books new

علم الإجتماع

الأزمة القادمة لعلم الاجتماع الغربي - ألفن جولدنر

حاول ألفن جولدنر- باعتباره عالم اجتماع راديكاليًّا واعيًا وبارزًا – أن يلمس جمله من القضايا فى مؤلفه «الأزمه القادمه لعلم الاجتماع الغربى»، وقد نجح فى ذلك بامتياز؛ فقد سجل تأملاته فى هذا الصدد خلال عقد السبعينيات، غير أن ملامح الأزمه التى بدأت فى النصف الثانى من القرن العشرين، وسجَّل ألفن جولدنر طبيعتها فى السبعينيات، واستمرت تفرخ أزمات متواليه بصوره مستمره، حتى انتهت الألفيه الثانيه.

التضحية غير المجدية .. بحث في العنف السياسي - بول دوموشيل

إن الوظيفة الأولى للدولة الحديثة هي ضمان حماية مواطنيها: مع ذلك، فإن العنف تجاه السكان المدنيين، والإبادات الجماعية، والتطهير العرقي، والمذابح المنظمة، كلها أعمال في غالبيتها تقترفها الدول بحق مواطنيها.

النظرية الاجتماعية النقدية .. ثقافة الاختلاف، وتاريخه، وتحدّيه -  كريغ كالهون

يتفحّص المؤلف أصول واحتمالات النظرية الاجتماعية النقدية الاكثر تأثيراً، متنقلاً بسهولة بين مختلف المقاربات والمدارس ذات الصلة، وصولاً إلى نقاشات معاصرة بشأن ما بعد التحديثية، والنسوية، والقوميةز ويعرض آراء طيف واسع من المنظّرين وعلماء الاجتماع ويضيف شيئاً جديداً إلى هذه النظرية، مُظهراً كيف يمكن أن تتعلّم من الماضي وتسهم فس المستقبل. وتشمل مجالات النقاشات أيضاً التفسير والترجمة والثقافة والخصوصية التاريخية، وزيف ما بعد الحداثة، والخصوصية التاريخية في الممارسة، وسياسة الهوية والقومية.

تاريخ الجمال .. الجسد وفن التزيين - جورج فيغاريلو

لقد تغيّرت قوانين الجمال بحسب الحقب، ويُبرز هذا الكتاب تحوّلاتها. كما يصف تاريخ الجمال هذا ما يُعجب أو ما لا يُعجب في الجسد، ضمن ثقافة وزمن محدّدين: أي الطلّة والقسمات المجمّلة، والأعطاف اللافتة أو المنتقصة، ووسائل التجميل المعاد تقويمها. ولا شك أن المتخيّل يأخذ في هذا التاريخ دوراً يتماشى مع القيم السائدة في كل فترة من الفترات.

المشاعر - ستيفن فروش

فى هذا الكتيب الرائع يقوم الكاتب الشهير ستيفن فروش بالبحث والاستفهام عن المشاعر بوصفها حقلاً من حقول المعرفة وينظر فى هذا البعد الخفى من الذات وفى عمله المساعد فى تشكيل العالم من حولنا، ويقدم الكتاب مقدمة تبعث على التفكر وتحفيز الذهن، وفى الوقت نفسه تعد مدخلاً شارحًا للآراء والنقاشات الجدلية الأساسية التى تتحدث عن المشاعر فى علمنا الحديث.

ظاهرة الحب (ستة تأملات) - جان لوك ماريون

إننا نتحدث دائماً عن الحب، ونجربه في أحيان كثيرة، لكننا لا نفهم منه شيئاً، أو تقريباً لا شيء؛ الدليل على ذلك: أننا نقسمه إلى الضدين الحب والإحسان (الإيروس والأغابي)، المتعة الحيوانية والإحسان المجرد، الإباحية والنزعة العاطفية؛ لذا يصير عبثياً أو بلا معنى. فقد أقنعنا الفلسفة بتفسيره انطلاقاً من الوعي بالذات، باعتباره متغيراً ومشتقاً ولا عقلانياً، ينحدر من الفكر الصافي إلى منزلة (الانفعال) المرضي واللاعقلاني المشبوه دائماً.

مدخل إلى علم اجتماع العلوم - ميشيل دوبوا

يقدم هذا الكتاب إلى القارئ المتخصص وغير المتخصص، على السواء، عرضاً شاملاً للجوانب الأكثر ‏دلالةً في علم اجتماع العلوم الذي شهد تقدماً كبيراً خلال العقود الماضية.‏

لقد ساهم علم اجتماع العلوم، إلى جانب تاريخ العلوم وفلسفتها، في إغناء معرفتنا بشروط اشتغال التجربة ‏العلمية. فمن خلال تحليل أشكال الاتصال والتواصل بين العلماء الباحثين، ودورِ المعايير والقواعد ‏المهنية، وكيفيةِ إعداد المقالات العلمية للنشر، وحتى كيفية إجراء اختبارٍ علمي داخل المختبرات، يقوم ‏علماء الاجتماع بسبر أغوار الآليات الاجتماعية والمعرفية التي تفعل فعلها في بلورة الابتكارات العلمية ‏وفي تعميمها. في هذا الكتاب صورة واضحة ودقيقة عن ذلك.‏

مقالة في تاريخ المجتمع المدني - آدم فيرغسون

يتناول هذا الكتاب تاريخ المجتمع المدني ويفترض أن فكرة المجتمع المدني بمعناها التقني مألوفة لدى القرّاء في الأقطار الأوروبية والأميركية عموماً، لا الأقطار العربية. فكلمات مثل الشعب والمجتمع (من دون تحديد) والجمهور هي أكثر شيوعاً. لذلك، فالكتاب يعرّف المجتمع المدني باستخدام مفاهيم الفيلسوف الألماني هيغل الذي كان أول من وظّف هذا التعبير بمعناه التقني الديالكتيكي المحدّد.

نشاة النظام الأبوي - غيردا ليرنر

”يقدم لنا هذا الكتاب إطاراً تاريخياً مهيباً كان من المستحيل تصوّره قبل التنوير حول مكانة المرأة في العالم الذي قدمته لنا أعمال ليرنر السابقة وأعمال باحثات نسويات أخريات”. ”إن كتاب ليرنر هو عمل باحثة جدية وملتزمة كرست وقتها للبحث الدقيق والتفصيلي. يجب أن يكون هذا الكتاب على قائمة جميع القراء”

الطريق الثالث .. تجديد الديمقراطية الاجتماعية - أنتوني جيدنز

هذا الكتاب الصغير الحجم العظيم الشأن يقدم لقارئه صورة علمية متكاملة, بأسلوب يسير قريب لكل قارئ, عن مشكلات المجتمع الصناعي المعاصر. وهي في جوهرها بعض الأسباب التي وجهت إلى تبني فلسفة الطريق الثالث, علاجًا لتلك المشكلات وسعيًا نحو خلق مجتمع أفضل. والحقيقة أن الطريق الثالث ليس بالرؤية الاجتماعية الخاصة بشعب معين, أو مجتمع بذاته, ولكنه محاولة للبحث عن طريق جديد للتنمية الاجتماعية ذات آفاق عالمية.

علم الاجتماع .. النظرية والمنهج - ميل تشيرتون ، آن براون

يضع هذا الكتاب نصب عينيه احتياجات الدارس المبتدئ لعلم الاجتماع، فيبدأ باستعراض أهم النظريات والمعارك الفكرية اللازمة لفهم علم الاجتماع والتمكن من قضاياه، ثم ينتقل إلى تناول المفاهيم، والأساليب الفنية، والاتجاهات المتعلقة بمناهج البحث فى علم الاجتماع، موضحًا بكل جلاء الارتباط الوثيق لذلك المجال كله بميدان النظرية.

المدينة على مر العصور .. أصلها وتطورها ومستقبلها (الجزء الثاني) - لويس ممفورد

يهدف هذا الكتاب إلى دراسة التحضر الإنسانى، بما يعنيه من انتقال الإنسان من الوجود الفردى إلى الوجود الجماعى، فصارت هذه الجماعة فكانت أسرة، او كبرت قليلاً فصارت قرية، او وصلت إلى منتهى الاتساع فصارت شعبا فى مدينة. وهكذا، يدرس الكتاب عملية استقرار الإنسان بمراحلها وأنواعها وما احتوى عليه ذلك الاستقرار من وسائل حماية ورعاية وترف. بالإضافة إلى العوامل التى دفعته إلى الانتقال من مقر إلى مقر، أو من مرحلة استقرار إلى مرحلة أخرى، وهل استطاع الاستجابة إلى كل تلك العوامل أو تلبية كل ما طمح فيه، إلخ؟ . جملة القول إن الكتاب عبارة عن قصة الحضارة الإنسانية بكل ما لها وما عليها، ويتبع منهجا دقيقا فى العرض يثير الاهتمام ويضع القارئ على الطريق الصحيح.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.