quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

فلسفة الدين ، عند ديفيد هيوم - محمد فتح علي خاني

141 التحميلات

فلسفة الدين ، عند ديفيد هيوم - محمد فتح علي خاني

تتحدث فلسفة الدين – وهي البحث الفلسفي في مجال الدين – عما يتَعلّق بشؤون الدين : منشأ الدين ، ضرورة الدين ، حقيقة الدين ، اهداف الدين ، المعرفة الدينية ، واقعية القضايا الدينية ، الى غيرها من المباحث الفلسفية المتعلقة بفلسفة الدين والمائزة لها عن علم الكلام .

والبحث الفلسفي عن الدين وإن يضرب بجذوره الى عمق التاريخ ، لكنه بمعناه الجديد حديث الولادة لم يمض عليه الا بضعة قرون ، و بالضبط بعد عصر التنوير حيث تبلور في اتجاهين متعاكسين :

البحث والتحليل العقلاني للدين والمعتقدات الدينية بغية الوصول الى الحقيقة .

البحث والتحليل العقلاني التوصيفي من دون لحاظ الوصول الى الحقيقة بل ربما مع محاولة التشكيك في تلك الاسس والمبادئ .

وقد توسع نطاق مباحث فلسفة الدين وانتشرت بين الباحثين ولاقت اقبالا ورواجا بسبب التقَدّم العلمي والتقني وما أحدثه من تطورات معرفية وظهور مدارس ومكاتب فكرية متنوعة أظهرت القطيعة مع الماضي ، او حاولت عقلنته او قولبته بقوالب جديدة تواكب التقدم و التحضّر .

من الفلاسفة الذين أسهموا في هذا الجانب ، المفكر والفيلسوف الاسكتلندي ديفيد هيوم ( 1711 – 1776 ) حيث كان له تأثير سلبي شكي في فضاء الدين، اذ رام اثبات قضايا الدين من خلال الاستدلال العقلي التجريبي ، مما ادى الى وقوعه في فخ الشك وإنكار بعض الأدلة .

فمما تطرق اليه في مباحثه مسألة العلّية ، ومسألة الالهيات وادلة اثبات وجود الباري ، ومسألة الشرور وخلود النفس والمعاجز .

وقد انبرى الاستاذ الفاضل الدكتور محمد فتحعلي خاني- استاذ الفلسفة والكلام في معهد دراسات الحوزة والجامعة بمدينة قم – لتتبع مباحث ديفيد الهيوم المتعلقة بالدين ، والاجابة عن بعض شبهاته في مباحث العلَية وادلة اثبات وجود الباري تعالى و المعجزة و غيرها من المباحث المفيدة .

وقد آثرنا ترجمة هذا السفر القيم الى اللغة العربية تعميما للفائدة ، ورفدا للمكتبة العربية بالدراسات والابحاث الجادة ، ونحن إذ نقدم هذا الكتاب لقرائنا نتقدم بالشكروالامتنان للمؤلف الفاضل حيث وافق على ترجمة كتابه و كذلك المترجم الفاضل السيد حيدر نجف لما بذله من جهد في ترجمة الكتاب .

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على محمد واله الطاهرين .

* * * * *

صدر حديثاً عن المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية (فلسفة الدين عند ديفيد هيوم ) وهو من تأليف محمد فتح علي خاني و ترجمة حيدر نجف.

تتحدث فلسفة الدين – وهي البحث الفلسفي في مجال الدين – عما يتَعلّق بشؤون الدين: منشأ الدين، وضرورة الدين، وحقيقة الدين، وأهداف الدين، والمعرفة الدينية، وواقعية القضايا الدينية، إلى غيرها من المباحث الفلسفية المتعلقة بفلسفة الدين والمائزة لها عن علم الكلام.

والبحث الفلسفي عن الدين وإن يضرب بجذوره إلى عمق التاريخ، لكنه بمعناه الجديد حديث الولادة لم يمض عليه إلا بضعة قرون، و بالضبط بعد عصر التنوير حيث تبلور في اتجاهين متعاكسين:

  • البحث والتحليل العقلاني للدين والمعتقدات الدينية بغية الوصول إلى الحقيقة .
  • البحث والتحليل العقلاني التوصيفي من دون لحاظ الوصول إلى الحقيقة بل ربما مع محاولة التشكيك في تلك الأسس والمبادئ.

وقد توسع نطاق مباحث فلسفة الدين وانتشرت بين الباحثين ولاقت إقبالاً ورواجاً بسبب التقَدّم العلمي

والتقني وما أحدثه من تطورات معرفية وظهور مدارس ومكاتب فكرية متنوعة أظهرت القطيعة مع الماضي، أو حاولت عقلنته، أو قولبته بقوالب جديدة تواكب التقدم و التحضّر.

من الفلاسفة الذين أسهموا في هذا الجانب ، المفكر والفيلسوف الاسكتلندي ديفيد هيوم ( 1711 – 1776 ) حيث كان له تأثير سلبي شكيّ في فضاء الدين، إذ رام إثبات قضايا الدين من خلال الاستدلال العقلي التجريبي، مما أدى إلى وقوعه في فخ الشك وإنكار بعض الأدلة. فمما تطرق إليه في مباحثه مسألة العلّية، ومسألة الإلهيات وأدلة إثبات وجود الباري، ومسألة الشرور وخلود النفس والمعاجز.

وقد انبرى  الدكتور محمد فتح علي خاني، أستاذ الفلسفة والكلام في معهد دراسات الحوزة والجامعة بمدينة قم، لتتبع مباحث ديفيد هيوم المتعلقة بالدين ، والإجابة عن بعض شبهاته في مباحث العلَية وأدلة إثبات وجود الباري تعالى والمعجزة وغيرها من المباحث المفيدة.

اسم الملف: فلسفة الدين ، عند ديفيد هيوم - محمد فتح علي خاني.pdf
حجم الملف: 2.86 MB
عدد الزيارات: 199 عدد الزيارات
التحميل: 141 مرة / مرات

Canon m50

alquds

Canon R System - Be the Revolution !

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.