quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account

مجلة الطبيعة (Nature)

مجلة الطبيعة (Nature) .. العدد 51 - ديسمبر 2016

787 تسلسلًا جينيًّا تكشف عن الانتشار البشري المبكر

مجلة الطبيعة (Nature) .. العدد 50 - نوفمبر 2016

في استعراض في هذا العدد، يستكشف فرانز ويبر، ويانج دان الحالة الراهنة لأبحاث دائرة النوم، ويرسمان مسارًا موجهًا نحو هدفٍ طموح، وهو مخطط رسم بياني شامل لشبكة التحكم في النوم والاستيقاظ، التي تفصل الدور الوظيفي لكل نوع من الخلايا، والتفاعلات فيما بينها. صفحة 57

مجلة الطبيعة (Nature) .. العدد 48 - سبتمبر 2016

الشِّعاب المرجانية حول جزيرة صغيرة في خليج كيمبي في بابوا غينيا الجديدة.

استخدم العلماء بيانات من أكثر من 2500 شعبة مرجانية حول العالم؛ لتحديد 15 «بقعة مضيئة»، كانت الكتلة الحيوية للشعاب فيها أعلى من المتوقَّع بشكل ملحوظ. وبناء على هذا التحليل، يجادل مؤلفو البحث المنشور في دورية Nature لإعادة تركيز جهود الحفاظ على الشعاب المرجانية، بعيدًا عن حماية المواقع البكر النائية، وتوجيهها نحو تلك المواقع التي واجهت أزمة الشعاب المرجانية بنجاح.

مجلة الطبيعة (Nature) .. العدد 47 - اغسطس 2016

أعمال الاحتكاك السكوني

الاحتكاك السكوني هو القوة اللازمة لجعل جسمٍ ما ينزلق عبر سطح ما. ويربط ستيجن ميرتينز وزملاؤه تحوُّل الاحتكاك السكوني، والْتِصَاق قطرة سائل على سطح نيتريد البورون الصلب المموَّج بإقحام الهيدروجين، الذي يغيِّر الحقل الكهربائي لحلقات ثنائية القطب على سطح مستوٍ؛ وبالتالي يقلل من طاقة الامتزاز.

مجلة الطبيعة (Nature) .. العدد 46 - يوليو 2016

شَفَتْ مركبة "نيو هورايزونز" عن تفاصيل خلابة لسطح بلوتو، تشمل حوضًا ضخمًا ممتلئًا بالجليد، يُعْرَف بـ"سبُوتْنِك بلانوم"، يُعتبَر محورًا مركزيًّا للنشاط الجيولوجي لبلوتو. وينقسم سطح "سبُوتْنِك بلانوم" ـ الذي يتكون غالبًا من الجليد النيتروجيني ـ إلى مُضَلَّعات غير منتظمة، تبلغ عشرات الكيلومترات من حيث القُطْر، وترتفع مراكزها إلى عشرات الأمتار فوق جوانبها. 

مجلة الطبيعة (Nature) .. العدد 45 - يونيو 2016

رَسْم توضيحي للمعركة التي تخوضها خلايا الأورام؛ من أجل البقاء، حيث تخضع الأورام المقاوِمة للعلاج لقواعد الانتخاب الطبيعي ذاتها، شأنها في ذلك شأن الكائنات الحية الأخرى. ويسعى المعالِجون للاستفادة من هذه المعلومات، بينما نسلِّط نحن الضوء في هذا العدد ـ الذي يركِّز على مرض السرطان ـ على أحدث ما توصَّل إليه مجال العلاج المناعي، وأحدث التطورات في تكنولوجيا استخلاص العيِّنات السائلة الحية، التي تُعَدّ وسيلة واعدة لتشخيص مرض السرطان، ومراقبته. تشتمل صفحات الأبحاث على دراستين تتناولان هذا الموضوع، بينما يسلِّط قِسم "أنباء وآراء" الضوءَ على تقرير عن ارتفاع معدلات الطفرات في معزِّزات الجينات في السرطان.

مجلة الطبيعة (Nature) .. العدد 44 - مايو 2016

نتجت عن ابتكار تقنية التحرير الجيني "كريسبر/كاس9" نقلة نوعية في مسار علم الأحياء الجزيئي، حيث إنه باستطاعة هذه التقنية ـ القادرة على تعديل جينومات الفيروسات، والبكتيريا، والحيوانات، والنباتات ـ أن تكشف عن أسرار التنظيم الجينومي، ومقاومة الأمراض، وتحسين المحاصيل، بل وهندسة الحيوانات الأليفة، وغيرها الكثير من التطبيقات المختلفة. وتشكِّل جميع هذه القدرات لتقنية واحدة عددًا من المشكلات الأخلاقية، وهو الوضع الذي يزداد تعقيدًا، بعد أن استُخدمت في تعديل جينوم أجنة بشرية. يَستعرِض هذا العدد الخاص من دورية Nature المشهد المستقبلي لتقنية "كريسبر"، ويطرح تساؤلًا: ما هو تصوُّرنا لعالَم محرَّر جينيًّا؟

مجلة الطبيعة (Nature) .. العدد 43 - ابريل 2016

توشك صناعة أجهزة الكمبيوتر على الإعلان عن نهاية عصر قانون "مور"، الذي ينص على توقُّع أن يتضاعف عدد الترانزستورات الموجودة على سطح رقاقة معالج مجهرية مع أدائها كل عامين، لكنّ العاملِين في هذه الصناعة متفقون على أن هذا لا يعني نهاية مسيرة التقدم، حيث يمكن تحقيقه من خلال استخدام مواد أفضل، أو ظهور أنواع جديدة من الحوسبة. هذا.. بالإضافة إلى أن عصر الأجهزة المحمولة غيَّر من قواعد الصناعة، من حيث رقاقات المعالج المجهري المتوفرة مستقبليًّا. ويستعرض ميتش وَالْدروب مجموعة من الأفكار الجديدة والمثيرة، يمكنها أن تساعد على استمرار ثورة تكنولوجيا المعلومات. 

مجلة الطبيعة (Nature) .. العدد 41 - فبراير 2016

يستعرض هذا الإصدار من دورية Nature قائمة أبرز عشر شخصيات علمية هذا العام، حيث تم انتقاء هذه الشخصيات بواسطة فريق المحررين، والاستعانة بقصصهم؛ للنظر إلى ما وراء الأحداث العلمية والاكتشافات الكبرى؛ من أجل التعرف على الجهد البشري وراء تلك الإنجازات.

مجلة الطبيعة (Nature) .. العدد 40 - يناير 2016

تحمل قمة المناخ المُقامة في باريس من 30 نوفمبر حتى 11 ديسمبر آمالًا كبيرة، يتطلع إليها الكثيرون، حيث من المنتظر أن تعلن الدول الحاضرة ـ وعددها 190 دولة ـ عن خطوات جادة يمكنها أن تقلل من تسارع وتيرة تغير المناخ، لكن التاريخ ـ كما يوضح الإصدار الخاص من دورية Nature ـ يعطينا درسًا أقل تفاؤلًا، ومفاده أن جميع محاولات وضع استراتيجية عالمية للتعامل مع تغير المناخ لم تشهد نجاحًا ملحوظًا.