quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

تاريخ الجزائر الثقافي (الجزء التاسع) - أبو القاسم سعد الله

21 التحميلات

تاريخ الجزائر الثقافي (الجزء التاسع) -  أبو القاسم سعد الله

يمثل د.سعد الله أبو القاسم صاحب الموسوعة التاريخية الثقافية أحد أعمدة المدرسة التاريخية الجزائرية التي مازالت قيد البناء وقد حاز لقب شيخ المؤرخين عن جدارة واستحقاق بالنظر للعمل الوسوعي الذي عكف على إنتاجه موازاة مع إنتاجه الآخر ليسد به فراغا كان حاصلا في تاريخ الجزائر منذ الدخول العثماني إن لم يكن منذ الفتح الإسلامي وقد برز على الساحة التاريخية الجزائرية قامة تطاول أبو راس الناصري الشيخ الموسوعة وقدم المؤلف وأبرز دواعيه في مقدمته بنصه الآتي رسالة المؤلف* من خلال كتابه (تاريخ الجزائر الثقافي)

"ومع ذلك فإن لهذا الكتاب رسالة واضحة فنحن إلى الآن لا نملك تاريخا وثقافتنا يحدد معالمها ويكشف عن قيمتها ويضبط علاقتنا بها ، وقد كانت هذه الثقافة عربية اسلامية اشترك فيها الجزائريون من شرق البلاد إلى غربها ومن شمالها إلى جنوبها .وهي ثقافة مهما قيل أنها متقدمة او منحطة هي نحن في ماضينا وهي التي نستمد منها اليوم ذاتنا وحقيقتنا ،فالجزائري اليوم يجب أن يعتز بهذه الثقافة والانتساب إليها (لأن الشعوب التي ليس لها ثقافة ليس لها وجود)"

* المؤلف د. أبو القاسم سعد الله في مقدمة تاريخ الجزائر الثقافي ج1 ص18 

أبو القاسم سعد الله لُقب بشيخ المؤرخين الجزائريين من مواليد 1930م بضواحي قمار من ولاية الوادي، ‏الجزائر، باحث ومؤرخ، حفظ القرآن الكريم، وتلقى مبادئ العلوم من لغة ‏وفقه ودين ، وهو من رجالات الفكر البارزين، ومن أعلام الإصلاح ‏الاجتماعي والديني. ‏له سجل علمي حافل بالإنجازات من وظائف، ومؤلفات، وترجمات.

ولد ببلدة قمار ولاية الوادي جنوب شرق الجزائر. درس بجامع الزيتونة من سنة 1947 حتى 1954 واحتل المرتبة الثانية في دفعته. بدأ يكتب في صحيفة البصائر لسان حال جمعية العلماء المسلمين الجزائريين سنة 1954، وكان يطلق عليه «الناقد الصغير». كما درس بكلية الآداب والعلوم الإنسانية في القاهرة، وحاز على شهادة الماجستير في التاريخ والعلوم السياسية سنة 1962، ثم انتقل إلى أميركا سنة 1962، حيث درس في جامعة منيسوتا التي حصل منها على شهادة الدكتوراه في التاريخ الحديث والمعاصر باللغة الإنجليزية سنة 1965. كان متخصصا في التأليف والترجمة، وتوفي أبو القاسم سعد الله يوم 14/12/2013

اسم الملف: تاريخ الجزائر الثقافي (الجزء التاسع) - أبو القاسم سعد الله.pdf
حجم الملف: 4.84 MB
عدد الزيارات: 38 عدد الزيارات
التحميل: 21 مرة / مرات

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.