Create Account

     

كتاب الأمة

العرض:
تصنيف حسب:
دور القيادة في إدارة الأزمة - سلوى حامد الملا

هذا الكتاب.. يعتبر إحدى المحاولات لإبراز أهمية دور القيادة في استيعاب الأزمة وإدارتها؛ يجيء في الوقت الذي يموج عالم المسلمين بالأزمات، ويعرض للخصائص والسمات القيادية والتخصصات المعرفية المطلوبة لفقه الأزمة وإدارتها، ورسم سبيل الخروج منها، والتحقق بالعبرة والمناعة الحضارية، والحاجة إلى أهمية إعمال المنهج السنني، ذلك أن للسقوط سننا، كما أن للنهوض سننا لا تحابي أحدا.

دور المرأة في خدمة الحديث في القرون الثلاثة الأولى - أمال قرداش بنت الحسين

هذا الكتاب.. محاولة أكاديمية لإبراز وتأصيل دور المرأة وعطائها في الحياة الإسلامية، حيث كانت في تراثنا الثقافي من ورثة النبوة، رواية للنص الديني الملزم، لعل ذلك يصبح دليل عمل للمرأة المسلمة في كل عصر، حيث يعتبر هذا العطاء من أعلى أنواع الأهلية وأرقى مراتب التكريم والقيمة الإنسانية، فأحكام الدين بكل ما تصوغه من حياة الناس تتلقى وتنقل من المرأة، كما تتلقى وتنقل من الرجل، وبهذا يتأكد أن المرأة المسلمة –تاريخيا- لم تكن غائبة عن الحياة، وإنما شاركت الرجل في بناء المجتمع، ومارست دورها ضمن إطار القيم الإسلامية والرؤية الإسلامية الشاملة، ولم تكن سلعة رخيصة للاستهلاك، تنتهي إلى التحلل وإهدار الكرامة باسم التحرر.

حول إعادة تشكيل العقل المسلم - د. عماد الدين خليل

ما الذي أصاب "العقل المسلم" فصده عن المضي في الدرب إلى غايته؟ كيف ضربه العقم بعد ذلك التوهج والإبداع اللذين أشعلت فتيلهما كلمات الله وتعاليم رسوله صلى الله عليه وسلم؟

حوار حول التراث والحداثة - د. نعمان عبد الرزاق السامرائي

هذا الكتاب جهد علمي مقدور وعمل ثقافي متميز، يتمحور حول ما تشهده الساحة الثقافية من اشتباك تزيد حدته، يوما بعد يوم، بين التراث وأهله وبين وكلاء الغرب وعشاق العلمنة والحداثة، الذين يريدون دمج الأمة المسلمة في الغرب وقيمه وثقافته وتقاليده مع قطع النظر عن قربها أو بعدها عن الدين، ويناصبون (التراث) عداء شديدا، ويريدون حرقه والتخلص منه، اعتقادا بأنه السبب في تأخرنا، ويتناسون أن الفضل في تقدمنا كان للتراث الإسلامي.

حقوق الإنسان في ضوء الحديث النبوي - يسري محمد أرشد

هذا الكتاب في أصله عمل جامعي لباحث من إندونيسيا، يحاول تقديم رؤية لحقوق الإنسان في مجال البيان النبوي، ويقدم نماذج ومفاهيم مدعمة بالنصوص المعصومة، لقضية حقوق الإنسان، وتبقى إشكالية كيفية التعامل مع هذه النصوص وتنزيلها على الواقع المعاصر، وكيفية وضع الخطط والبرامج للارتقاء بها، أمرا لا يتحقق إلا باستدراك التخصصات التربوية والقانونية والاجتماعية ذات المرجعية الشرعية.

توطين العلوم في الجامعات العربية الإسلامية - د. علي القريشي

هذا الكتاب... إضافة إلى الندوات التي بدأت تبصر هذا الموقع الخطير، يمكن أن نصفه بأنه يشكل رؤية نضيجة ومنفتحة، مستوعبة لأبعاد القضية المطروحة؛ رؤية علمية وموضوعية، تجاوزت الواقع المتخلف، وانفلتت منه، واستطاعت أن تتجاوز مرحلة الإحساس الذي لا يولد إلا الحماس والانفعال، والذي لا يلبث أن ينتهي إلى الإرتقاء إلى عتبة الإدراك لأبعاد الموضوع ومناقشته والتدليل علىه بشكل علمي موضوعي هادئ.

تكامل الحضارات بين الإشكاليات والإمكانيات - د. عطا محمد حسن زهرة

هذا الكتاب .. محاولة لفتح ملف التكامل الحضاري كأولوية، بعد أن صار العالم إلى ما هو عليه من التواصل الاجتماعي والثقافي، الأمر الذي جعل السوق الحضارية العالمية مكانا متاحا لتعرض كل أمة منتجات حضارتها، كما تدلل على دورها في عملية الإنقاذ الإنساني.

تكوين الملكة الفقهية - د. محمد عثمان شبير

هذا الكتاب .. يتناول موضوعا، أو يطرح قضية على غاية من الأهمية .. يفتح ملفها، ويستدعيها للبحث والمناقشة والدرس بعد أن كادت تغيب عن الذهنية الإسلامية المعاصرة بشكل عام، ومعاهد التعليم الشرعي الإسلامي – محاضنها الطبيعية – بشكل خاص، في هذه الحقبة الثقافية التي بدأ يكثر فيها المتحمسون ويقل الفقهاء والخبراء المتخصصون..

تطوير التعليم الشرعي .. حاجة أم ضرورة - د. محمد بن عبد الله الدويش

هذا الكتاب .. عرض لما يعتبر من أخطر الموضوعات وأدقها وأكثرها حساسية، ذلك أن العلم الشرعي، يشكل مرجعية الأمة، ودرعها الواقية من الذوبان؛ ومصدر خيريتها، وسبيل نهوضها، لأنه علم بناء الذات.

تخطيط وعمارة المدن الإسلامية - خالد محمد مصطفى عزب

وبعيدا عن الفوضى العمرانية والمعمارية في العالم الإسلامي، تنطلق في هذا الكتاب، محاولة لإحياء رؤية تراثنا في مجال العمران، من خلال أسس تخطيط وعمارة المدن الإسلامية، لعلها تكون محاولة ناجحة تؤتي ثمارها .. ولسعة الموضوع وتشعبه، حاولت التركيز قدر استطاعتي ليستفيد منه المتخصص والقارئ المثقف بشكل عام، آملا أن يكون لبنة في مشروع إعادة بناء الحضارة الإسلامية.

بين التربية والقانون - د. علي القريشي

هذا الكتاب ... محاولة جادة لتجديد الذاكرة، وتنقيتها مما لحق بها من شبهات، وإعادة إبصار أبعاد الانسجام والتناسق والتكامل بين البناء التربوي والنظام القانوني، وما تتمتع به التشريعات المتأتية من الوحي من قدسية واحترام تجعل المسلم يخف لتطبيقها .. فالبناء التربوي والنظام القانوني ينطلقان من مشكاة واحدة، يتعاضدان ويتشاركان في الضبط الاجتماعي.

بلاغة القص في القرآن الكريم وآفاق التلقي - د. سعاد الناصر

هذا الكتاب يتوافق إصداره مع شهر رمضان المبارك، شهر القرآن الذي يكاد يكون وعاء لكل إنجازات الأمة الحضارية وعطاءها الإنساني، ويشكل المحطات الكبرى في انطلاقتها، لكن أعظم ما يمثل شهر رمضان بدء نزول القرآن، ما تمتلك الأمة المسلمة ومحور انطلاقها.