Create Account

سلسلة في سبيل موسوعة فلسفية

أبقراط  (سلسلة في سبيل موسوعة فلسفية) - د. مصطفى غالب

اعتمد "أبقراط" حكيم الحكماء في معالجته ومداراته على نظام دقيق في التغذية والحمية، وعلى مزاولة الرياضة البدنية والتدليك، أكثر من اعتماده على الأدوية والعقاقير لذلك زاد عدد الوافدين إليه للتداوي، كما زاد عدد طلابه حتى أصبحوا يعدون بالآلاف، مما جعل شهرته تعم الآفاق وتنتشر في العالم من أقصاه إلى أقصاه. في هذا الكتاب معلومات ذات فائدة عن "ابقراط" وما قام به من نشاط في حقل تخفيف الآلام والأوجاع عن أبناء البشر ية.

إبن خلدون  (سلسلة في سبيل موسوعة فلسفية) - د. مصطفى غالب

ابن خلدون مؤرخ من شمال أفريقيا، تونسي المولد أندلسي حضرمي الأصل. عاش بعد تخرجه من جامعة الزيتونة في مختلف مدن شمال أفريقيا، حيث رحل إلى بسكرة وغرناطة وبجاية وتلمسان، كما تَوَجَّهَ إلى مصر، حيث أكرمه سلطانها الظاهر برقوق، ووَلِيَ فيها قضاء المالكية، وظلَّ بها ما يناهز ربع قرن (784-808هـ)، حيث تُوُفِّيَ عام 1406 عن عمر بلغ ستة وسبعين عامًا ودُفِنَ قرب باب النصر بشمال القاهرة تاركا تراثا ما زال تأثيره ممتدا حتى اليوم ويعتبر ابنُ خَلدون مؤسسَ علم الاجتماع الحديث ومن علماء التاريخ والاقتصاد.

إبن رشد  (سلسلة في سبيل موسوعة فلسفية) - د. مصطفى غالب

أبو الوليد محمد بن احمد بن رشد ولد في قرطبة هو فيلسوف وطبيب وفقيه وقاضي ، نشأ في أسرة عريقة ذات مال وجاه ، يعد ابن رشد من أشهر فالسفة اإلسالم قدمه ، )ابن طفيل * ( ألبي يعقوب خليفة ّ الموحدين ى ابن رشد منصب القضاء في في قرطبة ، تول له ثم قاضياً فعينه طبيبا أشبيلية ، وأقبل على تفسير آثار ً ، )أرسطو * (، تلبية لرغبة الخليفة الموحدي ، تعرض ابن رشد في آخر حياته لمحنة حيث اتهمه علماء األندلس والمعارضين 3 له بالكفر واإللحاد ثم أبعده أبو يعقوب يوسف إلى مراكش وتوفي فيها.

إبن سينا  (سلسلة في سبيل موسوعة فلسفية) - د. مصطفى غالب

عاش ابن سينا في أواخر القرن الرابع الهجري وبدايات القرن الخامس من الهجرة، وقد نشأ في أوزبكستان، حيث ولد في "خرميش" إحدى قرى "بخارى" في أغسطس 908م. وتلقى تعليمه في سنوات تشكله الأولى على يد أبيه. كان والده أحد مشايخ الطائفة الإسماعيلية، وهي طائفة من المسلمين ترتكز أفكارها على نمط من الأفلاطونية الجديدة. ورغم أن ابن سينا لم يتبع أبداً معتقدات والده، إلا أنه استفاد جداً من حقيقة أن الكثير من العارفين حينها كانوا يجتمعون في البيت عند أبيه للحديث والمناظرة. ولما أصبح في عمر عشر سنوات، كان ابن سينا قد أصبح حافظاً للقرآن مثلما حفظ الكثير من القصائد العربية وغيرها من الأعمال الأدبية.

أبوالعلاء المعرّي .. مبصر بين عميان ..  (سلسلة في سبيل موسوعة فلسفية) - د. مصطفى غالب

كان أبو العلاء المعرى (973-1057) شاعرا سوريا رائعا، عرف بشدة ذكائه وفرط ذاكرته وتوقّد خواطره. نظم الشعر وهو ابن إحدى عشرة سنة كما درس الأدب والتاريخ والفقه والأديان الإبراهيمية الثلاث والمجوسية والهندية والمذاهب المختلفة، صاغها فى أدبه وشعره ورسائله وأفكاره. عُدَّ فيلسوفا حكيما مفكرا ناقدا مجددا. كتب عن فلسفة المعرى مثل طه حسين وعبد الله العلايلى وأمين الخولى، ويوحنا قمير، كما كان اهتمام المستشرقين البالغ مثل نبكلسون ووليم واط وماركليوث وغولدزيهر وبوشه وأغناطيوس وكريمر وهيار وسلمون وأوخو وبروكلمان وماسنيون وبلاسيوس..

إخوان الصّفا و خلّان الوفا (سلسلة في سبيل موسوعة فلسفية) - د. مصطفى غالب

إخوان الصفاء وخلان الوفاء جماعة تألفت في القرن الرابع الهجري (القرن العاشر للميلاد) وكان موطنها البصرة، ولها فرع في بغداد، ولم يعرف من أشخاصها سوى خمسة وأيضاً يتفشاهم الغموض والشك، وقد كانوا يستترون في اجتماعاتهم التي يقصرونها على جماعتهم. وإذا كان الأخوان قد أثروا الاستتار في أسمائهم واجتماعهم، إلا أنهم لم يحجبوا آراءهم وعقائدهم عن الناس، فظهرت رسائلهم وانتشرت على أيدي دعاتهم وهي مؤلفة من اثنتي وخمسين رسالة مقسومة على أربعة أقسام، فمنها رياضية تعليمية، ومنها جسمانية طبيعية، ومنها نفسانية عقلية، ومنها ناموسية إلهية.

أرسطو  (سلسلة في سبيل موسوعة فلسفية) - د. مصطفى غالب

فلسفة أرسطو وحكمته العقلانية تتناول جميع المعارف الإنسانية التي كانت معروفة في عصره,وقد بلغ بتفكيره العرفاني, وتأمله العقلاني, وذروة العبقرية الإنسانية وأحاطت أفكاره المبدعة الخلاقة بأشمل الوجود الطبيعي والمدني. ومن المؤكد أن فلسفة أرسطو نبعت من الواقع وعالجبت الوجود على ماهو عليه بالفعل. ولم يكن أرسطو مبتدع علم المنطق, ولكنه دونه ووضع قواعده ونظمه ورتبه حسب مرتكزاته العرفانية.

أفلاطون  (سلسلة في سبيل موسوعة فلسفية) - د. مصطفى غالب

رك افلاطون مصنَّفات كثيرة  أغلبها محاورات مع تلاميذه تدور حول علومه التي أخذها عن سقراط و مقالات عن الشرائع و الجمهورية الفاضلة و محتوى هذه العلوم استقاها من فيثاعورس و هاركليتوس, فشذبها ونسّقها. و قد تكلم  عن التوحيد و التجريد, و التنزيه و الحكمة و عن العدل. و قال بحدوث العالم, و بقاء النفس و أنها جوهر روحاني, و دعا الى تحقير الملذات الجسدية وتطهير النفس من الخطايا. و لقد أودع في كتابه الخالد “الجمهورية” كل نظرياته الإلهية و الاخلاقية والاجتماعية, وقال ان مصدر المعرفة هي النفس و ليست الحواس. و قال ان النفس هي ينبوع الحقائق الثابتة والأكيدة, وهذه الحقائق تعرفها النفس قبل اتحادها بالجسد ولكنها نسيتها بعد هذا الإتحاد, و ان الكلّيات من المستحيل معرفتها بواسطة الحواس لأن الحواس لا ترى إلا الجزئيات, فالعين ترى الانسان, أما الانسانية فالنفس تعرفها لأنها كانت تراها قبل اتحادها مع الجسد.

أفلوطين  (سلسلة في سبيل موسوعة فلسفية) - د. مصطفى غالب

يعتبر "أفلوطين" من كبار فلاسفة الإسكندرية، ومن أصحاب مذهب وحدة الوجود، وهو من حيث فلسفته يهدف إلى الوحدة، والثبات، ويبتعد تمام البعد عن الكثرة والتعدد، ويسعى دائماً إلى رد كثرة إلى وحدة أشمل، تنظمها وتنطوي عليها.  وأفلوطين الذي نتحدث عنه في هذا الكتاب قد أثرت أفكاره العرفانية بتيارات الفلسفية الإسلامية، وخاصة ما يتعلق منها بالنفس وتصفيتها وتطهيرها من الأدران والشهوات، لتعود طاهرة نقية إلى الكل الذي انبثقت منه. كتاب جدير بالمطالعة والاقتناء.

الغزالي  (سلسلة في سبيل موسوعة فلسفية) - د. مصطفى غالب

التيار الفلسفي العقلاني الإسلامي جرف في طريقه التصاعدي كل من وقف في طريقه، فانتشرت الآراء العرفانية بسرعة بين كافة المذاهب والطوائف والفرق الإسلامية. وفي وسط هذا التيار العرفاني سطع نجم الغزالي كشخصية علمية فذة في العالم الإسلامي، فكان العالم الرباني الوحيد بين الفلاسفة المسلمين، فشق لنفسه طريقًا خاصًا في التفكير العقلاني وأنار ظلمات النفوس الناهدة إلى فلسفة إسلامية صحيحية تنسجم مع الفكر القويم، وتجسد الشريعة الإسلامية التي وجدت من أجل تحقيق سعادة الإنسان وسموه في الدنيا والآخرة.

برتراند رسل  (سلسلة في سبيل موسوعة فلسفية) - د. مصطفى غالب

برتراند أرثر وليام رسل (18 مايو 1872 - 2 فبراير 1970) فيلسوف ورياضي وكاتب إنجليزي يعد من أعظم الفلاسفة حصل علىجائزة نوبل عام 1950 بالإضافة إلى نوط الإستحقاق ذو القيمة الكبيرة والذى قلده إياه الملك جورج السادس عام 1949 وجائزة سوننج من جامعة كوبنهاجن عام 1960. كما كان ناشطا بارزا ضد الحرب وضد الامبريالية كما شجع التجارة الحرة بين الشعوب. يعدّ من أشهر فلاسفة القرن العشرين، كما وُصِف بأنه أهم علماء المنطق الذين ظهروا منذ عصر الفيلسوف الإغريقي أرسطو.

ديکارت  (سلسلة في سبيل موسوعة فلسفية) - د. مصطفى غالب

رينيه ديكارت (31 مارس 1596 – 11 فبراير 1650)، فيلسوف، ورياضي، وفيزيائي فرنسي، يلقب بـ"أبو الفلسفة الحديثة"، وكثير من الأطروحات الفلسفية الغربية التي جاءت بعده، هي انعكاسات لأطروحاته، والتي ما زالت تدرس حتى اليوم، خصوصاً كتاب (تأملات في الفلسفة الأولى-1641 م) الذي ما زال يشكل النص القياسي لمعظم كليات الفلسفة. كما أن لديكارت تأثير واضح في علم الرياضيات، فقد اخترع نظاماً رياضياً سمي باسمه وهو (نظام الإحداثيات الديكارتية)، الذي شكل النواة الأولى لـ(الهندسة التحليلية)، فكان بذلك من الشخصيات الرئيسية في تاريخ الثورة العلمية. وديكارت هو الشخصية الرئيسية لمذهب العقلانية في القرن17 م، كما كان ضليعاً في علم الرياضيات، فضلاً عن الفلسفة، وأسهم إسهاماً كبيراً في هذه العلوم، وديكارت هو صاحب المقولة الشهيرة: "أنا أفكر، إذاً أنا موجود'".

cryptotab.net 2018