Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

علم الإجتماع

العرض:
تصنيف حسب:
إجراء البحث الإثنوجرافي - جيامبيترو جوبو

'' إجراء البحث الإثنوجرافي '' مرجع أساسي لأي باحث وطالب يسعى إلى مباشرة العمل بنفسه في دراسة إثنوجرافية أو مبنية على أساس الملاحظة؛ إذ يعرض الكتاب بوضوح أسس هذا المنهج الذي تشيع شعبيته واستخدامه بشكل مطلق. ويصف جيامبيترو جوبو بوضوح ومهارة كثير من المظاهر والمراحل المتعددة لأجراء تحقيق واستعلام إثنوجرافي، ويقدم أمثلة متعددة للممارسة الإثنوجرافية، ودراسات حالة واختبارات تقييم ذاتي، كما يعرض اقتراحات ونصائح للإثنوجرافيين المبتدئين.

صورة المرأة في العصور القديمة - افريل كاميرون  . اميلي كوهرت

ما حجم النفوذ الذى كان بمقدور النساء أن يتمتعن به فى المجتمعات القديمة؟ هل حررهن الدين أم قيدهن؟ مؤخراً حظيت مناشط النساء ونفوذهن فى العهود القديمة باهتمام بالغ. وفى هذا الكتاب نكشف عن الأدوار المتناقضة التى لعبتها النساء والاتجاهات المتنافرة نحوهن، والتى اتسمت بالازدواجية فى المجتمعات القديمة: فالنسوة كن ساحرات ووريثات للثروة والحكم، ومحظيات، ونموذجيا كن الأكثر قابلية للإصابة بالخبل والجنون. والقضايا المحورية بالكتاب تتنوع اقتصاديًّا واجتماعيًّا وبيولوجيًّا ودينيًّا وفنيًّا، وتغطى الدراسات الواردة فى الكتاب مدى واسعًا على الصعيد الجغرافى والزمنى حيث تمتد من المملكة الحيثية القديمة إلى الإمبراطورية البيزنطية . وهذا الكتاب قد تم تحديثه على نحو شامل فى طبعة ذات مقدمة وملاحق جديدة لكل فصل على حدى.

الحب والغرب - دينيس دي رجمون

دراسة مجملة عن حضارة حوض البحر المتوسط انطلاقاً من معنى الحب، تتناول هذه الحضارة في أصولها السامية الأولى لتتركز في القرون الوسطى حيث نشأت الأسطورة، ثم تتخطاها إلى أيامنا.

سوسيولوجيا الجمهور السياسي الديني - خليل أحمد خليل

بحث علمي في سوسيولوجيا الجمهور، الذي يسيطر عليه رجال سياسة باسم الدولة, ويهيمن عليه رجال دين باسم الأديان ومذاهبها وطوائفها وأحزابها وهو يهدف إلى إثارة إشكالية الجمهور، في علاقاته المزدوجة برجالات الدنيا والدين معاً ويؤسس لمحاور معرفية مع هذا الجمهور الذي قد يمنع من قراءته لأسباب جمة لكنه مع ذلك محاولة في مكاشفة الجمهور بما يحدث له من قهر واستغلال واستبداد، تحت يافطات ترفع له-مثل الدولة الحديثة هي الحل، والأصوليات الإسلامية هي الحل فيذهب إلى هذه وتلك فلا يجد سوى الفراغ والفشل- ويأخذ بالتنبه إلى أن الحل عنده هو ولكن يكتشف الباحث السوسيولوجي أن فوضى الجمهور العربي هي التي أنتجت هذا الفراغ المزدوج في الخطاب السياسي –الديني المزدوج أيضاً وأنجبت فشل رجال السياسة والدين منذ عشرينات القرن العشرين حتى الآن.

علم الأجتماع (دراسة تحليلية للنشأة والتطور) - فراس عباس البياتي

اهتم المفكرون والعلماء بدراسة شؤون المجتمع، وسكانه، طبيعة التغيرات التي تحدث في المجتمع وعلاقتها بسلوكيات أفراده، وعلم الاجتماع سطر هذه الدراسات بشكل علمي من خلال منهجيته العلمية في دراسة المجتمع، ومن خلال فروع علم الاجتماع استطاع العلم بناء منهجية علمية تواكب التغيرات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية والديموغرافية وتضع الحلول المناسبة لديمومة المجتمع وممارسة وظائفه بشكل سليم لا تشوبه الشوائب السلبية المتمثلة بـ(المشكلات).

التفكير الخرافي والمفاهيم العلمية الخطأ - وفاء عبد الكريم الزاغة

يتناول هذا الكتاب التفكير الخرافي تفكير غير فعال وسلبي ، والمعرفة البشرية وطرق الوصول اليها وفق نظريات الفلاسفة وعلم النفس ، والتفكير الناقد وقائي ودفاعي لتقويم التفكير الخرافي ، ويضم الكتاب بعض الدراسات ذات العلاقة بالتفكير الناقد والمفاهيم العلمية الخطأ ، ودبعض الدراسات حول التفكير الخرافي والاعتقاد بالخرافة .

أشخاص سيئو الطباع - جاي كارتر

هل تعرضت للأذى، أو الخيانة، أو الحط من قدرتك من قبل؟ ربما كان رئيسك في العمل، أو أحد أقاربك، أو شريك حياتك هو الذي آذاك، وبغض النظر عن هوية الفاعل، فهو محقر من شأن الآخرين يقتات على تقديرك لذاتك، ومعاناتك النفسية، وتعاستك، ولكن يمكنك أن توقف سلسلة الإيذاء هذه، وأن تضع حدّاً للهجمات الخبيثة الموجهة صوبك دون اللجوء إلى أساليب بغيضة. ولكي يساعدك على الاحتفاظ بعقلك ورباطة جأشك عند التعامل مع أشخاص صعبي المراس، يقدم لك جاي كارتر في هذا الكتاب المحدث الأكثر مبيعاً خلاصة عشرات السنوات من الممارسة والمراقبة التي أهلته لتقديم أساليب معتمدة لتجنب العلائق الفاسدة.

ابداعات المسلمين في العلوم الاجتماعية - د. أحمد عبد الرحمن

دراسة علمية موثقة تواجه افتراءات الأمريكيين والأوربيين وأتباعهم من العلمانيين العرب والمصريين تلك التي تزعم أن الإسلام دين صحراوي وأن الأمة المسلمة شعوب بدوية ليس لها نصيب يذكر في إنشاء العلوم وإبداع المعارف والفنون.

العبودية المختارة .. مرافعة قوية ضد الطغيان - إتـيـان دو لا بـويـسـي

يطرح هذا العمل مسألة شرعية الحكّام الذي يسمّيهم الكاتب طغاة مهما كانت طريقة وصولهم الى السلطة، سواء بالقوة أو الوراثة أو الانتخاب. ومما يقوله لا بويسي في الكتاب: "إننا لا نولد أحرارًا وحسب، بل نحن أيضًا مفطورون على محبة الذود عن الحريّة"، دليل ذلك: "إننا نندهش إذ نسمع قصص الشجاعة التي تملأ بها الحرية قلوب المدافعين عنها، أما ما يقع في كل بلد لكل الناس كل يوم، أن يقهر واحد الألوف المؤلفة ويحرمها من حريتها، فمن يصدقه لو وقف عند سماعه من دون معاينته؟".

محاصرة الشرور - د. عبد الكريم بكار

إن وجود إمكانية لاقتراف الشر والوقوع في الرذيلة يشكل مظهراً مهماً من مظاهر ابتلاء الله تعالى لعباده ، وكلما درجت البشرية في سبل العمران والتحضر اتسعت الإمكانات أمام أهل الخير وأهل الشر لكن بما أننا نعيش في ظل حضارة مادية إلحادية فإن اكتشاف مساحات نشر الخير تحتاج إلى نوع من الإبداع على حين أن الشر يطرق الأبواب وكثيراً ما يدخل من غير استئذان ، الخبرة القديمة لدينا في مقاومة الشرور كانت تعتمد على النهي والزجر والتشنيع على المفسدين ومعاقبتهم ، وهذا الأسلوب سيظل مطلوباً لكن التجربة التاريخية علمتنا أن الضغط الإجتماعي إذا لم يصحبه تربية جيدة وتنمية أجود للوازع الداخلي فإن آثارة ستكون أقرب إلى السلبية منها إلى الإيجابية إذا كنا نريد معالجة نظيفة للانحراف فإن هذا يتطلب معالجة تقوم على النعومة والجاذبية والتفاهم واستخدام الحد الأدنى من القوة والسلطة .

الولاية والمجتمع .. مساهمة في التاريخ الاجتماعي والديني لإفريقية - د. نللي سلامة العامري

لعبت الولاية دورا هاما على صعيد تاريخ الأفكار والعقليات والمؤسسات وفي عملية تشكل الشخصية التاريخية والمخيال الجماعي نتحسس آثارها إلى الآن في سلوكيات شرائح واسعة من المجتمع التونسي في علاقته بالمقدس.

مجتمع المخاطرة - أولريش بيك

نحاول في فصول هذا الكتاب " مجتمع المخاطرة " أن نحلل الميول التطورية في ميادين الممارسة الإجتماعية الأساسية وذلك من أجل الإمساك بخيط الفكر الإجتماعي التاريخي وجعله يمتد ليتجاوز الآلة القومية في المجتمع الصناعي إننا سنوسع وفي اتجاهين مختلفين فكرة تحديث انعكاس يطال المجتمع الصناعي .

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.