quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Login
Login
Please wait, authorizing ...
موسوعة أنساب آل البيت النبوي (المجلد الأول) - فتحي عبد القادر الرفاعي الحسيني

تأتي هذه الدراسة العلمية الموسوعية، ضمن المنهجية العربية، المتعلقة بدراسة تواريخ جذور أنساب العرب عامة، وأنساب آل البيت النبوي خاصة، وهذ تجديد -بل واستمرار- لتلك المنهجية العربية القديمة، التي حفظت أنساب القبائل العربية، وتواريخها، والأحداث المتعلقة بتلك القبائل. وهذه الدراسة، ليست تاريخاً بحتاً، وإن أخذت مادتها كلها من مراجع ومصادر تاريخية أصيلة، لا تعدو إلا أن تكون صورة لحياة أولئك الأجداد العظماء، التي رسمها المؤرخون الثقاة، وأضافوا عليها ظلالاً لها روعتها وسحرها، وعمق إيحائها وقوة دلالاتها، وقد حرص المؤلف ما استطاع الإبقاء على أصالة الألوان التاريخية في الصورة، دون أن يهدر هذه الظلال، أو يهون من شأنها، لأنها -مهما يكن رأي العلم والتاريخ فيها-

موسوعة أنساب آل البيت النبوي (المجلد الثاني) - فتحي عبد القادر الرفاعي الحسيني

تأتي هذه الدراسة العلمية الموسوعية، ضمن المنهجية العربية، المتعلقة بدراسة تواريخ جذور أنساب العرب عامة، وأنساب آل البيت النبوي خاصة، وهذ تجديد -بل واستمرار- لتلك المنهجية العربية القديمة، التي حفظت أنساب القبائل العربية، وتواريخها، والأحداث المتعلقة بتلك القبائل. وهذه الدراسة، ليست تاريخاً بحتاً، وإن أخذت مادتها كلها من مراجع ومصادر تاريخية أصيلة، لا تعدو إلا أن تكون صورة لحياة أولئك الأجداد العظماء، التي رسمها المؤرخون الثقاة، وأضافوا عليها ظلالاً لها روعتها وسحرها، وعمق إيحائها وقوة دلالاتها، وقد حرص المؤلف ما استطاع الإبقاء على أصالة الألوان التاريخية في الصورة، دون أن يهدر هذه الظلال، أو يهون من شأنها، لأنها -مهما يكن رأي العلم والتاريخ فيها-

موسوعة أنساب آل البيت النبوي (المجلد الثالث) - فتحي عبد القادر الرفاعي الحسيني

تأتي هذه الدراسة العلمية الموسوعية، ضمن المنهجية العربية، المتعلقة بدراسة تواريخ جذور أنساب العرب عامة، وأنساب آل البيت النبوي خاصة، وهذ تجديد -بل واستمرار- لتلك المنهجية العربية القديمة، التي حفظت أنساب القبائل العربية، وتواريخها، والأحداث المتعلقة بتلك القبائل. وهذه الدراسة، ليست تاريخاً بحتاً، وإن أخذت مادتها كلها من مراجع ومصادر تاريخية أصيلة، لا تعدو إلا أن تكون صورة لحياة أولئك الأجداد العظماء، التي رسمها المؤرخون الثقاة، وأضافوا عليها ظلالاً لها روعتها وسحرها، وعمق إيحائها وقوة دلالاتها، وقد حرص المؤلف ما استطاع الإبقاء على أصالة الألوان التاريخية في الصورة، دون أن يهدر هذه الظلال، أو يهون من شأنها، لأنها -مهما يكن رأي العلم والتاريخ فيها-

نقد الاقتصاد السياسي - محمد عادل زكي

إن هذا الاقتصاد السياسي، أو علم الإثراء، الذي نشأ من حسد التجار المتبادل وجشعهم، يحمل على ملامحه خاتم الطمع الأشد تنفيراً. وكان الناس لا يزالون يعيشون بالتصور الساذج الزاعم أن الثروة تكمن في الذهب والفضة وأنه ينبغي لهذا السبب أن يصار في كل مكان وبأسرع ما يمكن إلى منع تصدير المعادن "الكريمة". وكانت الأمم تقف بعضها ضد بعض أشبه بلئام يقبض كل منهم بيديه الاثنتين كيس النقود العزيز عليه ويتلفت بحسد وارتياب إلى جيرانه. وقد استعملت جميع الوسائل لابتزاز أكبر قدر ممكن من النقود من الشعوب التي كانت تقوم معها علاقات تجارية، وللاحتفاظ بشدة وثبات، وراء الحواجز الجمركية، بالنقود المستوردة بسلامة.

دراسات في المنطق المتعدد القيم وفلسفة العلوم - د. محمود محمد علي

عادة الباحثين علي أن يسموا المنطق الذى يعول علي قانون الثالث المرفوع باسم المنطق الثنائي ، نظراً لاعتماده من وجهه النظر المنطقية الرياضية علي نسق ثنائى القيم، مهما يكن المعني المنسوب لهاتين القيمتين . وبالمثل أيضاً ، فإن المنطق الذى يسمح بوجود ثلاث قيم سوف يسمي بالمنطق ثلاثي القيم ، بينما المنطق الذي يسمى بأربع قيم فيسمي بالمنطق رباعي القيم ، ...........الخ، ومثل هذا يقال أيضاً عن المنطق الذى يسلم بوجود عدد لا متناهي من القيم يسمي بالمنطق متعدد القيم.

الاتجاه التجريبي عند ليوناردو دافنشي - د. محمود محمد علي

لقي عصر النهضة الأوربية تزمراً شديداً من طبيعة العلم فى العصور الوسطي؛ حيث إن العلم فى تلك العصور كما يقول الدكتور فؤاد زكريا لم يحرز تقدماً حاسماً في أي مجال، ولم يحدث تغيير جديد في مفهوم العلم، بل احتفظت العصور الوسطي بأسوأ عناصر المفهوم اليوناني للعلم ، وعملت على تجميدها وتحويلها إلى ما يشبه العقيدة التي لا تناقش . ففي مجال المنهج العلمي كان أسلوب الخضوع للسلطة هو الشائع في طريقة التفكير في هذه العصور. فقد ساد الاعتقاد بأن العلم بلغ قمته العليا على يد أرسطو، وبأن ما قاله هو الكلمة الأخيرة فى أى ميدان من ميادين العلم، وقد حدث تحالف بين معتقدات الكنيسة المسيحية وتعاليم أرسطو الفلسفية ، بالرغم من هذه التعاليم الأخيرة قد ظهرت فى إطار ما يشبه القداسة الدينية ، وأصبح الاعتراض عليها نوعاً التجديف والضلال، ولم يكن العلم فى صميمه إلا ترديداً لهذه الآراء . أما النقد والتجريح فكان يعرض صاحبه لأشد الأخطار .

التفكير العلمي ومستجدات الواقع المعاصر - د. محمود محمد علي

مازلت أؤمن بل ربما أكثر من أي وقت مضي بأن التفكير العلمي هو كما قال أستاذنا الدكتور فؤاد زكريا ليس هو تفكير العلماء بالضرورة . فالعالم يفكر في مشكلة متخصصة ، هي في أغلب الأحيان منتمية إلي ميدان لا يستطيع غير المتخصص أن يخوضه ، بل قد لا يعرف في بعض الحالات أنه موجود أصلاً وهو يسستخدم في تفكيره وفي التعبير عنه لغة متخصصة يستطيع أن يتداولها مع غيره من العلماء ، هي لغة اصطلاحات ورموز متعارف عليها بينهم ، وإن تكن مختلفة كل الاختلاف عن تلك اللغة التي يستخدمها الناس في حديثهم ومعاملاتهم المألوفة . وتفكير العالم يرتكز علي حصيلة ضخمة من المعلومات ، بل إنه يفترض مقدماً كل ماتوصلت إليه البشرية طوال تاريخها الماضي في ذلك الميدان المعين من ميادين العلم ( ).

معجم المصنفين (الجزء الأول) - مجموعة من علماء الهند
  • عنوان الكتاب: معجم المصنفين
  • المؤلف: محمود حسن التونكي
  • وصف الكتاب:اعادة للطبعة الهندية عام 1344هـ
معجم المصنفين (الجزء الثاني) - مجموعة من علماء الهند
  • عنوان الكتاب: معجم المصنفين
  • المؤلف: محمود حسن التونكي
  • وصف الكتاب:اعادة للطبعة الهندية عام 1344هـ
معجم المصنفين (الجزء الثالث) - مجموعة من علماء الهند
  • عنوان الكتاب: معجم المصنفين
  • المؤلف: محمود حسن التونكي
  • وصف الكتاب:اعادة للطبعة الهندية عام 1344هـ

Canon m50

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.