quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

مشكلة الموصل .. دراسة في الدبلوماسية العراقية – الانكليزية – التركية وفي الرأي العام - فاضل حسين

56 التحميلات

مشكلة الموصل .. دراسة في الدبلوماسية العراقية – الانكليزية – التركية وفي الرأي العام - فاضل حسين

تعتبر مشكلة الموصل من أخطر المشاكل التي واجهت العراق في بداية تأسيسه، بعد أن بدأت تركيا تطالب بولاية الموصل التي تشمل الموصل والجزء الاكبر من شمال العراق (كردستان) الحالية وكركوك. منذ ان نجح الزعيم التركي مصطفى كمال أتاتورك في السيطرة على مقاليد الامور في بلاده وبدأ يتطلع لبناء دولة كبرى في تركيا، إدراكا منه لأهمية نفط ولاية الموصل في إقامة هذه الدولة.

وكانت مشكلة الموصل قد نشأت عقب الحرب العالمية الاولى واندحار الدولة العثمانية امام الحلفاء الذين بدأوا بتقسيم ممتلكاتها حيث استولت بريطانيا على العراق بولاياته الثلاث البصرة وبغداد، ومن ثم الموصل التي احتلوها بعد توقيع هدنة (مودروس) الامر الذي أثار اعتراض الاتراك وعدوا ذلك عملاً غير مشروع، فجرت مفاوضات ومداولات بين الجانبين البريطاني والتركي لم تسفر عن شيء، فأتفقا على احالة الموضوع بالكامل لمجلس عصبة الامم لدراسة المشكلة واعطاء الرأي الاخير في عائدية الموصل.

والجدير بالذكر ان الموصل كانت تابعة للنفوذ الفرنسي حسب إتفاقية سايكس بيكو 1916 ومن ثم تنازلت فرنسا عنها لبريطانيا عام 1920 في سان ريمو مقابل حصول فرنسا على نسبة من نفط المنطقة واطلاق يدها في كل بلاد الشام عدا فلسطين التي بقيت تحت السيطرة البريطانية.

اسم الملف: مشكلة الموصل .. دراسة في الدبلوماسية العراقية – الانكليزية – التركية وفي الرأي العام - فاضل حسين.pdf
حجم الملف: 5.93 MB
عدد الزيارات: 61 عدد الزيارات
التحميل: 56 مرة / مرات

Canon m50

alquds

Canon R System - Be the Revolution !

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.