books new

Create Account

معالم في الطريق: سيّد قطب في التأسيس الإسلاميّ الحركيّ للعنف باسم التوحيد

يُعتبر كتاب معالم في الطريق واحداً من أهمّ الكتب التي تستقي الجماعات الإسلاميَّة الجهاديَّة المتطرّفة الآراء والأفكار منها، فهذا الكتاب يُعدّ بمثابة الدليل الفكري والمرجع التنظيري الأوَّل لتلك الجماعات، لما فيه من أفكار مؤسّسة لا غنى عنها في مسار الفكر الجهادي.

اِقرأ المزيد...

"جماعات العنف التكفيريّ: الجذور، البنى، العوامل المؤثّرة"

"جماعات العنف التكفيريّ، الجذور، البنى، العوامل المؤثّرة" كتاب صادر سنة 2016 عن مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلاميّ، وهو كتاب كبير الحجم يتكوّن من 522 صفحة، وهو في الأصل ندوة نظّمها المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق ومركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي بالتعاون مع المركز الأردني للدراسات والمعلومات، على مدى يومي 9 و10 أيلول من سنة 2015. وبعض ما قدّم من بحوث في الكتاب أورده أصحابه مكتوبا، ولكنّ البعض الآخر كان منقولا عن محاضرة ألقاها صاحبها شفويّا ولم يقدّمها مكتوبة. (مثلا الدكتور جورج قرم، الأستاذ نوفل صدّيق، الدكتور أحمد موصللي...). وتقوم البنية العامّة للكتاب على البنية ذاتها التي قامت عليها الندوة الفكريّة ...

اِقرأ المزيد...

قراءة في كتاب: "أصل العدل عند المعتزلة" للباحثة هانم إبراهيم يوسف

يُعَدّ ظهور فرقة المعتزلة في الفكر العربي الإسلامي لحظةً فارقة بين تياري التقليد والتجديد، وتمثّل مسألة العدل والعدالة الإلهية قضيةً مركزية في بناء هذا الفكر، سواء بالنظر إلى القضايا الكلامية أم الفقهية؛ فالعدل متصل بمساحة الحرية الإنسانية في مقاربة الشأن الديني، وبقضية الجبر والاختيار، والعلاقة بالوجود والذات الإلهية. والعدل هو الأصل الثاني من أصول المعتزلة؛ لذلك ما فتئ أهل الاعتزال يولون هذا الباب عناية خاصة في كتاباتهم، ما دفع بعض الباحثين في الفكر الاعتزالي إلى الاهتمام بهذه القضية، التي يبدو أنّها لم تحسم بعد من طرف المفكرين، ولا الفلاسفة، أو السياسيين.

اِقرأ المزيد...

قراءة في كتاب: "الإسلام السياسي والدولة العلمانية في تركيا"

صدر حديثًا عن مجموعة النيل العربية للنشر والتوزيع بالقاهرة، النسخة العربية من كتاب "الإسلام السياسي والدولة العلمانية في تركيا"، ترجمة علا محمد إصلاح.

ويعد الكتاب دراسة مستفيضة وعميقة لحزب العدالة والتنمية في تركيا وتداعياته وآثاره على "العلمانية" التركية على مدى السنوات العشر التي قضاها في السلطة.

اِقرأ المزيد...

قراءة في كتاب: "التكفير بين الدين والسياسة" لمحمد يونس

كتاب "التكفير بين الدين والسياسة" للباحث محمد يونس نشره مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان ضمن سلسلة مبادرات فكرية، قدم له عميد كلية أصول الدين بجامعة الأزهر عبد المعطي بيومي، ومحمد يونس من مواليد محافظة الشرقية سنة 1946، تخرج من قسم الدراسات الفلسفية بجامعة عين شمس، حصل على دبلوم الدراسات العليا في الفلسفة عام 1970، عمل صحافيًا في وكالة أنباء الشرق الأوسط، كما عمل مترجمًا في وكالة رويترز وفي عدد من الصحف والمجلات العربية منذ تخرجه من بينها مجلات الثقافة العالمية والفكر المعاصر والفكر العربي واليسار وغيرها، من أعماله: ترجمة كتاب الاشتراكية والقيم الإنسانية لموريس كونفورث وترجمة كتاب الفرويديون الجدد لوبرينكوف.

اِقرأ المزيد...

"الفوضى الخلاقة... استراتجية السياسة الامريكية لمائة سنة قادمة" لمؤلفه بهاء الدين الخاقاني

صدر، مؤخرا، كتاب "الفوضى الخلاقة... استراتجية السياسة الامريكية لمائة سنة قادمة"، لمؤلفه بهاء الدين الخاقاني. قدم الكتاب الدكتور دوني جورج يوخنا، المدير العام السابق للمتاحف العراقية وهيئة الآثارالعراقية ودائرة الدراسات والبحوث في الهيئة العامة للآثار العراقية والاستاذ الزائر في جامعة نيويورك الحكومية في ستوني بروك في الولايات المتحدة الامريكية.

اِقرأ المزيد...

زعامة المرأة في الإسلام المبّكر: تقديم كتاب ناجية الوريمّي

تعدّ قضيّة المرأة من إحدى معضلات التحديث في الإطار العربي الإسلامي. وعلى الرّغم من محاولات تعديل النّظر في وضعيّة المرأة فإنّ المشكلة ظلّت هاجسًا بحثيًّا مستمرًّا. ولعلّ مردّ صعوبة الحسم في هذه القضيّة إلى أنّ الخطابات الرّسمية الموروثة قد رسّخت في الأذهان صورة نمطيّة دونيّة للمرأة صارت بموجبها على مدى العصور مسلّمة يُستند إليها في إقصاء المرأة من المشاركة في الشأن العامّ. لذلك تعالت الأصوات المنادية بتغيير هذه الصّورة السّلبية عبر الكشف عن آليات اشتغال الخطاب الخاضع للضوابط الثقافية الرّسمية وخلفيّاته مع إيلاء الخطاب التّاريخي الشّعبي الأهميّة القصوى بما أنّه تضمّن اعترافات صريحة بزعامة المرأة وبقدرتها على إدارة الشؤون السّياسيّة والعسكريّة.

اِقرأ المزيد...

قراءة في "كتاب من أجل ثورة ثقافية بالمغرب" لحسن أوريد

من المواضيع التي تستأثر باهتمام الدارسين في جميع المجتمعات، منذ القدم إلى اليوم، موضوع التربية والتعليم، لما له من علاقة بتماسك النسيج المجتمعي من خلال الاستثمار في الأفراد والأجيال لغرض بناء مستقبل يعيش فيه الفرد متصالحا مع ذاته ومجتمعه.

اِقرأ المزيد...

كتاب "نهاية القوة: من غرف مجالس الادارة الى ساحات المعركة" لموسى نعيم

الكاتب موسى نعيم كتب مؤخرا اطروحة هامة لتوثيق وتوضيح النزعة الحالية نحو اللامركزية decentralization.كتابه الجديد بعنوان: نهاية القوة: من غرف مجالس الادارة الى ساحات المعركة، والى الكنائس والدول، لماذا لم يعد تولّي المسؤولية مثلما كان في السابق؟. نظريته هي ان المرء يمكنه رؤية تآكل السلطة في كل مكان: في الاعمال وفي السياسة والجيش والدين وحتى في العاب الشطرنج التي يستخدمها لتوضيح نقاشه.

اِقرأ المزيد...

كتاب "الإسلام في الصين.. من البدايات إلى جمهورية الصين الشعبية" لـ فرانشيسكا روزاتي

تُعَدّ كلمتا "الصين" و"الإسلام" من بين أكثر الكلمات تداوُلا بين المبحِرين في عالم الويب؛ لكن نادرا ما تُقرَن الكلمتان معاً طلبا لِما يجمع بينهما. حيث قلّةٌ تعلَم أن الصين تضمّ ما يربو عن ثلاثين ألف مسجد فوق أراضيها، وأن مسلمي هذا البلد -رغم تواضع عددهم حوالي ثلاثين مليونا، بما يعادل 2 بالمئة من مجموع السكان العام- يتوزعون على مختلف أنحاء البلد، ولاسيما في أقاليم الشمال الغربي (كسينجانغ ونيغسيا وغانسو وكينغاي)، وفي يونّان، وفي هينان، وربّما بشكل أقلّ في شانكسي، وهيباي، وشاندونغ.

اِقرأ المزيد...

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.