Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

سلسلة عالم المعرفة

العرض:
تصنيف حسب:
العملية الإبداعية في فن التصوير (سلسلة عالم المعرفة) - شاكر عبد الحميد

العملية الإبداعية فى فن التصوير كتاب لـ د. شاكر عبد الحميد ، يتصدى المؤلف فى هذا الكتاب لعدة أسئلة بالغة الأهمية وفيما يلي بعض هذه الأسئلة : كيف تتم عملية الإبداع في فن التصوير وما هي العمليات النفسية المسؤولة عنها ، والمسهمة فيها ؟ وما هي العمليات والعوامل الإجتماعية المسؤولة عن الإبداع في فن التصوير ؟ كيف يستخدم المصور قوانين الضوء والإختلافات في نوعية الألوان وشدتها ونصوعها ، وفي الخطوط والأشكال والمساحات ؟ وهل تكون استجابة المصور للألوان وغيرها من مكونات هذا الفن ، واستجابته كذلك للعوامل الداخلية والخارجية المرتبطة بعمليات الإبداع استجابات حدسية ، لا شعورية ؟ وما هي العمليات التي يقوم بها المصور حتى يصل إلى أعلى مستويات الأاصالة ؟ ما هي طبيعة العلاقة بين الكل والجزء في فن التصوير كنشاط إبداعي ؟ في ضوء هذه الأسئلة المطروحة يتناول المؤلف الإجابة على هذه الأسئلة نهج الباحث فلم يقتصر على النظر في الأعمال الفنية المكتملة بل سعى إلى المصورين أثناء عملهم في مراسمهم يتتبع النواتج الفنية أثناء تخلقها .

الموشحات الاندلسية (سلسلة عالم المعرفة - 31) - د. محمد زكريا عناني

كتاب قيم جداً يتحدث عن تلك الموشحات التي ثارت و نهضت في العصر الأندلسي من ذاك الزمان .. و يتناول فيه الكاتب عدة مواضيع و عناوين :: كنشأة هذه الموشحات و تطورها و أغراض الموشحات الاندلسيه .. و وشاحه الاندلسي

مؤثرات عربية وإسلامية في الأدب الروسي (سلسلة عالم المعرفة) - مكارم الغمري

تتحاور الحضارات لتنتج الجديد،وفي دورات الحوار  الحضاري كان للحضارة العربية الإسلامية إسهاماتها وعطاؤها الملموس. والأدب بصفته منتج حضاري. يعكس في تطوره لمحات من الحوار البناء بين الحضارات. وفي هذا الإطار تأتي هذه الدراسة لتقدم إطلالة على موضوع‏«المؤثرات العربية الإسلامية « في الأدب الروسي الكلاسيكي في القرن الماضي وحتى مطلع القرن الحالي. يتوقف الكتاب عند الكشف عن الوسائط والقنوات التي عبرت من خلالها مفردات التراث الحضاري العربي الإسلامي إلى الثقافة الروسية والتي استقى من خلالها الأدباء الروس تصوراتهم عن الشرق العربي. ثم يحاول الكتاب الكشف عن ماهي‏«المؤثرات العربية الإسلامية « في الأدب الروسي وأهميتها بالنسبة لطريق تطور هذا الأدب وذلك من خلال التوقف عند إنتاج أربعة من كبار الأدباء الروس هم: الكسندر بوشكين وميخائيل ليرمونتوف،وليف تولستوى،وإيفان بونين. وتتيح دراسة المؤثرات العربية الإسلامية في إنتاج هؤلاء الأدباء فرصة التعرف على الأهمية الفنية والفكرية التي لعبتها المؤثرات العربية الإسلامية بالنسبة للتيارين الأساسيين في الأدب الروسي في القرن الماضي: الرومانتيكية والواقعية.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.