quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

الدولة الإسلامية جدل السياسي والديني: قراءة في كتاب النبوة والسياسة

0
0
0
s2sdefault

يتبنى هذا الكتاب فكرة بناء الدولة الإسلامية على العامل السياسي والديني، لذا لا يجوز الفصل بينهما، خصوصًا أن النبي صلي الله عليه وسلم جمع في سلطته الجانبين السياسي والديني؛ فقد كان النبي (ص) رئيسًا للدولة بالمفهوم السياسي يقود المعارك، ويعقد الاتفاقيات والمعاهدات وغيرها من الأفعال السياسية، إلى جانب كونه يوحى إليه. ولقد صدر هذا الكتاب (النبوة والسياسة) عن مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، ط1، 2005، ويشمل مقدمة وثمانية فصول وخاتمة، المقدمة (ص9-12)

اِقرأ المزيد...

"الرّبيع العربي" بين الاستبداد والإعلام الجديد والثورة

0
0
0
s2sdefault

يمتدّ كتاب عالم الاجتماع المغربي أحمد شرّاك: "سوسيولوجيا الربيع العربي"، الذي صدر عن مؤسّسة "مقاربات للنشر والصناعات الثقافيّة" بالمغرب على 508 من الصفحات من الحجم المتوسّط، ويتوزّع على خمسة أقسام، يضمّ كلّ قسم ثلاثة فصول متماسكة ومتفرّعة إلى مباحث نسقيّة، اقتضتها طبيعة التناول وتشابك قضاياه، حيث خصّص القسم الأوّل لمضمرات خطاب الثورة ومفاهيمها التي تمتدّ ما بين الحسّ المشترك والثقافة العالمة، ما بين مفاهيم الاحتجاج، الرجّات، النهضات، اليقظات، الغضب، أو الثورات، مؤسّساً لنسق من المفاهيم القادرة على توليف كلّ الخطابات الموازية لـ "الربيع العربي" في نسق منهجي كفيل بدراسته دراسة سوسيولوجيّة، ملمّحاً إلى صهر منهج شامل ومتكامل يجد تجلّياته، كما أسلفنا، في المنهج التأويلي الرّمزي الذي طبّقه على كلّ خطابات وحوامل الثورة من: لافتات، غرافيتيا، كاريكاتير، صور، إعلام، قنوات، كتب، مناشير...إلخ.

اِقرأ المزيد...

"الجهاد وآخرته .. ما بعد الأسلمة " لعلي حرب

0
0
0
s2sdefault

لم يفترع "علي حرب" في تناوله لقضيّة الجماعات الأصوليّة وإرهابها مسالك جديدة في التأويل قياسا على كتبه السابقة، ولذلك فإنّه من اليسير على القارئ أن يلمس الصلة بين الحلقات المكوّنة لسلسلة الحفريّات التي قارب بها ظاهرة العنف والإرهاب في واقع معولم فتح آفاقا جديدة للتواصل بين بني البشر، ولكنّه زوّد الجماعات الجهاديّة بوسائل وتقنيات مكنتها من نشر فكرها وتهديد الإنسانيّة بإرهابها وعنفها.

اِقرأ المزيد...

هل المستقبل للإسلام الروحاني؟ | إريك جوفروا

0
0
0
s2sdefault

“المستقبل للإسلام الروحاني” هو عنوان لكتاب صدر باللغة الفرنسية للكاتب الفرنسي إريك جوفروا ERIC GEOFFROY تحت عنوان :L’ISLAM SERA SPIRITUEL OU NE SERA PLUS .ونقله إلى العربية المفكر والمترجم السوري هاشم صالح وراجعه أسامة نبيل. الكتاب مشكل من مقدمة وأربعة فصول وخاتمة .

اِقرأ المزيد...

التصورات العلمية للعالم، قضايا واتجاهات في فلسفة العلم المعاصر

0
0
0
s2sdefault

المعرفة بما هي اكتشاف مفتوح على المستقبل يتجه لرفع الخطأ والجهل الذي يعتقده عامة الناس وخاصتهم، مما يدخل أصحابها في صراع ونزاع. ومن الغريب أن هذه الاعتقادات الراسخة كانت مجرد معرفة توصف بالصدق/الكذب، لكنها تحولت عبر الزمان لاعتقاد ثابت، وتنقلت من تصور حول العالم worldview أو وجهة نظر Point of view إلى نظرية علمية، مؤسسة منهجيا تقدم نفسها كحل لأزمة، تؤمن بها جماعة علمية كحقيقة كونية، تسطر لها مجال الرؤية؛ مجال المسموح والممنوع، الممكن والمستحيل، المتاح والمستبعد...بمعنى آخر يتشكل لديها تصور مستجد يميل نوعيا للتصلب والجمود والإقصاء، يُنمذج المعرفة ويدرك من خلالها الواقع. نتلمس إذن تحول العالم لقوالب معرفية جاهزة أو "براديغمات" متصلبة.

اِقرأ المزيد...

قراءة في كتاب: "الأصول المشتركة للأديان" لـحسن السّيد عزّ الدّين بحر العلوم

0
0
0
s2sdefault

كتاب "الأصول المشتركة للأديان" لـِحَسَن السّيّد عزّ الدّين بحر العلوم؛ نشرته دار العارف للمطبوعات بيروت، الطّبعة الأولى، 2013م، عدد صفحاته 173. الكتاب - كما يظهر من عنوانه - يعالج قضيّة مهمّة جدًّا، هي: المشترك الدّينيّ، ولهذا أهميّة كبرى - خصوصًا - ونحن نعيش اليوم في عالم العنف والتّعصّب، والتّطرّف، والإرهاب، لذلك؛ فكم نحن بحاجة إلى مثل هكذا كتابات، علّها تصنع لنا جيلًا يؤمن بالقيم الإنسانيّة القائمة على احترام الآخر، دون تمييز عرقيّ أو دينيّ، وسنتوقّف - هنا - مع الكتاب سالف الذّكر، لنرى كيف قارب صاحبه هذا الموضوع المهمّ، وإلى أيّ حدّ استطاع أن يرسم للمتلقّي السّبيل كي يصل إلى قيم الأخوّة الإنسانيّة.

اِقرأ المزيد...

قراءة نقدية لكتاب الدكتور عزمي بشارة" تنظيم الدولة المكنّى «داعش»

0
0
0
s2sdefault

ما يثير الاهتمام والاستغراب في بحث الدكتور عزمي بشارة أنه لم يشر من قريب أو بعيد إلى اللعبة الاستخباراتية التي تحكم العالم اليوم، وأن الحكومات القائمة ليست سوى أدوات لتنفيذ هذه الألعاب الاستخباراتية القذرة في مجملها. فاحتار الدكتور في بداية بحثه عن كيفية فهم ظاهرة تكوّن «داعش«، فتساءل: «فهل يكفي تصنيفها بوصفها حركة سلفية جهادية، أو حركة تمرّد، أو حركة طائفية، أو ردّة فعل على الحداثة، أو ظاهرة من ظواهر الحداثة وليست ردّة فعل عليها فقط، كما يُصرّ بعض الباحثين؟ أم أن زوايا النظر هذه كلها قد تُغني عملية البحث في الموضوع؟».

اِقرأ المزيد...

قراءة في كتاب: " حقول الدم .. الدين وتاريخ العنف " لـ كارين آرمسترونغ

0
0
0
s2sdefault

إن الدين ليس عنيفا بطبيعته، فكل الأديان فسرت وأولت بتأويلات مختلفة ومتناقضة، إذ تحت نفس الدين تجد التأويل العنيف، كما تجد التطبيق السلمي. وفي كل المجتمعات قبل القرنين السابع عشر والثامن عشر، وظف الدين بشكل جعله متورط في عنف الحكومات والمجتمعات. مع الثورتين الأمريكية والفرنسية خلقت المجتمعات الغربية دينا جديدا متمثلا في القومية، حيث أصبح العنف مقرونا بالدين الجديد، وكذا الدين القديم مع إحيائه من خلال الإسلام السياسي والحركات الإرهابية، لذلك فالعنف مرتبط بالدولة أساسا وليس بالدين، ولا يعود إلى سبب واحد، وإنما إلى جملة من العوامل الاقتصادية والإيديولوجية والسياسية.

اِقرأ المزيد...

قراءة في كتاب: "أحاديث مع أدونيس، والدي" | نينار أسبر

0
0
0
s2sdefault

أدونيس في كرسي اعتراف، والعرَّافة ابنتُه نينار، في كتاب يجمع بينهما كموعد لتعارف أعمق، هو أبعد من الحاضر وبين الماضي والآتي. فتاة، تقف منذ الصغر عند باب شبه مقفل، تتوق أن تقتحم ما في داخله – ولا تتردد. جريئة في غوصها على عالم واسع من شعر علي أحمد سعيد إسبر، "أدونيس" الشعر العربي.

اِقرأ المزيد...

قراءة في كتاب "الجمود والتجديد في قوّتهما" للطاهر الحدّاد

0
0
0
s2sdefault

يُعدّ الطّاهر الحدّاد (1899 ـ 1935) واحدًا من مجموعة كبيرة من رجال الفكر والشّعراء والكُتّاب الّذين تركوا أثرًا جليلًا في الأدب وتاريخ الفكر في تونس. وما يميّز فكر هذا الرّجل كونه آمن بالإصلاح الاجتماعيّ واعتبره شرطًا من شروط النّهضة ومقتضًى من مقتضيات التّنوير والتحرّر في العالم الإسلاميّ، في وقت كان فيه المجتمع التّونسيّ يرزح تحت هيمنة العقل الأصوليّ المغلق الّذي يأبى التحرّر ويرفض النّهوض، ولعلّ أعمق تعبيراته نجدها ماثلة إلى يوم النّاس هذا.

اِقرأ المزيد...

alquds

r system

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.