quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

علم الإجتماع

العرض:
تصنيف حسب:
النظام الأبوي وإشكالية تخلف المجتمع العربي - د. هشام شرابي

تنبثق النظريات والرؤى الاجتماعية من أحد موقعين: من موقع الفكر الموروث أو من موقع الفكر الجديد الذي ينقد الفكر الموروث ليتجاوزه. وطالما استمرت هيمنة الموروث بقي المجتمع على حاله، مسيّراً بمشيئة الأقدار والصدف والأحداث الخارجة عن إرادته. فقط عندما يتم تجاوز الموروث يصبح بإمكان المجتمع استرداد استقلاله والسير نحو الأهداف التي يحددها بنفسه. من هذا المنطلق تأتي دراسة هشام شرابي على هذه الصفحات لتشكل محاولة فكرية لوضع منهجية تحليلية تدفع بعملية التجاوز إلى الأمام عبر رؤية مختلفة إلى تاريخنا وواقعنا العربي وتمكن من استنباط أساليب جديدة لتعبئة الطاقات البشرية والمادية لتفكيك المجتمع الأبوي وتغييره.

النظام الأبوي وإشكالية الجنس عند العرب - إبراهيم الحيدري

يتناول الكتاب إشكالية المرأة والنظام الأبوي (البطريركي) والجنس في العائلة والمجتمع والسلطة، في الحضارات القديمة والعليا والحديثة، في محاولة جادة لطرح هذه الإشكالية المعقدة للتحليل والنقد السوسيو ـ ثقافي.

سيكولوجيا العلاقات الجنسية - ثيودور رايك

ملخص الكتاب مفيد ورائع حين تطرق للعلاقه الجنسية من منحى آخر لم نعتاد اليه من قبل مدرسه التحليل النفسي – حيث ما يُفرق فيه بين الرغبة الجنسية والحب الرومانسي ويغوص في مجلات معقدة من الغرائز والإنفعلات البشرية متتبعاً ثلاث تيارات في دفق واحد من السعادة أو انفصالها وتعارضها .
استوفى فيه طرحة هئية تساؤلات من من تواصل زرع الحيرة والبلبة لدى رجال ونساء اليوم : ماهي علاقة الحب بالثقافة وتطورها ؟ أيمكن أن يكون ثمة اشباع جنسي دون حب ؟ هل نتغاضي عن العلاقات الجنسية غير الشرعية ونعتبرها ميلاً سوياً عادياً ؟هل هل ثمة ما ندعوه جنساً "أحادي الجانب "؟ وليست هذه. بالطبع الا بعض الأسئلة التى يناقشها ويحللها المؤلف .

قصة الجنس عبر التاريخ  (الجزء الأول) - ري تاناهيل

لماذا تعدّ المرأة الكائن الوحيد ــــ هناك أيضاً نوع وحيد من العناكب ــــ لها قابلية التعرّض فيزيولوجياً للاغتصاب؟ ما علاقة «الأورغازم» بنظرية التطور؟ هل كانت المجتمعات ذكورية حكماً؟ وهل كان تعرّض المرأة للقمع أمراً جبرياً؟ متى اكتشف الرجل أنه شريك في عملية الإنجاب؟ وما تأثير ذلك على علاقته بالمرأة؟ وهل ينفرد الإنسان بالمتعة الجنسية بخلاف دورها الغريزي؟ ماذا عن المثليّة؟ هل كانت محرّمة في كل الحضارات؟ ولماذا تحوّل الزنا إلى شأن عام في عهد الإمبراطورية الرومانية؟ وما سر ارتباط الجنس بالخطيئة لدى الكنيسة المسيحية؟ وهل كان «الحب العذري» مجرد لعبة عربية ذكورية تهدف إلى «إشباع المشاعر الذكورية المتثاقفة»؟ 

استبداد شرقي أم استبداد في الشرق ؟ - د. حسين الهنداوي

يناقش الكتاب الاستبداد أو الطغيان في ظل حكم غير مقيد بدستور أو قانون أو عُرف، ولا بنظام قيم أو ضمير أو حدود مهما كانت، وهذا يعد شكلا مفروضا قسراً وغير شرعي حتى إذا تقمص شرعية ظاهرية، ومهما بدا ايجابياً أو ضرورياً. وهو بهذا لا يختلف عن نظام الحكم المطلق إلا من حيث أن الاخير قد يكون مقيداً ببعض القوانين المفروضة عليه.

الرائحة .. أبجدية الإغواء الغامضة - بيت فرون

تؤثر الروائح بشكل ملموس على المشاعر والعواطف الانسانية ولها تداعيات دراماتيكية على السلوك النفسي والجنسي والانفعالي لأن حاسة الشم مرتبطة بحركة الهرمونات وبالدوائر العصبية في مخ الانسان . وبدون الشم تفقد حياتنا الكثير من جمالها وبهجتها . ولكل انسان “جواز سفر شمي ” يميزه عن غيره . وتلعب جوازات السفر الشمية دوراً محورياً في تشكيل الشبكة العنكبوتية الاجتماعية التي تربط الناس بعضهم ببعض كما تساعد الرضع على التعرف على أمهاتهم من روائح أجسادهن.

الإنسان ومقاومة الإغراء والإستهواء - حسن أحمد القره غولي ، جبار وادي العكيلي

يهدف هذا الكتاب الى تقديم مجموعة من المفاهيم التي يتفاعل معها علم الإرشاد النفسي والصحة النفسية والتوجيه التربوي ، فضلاً عن تقديم معلومات جديدة تتضمن الإرشاد الفردي والإرشاد الجمعي لغرض تحقيق الفائدة العامة . ويركز الكتاب على جوانب الممارسة العملية ضمن العملية الإرشادية والاطلاع على المعرفة النظرية والأطر النفسية ، وكيفية استعمال الأنموذجات الإرشادية التي تمس تفاصيل حياة الفرد ومنظوماته ( الإدراكية - المعرفية – والاجتماعية والاخلاقية ) .

النظريات الاجتماعية المتقدمة .. دراسة تحليلية فى النظريات الاجتماعية المعاصرة - احسان محمد الحسن

لا تكمن أهمية النظريات الاجتماعية المتقدمة في مجالها النظري والأكاديمي فحسب، بل تكمن أيضًا في مجالها البراغماتي والتطبيقي؛ ذلك أن أية نظرية اجتماعية يستخدمها الطالب في دراسته أو بحثه أو أطروحته، تنطوي على إطار نظري يحدد الهوية العلمية للدراسة ومنطلقاتها الفكرية والمبدئية، وتنطوي أيضًا على تقنيات عملية وإجرائية من شأنها أن تحدد الدراسة وكيفية تناولها وتقصي المعلومات عنها مع توضيح سبل الربط بين عناصرها؛ لكي تتسم الدراسة بوحدة الموضوع والهدف.

علم الاجتماع .. النشأة والتطور - د. عبد الله محمد عبد الرحمن

علم الاجتماع : النشأة و التطور

تأليف: د. عبد الله محمد عبد الرحمن

الناشر: دار المعرفة الجامعية للطبع والنشر والتوزيع, 1999

عدد الصفحات: 412  صفحة

دراسات فى العقلية العربية .. الخرافة  - ابراهيم بدران ، سلوى الخماش

يحدد ابراهيم بدران وسلوى خماش الذهنية الخرافية في كتابهما المشترك «دراسات في العقلية العربية – الخرافة»، بأنها حيث «تسيطر [الخرافة] على الفرد أو الجماعة بحيث يكون للخرافة فيها مكان بارز سواء في نقل المعلومات أو تمثيلها، وفي تفسير الأحداث أو تعليلها». تزخر المجتمعات العربية بأنماط واسعة من التفكير الخرافي، وتتنوع بين مجتمع وآخر، وبين طبقات وفئات اجتماعية، وطوائف ومذاهب سائدة، بحيث تحمل كل واحدة ثقافتها الشعبية أو المحلية، وتعبر عن موقعها الاجتماعي، وعن رؤيتها الخاصة لمجريات الحياة في بلدها.

alquds

رواد الفكر والفلسفة

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.