quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

واسيني الأعرج

سوناتا الأشباح القدس (رواية) - واسيني الأعرج

مي فناية فلسطينية، غادرت أرضها الأولى في 1948 وعمرها ثماني سنوات، في ظرف قاهر، بإسم غير إسمها وبهوية مزورة باتجاه العالم الحر بحثاً عن أرض أكثر رحمة وحباً. في نيويورك، تفرض نفسها كفنانة تشكيلية أميركية الطراز العالي. عندما يباغتها سرطان الرئة، تستيقظ فيها تربتها الأولى وأشباحها الخفية، فتتمنى أن تعود إلى القدس، لون طفولتها المسروقة، لتموت هناك. ولكن، هل يمكن أن نعود إلى الأرض نفسها بعد نصف قرن من الغياب؟ ماذا تعني العودة عندما يقضي الفلسطسني العمر كله في الدوران خارج نظام المجرات؟

رماد الشرق ( 1 - خريف نيويورك الأخير ) - واسيني الأعرج

"رماد الشرق" رواية ملحمية تستعيد قرناً من الحياة العربية من خلال حيوانات متضاربة لأناس بسطاء، لا يستطيع التاريخ قولها، وحدها الرواية بإمكانها إختراق أسرارها، لا يمكن فهم ما يحدث اليوم من ثورات دموية وإنتفاضات إلا داخل هذا الغليان الذي أشعل القرن العشرين مخلفاً وراءه تمزقات تراجيدية، ترابية وإثنية ودينية، من الصعب رتقها بالوسائل التقليدية.

رماد الشرق ( 2 - الذئب الذي نبت في البراري ) - واسيني الأعرج

"رماد الشرق" رواية ملحمية تستعيد قرناً من الحياة العربية من خلال حيوانات متضاربة لأناس بسطاء، لا يستطيع التاريخ قولها، وحدها الرواية بإمكانها إختراق أسرارها، لا يمكن فهم ما يحدث اليوم من ثورات دموية وإنتفاضات إلا داخل هذا الغليان الذي أشعل القرن العشرين مخلفاً وراءه تمزقات تراجيدية، ترابية وإثنية ودينية، من الصعب رتقها بالوسائل التقليدية.

جملكية آرابيا  (رواية) - واسيني الأعرج

تتناول هذه الدراسة رواية واسيني الأعرج ” جملكية آرابيا” عبر محور مركزي يحيل إلى صيغة دلالية أساسية تضم الحد ونقيضه. وهو ما اقتضى كشفاً لمضامين فكرية مختلفة جسدتها شخصيات متنوعة عبرت عن ثنائيات قيمية ذات طابع طباقي. هذا لايعني أبداً أن هناك نية مبيتة للفصل بين الجمالي والإيديولوجي؛ فكلاهما مرتبط بالآخر على نحو عميق, لكن الدراسة ارتأت أن تحدد أولاً ما أسمته سلوكاً فردياً مادته القيم في مستواها المفهومي المجرد, وهو أمر غير منفصل عن متواليات فنية يتوسلها الروائي لإحداث وظائف مفترضة يدخل بعضها في باب التحريض والتأثير, ويدخل بعضها الآخر في باب الجمالي والممتع. وعليه ارتأت الدراسة مناقشة أبرز البنى الشكلية والأدوات المستخمة في الرواية قيد الدراسة, وهو ما تأمل في إنجازه من خلال مناقشة البنية السردية فيها, والولوج في جماليات تناصية شكلت ظاهرة لافتة في الرواية, ومن ثم تخصيص محور خاص للأسلوب الفني بما يحمله من آفاق متنوعة. علماً أن أياً من محاور هذه الدراسة لا ينفصل عن الآخر, فكل منها في نهاية الأمر يحمل خيوطاً متعالقة, نترك للسطور القادمة فرصة الإعلان عنها.

البيت الأندلسي (رواية) - واسيني الأعرج

يروي هذا الكتاب قصة بيت أندلسي قديم عاش فيه العشاق والقتلة، الملائكة والشياطين، النبلاء والسفلة، الشهداء والخونة… تريد السلطات تهديمه لإستغلال مساحته الأرضية لبناء برج عظيم: برج الأندلس، ساكن البيت (مراد باسطا) المتبقي من السلالة المنقرضة، يرفض فكرة التهديم لأنها في النهاية محو للذاكرة الجمعية.

Canon m50

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.