quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

علم النفس

الجنس والفزع - باسكال كينيار

عندما أعاد أغسطس ترتيب العالم الروماني على شكل إمبراطورية، تحولت الإيروسية السعيدة والإنسانية الشكل، التي عرفها الإغريق، إلى سوداوية مفزوعة. لم يلزم لهذا التحول أكثر من ثلاثين عاماً (من العام 18ق.م حتى 14م)، لكنه مع ذلك مازال يحكمنا ويسيطر على أهوائنا. ولم تكن المسيحية سوى نتيجة لهذا التحول. فقد تبنت المسيحية تلك الإيروسية تقريباً مثلما صاغها الموظفون الرومان الذين أوجدتهم إمبراطورية أغسطس، في جو من الممالأة والطاعة المفرطتين.

سيكولوجية العلاقات الجنسية - ثيودور رايك

تراكمت الأدبيات التى تعالج مشكلات الجنس الى حد بات فيه الباحث الذي يعتقد بقدرته على المساهمه في هذا الموضوع عاجزاً عن التحقيق من أن وجهة النظر ذاتها لم تُنتشَر عدداً من المرات في السابق . وما من فرد واحد يمكنه معرفة كل المادة المطبوعة. لكن الهدف ليس الأسبقية وإنما الأصالة. وتبرز الصعوبة الكبرى عندما يحاول المرء أن ينسى في البداية كل ماقرأه أو سمعه من قبل , وينظر في الظواهر كما لو أنه يواجهها للمرة الأولى, دون أفكار مسبقة ". 

خطاب إلى الرجل الصغير - فيلهلم رايش

أعرف إنك كائن حي محترم واجتماعي وعامل مثل نحلة أو نملة. لقد فضحت فقط الرجل الصغير بداخلك الذي يحطم حياتك و...حطمها منذ آلاف السنين. إنك كبير أيها الرجل الصغير، حين تتجاوز صغارك وصغائرك. كبرك، هو الأمل الأخير الذي يبقى لنا. أنت كبير إذا ما اعتنيت بعملك، أنجزته بحب، إذا ما شعرت بالفرحة لحظة البناء والرسم والتربية والبذار، وحين رؤيتك للسماء والزرقة والغزلان وضوء الصباح وحين سماعك للموسيقى أو رقصك، رؤيتك نمو أطفالك، جسد زوجتك الجميل أو زوجك، وإذا ما رحلت إلى الكواكب من أجل فهم النجوم وإذا ما ذهبت إلى المكتبات لتسمع ما قاله رجال آخرون ونساء حول الحياة. 

نحو علم نفس إسلامي - حسن محمد الشرقاوي

عنوان الكتاب: 

نحو علم نفس إسلامي  

المؤلف: 

 حسن محمد الشرقاوي

الناشر: 

الإسكندرية : مؤ سسة شباب الجامعة , 1984

عدد الصفحات: 

397 صفحة

الإسلام وعلم النفس - د. محمود البستاني

يعنى علم النفس بسلوك الكائن الآدمي في شتى مجالات نشاطه، إلا أن الزاوية التي يشدد عليها من مجالات النشاط تنحصر في العملية التالية: (الإستجابة) حيال (مثير) معين, ولكي يتضح المقصود من هذين المصطلحين يحسن بنا أن نلتفت إلى المثال التالي:

علم النفس الثقافي - برتران تروادك

عند التفكير قليلاً هل يكتسبُ النموّ المعرفيّ طابعاً ثقافيّاً؟ لا بدّ للإجابة على هذا السؤال من الانطلاق من تحليل التحديدات المتعلّقة بمفهوم الثقافة. لا شكَّ في أنّ هذه التحديدات تسمحُ بالتمييز ما بين مدرستين للأبحاث في مجال علم النفس عبر الثقافيّ المعاصر: علم النفس الثقافي وعلم النفس عبر الثقافي المقارن. ومهما أظهرَت هاتان المدرستان من اختلافات وتباينات إلاّ أنّ فرادتهما تكمنُ في الاهتمام الذي يوليه كلٌّ منهما بسياقات التطوّر البشريّ وبالتفاعلات القائمة بين هذه السياقات من جهة والفرد من جهة ثانية.

سيكولوجية البغاء .. دراسة نظرية وميدانية - نجية اسحق عبد الله ، فرج عبد القادر طه

"يمكن أن نستنتج أن اضطراب الحياة الأسرية في مجموعة البغايا يؤدي إلى تنشئة اجتماعية غير صحيحة -وهو ما تحدثنا عنه في النتيجة السابقة- بالإضافة إلى الرفض والكراهية والتمرد على الحياة الأسرية والرغبة في الهروب والتخلص منها ، وتنمية الاتجاهات العدوانية ومشاعر القلق والتوتر . ومن ثم يصبحن مهيئات لممارسة البغاء ، فإذا ما توافرت بعض العوامل المعجلة -التي سبق أن أشرنا إليها- مثل التحريض والغواية والضغوط الاقتصادية ، فإنهن ينزلقن إلى مثل هذا السلوك"

معجم علم النفس والتحليل النفسي - فرج عبد القادر طه

يعاني الباحثون والدارسون في مجال علم النفس من عدم توفر معجم أو قاموس موحد يرجعون إليه لفهم المصطلحات التي تزدحم بها كتب علم النفس مما يربك فهم الكثير من النصوص ويؤدي إلى ضياع جهود الباحث أو القارئ ولأن الحاجة إلى إيجاد أرضية أو لغة مشتركة تتيح للباحثين والعلماء تبادل الآراء واستيعابها كان لا بد من إيجاد مرجع أو معجم يضم المصطلحات ويوحدها لكي يحقق هدفاً طالما سعى الكثيرون لتحقيقه.

التصوف البوذي والتحليل النفسي - د. ت. سوزوكي

يحاول كتابُ فرويد وبوذا، التصوف البوذي والتحليل النفسي من تأليف  د.ت. سوزوكي، أن يفتش عن وشيجة ما – إنْ كان ثمة – أو حتى عن الهوَّة الفاصلة بين منظومتين إنسانيتين تبدوان، للوهلة الأولى، متنافرتين، ليس من رابط بينهما بقدر ما بينهما من تناقضات: بوذية زِنْ ذات القوام الشرقي، التي تعتمد التجريدية العقلانية الهندية والصينية من جهة، ومن جهة أخرى، التحليل النفسي الذي هو ابن أصيل لتزاوج العقلانية الإنسانية الغربية مع رومانسية القرن التاسع عشر الأوروبي، ذلك المنزع الذي تمتد جذوره السلفية الأولى إلى الحكمتين الإغريقية واليهودية القديمتين في بحثهما عن ماهية الإنسان والقوى الغامضة التي تسيِّره.

الجندر والجنسانية ( حوار ) - جوديث بتلر

جوديث بتلر فيلسوفة ومنظرة في القضايا الجندرية.كتبت العديد من الأعمال فيما يخص الفلسفة السياسية، الجندر، الأخلاق، الجنسانية والتحليل النفسي. كتبها"صور الحرب: متى تكون الحياة قابلة للأسى"و"إلغاء الجندر"، و"الحياة الهشة"، و"مشكلة الجندر" والعديد من المقالات والمحاضرات المرئية، ترجم بعضها إلى العربية.

Canon m50

alquds

رواد الفكر والفلسفة

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.