quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

انشاء حساب

قراءة في كتاب: داعش القادرة على كلّ شيء لـ هانس ياب ميليسن

0
0
0
s2sdefault

منذ أن أعلن تنظيم داعش عن قيام الخلافة الإسلاميَّة في يونيو 2014، ثمَّ مبايعة أبي بكر البغدادي أميراً للمسلمين في أكتوبر من السنة نفسها، توالت في الغرب مختلف الكتابات والبحوث والشهادات حول ما أصبح يُطلق عليه الظاهرة الداعشيَّة، ومن أشهر العناوين التي صدرت في العامين الأخيرين: عودة الجهاديين، ظهور داعش والانتفاضة السنيَّة الجديدة للإعلامي والمراسل البريطاني باتريك كوكبورن، وحرب داعش للصحافيَّة الهولنديَّة المستقرّة في كوردستان العراق يوديت نورينك، والفينيق الإسلاميالدولة الإسلاميَّة وإعادة رسم الشرق الأوسط للإعلاميَّة والمحللة السياسيَّة الإيطاليَّة لوريتا نابوليوني، ومن الحروب الصليبيَّة إلى الخلافة، الربيع العربي، الجهاد، الدولةالإسلاميَّةللمستعرب البلجيكي بيتر فان أوستاين، وغيرها كثير[2].

اِقرأ المزيد...

دور المركزيّة الغربيّة في صناعة خطاب الكراهية بين الشعوب

0
0
0
s2sdefault

يحيل السياق التاريخي مباشرة إلى أحداث الحادي عشر من سبتمبر في أمريكا، وما اقترن بها من سجالات واتهامات وضعت الإسلام "الجهادي" في دائرة القنص والمطاردة الأطلسيّة. ولم تكتفِ التحليلات الأيديولوجيّة عند هذا الحدّ، بل نراها قد عمّمت الخطر الذي بات يمثله الإسلام عموماً والمسلمون بكلّ أطيافهم على الأمن القومي الأمريكي.

اِقرأ المزيد...

قراءة في كتاب: "الذات في الفكر العربي الإسلامي" للدكتور محمد المصباحي

0
0
0
s2sdefault

صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ببيروت، يونيو 2017، كتاب للدكتور محمد المصباحي يحمل عنوان: الذات في الفكر العربي الإسلامي. ويتكون من أربعمئة وثمانين صفحة من الحجم الكبير، موزعة على ستة عشر فصلا، إضافة إلى المقدمة والخاتمة. وهي فصول، كما يقول صاحب الكتاب، يدور معظمها "حول البحث عن الذات في الفكر العربي الإسلامي في صورها الفلسفية والصوفية، الفردية والتاريخية، الأنطولوجية والعمرانية، وحول جملة من المفاهيم والقضايا المتصلة بمفهوم الذات، كالعقل والحق والعدل والدين والوجود والماهية...

اِقرأ المزيد...

الدّولة الإسلاميّة: الجذور، التّوحّش، المستقبل لـ عبد الباري عطوان

0
0
0
s2sdefault

تكمن القيمة العلميّة لهذا الكتاب في كونه سرد لواقع "الدّولة الإسلاميّة" في سياقها الجيوسياسيّ والتّاريخيّ الّذي ساهم بشكل كبير في تأسيسها، فالأطروحة العامّة الّتي يدافع عنها عبد الباري عطوان في هذه الطّبعة من الكتاب: هي أنّ "الدّولة الإسلاميّة" ليست وليدة اليوم، كما أنّها ليست صناعة أمريكيّة خالصة؛ بل لها جذورها في بعض الحركات المتطرّفة - كالقاعدة - وكذا الحرب الأمريكيّة على عراق صدّام حسين، والدّليل على هذه الأخيرة - يشير الكاتب - هو أنّ بعض القيادات في داعش كانوا ضباطًا في جيش صدّام حسين قبل انهزامه في حرب 2003م.

اِقرأ المزيد...

عبد الكريم الخطابي وأسطورة الانفصال (1921-1926) حفريات نقدية في خطاب الجمهورية الريفية

0
0
0
s2sdefault

عمل متميز ورصين سينضاف إلى الأعمال الجادة القليلة التي كتبت حول الأمير والمقاومة الريفية. و تعود فكرة تأليف هذا الكتاب إلى شهر فبراير من سنة 2013، حين خلدت مجموعة من الجمعيات والفعاليات الثقافية بمدينة الحسيمة الذكرى الخمسينية لرحيل الزعيم محمد بن عبد الكريم الخطابي. وخلال تلك المناسبة قدمنا رفقة الزميلين عبد المجيد عزوزي وعبد الحميد الرايس الترجمة العربية التي أنجزناها معا لكتاب «محمد بن عبد الكريم الخطابي والكفاح من أجل الاستقلال» بحضور مؤلفته الإسبانية «ماريا روسا ذي مادارياغا». 

اِقرأ المزيد...

قراءة في كتاب: "التسامح ومنابع اللاّتسامح: فرص التعايش بين الأديان والثقافات" لـ: ماجد الغرباوي

0
0
0
s2sdefault

"التسامح ومنابع اللاّتسامح: فرص التعايش بين الأديان والثقافات" كتاب لـ: ماجد الغرباوي، الناشر الحضارية للطباعة والنشر، إصدار معهد الأبحاث والتنمية الحضارية، الطبعة الأولى 2008، وعدد الصفحات 162 صفحة. يتناول فيه الباحث موضوعا مهمّا وهو: التسامح واللاّتسامح. في هذه القراءة سنبِّين أهم أفكاره الرئيسة مُبدِين رأينا فيها.

اِقرأ المزيد...

قراءة في كتاب: "دروس في الألسنية العامة" لفردينان دو سوسير

0
0
0
s2sdefault

يُعد الدرس اللساني السوسيري الخطوة العلمية الأولى لأي طالب يبتغي نهج طريق الدراسة السيميائية في شكلها المتكامل , فهو العلاقة العلمية التي تقوم على دراسة اللغة كما هي لا كما ينبغي ان تكون عليه ,بعيداً عن الايدلوجية والنرجسية وأوهام العقل الجمعي , من خلال نهج علمي وصفي مبرر علمياً لمقاربة الظاهرة اللغوية الانسانية ,وهذا التوجه التعليمي (والذي يشمل أيضا الدرس البيرسي الانجلوسكسوني والدرس الابستمولوجي ومدرسة الاختلاف الفرنسية وافكار الشكلانيين الروس وفلسفة الكوانتم والاحتمال وفلسفة التأويل والنظرية السيميائية) هو ديدن الممارسة العلمية في مختبر بنغازي للسيميائيات وتحليل الخطاب ,والتي وضعها رائد الدرس السيميائي في ليبيا وأحد رواد الدراسات السيميائية الحديثة وبجدارة في اللسان العربي الاستاذ محمد عبدالحميد المالكي , , وهذا مادعاني لتلبية استحقاقات المختبر العلمية باعتباري احد الدارسين في المختبر منذ انضمامي اليه عام 2003 الى البدء بمحاولة تلقف افكار فرديناند دو سوسير تجاه الظاهرة اللغوية باعتباري ارغب نهاية الامر في استيعاب الدرس السيميائي ,وخاصة في مجال دراسات الاشهار ,معتمداً في ذلك على قراءة محاضرات فردينانند دو سوسير والتي ترجمها الاستاذ الفاضل صالح قرمادي وزميلاه ,تحت عنوان دروس في الألسنية العامة , باعتبارها افضل وادق الترجمات العربية .

اِقرأ المزيد...

قراءة في كتاب: "الحشّاشون – فرقة ثوريّة في تاريخ الإسلام" لـ برنارد لويس

0
0
0
s2sdefault

يمهّد محمد العزب موسى لكتاب "الحشّاشون - فرقة ثوريّة في تاريخ الإسلام" بالتنبيه إلى أهميّة اطّلاع الباحث العربيّ على هذا الجانب المُغيّب من تاريخ الحضارة العربيّة الإسلاميّة في عصرها الوسيط في الفترة الممتدّة ما بين القرنين الخامس والسابع للهجرة (الموافق للقرنين الحادي عشر والثالث عشرة ميلادي) إبّان تشكّل هذه الطائفة الإسماعيلية الفاطمية النزارية بعد انشقاقها عن الدولة الفاطميةواعتصامها بجبال "آلمـــوت" شمال إيران وبعد دعوتها إلى إمامة نزار بن المستنصر بالله ومن جاء مِن نسله.

اِقرأ المزيد...

جدل الطبيعيات والإلهيات بين ابن رشد وابن سينا للدكتور محمد مزوز

0
0
0
s2sdefault

صدر مؤخرا (2017)عن مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث، كتاب للدكتور: محمد مزوز، يحمل عنوان: جدل الطبيعيات والإلهيات بين ابن رشد وابن سينا. ويتكون هذا الكتاب من 277صفحة من الحجم المتوسط، كما يتوزع على ثلاثة أقسام: القسم الأول حول مفهوم العلم. ويتمفصل إلى ثلاثة فصول: الأول حول مفهوم الواحد في الثقافتين الإسلامية واليونانية، والثاني حول نظرية العلم. أما الفصل الثالث، فيرتبط بممارسة العلم. وفيما يخص القسم الثاني، فهو حول موضوع العلم، ويتوزع على فصلين: هما تصنيف العلوم، وبراهين العلوم. أما القسم الثالث، فيتخذ كموضوع له العلاقة بين الإلهيات والطبيعيات، ويتوزع على فصلين يحيلان على نوعين من هذه العلاقة: العلاقة الوجودية، والعلاقة المنطقية.

اِقرأ المزيد...

الكلام في التّوحيد: جذور المسألة وروافدها وتطوّر الجدل فيها بين أهمّ الفرق الإسلاميّة إلى القرن الخامس الهجري

0
0
0
s2sdefault

انطلق الباحث في تناوله لقضايا التوحيد من تصوُّر واضح مؤدّاه أنَّ التوحيد قضيَّة جدليَّة بين أتباع الأديان الموسومة بالتوحيديَّة من ناحية، وبين أتباع الدّين أو المذهب الواحد من ناحية أخرى. وفي ثنايا البحث أكّد الحبيب عيّاد أنَّ التباعد والاختلاف لم يقتصر على الأديان أو أتباع الدّين الواحد، وإنَّما شمل أيضاً أتباع الفرقة الواحدة، منزّلاً المسألة في سياق الواقع الثقافي والاجتماعي والسياسي المؤثّر في الأنساق الكلاميَّة.

اِقرأ المزيد...

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.