books new

Create Account

قراءة في كتاب: "السيطرة على الإعلام .. الإنجازات الهائلة للبروباجندا" لنعوم تشومسكي

اصدر المفكر الأمريكي نعوم تشومسكي[1] كتابا بعنوان " السيطرة على الإعلام : الانجازات الهائلة للبروباجندا"،  وترجم إلى اللسان العربي بقلم أميمة عبد اللطيف سنة 2003 عن مكتبة الشروق الدولية، بحجم 59 صفحة، يتوزع الكتاب على تسعة فصول. ونسعى من خلال هذه الورقة إلى دعوة القارئ المعاصر لضرورة القيام ولو بوقفة لحظية في مجريات الإعلام الدولي  ومجمل ما يدعو إليه وما يتم تمريره في مختلف قنواته، وبالتالي ضرورة إعادة النظر أو بعبارة أخرى توجيه نظرة نقدية إلى طبيعة الرسائل التي يمررها الإعلام في صيغته العالمية، سواء كانت هذه النظرة ذات بعد سوسيولوجي ،فلسفي ... و وجوب هذه النظرة استقيناه من خلال عنوان الكتاب الذي صغناه كالتالي " من السيطرة على الإعلام إلى السيطرة على العالم بالإعلام ".

اِقرأ المزيد...

قراءة في كتاب أماريتا سين "الهويَّة والعنف: وهم المصير"

يحيل السياق التاريخي مباشرة إلى أحداث الحادي عشر من سبتمبر في أمريكا، وما اقترن بها من سجالات واتهامات وضعت الإسلام "الجهادي" في دائرة القنص والمطاردة الأطلسيّة. ولم تكتفِ التحليلات الأيديولوجيّة عند هذا الحدّ، بل نراها قد عمّمت الخطر الذي بات يمثله الإسلام عموماً والمسلمون بكلّ أطيافهم على الأمن القومي الأمريكي.

اِقرأ المزيد...

"نحو تفعيل قواعد نقد الحديث: دراسة تطبيقية على بعض أحاديث الصحيحيْن" لإسماعيل الكردي

يفصح صاحب هذا الكتاب منذ مقدّمته أنّه يتوخّى منهجا نقديّا ينأى عن التمجيد إلاّ أنّه يشرّع لنهجه النّقدي من خلال الماضي الذي يستلهم منه معظم نقوده للبخاري ومسلم، لذلك يمكن وسم نقده بأنّه نقد داخلي. يقول صاحب الكتاب متحدّثا عن كتابه: "فهو من جهة يثبت للمتشبّثين بالماضي أنّ ماضيهم لم يكن ماضيا تقليديا كلّه بمعنى أنّه لم يكن ماضي نقل فقط بل كان ماضي عقل أيضا؛ فهم لا يجرؤون مثلا على نقد البخاري... فأتيت لهم بهذا الكتاب الذي كانت معظم اقتباساته ونقوده التي تنتقد البخاري ومسلم موجّهة من الأئمّة الأربعة ومن تلاميذهم وممّن هم مرجع وثقة لهم بالذات" (ص 8-9).

اِقرأ المزيد...

قراءة في كتاب: "الشباب و التغير الاجتماعي : الأسرة، السياسة والدين" للدكتور المختار شفيق

صدر عن دار المنارة للنشر و التوزيع سنة 2002، كتاب بعنوان "الشباب و التغير الاجتماعي: الأسرة، السياسة والدين" للمؤلف المختار شفيق؛ وهو باحث مغربي متخصص في علم الاجتماع. وجاء هذا العمل في حجم 105 صفحة. هذا الكتاب هو في الأصل دراسة ميدانية أنجزها حول التغيرات الاجتماعية التي عرفتها الأسرة و مواقف فئة الشباب حول السياسة و الدين و الأسرة.

اِقرأ المزيد...

قراءة في كتاب: "الإسلام بين الرسالة والتاريخ" تأليف عبد المجيد الشرفي

يعرض هذا الكتاب الذي بين أيدينا (الإسلام بين الرسالة والتاريخ) لقضية مهمة شغلت الفكر الإسلامي قديمًا وحديثًا، وهي قضية الاجتهاد، حيث يرى المؤلف أننا بحاجة ماسة وملحة إلى رفع التباس خطير كثيًرا ما يوقع في سوء التفاهم؛ فالمجتهد قديمًا كان محل تقليد العامة، ومجتهد اليوم يبدي مجرد رأي لا يلزم صاحبه، فالاجتهاد المطلوب اليوم ليس هو الاجتهاد المقيد ولا الاجتهاد المطلق بمعناه الأصولي الفقهي، فذاك اجتهاد في استنباط ما يسمى بالأحكام الشرعية مما ليس فيه نص، وهو ينخرط في منظومة بالإمكان تجاوزها. إنما الاجتهاد المطلوب هو تفكر وتدبر يهمه الوفاء لجوهر الرسالة المحمدية، وهو لا يخشى معارضة المسلمات بدعوى أنها من المعلوم من الدين بالضرورة، متى تستوجب المعارضة، ولا يقدس السلف بقدر ما يدافع عن الخلف، لذا يدعو المؤلف إلى إرساء حوار في صميم المسائل المعروضة، ‘يعرض عن القشور والحواشي ويتمسك باللب والأصل.

اِقرأ المزيد...

قـراءة في كتاب: "البيوغرافيـا والتاريخ" لـخالد طحطح

ظلّت العلاقة بين التّاريخ والبيوغرافيا مشوبة بالتوجُّس والارتياب، مُحاطة بغير قليل من الحذر والشكّ، على الأقل في مدار الفكر التّاريخي الفرنسيّ، وعلَّه في العُمق تعبيرٌ عن صِراعٍ منهجيّ قديمٍ ارتدى فجأة وِشاحا جديداً بفعل التّغيرات الجديدة التي عرفها حقل العلوم الإنسانيّة بصفة عامّة، وحقل التّاريخ بصفة خاصّة. لقد اخترق جدل التّاريخ والبيوغرافيا النِّقاشات بين الأكاديميّين فجأة، وَهَمّ التّعارض الحاد اختلاف المنطلقات بيْن حقل إنسانيٍّ مُؤسَّسٍ على تقاليدَ منهجيّة صارمة، وجنس معرفيّ تشويقيّ غريزيّ يستند على ثنائية الفرد والسّرد، وهو ما كان مرفوضا بشكل قاطع خلال مرحلة هيمنة التّيار البنيوي على حقل العلوم الإنسانيّة خلال مرحلة السّبعينيّات من القرن الماضي.

اِقرأ المزيد...

قراءة ي كتاب: "التبادل المستحيل" لجان بودريار

يعد جان بودريار Jean Baudrillard (1929/2007) من الفلاسفة وعلماء الاجتماع الذين أثاروا الجدل حول عدة قضايا سياسية واجتماعية وفلسفية مثل قوله: حرب الخليج لم تقع، موت الواقع، التبادل الرمزي، عنف العالمي، التبادل المستحيل هذا المفهوم الأخير هو عنوان أحد كتبه في الأساس.

اِقرأ المزيد...

قراءة في كتاب: "الحداثة والهوية .. سياسة الخطاب والحكم المعرفي حول الدين واللغة" لعبد الله حمّودي

يقع كتاب "الحداثة والهوية؛ سياسة الخطاب والحكم المعرفي حول الدين واللغة" في 238 صفحة، وهو يضم أربع دراسات مستقلة موضوعيا هي "الحداثة - الهوية - الدين - اللغة"، لكنها تتصل فيما بينها اتصالا وثيقا، لأنها تتعلق ببناء لمعرفة مستقلة تخص المغرب والمجتمعات المغاربية والمشرقية على نحو أعمّ. والواضح أنها موضوعات مهمة للغاية، لكونها تتصل بسيرورة مجتمعاتنا ومجتمعات أخرى أوروبية، عبر الماضي والحاضر. يتعلق الأمر إذن، بمساهمة من الباحث لفهم المجتمع المغربي عبر وضع أسس معرفية وعلمية سوسيو- أنثروبولوجية وتاريخية، مؤكدا أنه ليس الوحيد أو المنفرد بهذا الصنف من البحث، بل هو جزء من مجموعة الباحثين الذين سعوا جهدهم، كل من خلال مفاهيمه وعدّته المنهجية، أمثال العروي والجابري وغيرهم.

اِقرأ المزيد...

قراءة في كتاب: "الطريق إلى العشق الصوفيّ" - أنهُرٌ تصبّ في قلبٍ واحد

يفتتح حسن حنفي تقديمه لـ كتاب الطريق إلى العشق الصوفي، التعاليم الروحية عند جلال الدين الرومي، لـ وليام تشيتك، بتساؤل وهو: هل التصوّف اغتراب روحي عن مشاكل العصر؟ ويجيب عنه بما يعزّز هذا الافتراض (عاش "الروميّ" أثناء غارة المغول على العالم الإسلامي، مما أوجب عند الفقهاء الجهاد. أما الصوفية مثل "الرومي"، فإنّهم عبّروا عن جهادهم بجهاد النفس والزهد، ولكن الأفضل العشق الإلهي، والاتجاه إلى الأعلى وليس إلى الأمام) (الكتاب، ص 10).

اِقرأ المزيد...

قراءة في كتاب: "في ظل العنف - السياسة والإقتصاد ومشكلات التنمية"

"في ظل العنف: السياسة والاقتصاد ومشكلات التنمية"، كتاب جماعي شارك في تحريره وتأليفه عدد من الباحثين المتخصّصين في الاقتصاد والشؤون المالية والعلوم السياسية؛ أمثال دوغلاس نورث، وجون جوزيف واليس، وستيفن ويب، وباري وينغاست، وألبرتو دياز، وبرايان ليفي، وباتريشيو نافيا... يشتغلون في جامعات ومؤسّسات في عدد من الدول كالولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا والشيلي والفلبين.. صدرت طبعته الإنجليزية عام 2013، وصدرت ترجمته العربية التي أنجزها كمال المصري في فبراير 2016 ضمن إصدارات سلسلة عالم المعرفة. ويقع الكتاب في 488 صفحة.

اِقرأ المزيد...

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.