quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

الثورة والدولة والديمقراطية - وحدة الدراسات المستقبلية

272 التحميلات

الثورة والدولة والديمقراطية - وحدة الدراسات المستقبلية

صدر عن وحدة الدراسات المستقبلية بمكتبة الإسكندرية كتاب "الثورة والدولة والديمقراطية"، وهو تحرير الباحث محمد العربى.

يضم الكتاب مجموعة مختارة من محاضرات التثقيف السياسى التى أقامتها الوحدة فى ربيع عام 2011، وحاضر فيها عدد من الباحثين وأساتذة العلوم السياسية.
يتضمن الكتاب أيضًا ملحقين بالمفاهيم السياسية التى حوتها هذه المحاضرات، وقائمة مختارة من القراءات الأخرى التى تغذى موضوعات هذه المحاضرات.

ويضم الجزء الأول من الكتاب ثلاث محاضرات للدكتور محمد صفار؛ أستاذ النظرية السياسية بجامعة القاهرة، ومحورها علاقات السلطة والعنف فى بنية المجتمع والدولة فى مصر. 

أما الجزء الأخيرة من الكتاب فهو محاضرة للدكتور عبد الفتاح ماضى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة الإسكندرية، وكانت شرحًا للمعوقات التى تقف أمام بناء نموذج ديمقراطى مصرى بعد ثورة يناير، وهى فى أغلبها معوقات وتحديات خلقها النظام السابق وشكلت الأساس الذى قامت الثورة لتغييره، وعلى رأسها تسييس الأجهزة الأمنية، وتشتت القوى الثورية، وتصارع القوى السياسية، وبعد جميع الأطراف عن خلق حالة توافق وطنى.

وتناول الجزء الثانى من المحاضرة كيفية تحويل هذه التحديات إلى فرص يبنى عليها النظام الديمقراطى، وأهم أسس هذا الانتقال هو التوافق الوطنى، ويتطلب هذا التوافق وحدة الهدف وتعزيز قيم الديمقراطية على مختلف المستويات الواصلة بين الدولة والمجتمع.

وقد أدت الحالة الثورية التى أعقبت الثورة إلى إثارة مصطلحات ومفاهيم أكاديمية وعلمية كانت غريبة على النقاش العام فى مصر، وأخرجتها من الأكاديمية إلى الساحة العامة. وقد أشارت المحاضرات السابقة إلى عدد من هذه المفاهيم وقامت على أساس بعضها. 

ويضم الملحق الأول للكتاب كشافًا بهذه المفاهيم وإيضاحًا لها، بما يخدم هدف هذه المحاضرات وهو نشر الوعى السياسى اللازم، زمن هذه المفاهيم: الأناركية، رأس المال الاجتماعى، اليوتوبيا، المجال العام وغيرها. 

أما الملحق الأخير فكان محاولة لدعم هذه المحاضرات بمجموعة مختارة من القراءات التى تفيد فى استكشاف بنية السلطة وتحولات المجتمع المصرى وتاريخه عبر عقدين وأزمات نظمه السياسية المتعاقبة.

اسم الملف: الثورة والدولة والديمقراطية - وحدة الدراسات المستقبلية.pdf
حجم الملف: 602.05 KB
عدد الزيارات: 262 عدد الزيارات
التحميل: 272 مرة / مرات

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.