Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

كتاب الأمة

العرض:
تصنيف حسب:
وثيقة المدينة .. المضمون والدلالة - أحمد قائد الشعيبي

هذا الكتاب نحسب أنه جاء في الظرف المناسب، فهو يعتبر إحدى القراءات المعاصرة لـ ''وثيقة المدينة" ومحاولة جادة لبلوغ بعض الأبعاد والدلالات التي تضمنتها، ذلك أن الحاجة اليوم تشتد أكثر فأكثر في هذه الحقبة التاريخية أو اللحظة التاريخية من محاولات عولمة العالم وفتح أسوقه التجارية واقتحام ساحاته الثقافية وإسقاط الحدود والسدود الجغرافية والسياسية والسيادية واستبدالها بالعولمة الثقافية والتجمعات الاقتصادية وإقامة التحالفات والمعاهدات الاقتصادية والسياسية ومحاولات بناء المشترك الإنساني في هذا المناخ الثقافي السياسي الاقتصادي والاجتماعي، تشتد الحاجة إلى العودة لدراسة التراث لاستلهامه وطلب إجابته عن أسئلة الحاضر ومآلات المستقبل، وخاصة السيرة، ميراث النبوة لأنها قادرة على الإجابة عن الأسئلة وتقديم الحلول العملية وأدلة التعامل مع الإشكاليات في كل زمان ومكان.

نظرات في مسيرة العمل الإسلامي - عمر عبيد حسنه

قد يكون صحيحا أن الإنسان في مراحل التخلف ومناخ التخلف يصبح عاجزا عن الإبصار والإعتبار، ولكن المحقق أيضا أن التحدي الثقافي والحضاري والانكسار العسكري يوقظ الحس ويلهب المشاعر ويذكي الروح ويجدد الإنتماء ويدفع إلى الالتزام ويجمع الطاقات النفسية والمادية لتبدأ عملية الإقلاع من جديد...

نحو فقه للاستغراب .. مقاربة نظرية وتاريخية - د. محمد البنعيادي

هذا الكتاب قدم نماذج من القيم والمبادئ والفلسفات، التي تشكل عقل الغرب ومرجعيته التي بدأت تتجاوز اليوم الانحباس الجغرافي إلى الدولة الثقافية الحضارية، التي تحاول فرض مركزيتها ومعاييرها وتسعى لتحويل الثقافات والحضارات الأخرى من شريك فاعل إلى تابع منفعل لا يخرج عن إقامة مؤسسات الفكر الدفاعي، في أحسن الأحوال، حسبه أنه يدور في فلك (الآخر)، ويتحاكم إلى مبادئه ومعاييره، وكأنه فوق النقد والمراجعة والدراسة، في محاولة للخروج من الارتهان الثقافي إلى مستوى الشريك الحضاري.

نحو تقويم جديد للكتابة العربية - د. طالب عبد الرحمن

هذا الكتاب يشكل محاولة جادة لمناقشة مشكلة تعتبر من أخطر المشكلات، التي تتعرض لها الكتابة العربية، بعد أن اتسعت فجوة التخلف في عالم العرب والمسلمين، وما رافق ذلك من التطور الهائل لتقنيات الكتابة والاتصال، والدعوة العريضة إلى ضرورة استبدال الحروف الأجنبية بالكتابة العربية، الأمر الذي يعني أول ما يعني إحداث القطيعة مع القرآن الكريم والسنة النبوية والتراث التاريخي للأمة المسلمة، ومسح ذاكرتها، بحجة ان تعلم الكتابة العربية ورسمها وحروفها صعب قياسا ومقارنة بالكتابة بالحروف الأجنبية.

نحن والحضارة والشهود (الجزء الثاني) - د. نعمان عبد الرزاق السامرائي

هذا الكتاب محاولة لمسح الفكر الحضاري والمساهمة بتقديم رؤية للملف الحضاري، التاريخي والمعاصر بشكل عام، الأمر الذي أصبح يشكل أولوية في مجال الدراسات الإنسانية والحضارية، وعلى الأخص في عصر العولمة وتحول المواجهات من الميدان العسكري إلى الميادين الحضارية والثقافية.

نحن والحضارة والشهود (الجزء الأول) - د. نعمان عبد الرزاق السامرائي

هذا الكتاب محاولة لمسح الفكر الحضاري والمساهمة بتقديم رؤية للملف الحضاري، التاريخي والمعاصر بشكل عام، الأمر الذي أصبح يشكل أولوية في مجال الدراسات الإنسانية والحضارية، وعلى الأخص في عصر العولمة وتحول المواجهات من الميدان العسكري إلى الميادين الحضارية والثقافية.

موقع المرأة النخبوي في مجتمع الرسالة - د. ليلى رامي

هذا الكتاب يكتسب أهمية خاصة بعد هذا الغياب الرعيب للمرأة المسلمة وما تعانيه من الانكسار النفسي واستشعار البخس والنقص وغياب الشخصية الاستقلالية، التي رسمها الإسلام.

منهج النظر المعرفي - د. الحسان شهيد

هذا الكتاب .. يفتح النافذة على سيرة ومنهج رائدين من رواد التأسيس والتأصيل، كانا من عطاء القرن السابع، عصر التجديد والعطاء، بعد قرنين من الركود والتوقف.

مناهج العلوم الإسلامية والمتغيرات العالمية - قطب مصطفى سانو

هذا الكتاب يعتبر إحدى المحاولات الجادة في الدعوة إلى إحياء روح الاجتهاد والتجديد، ووضع أوعية شرعية لكيفية التعامل مع الحياة، والمساهمة فيها والاضطلاع بالدور الرسالي المنوط بالأمة. وحيث إن المسألة التعليمية هي محور التجديد والاجتهاد والنهوض، فإن إعادة النظر في السياسات والمواد التعليمية والمناهج ومراجعتها، في ضوء قيم الوحي، والنظر إلى مدى أدائها، من خلال الواقع، والتمييز بين الوسائل وبين المقاصد، وتطور العلوم والمعارف والتحديات من حولها .... إن إعادة النظر والمراجعة والاجتهاد والتجديد هو سبيل الخروج من وهدة التخلف.

من فقه الأقليات المسلمة - خالد محمد عبد القادر

هذا الكتاب .. هو في الأصل دراسة علمية أكاديمية لموضوع فقه الأقلية المسلمة، تناولت الأحكام الفقهية الشرعية، والاجتهادات المتعددة، ومحاولة الترجيح ما أمكن لبعض الاجتهادات، سواء في مجال العبادات أو المعاملات والعلاقات الاجتماعية، وقضية الولاء والبراء، بحسب ما توفر من استقراء الظروف والأحوال للواقع الدولي اليوم.

من مرتكزات الخطاب الدعوي في التبليغ والتطبيق - عبد الله الزبير عبد الرحمن

هذا الكتاب (مرتكزات الخطاب الدعوي في التبليغ والتطبيق) للأستاذ عبد الله الزبير عبد الرحمن، مساهمة في إعادة التشكيل الثقافي وتحقيق الوعي الحضاري وترشيد العقل بهدايات الوحي وإحياء وعي المسلم برسالته الإنسانية، ودوره في إلحاق الرحمة بالعالمين، ووظيفته في الشهادة على الناس والقيادة لهم إلى الخير، واسترداد خيرية الأمة التي كادت تنحسر لقعوده عن مهمة البلاغ، وحسبة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، التي تعتبر من مستلزمات الإيمان بالله، فيتحقق في الواقع إحداث التفاعل بين الإنسان والإسلام، وإخراج أمة جديدة ويستأنف تجديد أمر الدين وقيادة البشرية في دورة حضارية موعودة.

من أساليب الإقناع في القرآن الكريم - د. معتصم بابكر مصطفى

يمكن أن يعتبر هذا الكتاب محاولة لتقديم بعض الملامح حول أساليب القرآن في الإقناع، ودعوة لاستصحاب هذه الأساليب في تعاملنا مع الثقافات الوافدة في هذه الحقبة الخطيرة من حياة البشرية، حقبة الحضارات او صراع الحضارات والسعي لفرض أنماط ثقافية باسم العولمة والنظام العالمي الجديد، على اعتماد القرآن سبيل الإقناع من أن شعاره الكبير كان وما يزال : (( لا إكراه )).