quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

الهجرة إلى الإنسانية - فتحي المسكيني

60 التحميلات

الهجرة إلى الإنسانية - فتحي المسكيني

بين شكل الكتاب ومحتواه هناك صلة سابقة، علينا الإشارة إليها. إنّ الهجرة إلى الإنسانية مؤلّف من فقرات أو مقاطع، وليس من فصول بالمعنى التقني. ثمّ هي يمكن قراءتها من أيّ فقرة أو مقطع نشاء. يبدو أنّ القارئ التقليدي قد انتهى. نحن نوجد أمام إمكانيات قراءة نادرة وعرضية وحرة ومشاكسة، ولكن علينا أن نكتب لها. لم يعد يمكن التعويل على جنس أدبي مستقرّ لدى أهله حتى نُقرأ. أمّا عن معنى "الإنسانيّة" في هذا الصدد فهي ليست مجرّد صفة منطقية أو مجرّد مصدر صناعي من لفظة "إنسان"، بل هي بنية الوعي الحديث بالكينونة في العالم.

ويبدو أنّه منذ القرن الثامن عشر الأوروبي فقط استطاع الفلاسفة تطوير محتوى معياري جديد للنفس التي تسكن العالم وهي تفكّر. تمّ المرور من جماعة تؤمن إلى إنسانية تفكّر. ولا يعدو عصر التنوير أن يكون صيغة من صيغ هذا المرور الميتافيزيقي والتاريخي في آن. الإنسانية ليست مجرّد نزعة إنسانويّة؛ بل هي اليوم آخر قيمة كونية يمكن تقاسمها من دون خجل فلسفي كبير. هي آخر أفق أخلاقي يمكن الدفاع عنه دون التراجع عن أيّ مكسب من مكاسب نقد العقل المؤسّس على مبدأ الذاتية. – وفيما يهمّنا بشكل أدقّ فإنّ قيمة الإنسانية بمجرّدها لا تزال في عديد الثقافات غير الغربية – ومنها ثقافتنا - مطلباً معياريّاً صعب المنال. لا تزال مقولات من قبيل حرمة الجسد أو حرية الضمير أو مفهوم الفرد أو الحريات الأساسية أو حتى "حقوق الإنسان" في بعدها الكوني - وليس "العالمي" فقط - ادّعاءات معياريّة بلا مضمون مستمرّ. ولذلك نحن شهدنا أوّل فرار ميتافيزيقي من نوعه: إنّه فرار الشعوب من بلدانها نحو مناطق "الإنسانية" أو مناطق تدّعي أكبر قدر ممكن من قيم الإنسانية راهناً. 

اسم الملف: الهجرة إلى الإنسانية - فتحي المسكيني.pdf
حجم الملف: 7.2 MB
عدد الزيارات: 78 عدد الزيارات
التحميل: 60 مرة / مرات

Canon m50

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.