Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

علم النفس

العرض:
تصنيف حسب:
سمات التوحد - اسامة فاروق مصطفى . السيد كمال الشربيني

يعد التوحد من أكثر الاضطرابات النمائية تأثيراً على القدرات النمائية المتباينة للطفل، ومع غياب الكثير من أسباب هذا الاضطراب، وعدم تحديد سبب محدد لحدوثه، إلا أن الكثير من السمات البادية على الطفل التوحدي، تعلن عن نفسها بكثير من الوضوح، وهذا يساعدنا الى حد كبير على إجراء تشخيص دقيق واف لهذا الاضطراب، كما يساعد العاملين في ميدان التربية الخاصة على التعرف على سمات الطفل التوحدي بالرغم من الفروقات البينية بين الأطفال التوحديين في هذه السمات.

علم نفس الشخصية - د. حلمي المليجي

يقدم الباحث في هذا الكتاب صورة رائعة من معارك الفكر الإنساني في ميدان علم النفس، لكي يستخلص القارئ منها كيف يختلف قادة الفكر ومتى يتفقون، حيث يرى البعض أن أفضل طريق لفهم سلوك الإنسان هو دراسة عناصر بسيطة منه، كل عنصر على حدة، وكلما أمعن في تفتيتها إلى جزيئات أصغر كلما ازدادت الثقة في إمكان قياسها والتعرف عليها بدقة. بينما يرى آخرون أن دراسة الأجزاء أو الذرات منفصلة لا يمكنها أن توصل إلى فهم حقيقة شخصية الإنسان، فالفرد ليس مجرد مجموع هذه الأجزاء، بل توجد تفاعلات فيما بينها، كما أن الحياة العقلية غاية في الثراء والتعقيد، ويستحيل فهم الشخصية إلا بدراسة الفرد برمته أي ككل منظم.

علم النفس المعرفي .. النظرية والتطبيق - د. عدنان يوسف العتوم

وعلم النفس المعرفي من العلوم التي تطورت كثيراً في العقود الأخيرة، حيث يلاحظ كثرة الكتب العلمية المنشورة، والدوريات العلمية المتخصصة، ومواقع الإنترنت التي تظهر جهود العلماء والمتخصصين وبرامجهم العلمية والتدريبية.  كما يلاحظ المراقب لاتجاهات علم النفس المعاصرة أن الاتجاه المعرفي أصبح من أقوى هذه الاتجاهات، وأنه أصبح بمثابة الحلقة التي تنصهر من خلالها الاتجاهات

خارقية الانسان الباراسيكولوجي من منظور علمي - د. صلاح الجابري

تهدف دراستنا الحالية إلى إيضاح طبيعة الدليل الذي يقدمه الباراسيكولوجيون لإثبات واقعية ظواهر ساي، وهو دليل إحصائي بالدرجة الأولى، وكما أشار برجمان ناقداً إلى أن الباراسيكولوجي هو ميدان البحث الوحيد الذي تكون فيه البحوث الداعمة احتمالية وإحصائية بصورة كلية. وقد أراد الفصل الثاني أن يكشف طبيعة هذا الدليل، وأن الطريقة الإحصائية والاحتمالية في الباراسيكولوجي هي الطريقة ذاتها المستخدمة في الفيزياء المعاصرة. في الفصل الأول كانت المرجعية التاريخية للظواهر الخارقة والتفسيرات المتعددة التي تجاذبتها هي الموضوع الرئيس.

أزمة علماء النفس المسلمين - د. مالك بدري

بين يدينا الترجمة العربية لكتاب البروفسور مالك بابكر بدري "أزمة علماء النفس المسلمين" الذي ظهر في عام 1975 في شكل مقالة تهدف إلى توضيح المزالق التي يرمى فيها بعض الإخصائيين المسلمين أنفسهم في محاكاة وتقليد أعمى لعلماء النفس في الغرب.

حياتنا في ضوء علم النفس - د. سمية فهمي

يتناول الكتاب عبر عدة فصول مجموعة من الموضوعات التي تشغل بال القراء وتمس حياتنا اليومية من اجل صحة نفسية ووجدانية أفضل في ظل الضغوط المختلفة.

الصحة النفسية - د. مصطفى حجازي

يعالج هذا الكتاب قضايا الصحة النفسية في محدداتها ومقوماتها ومؤشراتها ونظرياتها وأسسها البيولوجية-الاجتماعية، كما في توجهاتها المستقبلية ثم يتقصى آليّات تكونها وديناميتها في العلاقات الأسرية الأولية منذ ما قبل الميلاد واستمراراً مع مسيرة الطفل في نموه وبناء مشروعه الوجودي في المدرسة والمجتمع. هنا تغرس بذور العافية والنماء، أو التعثر والاضطراب.

لغة الجسد النفسية - جوزيف ميسينجير

يقودنا جوزيف ميسنجير في كتابه لغة الجسد النفسية إلى  رحلة عبر جسد الإنسان، و محراب النفس، ويطلعنا على المعاني التشريحية النفسية لكل جزء من أجزائه.

المرأة واضطراباتها النفسية والعقلية - د. محمد حسن غانم

يأمل هذا الكتاب إلى الاهتمام بالمرأة، وقضاياها، وأن المجتمع– أي مجتمع– لن ينهض إلا إذا تم الاهتمام بالمرأة وقضاياها وما يؤلمها، وإنه بدون المرأة بالمرأة سيكون المجتمع أشبه ما يكون (بالأعرج)، لأنه يعاني من خلل أو اضطراب في ساقه الثانية المرأة.

الزواج والإستقرار النفسي - د. زكريا ابراهيم

نطوف في هذا الكتاب ببعض مراحل الحياة الزوجية مهتمين على الخصوص بمشكلات التكيف ومظاهر الصراع الزوجي وأسباب انحلال الأسرة ، وسيكون رائدنا في هذا البحث أن نربط الجانب السيكولوجي من الظاهرة العائلية بالجانب الإجتماعي ، مع الإهتمام في الوقت نفسه بالعودة بين الحين والآخر إلى تاريخ المجتمعات البشرية من أجل الوقوف على التطور الذى لحق تلك الظاهرة.

أسس علم النفس العام - د. طلعت منصور و د. أنو الشرقاوي و د. عادل عز الدين و د. فاروق أبو عوف

لا يقف الكتاب عند حد تقديم المستوى الأدنى من "المعرف السيكولوجية"، ولكنه ينقل الدراسة باستمرار إلى التبصر بقضايا علم النفس ومشكلاته، النظرية والمنهجية، وما يسندها من بحوث وتجارب قد تتفق في بعض الأحيان أو تختلف في أحيان أخرى. ومن ثم إذا كان الكتاب الحالي يزود الطالب بخلفية طيبة في علم النفس، إلا أنه ينقله في نفس الوقت إلى مستوى أعلى من تناول واستيعاب موضوعات علم النفس، ويكون فيه المهارات اللازمة للاستمرار في التخصص أو الدراسة في العلوم النفسية وتطبيقاتها في الميادين المختلفة.

الكتاب الأحمر - كارل غوستاف يونغ

ليس (الكتاب الأحمر) كتابا عاديا يشبه بقية الكتب الأدبية أو النفسية. كما أنه لا يشبه أيا من كتب يونغ نفسها. إنه عمل في علم النفس ضمن إطار أدبي.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.