Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

علم الإجتماع

العرض:
تصنيف حسب:
التعددية الدينية ومنطق التعايش أو في الحقيقة المفتوحة - مجموعة مؤلفين

المشروع البحثي الذي بين أيدينا، عن التعددية الدينية هو مساهمة في توسيع أفق مقاربة الوعي الديني، وطريقة الأديان في خلق التعايشات والتوافقات، وغلق الطرق والمسالك على دعاة الانحصاريات والوثوقيات العمياء الطاغية، حيث ساهم فيه الباحث كمال طيرشي بتأسيس عن طبيعة التعدد فلسفياً، ومنه إلى حوار مع المفكر الجزائري العربي فرحاتي، حيث توسعنا معه في التعبير عن حقيقة التعدد ومساربه وتجاربه، ثم مقاربة لصحيفة المدينة وتجربة النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ إلى الاختلاف الأول داخل دولته ...

الحركة النسائية الحديثة .. قصة المرأة العربية على أرض مصر - إجلال خليفة

يرصد هذا الكتاب تطور الحركة النسائية ، ودور المرأة ، ومكانتها في المجتمع المصري منذ العصر الفرعوني إلي العصر الحديث مؤرخا لدرجات الرقي التي بلغتها المرأة المصرية الفرعونية، حيث كانت تحيا حياة عائلية و اجتماعية متقدمة للغاية بلغت ذروتها حيث اعتلت المرأة عرش مصر كملكة متوجة و استمر دور المرأة في العصر المسيحي حيث قامت نساء مصر بتأييد دعوة السيد المسيح ثم استمر الدور الحيوي للمرأة عند ظهور عصر الإسلام ، ثم يتعرض الكتاب التراجع الذي حدث لدور المرأة أبان الحكم العثماني و معاناة المجتمع المصري كله في كافة المجالات ، كما يوضح العوامل التي أدت إلي نهوض الحركة النسائية من جديد مثل قدوم الحملة الفرنسية .

أسس علم الإجتماع - د. محمود عودة

أسس علم الإجتماع كتاب يتكون من أربعة أبواب :يعالج الباب الأول  الأسس النظرية والمنهجيةوالثاني  دراسة النظم الإجتماعية الأساسية " الإقتصاد والتدرج الإجتماعي والنظام السياسي " .ويعالج الثالث نظم إعادة الإنتاج الإجتماعي كالأسرة والضبط الاجتماعي والتربية وغيرها .بينما يعالج الرابع المنظور السسيولوجي في دراسة المشكلات الإجتماعية .ويتناول الفصل الخامس النماذج المختلفة للتحليل الإجتماعي فيعرض لنموذج دراسة المجتمع كحالة ثم الدراسة المقارنة ثم دراسة المنظومات الإجتماعية .ثم يناقش المنظورات المتعددة لعمليات التحليل الإجتماعي ، هذه كالثنائيات الكبرى ، والتباين الإجتماعي الداخلي . والنظم الأساسية المترتبة والمطابقة ، والعقلانية ، وبعض المنظورات الحديثة الأخرى .

بركة النساء .. الدين بصيغة المؤنت - رحال بوبريك

يتناول هذا الكتاب إحدى تجليات الدين من خلال حضوره الصوفي النسائي في تارخ المجتمعات الإسلامية المشرقية والمغاربي، محاولين من خلال هذه الدراسة تناول موضوع لم يحظ بما يستحق من الاهتمام، وهو المتعلق بتديين النساء وخصوصا في بعده الصوفي والقداسي. ونحن في دراستنا نحاول أن نبرز كيف فسح التصوف المجال للنساء ومنحهن فرصة كي تثبتن ذواتهن بدون عقدة بل تتفوقن على الرجال، من خلال تدينهن وصلاحهن، وتجاوزهن لسلطات المؤسسات الاجتماعية والدينية متسلحات بالمعرفة الباطنية والممارسة الصوفية. لقد فتح التصوف بابا جديدا للمرأة كي تتبث وجودها أمام الرجال، متجاوزة التمييز الجنسي. وهو أمر لم يكن بالسهل أمام مختلف العوائق التي كانت أمامها من منطلق ليس فقط ديني واجتماعي بل أيضا بيولوجي وفزيولوجي ساهمت الثقافة السائدة في رسم معالمه وتكريسه وإضفاء الشرعية الدينية عليه.

سوسيولوجيا الأديان - جميل حمداوي

يهدف علم اجتماع الأديان إلى تصنيف المعتقدات والديانات حسب الأولوية والأهمية العددية والجغرافية، وتجميعها في وثائق أو نصوص أو جذاذات وجداول حسب عدد المنتمين إليها، ونسبة الانتماء ؛ ثم تبيان مكانة كل ديانة أو عقيدة على حدة؛ واستجلاء نموها وتطورها ومدى انتشارها؛ وتحديد مرتكزاتها النظرية، واستكشاف آليات ممارستها، واستعراض مختلف المواقف الرافضة أو المؤيدة أو المعارضة لتلك الديانات أو المعتقدات، دون أن ننسى دراسة الظروف الاجتماعية التي أفرزت تلك الديانات والعقائد، واستجلاء مختلف الصعوبات والعراقيل التي تواجهها كل ديانة أو عقيدة لإثبات نفسها في تربة جغرافية معية.

سيكولوجية التعصب - أندريه هاينال

بماذا يمكن أن يفيدنا التحليل النفسي لفهم ظاهرة التعصب ؟ يبدو التحليل النفسي كانه استجواب , تساؤل , تأمل يسمح بالوقوف عند نهاية الخط , في مواجهة المسائل التي يطرحها الناس , وإننا في هذا التقليد سوف نستفيد من تعليماته , لا لنجد فيها جوابا , بل لكي نحاول فتح آفاق جديدة بالنسبة إلى المواضيع المتفجرة , المشحونة بالعاطفية , مثلما كان حال الحياة الجنسية , مثلا , منذ العصر الفيكتوري , وحال الموت حتى أيامنا . فهل التحليل النفسي قادرا , اليوم , على تنويرنا في هذه المسألة المقلقة , مسألة التعصب "Fanatisme "  أو التزمت ؟ في الصفحات التالية سنحاول كشف جوانب التعصب المرتبط باللاوعي .

خطابات علم الاجتماع في النظرية الاجتماعية - جاك هارمان

يتميز هذا العمل بمجموعة من السمات الرئيسية لعل أهمها ثلاث: الدقة والإيجاز والبساطة في استعراض مختلف النظريات التي يتناولها. وهي خاصيات يصعب الجمع بينها عندما يتعلق الأمر بشرح النظريات العلماجتماعية، كونها تتميز بدرجة عالية من التعقيد والتجريد ما يستدعي التوسع في شرحها لتوصيل الفكرة بشكل سليم للقارئ. لكن مؤلف هذا  الكتاب ’وفق لحد كبير في عرض الأفكار الأساسية لكل نظرية بأسلوب سوسيولوجي متخصص ودقيق، موظفا المفاهيم العلمية الرئيسية لكل واحدة من التيارات النظرية، ومستخدما لعرضها أسلوبا مبسطا يسهل على القارئ استيعاب تلك الأفكار وفهمها، والمقارنة بينها للوقوف على أوجه التشابه والاختلاف بين الأطر النظرية المتنوعة والمقاربات المنهجية المتعددة.

حول نظرية التغيير الاجتماعي - افيرت ا. هاجين

يسعى هذا الكتاب لأن يضيف إلى المعرفة الخاصة بعملية النمو الاقتصادي، وهو بهذا يضيف إلى المعرفة الكلية للنظرية الاجتماعية، وهو مبني على الاعتقاد القوي بأن الدراسات الخاصة بالحضارة والجماعات في المجتمعات المنخفضة الدخل والتي يقوم بها علماء الأجناس، وتلك الخاصة بالبنيان الاجتماعي للمجتمعات التي يقوم بها علماء الاجتماع، وتلك الخاصة بتكوين الشخصية التي يقوم بها علماء النفس، قد بلغت نقطة يتعين عندها العمل على تكاملها وربطها بعضها بالبعض الآخر في نظرية للتنمية الاقتصادية والتغيير الاجتماعي.

سوسيولوجيا العنف والإرهاب - إبراهيم الحيدري

انطلاقاً من اعتبار العنف ظاهرةً اجتماعية في الأساس تنمو وتتشكّل داخل الفرد تبعاً لبيئته والظروف المتعددة التي تُحيط به، فتتجذر في بُنيته النفسية وتنعكس أفعالاً تأخذ تشكّلات مختلفة، يتناول الباحث إبراهيم الحيدري في كتابه «سوسيولوجيا العنف والإرهاب» الصادر عن «دار الساقي» قضيةَ العنف. يركز على وجهها الأكثر تصعيداً وإشكالاً المتمثّل في الإرهاب الذي تتنوّع سُبله وتتفاقم. يأتي ذلك عبر خمسة فصول ينظّر فيها للمسألة، سارداً نظريات نشأتها وصورها وتطوراتها وتأثيراتها السياسية والاجتماعية والأخلاقية في المجتمعات العربية والغربية على حد سواء، إذ إنها ظاهرة عالمية لها تداعياتها المدمّرة على كل المجتمعات والدول والأفراد. يتناولها بتعمقٍ في سياقها الإسلامي تاريخياً، وصولاً إلى شكلها المعاصر في الحركات الإسلامية المتطرفة «كالقاعدة وأخواتها» على حدّ تعبيره.

سوسيولوجيا الفن - اتالي إينيك

يركز هذا الكتاب على ثلاث فئات معينة يتناولها بالدراسة أكثر من سواها حيت يتناول القسم الأول من الكتاب ، هذا الاختصاص من خلال التمييز بين ثلاثة أجيال مصنفة فكرياً وزمنياً في آن ، وهي : جيل الجمالية السوسيولوجية ، وجيل التاريخ الاجتماعي للفن ، وجيل سوسيولوجيا التحقيق الميداني . والقسم الثاني على الجيل الأخير لعرض نتائجه الأساسية ، تبعاً لموضوعاته الكبرى : التلقي ، والوساطة ، والانتاج ، والأعمال . ويختم باستخلاص القضايا التي يطرحها هذا الاختصاص بفهم مضمون التحدي الذي يطرحه على السوسيولوجيا . فلئن كانت غاية سوسيولوجيا الفن هي فهم طبيعة الظواهر والتجارب الفنية ، فمن نتائجها دفع السوسيولوجيا إلى التفكير في تعريف ذاتها وفي حدود نطاقها .

ابتكار الحياة اليومية .. فنون الأداء العملي - ميشال دو سارتو

صدر هذا الكتاب في لغته الفرنسية الأصلية سنة 1980. وهو نتاج سنوات من المسح الاجتماعي والتقصي النظري. جند فيه "ميشال دو سارتو" أحدث الأدوات الفكرية والوسائل التأويلية والإبستمولوجية في دراسة أبسط الأشياء في حياة الإنسان، مهما كانت مكانته أو سمعته، وهي (الحياة اليومية). كما أنه جند تلامذته من الباحثين قصد دراسة الممارسات الثقافية والاستهلاكية عند الفرنسيين. الطلب من وزارة الثقافة في السبعينيات من القرن العشرين للوقوف على تطور السلوكيات والتصورات لدى الأفراد في المجتمع الفرنسي.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.