quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

من التاريخ الثقافي للقهوة والمقاهي - محمد الأرناؤوط

343 التحميلات

من التاريخ الثقافي للقهوة والمقاهي - محمد الأرناؤوط

يجد القارئ في كتاب " من التاريخ الثقافي للقهوة والمقاهي " دراسة حول بدايات وصول القهوة من اليمن إلى الحجاز ومصر والشام في القرن العاشر الهجري ومقف الفقهاء الشعراء من ذلك ، ودراسة حول بدايات انتشار القهوة وامقاهي في بلاد الشام الجنوبية وملامح التغير الثقافي في المجتمع نتيجة لذلك ، ونجد أيضاً دراسة أخرى حول استمرار القهوة في طريقها إلى أقصى الشمال وما تركت من مؤثرات هناك .

تتميّز القهوة عن غيرها من المشروبات بتاريخ ثقافي في العالم العربي/ الإسلامي لا يمكن أن نجد له مثيلاً في الشاي أو في المتّة أو في غيرها من المشروبات التي جاءت من موطنها الأصلي إلى هذه المنطقة. وربما كانت طبيعة المشروب والهيئة التي كان يُشرب فيها وراء هذا الاختلاف الواسع في الموقف من القهوة، الذي قسّم الفقهاء/ الأدباء خلال عدة قرون بما أدى إلى تراكم نتاج فقهي/ أدبي لا يزال يستحق الدراسة، كما أدى إلى حراك اجتماعي نتيجة لظهور بيوت القهوة/ المقاهي وما صاحب ذلك من استقطابها لمظاهر جديدة (الغناء والموسيقى والمسرح الشعبي الحكواتي والكراكوز)...

اسم الملف: من التاريخ الثقافي للقهوة والمقاهي - محمد الأرناؤوط.pdf
حجم الملف: 14.92 MB
عدد الزيارات: 929 عدد الزيارات
التحميل: 343 مرة / مرات

alquds

r system

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.