quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

ثلاثية الأزمة في العالم العربي: الدولة والسلطة والشرعية لـ عبد الإله بلقزيز

0
0
0
s2sdefault

تعتمد الأنظمة السياسية على مصادر فكرية وقانونية واجتماعية لبناء مشروعيتها، وقد أفرز تطور الديمقراطية وانتشار مبادئها وقيمها عالميا على انتشار النمط العقلاني - القانوني للمشروعية، حيث أضحت دول عديدة يقوم فيها الحكم والسلطة على رضا المواطنين استنادا إلى الانتخابات الحرة والتنافسية ومبادئ دولة القانون. غير أن العالم العربي يعرف وضعا استثنائيا في هذا المجال، حيث الحكام يعتمدون على مصادر هجينة لبناء مشروعيتهم في الحكم تجمع بين مصادر دينية وتقليدية وتاريخية ومصادر حديثة دستورية وتنموية على الخصوص.

اِقرأ المزيد...

البحث عن أدلة التكفير والتفسيق لأبي القاسم البستي

0
0
0
s2sdefault

يقوم منهج الكاتب على قسمين رئيسين؛ يتعلق القسم الأول بمفهوم التكفير، وهو موجّه للردّ على الفرق المارقة، وفق منطق التقسيم السائد في كتاب الفرق، ويتعلق القسم الثاني بمفهوم التفسيق، ويقارب فيه البستي قضية عدالة الصحابة.

اِقرأ المزيد...

"العنف المستباح: الشّريعة في مواجهة الأمّة والدولة" لمعتز الخطيب

0
0
0
s2sdefault

لقد أفضى تداخل السّياسي والدّيني في المجتمعات الإسلاميّة إلى خلق إشكاليّة أعاقت تشكيل دولة حديثة، وزاد من حدّة اللجوء إلى العنف عند الحركات الأصوليّة الرّافضة لكلّ مقومات العصرنة، ممّا حدا بهذه الجماعات المتشدّدة إلى استحضار سيّاقات قديمة، حاولت تطبيقها في الوقت الرّاهن، وعبّرت عنها من خلال خطاب سياسي عنفي أو عبر لجوئها إلى العنف المباشر وتكفيرها للأنظمة والمجتمعات بقوّة الجهاد وتحت ذريعة تطبيق الشّريعة، وبذلك تكون ظاهرة العنف "الإسلاميّ" قد هيمنت على المشهد منذ أحداث سبتمبر 2001 لأسباب مختلفة، اختلفت معها وجهات نظر الباحثين، واتّخذت مقاربتها مسالك شتّى: بعضها يحيل إلى الواقع كمنتِج لها، وبعضها يحيل إلى النصّ كمصدر مُنشئ لها هو الذي يُضفي الشّرعية على ممارساتها، وبعضها يحيل إلى الفاعلين أنفسهم وتكوينهم الاجتماعيّ والنّفسي، ولكلّ مقاربة إشكالاتها.

اِقرأ المزيد...

الموت والعمى وحكي الذات في رواية" المغاربة"، للكاتب عبد الكريم جويطي

0
0
0
s2sdefault

 إن أية قراءة لرواية المغاربة لعبد الكريم جويطي، لا يمكن أن تلم بجميع التفاصيل والأحداث الكثيرة والمتشابكة لهذه الرواية، والتي تتضمن في طياتها، السير والتاريخ والأدب والفكر والحكايات، التي يمكن اعتبارها سجلا ناطقا باسم المغاربة وتاريخهم، تاريخ دموي كما وصفه الكاتب، حسبنا من قراءتنا المتواضعة هذه، أن نقف على تيمتي الموت والعمى، لدى السارد البطل في المحكي.

اِقرأ المزيد...

أنتربولوجيا الإنسان الفاعل: الكائن البشري من منظور (فلسفة الفعل)

0
0
0
s2sdefault

تروم هذه الورقة البحثية رصد بعض جوانب تأثير فلسفة الفعل في أنتربولوجيا الإنسان. وإن فرضيتنا الموجّهة لهذه الورقة تنصّ على أنّ كل أنتربولوجيا فلسفية تبحث في مفهوم الإنسان ستبقى قاصرة وعاجزة عن الإحاطة بدلالته، وإدراك طبيعته، والوقوف على خصائص تميزه وفرادته، ووضع الحدود الفاصلة بينه وبين باقي الكائنات الحية والآلات الصناعية، ما لم تستند إلى فلسفة الفعل. ومن أجل الدفاع عن هذه الفرضية سنخصص القول في طبيعة الأفعال الإنسانية ودلالاتها من أجل الكشف عن بنيتها ومقاصدها، وتبيان تأثيرها في الإنسان، والإشارة إلى مفعولها في العالم بوصفه وجوداً موضوعياً مشتركاً تتفاعل في إطاره الذوات، وتتواجه القيم المختلفة، وتتصارع الإرادات والرغبات.

اِقرأ المزيد...

"الفلاّڤة واليوسفيّة من خلال المصادر الشفويّة" للباحث التونسي محمّد ذويب

0
0
0
s2sdefault

صورة الزعيم الحبيب بورقيبة (1903 - 2000) تختلف المواقف تجاهها وتتنوّع القراءات لها باختلاف المرجعيّات والخلفيّات والإيديولوجيّات والمصالح. ويمكن للباحث أن يجمل هذه المواقف في أنواع ثلاثة: مواقف تمجيديّة إعلائيّة ومواقف عدائيّة ومواقف نقديّة. أمّا المواقف التمجيديّة، فهي الصادرة عن أنصاره الحزبيّين، وإن تغيّرت مواقعهم من دستوريّين إلى تجمّعيّين إلى ندائيّين. وأمّا المواقف العدائيّة، فقد صدرت أساسا عن الإسلاميّين وعن بعض القوميّين من اليوسفيّين خاصّة. وأمّا المواقف النقديّة، فتنسب إلى اليساريّين لاسيما مجموعة "آفاق" (Perspective) التي كان مناضلوها من أوائل روّاد سجون بورقيبة بعد الاستقلال وإلى الأكاديميّين والباحثين والإعلاميّين وبعض رجال الدولة والمسؤولين السابقين.

اِقرأ المزيد...

التعليم الديني وجدلية كيف وبلا كيف؟

0
0
0
s2sdefault

يشمل الكتاب مجموعة من الدراسات التي كانت موضوع مداخلات لعدد من الباحثين المختصين في مجال المعرفة الدينية، في الندوة المخصصة لتدريس الدين في الدول العربية والأوروبية المنعقدة في 23-24 شتنبر 2016 بمقر مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية.

اِقرأ المزيد...

قراءة في كتاب “الثورات العربية “ لـ جان بير فيو

0
0
0
s2sdefault

قدم الكاتب (جان بير فيو) فى كتابه “الثورات العربية” عشرة دروس عن الإنتفاضة الديمقراطية، وذلك من خلال تركيزه على ثورات الربيع العربى. هذا الكتاب الذى تم نشره فى سبتمبر 2011 يعطى صورة غربية على أن العالم العربى يغلب عليه الطابع الدكتاتوري في نظمه السياسية الحاكمة في الحقبة التي سبقت اندلاع تلك الثورات. وقد ركز الكاتب في كتابه على تحليل تلك الثورات من خلال الوقوف على أسباب إندلاعها، وأهم الفاعلين بها.

اِقرأ المزيد...

قراءة في كتاب: وظيفة الصورة في الرواية النظرية والممارسة .. المفهوم والأنماط والوظائف

0
0
0
s2sdefault

الخلاصة التي ينتهي إليها الكاتب هي أنه على الرغم من تعدد معاني مفهوم الصورة في فروع المعرفة في عصرنا الحديث، إلا أن الدراسات النقدية الحديثة تكاد تجمع على أن الصورة بمعناها الفني يراد بها كل "هيئة تثيرها، الكلمات الشعرية بالذهن شريطة أن تكون هذه الهيئة معبرة وموحية في آن".

اِقرأ المزيد...

قراءة في كتاب: سوسيولوجيا العنف والإرهاب لإبراهيم الحيدري

0
0
0
s2sdefault

النقطة المركزيَّة التي يتمحور حولها الكتاب هي التأكيد على أنَّ التحليل السوسيولوجي والسيكولوجي يشير إلى أنَّ الإرهابيّين وممارسي العنف لا يولدون هكذا بالضرورة، وإنَّما يصبحون كذلك بفعل عدّة عوامل بيئيّة واجتماعيّة ودينيّة مختلفة. لذا من الضروري دراسة هذه العوامل التي تنتج هذه الظاهرة أو تدفع إليها. ومن خلال هذه المركزيّة يسعى المُؤلف إلى تفكيك أطروحات العنف والإرهاب ودور الأديان والفلسفات والثقافات المتعدّدة في تغذيتها، والتنظير لها والتفاعل معها، وكذلك السياقات الاجتماعيّة والسياسيّة والاقتصاديّة والنفسيّة في فهم مثل هذه الظواهر. ممَّا يعطي هذه الدراسة بُعداً مقارناً يوضح الكثير من أبعادها وخلفايتها، وهو ما يناقشه المؤلف في فصول الكتاب الخمسة، وما نعرضه عبر ثلاثة محاور مركزيّة تتعلق بدلالات المفاهيم المرتبطة بظواهر العنف والإرهاب وبأثر الدين والسياق الاجتماعي فيها.

اِقرأ المزيد...

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.