quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

اللغة واللسانيات

 

الأخطاء اللغوية الشائعة في الأوساط الثقافية - محمود عبد الرازق جمعة

عبر ستة أقسام وملحَقَين يغوص بنا الشاعر محمود عبد الرازق جمعة عبر كتابه الممتع "الأخطاء اللغوية الشائعة في الأوساط الثقافية" في الأخطاء اللغوية التي يقع فيها معظم المثقفين، شارحًا ومفسِّرًا سبب الخطأ وما أدَّى إليه، مع عرض الصواب، وتأكيد خطأ الخطأ وصواب الصواب من خلال النصوص الموثَّقة كالقرآن الكريم والحديث الشريف والشعر القديم...

فلسفة اللغة - إريك غريلو

يعتبر هذا الكتاب لـ"إريك غريلو" من الكتب الأساسية التي أوضحت معالم فلسفة اللغة، فهو مصدر لا بد منە لكلّ من يريد أن يتعرف على هذا الفرع المعرفيّ، حيث يُظهر كيف تطورت العلاقة بين اللغة والفلسفة، من علاقةٍ جانبيةٍ، تقارب من خلالها الثانية الأولى من خلال العلاقة مع موضوعات أخرى، أو بالانطلاق من أواليات اشتغالە الداخلية، إلى فرعٍ معرفيٍ قائمٍ بذاتە، أنتجە "المنعطف اللغوي"، الذي تتضافر فيە شروط ثلاثة: أولها طرح سؤال اللغة جذريًا؛ والثاني الرغبة في قاموس تأويلي جديد؛ وأما الثالث فالتواطؤ المعرفي على إشكالية واحدة. فالكتاب بحدّ ذاتە ضرورة لكلّ طالب يريد التعرف على هذا الفرع المعرفي، فهو، على صغر حجمە، يقدم مادةً غنيةً عن تاريخ الفرع وأبرز مراحلە المنهجية، ففيە يعود بنا الكاتب إلى البدايات، ويعقد المقارنات، مما يجعل منە كتابًا يستحق الترجمة، خاصةً في ظلّ افتقار المكتبة العربية إلى مثل هذا النوع من الكتب التخصصية، التي تعمل على الموضوع بحصافة ومعرفة دون أن تُغرق نفسها بهم الإطالة والاسهاب.  

اللسانيات والفلسفة .. دراسة في الثوابت الفلسفية للغة - إيتين جيلسون

 لكنه يأخذ عنهم المادة التي يعملون عليها، ويعبر عن دينه بهذا إلى كل من سوسير، وبينفينيست، وفاندرييز، وشومسكي، فيستكمل أبحاثهم من حيث تصوره للنحو بوصفه فناً للتفكير. فالفلسفة تقتضي رؤية معينة حول اللغة، ويرى أن موضوع التفكر الألسني يحمل جوهراً فلسفياً. وبعد أن يبحث في الأبعاد اللعبية والميتافيزيقية للغة، يتحدث عن المشاريع التي قامت في هذا الإطار منذ كتاب أرسطو الأورغانون، إلى فيتغنشتاين، والدادائية، مروراً بمدرسة بور-رويال واللسانيين الذين يطلق عليهم اسم "اللسانيون الديكارتيون"، ليشر بذلك إلى استمرارية النحويين الفلسفيين وطموحاتهم التي لا تنتهي.

لتحيا اللغة العربية يسقط سيبويه - شريف الشوباشي

عِندَما ثَارَ «ابنُ مَضاء القُرْطبي» عَلى جُنودِ اللُّغةِ العَربيَّةِ وقادَتِها ووَضَعَ كِتابَه الشَّهِيرَ «الرَّدُّ عَلى النُّحاة»، كَانَ قَدْ هَالَتْه الحَالُ الَّتِي وَصَلتْ إِلَيْها اللُّغةُ العَرَبيَّةُ مِن تَعقِيدٍ وَكَثرَةِ تَقْعِيد، والَّتِي أدَّتْ إِلى النُّكوصِ عَن الغَايةِ مِنَ اللُّغاتِ؛ وَهِيَ التَّواصُل. وَلَمْ تَكُنْ دَعْوَةُ اللُّغَويِّ الكَبيرِ «شوقي ضيف» إِلى تَجدِيدِ النَّحوِ بِبعِيدةٍ عَنْ دَعْوةِ «ابْنِ مَضَاء»، بَلْ تَكادُ تَكونُ وَجْهَهَا الآخَر. وَالكِتابُ الَّذِي بَينَ أَيْدِينا لَيسَ غَريبًا فِي دَعْوَاه، بَلْ يَكادُ يُكمِلُ الدَّعاوَى السَّابِقةَ عَليهِ بِقُرونٍ وأَعْوامٍ كَثيرَة، وعَلى الرَّغمِ مِن الصَدْمةِ التي قَد تَعتَرِي كُلَّ مَنْ يَقرَأُ عُنْوانَهُ «… يَسقُطُ سِيبوَيْه»، إلَّا أنَّهُ يَحْوِي نِداءً مَنطقِيًّا بإِعادَةِ النَّظَرِ فِي اعْتِبارِ اللُّغةِ العَرَبيَّةِ وقَواعِدِها النَّحْويَّةِ جَسَدًا جَامِدًا لَا يَستَطِيعُ أنْ يَتحرَّكَ ويَتأقْلَمَ مَعَ مُتغيِّراتٍ باتَتْ مَفْروضَةً عَلَيْنا وَلَا نَملِكُ الحَيْدَ عَنهَا.‎

فصول في علم اللغة العام - ف. دي سوسير

كتاب علم اللغة العام هو محاضرات عالم اللغة السويسري فردينان دي سوسر (1857- 1913) صاحب المدرسة التي عرفت فيما بعد بالمدرسة التركيبية البنيوي. فسوسر صار من أكثر الاسماء أهمية في البحث اللغوي المعاصر وقد درس اللغة بذاتها لذاتها وقال ان اللغة كيان مستقل لا يمكن تجزئته, وقد قام نظر سوسر على الثنائيات كثنائية اللغة والكلام, ومحوري التعاقب والتزامن وغيرها، وسعى دوسوسر إلى الأخذ بمحورين في دراسة اللغة: الأول منهما يركن إلى الفهم الأفقي يبتعد الزمن عن التدخل فيه ويشكل هذا المحور وجهة النظر الوصفية, وأما الآخر فيمثل المحور الرأسي الذي يعتمد على أساس التغير الزمني ويشكل هذا المحور وجهة النظر التاريخية.

أطلس أصوات اللغة العربية - د. وفاء محمد البيه

  تمتاز الموسوعة بشموليتها وهي باللغة العريية عدا التشريح فهو باللغة الإنجليزية،وينقصها بعض التوثيق في النص _ المراجع، ومن المحتمل من خلال المطابقة أن المؤلف نقل كثيرا عن أصوات اللغة ـ عبد الرحمن أيوب، كما لو كانت مقسمة أجزاءً مفردة لا جمع الأجزاء في مجلد واحد لكانت أخف وأسلم .

اتجاهات الدراسات اللسانية المعاصرة في مصر - عبد الرحمن حسن العارف

اصل هذا الكتاب اطروحة دكتوراه قدمت لكلية اللغة العربية بجامعة ام القری و يبحث فيه تطورات مهمة و اتجاهات جديدة في مسيرة الفكر اللساني العربي المعاصر

قصة تطور اللغة (دراسة) - مصطفى عابدين

إنّ اللّغة البشريّة من أعقد وسائل التواصل التي يعرفها العلم، و ذلك لما تتضمنه من قدرةٍ على إرسال صورٍ ذهنيّةٍ بين الكائنات. فنحن نشاهد في أفلام الخيال العلمي قدراتٍ مثل التخاطر (التواصل الدماغي)، و نتسائل حول تطوّر مثل هذه الخاصيّة لدى البشر مستقبلًا. ولكن في الواقع، نحن نمارس التخاطر طوال الوقت عندما نزفر ببعض الموجات الصوتيّة، التي تُترجم إلى صورٍ ذهنيّة. فالتخاطر لابد أن يُبنى على وسيلة نقلٍ فيزيائيّة، كموجاتٍ صوتيّةٍ أو كهرومغناطيسيّة. وفي النهاية، نعيش حياتنا في نظامٍ كونيٍّ زاخرٍ بالمعلومات، وكلُّ كائنٍ قادرٍ على تبادل هذه المعلومات يزيد من فرص بقائه، ويقترب أكثر من فهم مكانه ضمن هذا الوجود.

بين المكنية والتبعية والمجاز العقلي ، عرض وتحليل وموازنة - بسيوني عبد الفتاح فيود

كتاب بين المكنية والتبعية والمجاز العقلي - عرض وتحليل وموازنة للدكتور بسيوني عبد الفتاح فيود هو من أهم كتب في علم البلاغة والعلوم اللغة العربية الذي لا يغني عنه المتعلم والمعلم وكذلك الباحثون في البلاغة اللغويات والمهتم في علوم اللغة.

علم البديع ، دراسة تاريخية وفنية لأصول البلاغة ومسائل البديع - بسيوني عبد الفتاح فيود

كتاب علم البديع - دراسة تاريخية وفنية لأصول البلاغة ومسائل البديع للدكتور بسيوني عبد الفتاح فيود هو من أهم كتب في علم البلاغة والعلوم اللغة العربية الذي لا يغني عنه المتعلم والمعلم وكذلك الباحثون في البلاغة اللغويات والمهتم في علوم اللغة.

Canon m50

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.