books new

Create Account
مظاهر الأسطورة - ميرسيا الياد

يعتبر إلياد ان المفهوم نفسه الاسطوري لم يعرف بعد و أن الأسطورة هي تاريخ مقدس يروي عن الأصول والبدايات الأولى، عن الأزمان التي ابتدرت فيها الآلهة الكون بكليته وشتى تفاصيله، ولكن الأسطورة لا تتخذ من هذه الأصول والبدايات موقفاً ذهنياً وصفياً، بل إنها تسعى دوماً إلى استعادة الأزمان المقدسة وزرعها في الزمن الجاري، من أجل الحياة في عالم غض نقي متجدد يشبه حالته عندما خرج من يد الخالق، ومن أجل إعادة تأسيس مستمر لهذا العالم.

التمويل الغربي وشراء الفكر في العالم العربي - الهيثم زعفان

الكتاب عبارة عن دراسة بحثية متعمقة حاولت إلقاء الضوء على ظاهرة التمويل الغربي للمراكز البحثية في العالم العربي بكل ما يرتبط بها من حيثيات سواء على مستوى أهداف التمويل وغايات المانحين، وكذلك نوعيات مؤسسات التمويل الدولية، والاقتراب من حجم حركة التمويل الغربي في العالم العربي، وطبيعة جهات التمويل الغربية، وكذلك اهتمامات وأجندات التمويل الغربي في بعض بلدان العالم العربي؛ مع دراسة حالة بعض المراكز البحثية في العالم العربي والتي تتلقى تمويلاً غربياً ...

أحجار على رقعة الشطرنج - الأميرال وليام جاي كار

يعد هذا الكتاب الخطير هو وثيقة الإدانة الأقوى التي تكشف المؤامرة الصهيونية للسيطرة علي العالم, وإخضاعه لنفوذ اليهود, ولعل هذا هو السبب في سعي اليهود إلي إخفاء نسخه من شتي بقاع العالم, بعد أن إغتيل مؤلفه في ظروف غامضة, وتوجيه أصابع الإتهام لليهود بأنهم وراء تصفيته الجسدية, هذا الكتاب يكشف القوى المجرمة التي كانت وراء ويلات البشرية وآلامها, ولا تزال حتي اليوم, وهي الصهيونية العالمية, ويكشف عن شجاعة غير مسبوقة لمؤلف كبير قرر ركوب الخطر وفضح المؤامرة الصهيونية!

رحلة إلى جمهورية النظرية - عبد الله محمد الغذامي

يعد هذا الكتاب من المحاولات المهمة في رسم صورة الولايات المتحدة على مستويات عدة بدءاً من السلوك الفردي، مروراً بالنهج الثقافي والاجتماعي ، وانتهاءً بأخلاقيات السياسة العامة ، ويقدم هذا الكتاب لقطات حية ومثيرة للتوجه الأمريكي نحو العالم ، وهروبه من إيقاع الواقع الداخلي الأليم الذي ينم عن مفارقات في مستوى حياة الفرد ، وخلخلة في البنية الأسرية والاجتماعية والنفسية بل وحتى المستقبلية .

الأمازيغ عبر التاريخ .. نظرة موجزة في الاصول والهوية - العربي عقون

تثير مسألة الهوية في أفريقيا الشمالية إشكالا عميقا، فقد تمّ التعامل مع التاريخ في هذه المنطقة بطريقة انتقائية [التركيز على فترات وحذف أخرى] وكان يفترض أن تتوجّه البحوث التاريخية والعلوم المتّصلة بالتاريخ إلى هذا المجال، عوض تكريس حالة الاستلاب التي جعلت بعض الشمال أفريقيين يتنكّرون لذاتهم، وينافحون من أجل انتماءات مصطنعة. 

الفاشيون والوطن - سيد القمني

"على سبيل التقدم" كتاب يحتوي على مجموعة مقالات ودراسات تم نشرها تباعاً بالدوريات القاهرية، وما يميز طبعتها هذه هنا عما تم نشره بتلك الدوريات، أنها هنا كما كانت في الأصل قبل أن تتدخل فيها يد العالمين بهذه الدوريات، حيث أبدلوا كلمة هنا، وحذفوا كلمة "هناك" مراعاة لتوازنات بعينها. ومن أهم مقالات هذا الكتاب نذكر: نقد المنهج، فلسفة الهكسوس، منهج التكفير، الأبواق الفاشية، المرأة العربية، نقد منهج الدولة، معنى المواطنة، مفهوم الوطن والمواطن، المرأة والتراث، ما بين نصر بدر الكبرى ونصر العاشر من رمضان…

الماركسية والنزعة التحريفية - لينين

ثمة حمكة شائعة تقول : لو أن البديهيات الهندسية كانت تصدم مصالح الناس، لسعوا بكل تأكيد، إلى دحضها. فان نظريات تاريخ الطبيعة، التي تصدم أوهام اللاهوت القديمة، قد أثارت ضدها وما تزال تثير نضالا ضاريا.و ليس ثمة ما يدعو إلى الدهشة إذا كان مذهب ماركس، الذي يهدف مباشرة إلى تنوير و تنظيم الطبقة المتقدمة إلى المجتمع المعاصر، ويشير إلى ممات هذه الطبقة و يثبت أن النظام الحالي سيستعاض عنه حتما،بأوضاع جديدة، من جراء التطور الاقتصادي، ليس ثمة ما يدعو إلى الدهشة إذا اضطر هذا المذهب إلى أن يخطو كل خطوة في طريق الحياة، بعد نضال شديد.

نحن والتراث .. قراءة معاصرة في تراثنا الفلسفي - محمد عابد الجابري

هذه «القراءات المعاصرة» لجوانب أساسية من تراثنا الفلسفي أنجزها مفكر بارز من مفكري المغرب، مساهمةً منه في المجهود المتواصل على صعيد الفكر العربي المعاصر من أجل اقرار طريقة ملائمة في التعامل مع التراث.

الوجه والقناع .. الحركة الإسلامية والعنف والتطبيع  - نبيل عبد الفتاح

محاولة لقراءة مستقبل الجماعات الإسلامية فى مصر من خلال قراءة تاريخ و سلوك هذه الجماعات فى الماضى و الحاضر

الكينونة والزمان - مارتن هيدغر

يجمع المهتمون بالشأن الفلسفي على أن كتاب «الكينونة والزمان» للفيلسوف الأماني «مارتن هيدغر» يعد أكبر مدونة فلسفية في القرن العشرين، نظرا إلى الدور الذي لعبه في توجيه الفكر الفلسفي المعاصر. إذ طرح هذا العمل إثر صدوره مشكلة كبرى تتعلق بتلقي مضامينه الفلسفية في لغات أخرى، خاصة أن «هيدغر» كتبه بلغة فلسفية  شديدة الخصوصية يصعب معها نقله إلى ألسن أخرى، بل أكثر من ذلك فالألمان أنفسهم طالبوا بترجمة النص إلى لغتهم الألمانية حتى يتمكنوا من فهمه والتواصل معه. . فما بالنا بترجمته إلى لغة الضاد؟ 

العقل أولاً - مختار الغوث

ينتقد الكاتب العلماء الذين اقتصروا في تفسير و فهم الدين على ما خلفه القدماء، فاقتصر محبوهم على ترديد كلامهم استحسانا و إعجابا دون البناء عليه و تجاوزه. و يضرب مثلا بابن خلدون و الغزالي، حيث أن إحياء علوم الدين و ما شاكله من الرقائق و السلوك كان أبلغ من سائر كتب الغزالي، كما أن ابن خلدون قد مر على الحضارة الإسلامية كما يذكر الكاتب كمرور الماء على صفوان، فلم تجد نظرياته و دراساته من يصلها و يتوسع فيها و في منهجها فينحو بالتفكير الإسلامي منحى جديدا.

alquds

jarash

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.