quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

علم النفس

علم النفس الثقافي - برتران تروادك

عند التفكير قليلاً هل يكتسبُ النموّ المعرفيّ طابعاً ثقافيّاً؟ لا بدّ للإجابة على هذا السؤال من الانطلاق من تحليل التحديدات المتعلّقة بمفهوم الثقافة. لا شكَّ في أنّ هذه التحديدات تسمحُ بالتمييز ما بين مدرستين للأبحاث في مجال علم النفس عبر الثقافيّ المعاصر: علم النفس الثقافي وعلم النفس عبر الثقافي المقارن. ومهما أظهرَت هاتان المدرستان من اختلافات وتباينات إلاّ أنّ فرادتهما تكمنُ في الاهتمام الذي يوليه كلٌّ منهما بسياقات التطوّر البشريّ وبالتفاعلات القائمة بين هذه السياقات من جهة والفرد من جهة ثانية.

سيكولوجية البغاء .. دراسة نظرية وميدانية - نجية اسحق عبد الله ، فرج عبد القادر طه

"يمكن أن نستنتج أن اضطراب الحياة الأسرية في مجموعة البغايا يؤدي إلى تنشئة اجتماعية غير صحيحة -وهو ما تحدثنا عنه في النتيجة السابقة- بالإضافة إلى الرفض والكراهية والتمرد على الحياة الأسرية والرغبة في الهروب والتخلص منها ، وتنمية الاتجاهات العدوانية ومشاعر القلق والتوتر . ومن ثم يصبحن مهيئات لممارسة البغاء ، فإذا ما توافرت بعض العوامل المعجلة -التي سبق أن أشرنا إليها- مثل التحريض والغواية والضغوط الاقتصادية ، فإنهن ينزلقن إلى مثل هذا السلوك"

معجم علم النفس والتحليل النفسي - فرج عبد القادر طه

يعاني الباحثون والدارسون في مجال علم النفس من عدم توفر معجم أو قاموس موحد يرجعون إليه لفهم المصطلحات التي تزدحم بها كتب علم النفس مما يربك فهم الكثير من النصوص ويؤدي إلى ضياع جهود الباحث أو القارئ ولأن الحاجة إلى إيجاد أرضية أو لغة مشتركة تتيح للباحثين والعلماء تبادل الآراء واستيعابها كان لا بد من إيجاد مرجع أو معجم يضم المصطلحات ويوحدها لكي يحقق هدفاً طالما سعى الكثيرون لتحقيقه.

التصوف البوذي والتحليل النفسي - د. ت. سوزوكي

يحاول كتابُ فرويد وبوذا، التصوف البوذي والتحليل النفسي من تأليف  د.ت. سوزوكي، أن يفتش عن وشيجة ما – إنْ كان ثمة – أو حتى عن الهوَّة الفاصلة بين منظومتين إنسانيتين تبدوان، للوهلة الأولى، متنافرتين، ليس من رابط بينهما بقدر ما بينهما من تناقضات: بوذية زِنْ ذات القوام الشرقي، التي تعتمد التجريدية العقلانية الهندية والصينية من جهة، ومن جهة أخرى، التحليل النفسي الذي هو ابن أصيل لتزاوج العقلانية الإنسانية الغربية مع رومانسية القرن التاسع عشر الأوروبي، ذلك المنزع الذي تمتد جذوره السلفية الأولى إلى الحكمتين الإغريقية واليهودية القديمتين في بحثهما عن ماهية الإنسان والقوى الغامضة التي تسيِّره.

الجندر والجنسانية ( حوار ) - جوديث بتلر

جوديث بتلر فيلسوفة ومنظرة في القضايا الجندرية.كتبت العديد من الأعمال فيما يخص الفلسفة السياسية، الجندر، الأخلاق، الجنسانية والتحليل النفسي. كتبها"صور الحرب: متى تكون الحياة قابلة للأسى"و"إلغاء الجندر"، و"الحياة الهشة"، و"مشكلة الجندر" والعديد من المقالات والمحاضرات المرئية، ترجم بعضها إلى العربية.

الباراسايكولوجي .. ظواهر وتفسيرات – سامي أحمد الموصلي

العنوان: الباراسايكولوجي .. ظواهر وتفسيرات 

المؤلف: سامي احمد الموصلي

الناشر: :دار دجلة - عمّان

تاريخ النشر: 2014 

عدد الصفحات:  354 صفحة

أساسيات التوافق النفسى والإضطرابات السلوكية والإنفعالية .. الأسس والنظريات - د. صالح حسن الداهري

اساسيات التوافق النفسي والاضطرابات السلوكية والانفعالية / صالح حسن الداهري

المتغيرات الحياتية وتاثيرها على صحة النفسية للطفل - الوقاية من الاعصبة مع بعض المشكلات والحالات - الصراع النفسي والاضطرابات الانفعالية ..

كما الأحلام .. علم النفس في القصص الخيالية - كيث أوتلي

يَستكشِفُ هَذا الكِتابُ كَيْفيةَ تَأثيرِ القِصصِ الخَياليَّةِ في عُقولِ كُلٍّ مِنَ الكُتَّابِ والقرَّاءِ وأَفْكارِهِم. يُوضِّحُ المُؤلِّفُ في هَذا العَملِ الرائِدِ كَيفَ أنَّ القَصَصَ الخَيالِيَّ لَيسَ مَحْضَ تَرْفيهٍ أَوْ هُروبٍ مِنَ الواقِعِ اليَوْمِي؛ فهُوَ — عَلى الرَّغْمِ مِن أنَّه يَجمَعُ حَقًّا هَذَيْنِ العُنْصرَيْن — يُمثِّلُ في جَوْهرِه نَمُوذجًا يَبْنِيهِ القُرَّاءُ بالتَّشارُكِ معَ الكاتِب، أوْ حُلْمَ يَقَظةٍ يُعِينُنا عَلى رُؤيةِ ذَواتِنا والآخَرِينَ رُؤيةً أَوضَح.

الموسوعة النفسية (المجلد الثاني) - د. عبد المنعم الحفني

المعجم الموسوعى فى علم النفس هو مرجع وموسوعة شاملة لعلم النفس بأفرعه ودراساته المتعددة و المتشعبة ، فيقدم نظرة حول هذا العلم الكبير ويثرى القارىء بالمعرفة النفسية ، ليس فقط للنظريات و التجارب بل للمصطلحات النفسية وسبب وجودها كما يقدم النظريات المختلفة فى التحليل النفسى و دراساتها وأهم العلماء الذين ساهموا فى تلك النظريات و فى تطور علم النفس منذ بدايته.

Canon m50

alquds

رواد الفكر والفلسفة

Canon R System - Be the Revolution !

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.