books new

Create Account

علم الإجتماع

الطبع عبر التطبع .. الجينات والخبرة وما يجعلنا آدميين - مات ريدلي

يجمع هذا العمل الرائع خلاصة الصراعات العلمية التي دارت بين الطبع والتطبع، وهل تتحدد صفات البشر من خلال جيناتهم (الطبع) أم من خلال البيئة (التطبع)؟ وصار الصراع على أشده عندما تم اكتشاف الجينوم البشرى الذى يحتوى على 30000 جين، فهناك من العلماء من زعم بأنه ليس هناك ما يكفى من الجينات لإحداث التغيرات الطارئة على البشر. أما مؤلف الكتاب الذى بين أيدينا فقال إن الطبع والتطبع يمكن الجمع بينهما، وأنهما لا يعملان بخاصية منع الجمع المعروفة.

الطبيعة البشرية والسلوك الإنساني - جون ديوي

يٌعبر هذا الكتاب وبوضوح ، عن نظرية الفيلسوف الاخلاقية . ويتناول فيلسوفنا هذه النظرية من منظور " علم النفس الاجتماعى والنمو" فالأخلاق ينبغى أن تتأسس على " الطبيعة البشرية " فالشخصية الانسانية والمجتمع الإنسانى يتكونان من التاثيرات المتبادلة بين هذه الطبيعة البشرية والبيئة الاجتماعية والمحيط الطبيعى . وفى هذه الأخلاق قتقوم ، تقوم العادة بدور " الوظيفة الاجتماعية" فالسلوك فى جوهره " اجتماعى" . والارتقاء بالشخصية الانسانية يتطلب تغييراً فى البيئة الاجتماعية والمؤسسات التى نتعامل معها . فالخلق عادة . ويجب علينا الإخلاص والولاء لكل ما يجعل هذا الارتقاء ممكناً. وهناك علاقة ضرورية بين " العادة " من جهة و " الإرادة" من جهة أخرى فالعادات هى العناصر المكونة للشخصية . والحياة الإنسانية سلسلة متصلة من الأفعال : وهذه الأفعال " وسائل" ، وهذه الوسائل ينبغى ضبطها بالذكاء زهذه العادات يمكن أن تتغير على نحو " غير مباشر"

الموسوعة العربية للمجتمع المدني - د. أماني قنديل

الكتاب هو موسوعة تتضمن اكثر من 80 مفهوما يتعلق بالمجتمع المدني ويرتبط بنهج تربوي تدعمه المنظمات، وتنقسم الموسوعة الي تسعة فصول، بدأت بتحليل المجتمع المدني في اطار الخريطة المعرفية للعالم ثم انتقلت بعد ذلك الي دراسة جذور مفهوم المجتمع المدني وتحديد المفهوم والشبكات، ومكونات الحكم الرشيد ومفاهيم رئيسية في تشريعات المجتمع المدني والمواثيق اﻻخلاقية، ومفاهيم تكنولوجيا المعلومات واﻻتصال في المجتمع المدني ثم تقييم منظمات المجتمع المدني.

معجم الأثنولوجيا والأنتربولوجيا - بيار بونت ، ميشال إيزار

يشارك المسؤولون عن هذا المعجم وجهة نظر كلود ليفي – ستروس (التي يردّها الى مارسيل موس) والتي تعتبر الأنتروبولوجيا “عالم معرفة متميزاً” أكثر مما هي “مصدر معرفة خاص”. ففلكي تُعرض الأنتروبولوجيا أمام جمهور واسع، كان من الأنسب إذن، على الأقل، قول ما تجعل الآخرين يعرفونه وكيفية تعريفها به. يتوافق جميع الأنتروبولوجيين على أن لغتهم تنتمي الى جهاز وظيفي مزدوج، وصفي ومفهومي، بتلك الأداة التحليلية يتصدون للواقع الاجتماعي وينظمون معارفهم ويحددون توجهات تفكيرهم، كما يقومون، عبر لغتهم الخاصة، بتعريف علمهم من الخارج.

معجم مصطلحات علم الاجتماع - جيل فيريول

يتناول المؤلف 63 مصطلحا في علم الاجتماع، وهو ييتبع منهجية واضحة ودقيقة جدا، إذ يبدأ بمصدر اشتقاق المصطلح في اللغة الفرنسية، ثم يقدم تعريفا له يلقي الضوء على كل جوانب المفهوم من حيث النظرية والتطبيق، وكذلك من حيث العلماء والمفكرون الذين ابتدعوه أو طوروا استخدامه، ويلجأ أحيانا إلى الاستشهاد بنصوص مخارة لعلماء الاجتماع لإثبات صحة تعريفاته أو لإبعاد اللبس والغموض عنها أو للفت الانتباه إلى جانب خاص من جوانب استخدام المصطلح.

فلاحو سورية .. أبناء وجهائهم الريفيين الأقل شأناً وسياساتهم - حنا بطاطو

يأتي الكتاب في خمسة وعشرين فصلا، موزعة على أربعة أقسام، إضافة إلى ملحق وقائمة بالمصادر. قدّم بطاطو في القسم الأول (4 فصول)، “ظروف الفلاحين الاجتماعية والاقتصادية”، عرضا للشروط الاجتماعية والاقتصادية للفلاحين بما في ذلك التمايزات في ما بينهم من حيث العقيدة الدينية والملكية والخلفية التاريخية والارتباط بالأرض والاستعداد للقتال، وغير ذلك من التمايزات التي كان لها شأن في تشكيل وعي الفلاحين وسياستهم.

مدخل إلى سوسيولوجيا الثقافة - ديفيد إنغليز ، جون هيوسون

هذا الكتاب الذي كتبه ديفيد إنغليز وجون هيوسون، هو دراسة نقديّة في نشأة علم الاجتماع الثقافي، وبحث موسّع في المدارس والتيّارات الفكرية المختلفة التي ساهمت في بلورة منهجيات هذا العلم ومفاهيمه. ويعرض الكتاب للفرضيات التي ناقشتها السوسيولوجيا الحديثة في ميدان الثقافة. ويتصدّى لتقديم أعمال علماء الاجتماع الكلاسيكيّين، ولا سيّما أعمال مدرسة فرانكفورت وكبار أساتذتها أمثال يورغن هابرماس، وهربرت ماركوزه، وثيودور أدورنو، وماكس هوركهايمر، وفالتر بنيامين، وإريك فروم. ويرى مؤلّفا هذا الكتاب أن لا وجود لما يسمّى “سوسيولوجيا الثقافة” كالبنيوية والظواهرية، مع أنّ فروع علم الاجتماع تتناول كلّها موضوعات لها صلة بالثقافة. وهذا الكتاب محاولة لفهم الثقافة في سياق علم الاجتماع وفروعه.

ما العدالة؟ .. معالجات في السياق العربي - مجموعة مؤلفين

يقدّم كتاب "ما العدالة؟ معالجات في السياق العربي" خلاصة مركّزة لأبحاث منتخبة قدّمت في المؤتمر السنوي الثاني للعلوم الاجتماعية والإنسانية الذي نظّمه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في آذار / مارس 2013. ويتصدّر الكتاب تمهيد للمدير العام للمركز الدكتور عزمي بشارة، يقف فيه عند المعاني اللغوية والدلالية لمصطلح العدالة وتطورها.

إجراء البحث الإثنوجرافي - جيامبيترو جوبو

'' إجراء البحث الإثنوجرافي '' مرجع أساسي لأي باحث وطالب يسعى إلى مباشرة العمل بنفسه في دراسة إثنوجرافية أو مبنية على أساس الملاحظة؛ إذ يعرض الكتاب بوضوح أسس هذا المنهج الذي تشيع شعبيته واستخدامه بشكل مطلق. ويصف جيامبيترو جوبو بوضوح ومهارة كثير من المظاهر والمراحل المتعددة لأجراء تحقيق واستعلام إثنوجرافي، ويقدم أمثلة متعددة للممارسة الإثنوجرافية، ودراسات حالة واختبارات تقييم ذاتي، كما يعرض اقتراحات ونصائح للإثنوجرافيين المبتدئين.

بحثاً عن عالم افضل - كارل بوبر

إن هذا الكتاب هو محاولة من الفيلسوف “كارل بوبر” للبحث عن عالم أفضل ، ويتطرق للعديد من القضايا كالمعرفة والجهل والعلم وصياغة الواقع ، تقرأ فيه عن التاريخ وصدام الثقافات والرأى العام والمبادئ الليبرالية وغيرها ، كما يتعرض الكاتب للنقد الذاتى المبدع فى العلم وفى الفن ، كل ذلك من أجل الوصول إلى عالم أفضل مما نعيش في .

التاريخ من شتى جوانبه (الجزء الثالث) - ستيفن أوزمنت ، فرانك تيرنر

هذا الكتاب: إذا ما صدق القول بأن الانسان عدو ما يجهل فإ العلم القديم من خلال انفتاحه على معطياته الفكرية والفلسفية والأسطورية. وهذا ما شجع كتاب الخيال العلمي أمثال أج.جي ويلز وآرثر سي كلارك واسيموف وكوبرك و مخرجين كبار أمثال جورج لوكاس وستيفن سبليرغ ودفعهم الى الكتابة والعمل في هذا المجال فقد أثارهم موضوع الأنثروبولوجيا الذي وجد فيه ثراء مهما يكن الرجوع إليه لاستخلاص دلالات وسمات تدعم أفكارهم وطروحاتهم ورؤياهم في صناعة أدب قصص الخيال العلمي ومن ثم سينما الخيال العلمي. ويبحث هذا الكتاب في: عناصر الأنثروبولوجيا وتوظيفها, الخيال وسينما الخيال العلمي. تحليل الأفلام, أوديسا الفضاء 2001, كوكب القرود, حرب النجوم, بوابة النجوم, عالم الغرب, المتمرد, يوم طفا السمك ميتاً.

التاريخ من شتى جوانبه (الجزء الثاني) - ستيفن أوزمنت ، فرانك تيرنر

هذا الكتاب: إذا ما صدق القول بأن الانسان عدو ما يجهل فإ العلم القديم من خلال انفتاحه على معطياته الفكرية والفلسفية والأسطورية. وهذا ما شجع كتاب الخيال العلمي أمثال أج.جي ويلز وآرثر سي كلارك واسيموف وكوبرك و مخرجين كبار أمثال جورج لوكاس وستيفن سبليرغ ودفعهم الى الكتابة والعمل في هذا المجال فقد أثارهم موضوع الأنثروبولوجيا الذي وجد فيه ثراء مهما يكن الرجوع إليه لاستخلاص دلالات وسمات تدعم أفكارهم وطروحاتهم ورؤياهم في صناعة أدب قصص الخيال العلمي ومن ثم سينما الخيال العلمي. ويبحث هذا الكتاب في: عناصر الأنثروبولوجيا وتوظيفها, الخيال وسينما الخيال العلمي. تحليل الأفلام, أوديسا الفضاء 2001, كوكب القرود, حرب النجوم, بوابة النجوم, عالم الغرب, المتمرد, يوم طفا السمك ميتاً.

cryptotab.net 2018

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.