Create Account

     

Eid Sa3eed2

علم الإجتماع

العرض:
تصنيف حسب:
أزمة المرأة في المجتمع الذكوري العربي - بوعلي ياسين

يتضمن هذا الكتاب أربعة نصوص: أزمة الزواج في سورية-مطبات في مسيرة المرأة العربية على طريق التحرر والمساواة-معنى الطلاق في سورية-دراسة عن أوضاع المرأة السورية. لقد لاقت الدراسة عن (مطبات المرأة العربية) معارضة شديدة من قبل فئة معتبرة من النساء، ومن كانت منهن قد اطلعت على كتابات المؤلف السابقة فوجئت بأن تقرأ هكذا آراء لصاحب (الثالوث المجرم) و(أزمة الزواج) وظنت أن المؤلف قد ارتد إلى المعسكر المعادي للمرأة، إنما الحقيقة أن القراءة الممتعة والمجردة لهذه الدراسة لن ترى فيها أية عدائية للنساء، بل العكس تماماً، فقد آن الأوان لأن تسمع النساء نقداً من طرف أنصارهن الرجال، ليقمن هن أيضاً بالنقد الذاتي. هذا إن أردن حرية ومساواة حقيقية لا حرية ومساواة وصائية.

الإنسان المهدور - د. مصطفى حجازي

تستند هذه الدراسة على استخدام كل المفاتيح المفهومية الملائمة لكل حالة من حالات الهدر ، وهكذا استندت أبحاث هذه الدراسة على كل من التحليل الإجتماعي الخلدوني ، والتحليل السياسي والثقافي والنفسي ، إضافة إلى الإستخدام المكثف لمعطيات المدرسة السلوكية ومبادئ التحكم بالسولك التي طورتها كما تمت الإستعانة بالتحليل المعرفي ومعطيات الإعلام المعاصر والمعارف المتعلقة بالعولمة وسياساتها والإقتصلد وأسواقه ، ويتخلل ذلك كله الكثير من الإستخدام لمنهج التحليل الوجودي والتحليل النفسي في دراسة ديناميات الهدر وآليات الدفاع ضده ، وأما الأفق الذي تطمح هذه الدراسة إلى فتحه للنهوض إلى الوعي والتفكر والتبصر والتدبر ، وصلاً إلى مواجهة الهدر ، فلقد ارتكز بكثافة على معطيات العلاج المعرفي وعلم النفس الإيجابي وكلاهما يشكل الوجه النمائي النقيض لحالة الهدر في سلبياته المرضية .

المرأة المخصية - جيرمين غرير

يتقصى الكتاب التجليات المختلفة للصورة النمطية أو النموذج المقولب الذي وقعت المرأة أسيرة له ، ويحللها وينتقدها. فهذه الصورة النمطية التي ترفع المرأة الى مستوى الإلهة المعبودة شعرا ، هي نفسها التي تفرغها من عقلها وانسانيتها وتستخدمها وسيلة اعلانية او سلعة في سوق السلع.

قصة الأنثروبولوجيا .. فصول في تاريخ علم الإنسان - د. حسين فهيم

إن تعدد الاتجاهات في تناول الأنثروبولوجيا وإطراد ما يكتب عن هذا العلم خاصة في الآونة الأخيرة لخير دليل على حداثته وبالرغم من مرور ما يقرب الآن من مائة وعشرين عاما تقريبا على نشأته الرسمية – إن صح هذا التعبير – فهو ما يزال يصنع تاريخه. لقد اتسعت الآن مجالات البحث والدراسة في هذا الفرع الجديد من المعرفة، وتداخلت موضوعاته مع بعض العلوم الأخرى، كما تعددت تخصصاته؛ هذا إلى جانب تباين اتجاهاته النظرية والمنهجية. علاوة على ذلك فقد شهدت الأنثروبولوجيا ذاتها مؤخرا مرحلة عصيبة من القدرة على الاستمرار وسط أعاصير التغيرات الهائلة التي تتابعت بسرعة هائلة، وبطريقة مكثفة، والتي تأثرت معها حياة الشعوب كبشر وأساليب حياتهم كتراث إنساني، الأمر الذي يعتبر أحد الاهتمامات الرئيسة للأنثروبولوجيا.

أبحاث المؤتمر الإقليمي الأول للمجموعة الأوربية العربية للبحوث الاجتماعية - مراد وهبه

لقد دعينا نحن المجموعة الأوربية العربية للبحوث الاجتماعية لمدة أربعة أيام لبحث قضية " التسامح الثقافي ". واختيار مجموعتنا لهذه القضية ليس تدريبا عقليا، ذلك أننا كمجموعة، منغمسون في مشكلة التسامح مع مراعاة أن مجموعتنا هي مجموعة مزدوجة الثقافة.

أصول علم الاجتماع - أوسيبوف

المجتمع كنسق اجتماعي تاريخي ، الميدان الاجتماعي لحياة ونشاط المجتمع، الأنساق الاجتماعية والفرد، آليات مشروطية النشاط الاجتماعي للفرد

فن الإغواء - روبرت غرين

“فنّ الإغواء” لا يتطلب أن تستنبط أو تخترع ولا أن تخلق شيئاً من لا شيء وإنّما أن تكتشف ما هو موجودٌ أساساً، الفرق ما بين المغوي وغير المغوي كالفرق بين الألماس والفحم؛ كلاهما مكونٌ من نفس المادّة، ذرّات الكربون، لكنّ الألماس ترتّبت ذرّاته بطريقة مختلفة عن الفحم وتبلورت.

صناعة الديكتاتور .. دراسة أساليب الدعاية للقادة السياسيين - محمد فتحي يونس

تقترب عملية الدعاية السياسية للقادة السياسيين من عمليات السحر الفولكلورية، يتم بمقتضاها السيطرة على عقول أتباع كثر، عبر أساليب وتكنيكات متنوعة، يشترك فيها القائد السياسي كساحر رئيسي فطري يملك أدواته أو عبر سحرة مساندين، يتجمعون على مسرح الحكم أملا في امتلاك السلطة لأطول فترة ممكنة.. يتحول خلالها القائد إلى ما يشبه إله يوناني ينسب الأتباع إليه الخوارق إلى أن تنتهي الحفلة باكتشاف الخديعة.

الحياة المشتركة .. بحث انثروبولوجي عام - تزفيتان تودوروف

يدور هذا الكتاب "الحياة المشتركة"، حول مقولة أن الإنسان كائن إجتماعي، ويتساءل عن معنى هذه العبارة: ما هي عواقبُ هذا الإقرار العادي، بعدم وجود أنا من دون أنت، وبالنسبة إلى الفرد، أين يكمنُ الإكراهُ في ألاّ يشهد أبداً سوى حياة مشتركة؟

موقع المرأة النخبوي في مجتمع الرسالة - د. ليلى رامي

هذا الكتاب يكتسب أهمية خاصة بعد هذا الغياب الرعيب للمرأة المسلمة وما تعانيه من الانكسار النفسي واستشعار البخس والنقص وغياب الشخصية الاستقلالية، التي رسمها الإسلام.

مفاهيم الحرية وتطبيقاتها - د. عبد العزيز الحميدي

الحرية اسم براق جذاب تتعلق به النفوس وتطرب له القلوب وطالما كتب باسمها المصلحون ورفع شعارها السياسيون وسرقت باسمها أصوات الناخبين فيقع الناس فريسة للإعلام الصاخب لكنه الكاذب ويسقطون في حمأة الشهوات المحمومة لكنها المجنونة فيرتكسون وينحدرون في درجات العبودية ولكن باسم ضدها الحرية.

معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية (إنجليزي - عربي) - محمد الجوهري

المواد التى يجمعها هذا المعجم بين دفتيه أقل كثيرًا مما تركه أو غفل عنه أو قرر التخلى عنه واعيًا، فمضمونه والاعتبار الحاكم فى اختيار مواده هو المفاهيم والمصطلحات الجارية فى الاستعمال، أو التى كانت جارية، ولم تعد بعد كذلك، ولكن الدارس لتاريخ أى موضوع، أو القارئ لأى عمل مضى عليه عدة عقود سوف يصادفها وسيحتاج إلى الإحاطة بمعناها الدقيق. ولا يقوم المعجم على شرح المصطلحات، وإنما يقوم على رصدها وتسجيلها بالإنجليزية والعربية.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.