quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

تاريخ الإسلام السياسي والديني والثقافي والاجتماعي (الجزء الثاني) - د. حسن إبراهيم حسن

63 التحميلات

تاريخ الإسلام السياسي والديني والثقافي والاجتماعي (الجزء الثاني) - د. حسن إبراهيم حسن

إن التاريخ فن غزير المذهب شريف الغاية إذ هو يوقفنا على أحوالالماضين من الأمم في أخلاقهم والأنبياء في سيرهم، والملوك في سَيْرهم وسياستهم حتى تتم فائدة الاقتداء في ذلك لمن يرومه أحوال الدين والدنيا فهو محتاج إلى مآخذ متعددة ومعارف متنوعة. هذا ولا تقتصر دراسة التاريخ ومطالعته للمعرفة والهواية فقط ولكن لاستخلاص العظات والعبر فالتاريخ هو سياسة الماضي وسياسة الماضي تاريخ المستقبل، ولنا في التاريخ الإسلامي معين، ومنبع، نأخذ منه الكثير من الدروس التي تعين المسلمين على تدبر واقعهم، ومعالجة أمور حياتهم السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

فكان هذا الكتاب عن تاريخ الإسلام السياسي والديني والثقافي والاجتماعي مرجع لتدبر ما في هذا التاريخ من عبر وعظات: وقد رتبه المؤلف ضمن تسعة أبواب جاءت على التوالي: العرب قبل الإسلام، البعثة النبوية، أثر الإسلام في العرب، الخلفاء الراشدون، الخلفاء الأمويون، الحركات السياسية والدينية، نظم الحكم، الثقافة والفن، الحالة الاجتماعية.

لقد لاقى هذا الكتاب الذي صدر منذ أكثر من نصف قرن رواجاً وإقبالاً من كافة مستويات القراء وطلاب المعرفة وهواة المطالعة وخاصة من طلاب الدراسات التاريخية وكل قارئ عربي تواق لمعرفة تاريخ أمته ومنجزاتها في شتى ميادين الحضارة منذ أن أضاءت الدنيا بنور الإسلام وعبر العصور.

هذا ولا تقتصر دراسة التاريخ ومطالعته للمعرفة والهواية فقط ولكن لاستخلاص العظات والعبر فالتاريخ هو سياسة الماضي، وسياسة الماضي تاريخ المستقبل

قال تعالى -في معرض إخباره عن قرون خلت- : {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ} [ق : 37]

اسم الملف: تاريخ الإسلام السياسي والديني والثقافي والاجتماعي (الجزء الثاني) - د. حسن إبراهيم حسن.pdf
حجم الملف: 18.3 MB
عدد الزيارات: 74 عدد الزيارات
التحميل: 63 مرة / مرات

alquds

r system

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.