في قسمة ربع الدائرة ، وتعد هذه الرسالة أحد أبرز إعمال القرون الوسطى ، ومن المحتمل أن تكون أبرزها في علم الجبر حسب قول عالم الرياضيات البلجيكي الشهير الاستاذ الدكتور جورج سارتون. 

4- رسالة في الاحتيال لمعرفة مقداريّ الذهب والفضة في جسم مركب منهما ، وموضوعها تحديد مقدار الذهب والفضة في الجسم المركب منهما أو جواهر الأشياء المرصعة بحكمة وتدبير وبدون المساس بتركيب الجسم أو الشئ.

5- رسالة القول على الأجناس الذي بالأربعة ، وهي على الأغلب جزء من رسالة بعنوان ( شرح المشكل من كتاب الموسيقى ) التي كان قد كتبها الخيام وفيها يتصدى أيضاً لشرح مشكل أو مشكلات كتاب الموسيقى المنسوب هو الأخر لاقليدس والذي موضوعه تركيب النسبة الذي هو عددي وتبنى عليه النغمات حيث أن نسبة المثل والثلث يقسم بثلاثة أنساب فيكون ثلاثة أبعاد وينحصر في أربع نغمات فلذلك سُميّ المثل والثلث بالذي بالأربعة. 

6- رسالة في الكون والتكليف ، وهي عن حكمة الخالق في خلق العالم خصوصاً الانسان وتكليف الناس بالعبادات ، وفيها يعدد الخيام أقسام مسألتي الكون والتكليف واستيفاء أصنافهما وتبين جمل براهينهما بحسب ما أنتهى إليه بحثه في هاتين المسألتين وبحث من تقدمه من معلميه على سبيل الايجاز والاختصار. 

7- رسالة ضرورة التضاد في العالم والجبر والبقاء ، وهي تكملة  لـ (رسالة في الكون والتكليف) بموضوعها (ضرورة التضاد) الذي جاء ذكره في الرسالة السابقة وبقي مسكوتاً عنه والرسالة تجيب عن أسئلة تدور حول مسألة أيهما الأقرب الى الصواب من الفرقتين (الجبرية) التي تنفي الاختيار عن الموجود الممكن أو (القدرية ) التي تحسب الانسان مخيراً في أفعاله.                                         

8- رسالة الضياء العقلي في موضوع العلم الكلي ، وهي عن الوجود والموجود والفرق بين الوجودين ، الوجود في النفس ، والوجود في الأعيان .

9- رسالة في الوجود ، وسميت أيضا بـ (رسالة في تحقيق الصفات) وهي عن ضروب الأوصاف للموصوفات وتحقيق أحوالها في الوجود والعدم.

10- رسالة جواباً لثلاث مسائل ، وهي عبارة عن مباحثة في مسائل ثلاث، الاولى حول بقاء النفوس الناطقة بعد الموت ، والاخرى حول الحوادث الممكنة التي تحدث باسبابها وكذلك الحوادث الممكنة على التسلسل حتى الوصول إلى واجب الوجود بذاته الذي إليه تنتهي الاشياء وعنه توجد، والمسألة الثالثة وهي الأخيرة فهي عن وجود الزمان بالحركة والذي يحدد بمقدار حركة الفلك.

11- رسالة في علم كليات الوجود ، وتتناول علم الموجودات الكلية أي الموجودات المستقرة والمستديمة ، وفيها إسهاب وتفصيل عريض لأقسامها وما يقع تحتها. 

12- رسالة في الكشف عن حقيقة نوروز ، وهي شرح وتوضيح مختصر لمعنى النوروز ، وحقيقته ، وأسباب ظهوره ، وتعظيمة ، وطقوسة ، وأعراف وتقاليد الملوك في الاحتفال به.

ومن محتويات الكتاب أيضاً ، الخطبة الغراء للشيخ الفيلسوف ابو علي الحسين بن سينا (ت427هـ /1037م) وهي خطبة في التوحيد واثبات النبوة العامة والخاصة وأحوال السماء وكيفية الخلق وقد ترجمها الخيام في عام 1079م إلى الفارسية بناءاً على طلب من بعض اصدقائه في أصفهان ، وكان الخيام قد أضاف في ترجمته للخطبة تلك شرحاً مختصراً على كل بند فيها ، وأحتلت هذه الخطبة ثمانية عشرة صفحة من صفحات الكتاب.

أما الصفحات المئة الأخيرة من الكتاب فهي بعنوان الأشعار ، وتضم قصيدة واحده و(57) رباعية من رباعيات الخيام التي رسا عليها الدكتور رحيم رضا زاده ملك باعتبارها عدد الرباعيات الأصيلة للخيام ، هذه الرباعيات التي لم يكن الخيام نفسه عندما كان يقوم بنظمها بين الحين والآخر في خلوته حسبما يوحي إليه خاطره ويملى عليه وجدانه يحلم بما سيكون لها من الشأن بعده وخصوصاً عند امم غريبة عنه وطناً وجنساً ولغة ودين. فقد نقلت هذه الرباعيات إلى شتى لغات العالم ، وتهافت على قراءتها ودراستها العالم المتمدن لاسيما في اوروبا وأمريكا ، والسبب في التفوق الذي كتب لهذه الرباعيات يعود للخيام نفسه الذي وجدت فيه امم الغرب انساناً اوروبياً معاصراً حكيماً سبق زمانه بعصور من الناحية الفكرية. 

ومما يجدر التنبيه عليه في ختام هذه القراءة السريعة للكتاب هو أن هذا الكتاب في حقيقته هو إعادة تحقيق لكل الاعمال العلمية والفلسفية والأدبية التي انجزها عمر بن ابراهيم الخيام في حياته وليس ترجمة ، تحشية وتقديم فحسب ، وبامكاني أن أجزم بأن التواضع الجم الذي يتصف به الاستاذ زنكابادي  هو الذي منعه من ان يطلق عبارة إعادة تحقيق على الكتاب. فجهده البحثي والتحقيقي واضح وجلي لمن يقرأ الكتاب بتمعن ، فضبطه الصحيح لجميع التواريخ الواردة بالسنين (الميلادية) التي تعقب السنين (الهجرية القمرية ) و (الهجرية الشمسية/الايرانية)وتواريخ الاعلام ومعالجته للفقرات المتداخلة والمتشابكة في رسائل الخيام العربية والفارسية على حد سواء وذلك بفصلها عن بعضها البعض وتصنيفها على الوجه الصائب لتسهيل عملية فهمها ، وتصحيحه للاخطاء الإملائية والنحوية بالاستبقاء عليها وردفها بالمصحح أو البديل المقترح أو التوضيح بين القوسين ، وتحويله للكلمات الواردة في رسائل الخيام العربية على الوجه غير الوجه المألوف لدينا إلى الأملاء المعاصر ، واكتشافه للاضطراب في ترتيب بعض الصفحات بسبب خطأ النساخ الأوائل وقيامه باعادة ترتيبها وتوضيحه لمعاني بعض الكلمات العربية القديمة فضلاً عن ذلك الكم الهائل من الحواشي التي أثرى بها الكتاب هي من الامور التي تندرج في إطار الجهد البحثي التحقيقى.

وباعتقادي فأن الاستاذ جلال زنكابادي  بجهده الكبير هذا الشامل والدقيق فضلاً عن دراساته المتميزة  الاخرى عن الخيام قد أضحى واحداً من أكبر وألمع الخياملوجيين الذين جاهدوا وكابدوا وبعناد بحثي مرهق لتشكيل سيرة الخيام وضبط اعماله بغية الوصول إلى حقيقة عالمه ومعرفة شخصيته وعبقريته واستخلاص عقيدته الفلسفية التى ألهمته أجمل رباعياته وأشدها تأثيراً ووقعاً في النفس.

 

موسوعة الخيام، رسائله العلمية والفلسفية والأدبية

تحقيق وتقديم: د. رحيم رضازاده ملك

ترجمة، تحشية وتقديم: جلال زنكابادي

الناشر: منشورات أرجوان - دار التكوين

الطبعة: الأولى 2013م

عدد الصفحات:501

اسم الملف: موسوعة الخيّام .. رسائله العلمية والفلسفية والأدبية - رحيم رضازاده ملك.pdf
حجم الملف: 10.63 MB
عدد الزيارات: 45 عدد الزيارات
التحميل: 111 مرة / مرات

Canon m50

alquds

Canon R System - Be the Revolution !

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.