Create Account

     

كتاب الأمة

العرض:
تصنيف حسب:
مناهج العلوم الإسلامية والمتغيرات العالمية - قطب مصطفى سانو

هذا الكتاب يعتبر إحدى المحاولات الجادة في الدعوة إلى إحياء روح الاجتهاد والتجديد، ووضع أوعية شرعية لكيفية التعامل مع الحياة، والمساهمة فيها والاضطلاع بالدور الرسالي المنوط بالأمة. وحيث إن المسألة التعليمية هي محور التجديد والاجتهاد والنهوض، فإن إعادة النظر في السياسات والمواد التعليمية والمناهج ومراجعتها، في ضوء قيم الوحي، والنظر إلى مدى أدائها، من خلال الواقع، والتمييز بين الوسائل وبين المقاصد، وتطور العلوم والمعارف والتحديات من حولها .... إن إعادة النظر والمراجعة والاجتهاد والتجديد هو سبيل الخروج من وهدة التخلف.

من فقه الأقليات المسلمة - خالد محمد عبد القادر

هذا الكتاب .. هو في الأصل دراسة علمية أكاديمية لموضوع فقه الأقلية المسلمة، تناولت الأحكام الفقهية الشرعية، والاجتهادات المتعددة، ومحاولة الترجيح ما أمكن لبعض الاجتهادات، سواء في مجال العبادات أو المعاملات والعلاقات الاجتماعية، وقضية الولاء والبراء، بحسب ما توفر من استقراء الظروف والأحوال للواقع الدولي اليوم.

من مرتكزات الخطاب الدعوي في التبليغ والتطبيق - عبد الله الزبير عبد الرحمن

هذا الكتاب (مرتكزات الخطاب الدعوي في التبليغ والتطبيق) للأستاذ عبد الله الزبير عبد الرحمن، مساهمة في إعادة التشكيل الثقافي وتحقيق الوعي الحضاري وترشيد العقل بهدايات الوحي وإحياء وعي المسلم برسالته الإنسانية، ودوره في إلحاق الرحمة بالعالمين، ووظيفته في الشهادة على الناس والقيادة لهم إلى الخير، واسترداد خيرية الأمة التي كادت تنحسر لقعوده عن مهمة البلاغ، وحسبة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، التي تعتبر من مستلزمات الإيمان بالله، فيتحقق في الواقع إحداث التفاعل بين الإنسان والإسلام، وإخراج أمة جديدة ويستأنف تجديد أمر الدين وقيادة البشرية في دورة حضارية موعودة.

من أساليب الإقناع في القرآن الكريم - د. معتصم بابكر مصطفى

يمكن أن يعتبر هذا الكتاب محاولة لتقديم بعض الملامح حول أساليب القرآن في الإقناع، ودعوة لاستصحاب هذه الأساليب في تعاملنا مع الثقافات الوافدة في هذه الحقبة الخطيرة من حياة البشرية، حقبة الحضارات او صراع الحضارات والسعي لفرض أنماط ثقافية باسم العولمة والنظام العالمي الجديد، على اعتماد القرآن سبيل الإقناع من أن شعاره الكبير كان وما يزال : (( لا إكراه )).

مشكلات في طريق الحياة الاسلامية - محمد الغزالي

في تاريخنا الثقافي والسياسي زاد كاف لمن كان له قلب، غير أن هزائم شتى نصيب المجاهدين في سبيل الله لضعف التجربة وقلة الخبرة، أو لفقر شديد في العلم الصحيح بكتاب الله وسنة رسوله.

مسلمو تايلاند (التاريخ .. والمستقبل) - محمد داود سماوره

هذا الكتاب محاولة تجتهد في تقديم خارطة كاملة ومستوفية للمجتمع التايلاندي، لتكون محل دراسة ومعرفة للذات والآخر، ومن ثم الإبصار للمسالك الصحيحة للعمل؛ وتركز المحاولة على أهمية الوجود الإسلامي في نهضة تايلاند، فلقد كان لهذا الوجود دور كبير، تاريخيا، والمطلوب أن يتمحور التفكير حول: كيف نحيي ذلك التاريخ في الحاضر والمستقبل؟

مدخل إلى الأدب الإسلامي - د. نجيب الكيلاني

إننا كإسلاميين لم نعط الأمر حقه من الاهتمام ولم ندرك أبعاد الآثار الفعالة للأدب بصورة صحيحة، فأغفلنا سلاحا من أهم الأسلحة في المعركة، ولم نقدم نماذج كافية مقنعة منه.

لغة الخطاب الدعوي - د. بشير عبد الله المساري

هذا الكتاب .. دعوة لمراجعة لغة الخطاب الدعوى في ضوء الوحي الإلهي، في الكتاب والسنة، وأساليبه وتنوعاته بما يلائم مقتضى الحال، وبيان دور اللغة العربية، التي تعتبر الوسيلة الأهم في الخطاب الدعوي كأداة تفاعل وتفاهم وتعاون، وقدرتها التعبيرية وأساليبها المتنوعة وبيانها المشرق عن القيم الشعورية.

قيم الإسلام الحضارية .. نحو إنسانية جديدة - د. محمد عبد الفتاح الخطيب

هذا الكتاب محاولة لاستدعاء القيم الحضارية في الإسلام، ومعايرة الواقع الإسلامي بها، وتقديم قراءة جديدة لهذه القيم وكيفية إعادة تفعيلها وفاعليتها، وبيان دورها في التغيير والتجديد للواقع المتخلف، والإفادة من فشل قيم (الآخر ) في تغيير واقع الأمة وانتشالها من التخلف،

قراءة في فكر مالك بن نبي - عبد الوهاب بوخلخال

هذا الكتاب .. يشكل حلقة في إطار دراسة حركات التجديد ورواد الإصلاح وتقويم مسيرتها والإفادة من عبرتها، وهو محاولة لفتح نافذة على عالم الأستاذ مالك بن نبي، رحمه الله، ومنهجه المتميز، الذي تمحور حول شروط النهضة وإعادة بناء الشاكلة الثقافية، واعتبارها محل الخلل.. فمالك، رحمه الله، ليس فقيها ولا مفسرا، وإنما صاحب رؤية حضارية وثقافية، عرف ذاته من خلال (الآخر) واهتدى بفطرته السليمة وبصيرته النافذة إلى قيم الإسلام.

في المنظور الحضاري (المنظمات الدولية ..رؤية تأصيلية) - د. سامي الخزندار

هذا الكتاب يعتبر بعمومه دعوة لفتح ملف المؤسسات الدولية المعاصرة، ويلفت إلى دورها المتعاظم في حقبة العولمة، وما أتاحته وسائل الإتصال ومؤسسات الإعلام من المجالات لكل أمة أن تعرض قيمها وتبشر بها، ولعل الخطورة في عدم التنبه المبكر لدور هذه المؤسسات والمنظمات الدولية وتأثيراتها، الأمر الذي أدى إلى التقليل من شأنها، خاصة بعد مواقفها المخزية إلى جانب العدو الصهيوني، وتغليبها المصالح على المبادئ، تحولها إلى لعبة بيد الأمم المنتصرة والقوية، التي فصلتها على مقاسها.

في السيرة النبوية .. قراءة لجوانب الحذر والحماية - إبراهيم علي محمد أحمد

هذا كتاب الأمة الرابع والخمسون: ( في السيرة النبوية .. قراءة لجوانب الحذر والحماية) للدكتور إبراهيم علي محمد أحمد، في سلسلة ((كتاب الأمة))، التي يصدرها مركز البحوث والدراسات بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في دولة قطر، مساهمة في استرداد دور الأمة المسلمة، وبناء خيريتها، وإخراجها للناس من جديد، حتى تؤدي رسالتها في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والإيمان بالله، وذلك لا يتحقق إلا بإعادة بناء النخبة أو الطائفة القائمة على الحق، التي لا يضرها من خالفها، حتى يأتي أمر الله وهي على ذلك، لأن هذه الطائفة هي التي تشكل ضمير الأمة، وخميرة النهوض...