quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Login
Login
Please wait, authorizing ...

ثورة الروح - د. جمال الدين فالح الكيلاني    مميز   

1496 التحميلات

ثورة الروح - د. جمال الدين فالح الكيلاني

يناقش الكيلاني في كتابه الحياة الصوفية للشيخ عبد القادر الكيلاني - الجيلي- الشهير بالباز الأشهب. والكتاب كما يحلو للكيلاني تسميته " أنين العاشقين " يبدأ بالسيرة الذاتية لقطب بغداد وسلطان الأولياء الشيخ عبد القادر الجيلي ، ثم يقدم قراءات في الفكر والفلسفة الصوفية عند الشيخ الجليل ، فالمجاهدة والزهد عند الشيخ عبد القادر لها مفاهيم أعمق وأكثر نضجاً ووضوحاً ، ثم يتطرق الكتاب للصفات والأركان الأساسية للمدرسة الكيلانية في التصوف من " الذكر " ، إلى " الصحبة " و الحب بين العبد وربه . ثم ينتقل الكتاب لمناقشة فكرة الإنسان الكامل عند متصوفة الإسلام ، فيقدم العديد من النظريات في هذا المضمار محاولاً في ذلك تشريح مفهوم الشيخ الكامل " القطب " بما لايدع مجالاً للتأويل أو التباين في الفكر والرأي ، وكتب له مقدمة وافية في التصوف عرفان عبد الحميد فتاح. 

من ملامح الثورة الروحيه عند الجيلاني

قال الشيخ عبد القادر الجيلاني في القصيدة العينية:

وإن ساعد المقدور أو ساقك القضا   إلى شيخ ٍ في الحقيقة بـارع
فـقـم في رضـاه واتبع مراده   ودع كل ما من قبل كنت تسارع
ولا تعترض فيما جهلت من أمره   عليه فـإن الاعتراض تــنازع
ففي قصة الخضر الكريم كــفاية   بقتل غلام والكـــليم يدافع
فلما أضاء الصبح عن ليل سـره   وسـل حساماً للغياهب قاطـع
أقام له العذر الكـليم وإنه   كـذلك علم القوم فيه بدائع

لقد أسس الإمام الجيلاني طريقته وفق الكتاب والسنة ووضع لها ضوابط شرعية حتى لا يكثر الشطط والنقصان والتغيير والابتداع ويدعي المشيخة من يقدر ومن لا يقدر ومن يعلم ومن لا يعلم. فوضع الشيخ ضوابط وشروط ينبغي أن تتوفر بالشيخ المرشد الذي يتصدر للإرشاد وهذه الشروط هي: 

إذا لم يكن للشيخ خمـس فوائـد   وإلا فدجـالٌ يقــود إلى جهل
عليم بأحكام الشريعة ظـــاهراً   ويبحث عن علم الحقيقة عن أصل
ويظهر للورَّادِ بالبشر والقــرى   و يخضع للمسكين بالقـول والفعل
فهذا هو الشيخ المعظم قـــدره   عليم بأحكام الحـرام من الحــل
يهذب طـلاب الطــريق ونفسه   مهذبـة من قبل ذو كـرم كلـي

لقد بين الشيخ في هذه الأبيات بعض شروط الشيخ المربي وهي خمس. فإن لم تتوفر فيه فليس لديه الأهلية للإرشاد وهذه الشروط هي:

  • أن يكون عالماً بأحكام الشريعة والدين عالم بالحلال والحرام عالم بحدود الشرع وعالم بالسنة النبوية وعالم بما علم من الدين بالضرورة وهذا معنى قول الشيخ (عليم بأحكام الشريعة ظاهراً)

  • أن يكون عالماً بعلم الحقيقة والطريقة وعالم بأحوال القلوب والنفوس وطرق تزكيتها وخبير بأحوال السالكين وتدرجهم في الطريق إلى الله ويكون قد أخذ هذا العلم من شيخ مرشد كامل عبر سند متصل إلى رسول الله وهذا معنى قول الشيخ (ويبحث عن علم الحقيقة عن أصل).

  • أن يكون كريماً سخياً مع ضيوفه والسخاء من صفات رب العالمين ومن خلق الرسول الكريم والصالحين فلا يليق بالمرشد أن يكون بخيلاً كما جاء في الحديث ما جبل ولي الله إلا على السخاء وحسن الخلق فيكرم ضيوفه ورواد زاويته دون التقصير بحق ضيافتهم وأن تدوم البسمة على وجهه وان يكون رحب الصدر وهذا معنى قول الشيخ(ويظهر للورَّادِ بالبشر والقرى).

  • أن يكون متواضعاً للمؤمنين يخضع لهم بالقول والفعل وهذه الخصلة هي من خصال النبي حيث أمره الله فقال له (وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ). وكان الشيخ عبد القادر الجيلاني معروفاً بتواضعه للفقراء وكان يجلس معهم ويطاعمهم ويتجنب مجالسة الأغنياء والكبراء والأمراء والوزراء إلا إذا أراد نصح لهم وهذا معنى قول الشيخ (ويخضع للمسكين بالقــول والفعل).

  • أن يكون قد ناجحاً في تربية المريدين وتزكية نفوسهم ولن يكون له هذا إلا إذا كان قد زكى نفسه قبل ذلك على يد شيخ خبير بارع وأن يكون قد أذن له بالإرشاد والمشيخة من قبل شيخه وفق سند متصل وهذا معنى قول الشيخ (يهذب طلاب الطريق ونفسه مهذبة من قبل ذو كرم كلي.

وينتشر أتباع المدرسة التربوية القادرية في كثير من البلاد أشهرها سوريا وتركيا والعراق والمغرب والجزائر وموريتانيا والسنغال وفلسطين ولبنان وموزمبيق والكاميرون ونيجيريا والصين وفرنسا وبلجيكا وجمهوريات الاتحاد السوفيتي سابقاً وغانا وإيران والجزائر والسودان والنيجر ومالي وغينيا وتشاد وأفغانستان وباكستان والصومال وأندونيسيا ويوغسلافيا ومصر وتونس وماليزيا وارتيريا.

اسم الملف: ثورة الروح - د. جمال الدين فالح الكيلاني.pdf
حجم الملف: 2.94 MB
عدد الزيارات: 1173 عدد الزيارات
التحميل: 1496 مرة / مرات

Canon m50

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.