books new

Create Account

علم الإجتماع

المجتمع العربي في القرن العشرين .. بحث في تغير الأحوال والعلاقات - د. حليم بركات

يهدف هذا الكتاب إلى تقديم صورة شاملة للمجتمع العربي خلال القرن العشرين تعكس تعقيداته، وخصوصيات أجزائه، وتحولاته، وبناه الظاهرة والخفية، وتناقضاته، وعلاقاته بذاته والآخر، وموقعه في التاريخ الحديث. ويتم ذلك كله من خلال تحليل اجتماعي نظري منهجي يربط البحث العلمي بقضايا التحول الاجتماعي والثقافي والسياسي، ويدرس الظواهر والوقائع في سياقاتها الاجتماعية والتاريخية مركزاً على التناقضات والصراع، والنظر في تداخل البنى والمؤسسات الاجتماعية.

المجتمع المدني في الوطن العربي ودوره في تحقيق الديمقراطية - مجموعة مؤلفين

يحتوي هذا الكتاب حصيلة الوقائع الكاملة لبحوث وتعقيبات ومناقشات ندوة المجتمع المدني في الوطن العربي ودوره في تحقيق الديمقراطية، وهي الندوة التي نظمها مركز دراسات الوحدة العربية، وانعقدت في بيروت خلال الفترة 20-23 كانون الثاني/يناير 1992. وقد شارك فيها حوالي المئة من الباحثين والمفكرين والسياسيين العرب، من أنحاء الوطن العربي، وممن يمثلون اتجاهات مختلفة، وأجيالاً ثلاثة.

المرأة العربية .. من العنف والتمييز إلى المشاركة السياسية - مجموعة من المؤلفين

يقدم هذا الكتاب الذي ساهم فيه نخبة من الباحثين العرب، مجموعة دراسات تتمحور حول قضايا العنف والتمييز ضد المرأة في بعض البلدان العربية من جهة، فيبحث في مجموعة العوامل الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والقانونية المؤثرة في مدى استمرار حضور هذا العنف والتمييز ضد المرأة في المجتمعات العربية، وهي تتمحور حول تجارب في المشاركة السياسية للمرأة من جهة أخرى، ساعية لتقييم تلك التجارب ولتحليل العوامل الداعمة والأخرى المعيقة لعملية المشاركة السياسية للمرأة العربية.

القبائل في التاريخ وفي مواجهة الدول - موريس غودلييه

الكتاب عبارة عن بحث بسيط شبه أكاديمي للمتخصصين أو للمبتدئين يتناول فيه ظهور القبائل من البداية وعلى أي أساس تقوم القبيلة وكيف تحولت في النهاية إلى دول وما العوامل التي أدت إلى إستسلامها بهذا الشكل.

المرأة العربية عبر التاريخ - علي عثمان

ان مفاهيم العصر الحديث قد أولت المرأة اهتماما خاصا ، فقد جاءتنا مفاهيم الحضارة الحديثة بمفاهيم وقيم من حيث علاقة المرأة و الرجل تختلف كل الاختلاف عن تلك التي اعتدنا عليها في الجيل الماضي ، فقد كانت المرأة آنذاك لا يجوز ان تبدي رأيها في أمر زواجها و أن اهلها هم الذين يفاوضون في زواجها .

دولة الرفاهية الاجتماعية - مجموعة مؤلفين

يقدّم مركز دراسات الوحدة العربيّة في هذا المجلّد الوقائع الكاملة، لندوة «دولة الرفاهية الاجتماعية» التي عقدها في الإسكندرية/مصر بين 28 ـ 30 تشرين الثاني/نوفمبر 2005 بالتعاون مع «المعهد السويدي بالإسكندرية»، وبمشاركة ثلاثين باحثاً من اتجاهاتٍ متنوّعة.  تعكس أعمال الندوة رغبةً في التصدّي لمجموعة من المفاهيم التي تستدعي التفسير الدقيق لمسألة « دولة الرفاهية الاجتماعية » في هذه المرحلة التي تمرّ بها المنطقة العربية بعد الإرهاصات التي مرّت بها التجارب التنمويّة، وبعد التطوّرات الحاصلة في ظلّ العولمة، وما أصاب الفكر الاقتصادي من تحوّلات..

الحركات الوطنية والاستعمار في المغرب العربي - د. إمحمد مالكي

تستمد المرحلة الاستعمارية قوتها التاريخية والسياسية من كونها لم تتحول بعد إلى جزء من الماضي، كما أن الرموز الوطنية الفاعلة في أحداثها المساهمة في صياغة منعطفاتها لما تخرج من الساحة السياسية بعد، بالرغم من التحولات التي مست تكوين النخبات المغربية وتحكمت في تفاعلاتها وصراعاتها، الأمر الذي يجعل من الاستمرارية بين الحقبة الاستعمارية وحاضر المغرب العربي، مفهوماً مركزياً في أي مقاربة تروم تحليل مكونات المرحلة الاستعمارية وعمق تأثيرها في القضايا المغربية الراهنة. لذلك، قلما يتوقف التفكير في الأسئلة التي يطرحها حاضر المغرب العربي، في تقديم أجوبة دقيقة، كاملة ومتماسكة دون اعتماد مقولة "الاستمرارية" وتوظيفها موجهاً منهجياً وأداة أولية للبحث والتحليل.

الحركات السلفية في المغرب .. بحوث أنثروبولوجية سوسيولوجية - د. عبد الحكيم أبو اللوز

يسهم هذا الكتاب / الأطروحة، في مشروع تفكيك الميكانيزمات التي تسمح بتكوين المنحى السلفي في المغرب (1971-2004). وفي تحديد للمفهوم المركزي، في هذه الدراسة؛ أي مفهوم السلفية، يرى الباحث أن هذا المفهوم يدل على نزعة احتجاجية على التطورات التي طرأت على مستويين من مستويات الدين: العقائدي والتعبدي؛ فعلى المستوى العقائدي، تهتم النزعة السلفية بعملية إعادة تقنين الدين، هادفة إلى الترشيد الميتافيزيقي والأخلاقي للعقائد المعيشة؛ وعلى المستوى التعبدي، تهتم النزعة السلفية بعملية إعادة تقنين الشعائر الدينية، بتوحيد نماذجها، وكلماتها، وإشاراتها، وإجراءاتها، لكي يحافظ الدين على النشاط الشعائري الأصلي في مواجهة البدع المستجدة.

الحركات الاحتجاجية  في الوطن العربي - مجموعة مؤلفين

يمكن القول إن ظاهرة الاحتجاجات لصيقة بمختلف النظم السياسية، فهي موجودة في النظم الديمقراطية وغير الديمقراطية، ولكنها في الأولى عادة ما تؤدي إلى تطوير النظام. أما في الثانية فإنها تكرّس، وربما تعمّق الأزمات، لأن النظام، عادة ما يعجز عن الاستجابة لمطالب المحتجين، وكثيراً ما يعمل على التحايل عليها.

ماذا يخبئ المستقبل للعالم ؟ - ريتشارد كوبر ، ريتشارد لايارد

يناقش كتاب ماذا يخبئ المستقبل للعالم؟ ، رؤى من منظور العلوم الاجتماعية  بعض نقاط القوة والضعف في المداخل والتنبؤات من منظور اليوم، مثل : التنبؤات التكنولوجية وتأثيرها على التنمية الاقتصادية والسياسية، فإن التنبؤات كانت فى الغالب صحيحة بل وأحيانا كانت مثيرة للدهشة.

اتجاهات الراي العام العربي نحو مسألة الوحدة - د. سعد الدين ابراهيم

"اتجاهات الرأي العام العربي نحو مسألة الوحدة" هي دراسة توضع بين يدي القارئ، وهي حصاد مجهود علمي دام ثلاث سنوات، وتناولت أهم مسألة تشغيل العرب في تاريخهم الحديث ألا وهي قضية الوحدة العربية. إن ما كتب في هذا الموضوع طوال قرن من الزمن هو كمٌ هائل يصل إلى مئات الكتب وآلاف المقالات، وما بذل في سبيل الوحدة طوال الحقيقة نفسها كيفٌ هائل من التضحيات بالأرواح والأموال والآلام. فباسم الوحدة دبج الشعراء القصائد، ورفع العسكريون البنادق، ومن أجل الوحدة سارت المظاهرات، ووقعت الانقلابات، وتفجرت الثورات. ومع ذلك فإن الوحدة العربية لم تنجز بعد، فهل دبّ اليأس في نفوس العرب؟ أو خفقت الآمال في الوجدان العربي، أو صرفهم عنها ما هو أهم؟ هل يمرّ العرب بمرحلة انتكاس في مسيرتهم القومية الطويلة، سرعان ما يفيقون منها ليواصلوا هذه المسيرة؟

الفن المغربي جاذبا للاندماج الاجتماعي - محمد همام

هذا الكتاب اختبار سوسيولوجي للتنوع الإيقاعي والموسيقي الذي يحمله النص الغنائي لمجموعة ''ناس الغيوان''، وهو في الوقت نفسه مقاربة سوسيولوجية للفن المغربي باعتباره تنوعا يختزل الوحدة والانتماء إلى الجماعة الوطنية. أما النص الغنائي لظاهرة ''ناس الغيوان" فنص زجلي شعري وإنجاز موسيقي وغنائي معا، الأمر الذي يضعه إلى جانب الحكايات الشعبية في مستوى واحد من الإضاءة على القيم الثقافية التي يبتدعها المجتمع. وهذا النص الغنائي عنصر فاعل من عناصر الاندماج الاجتماعي وتشكيل الهوية الوطنية الواحدة والارتباط بالجذور، ما يجعل القدرة على التصدي لنزعات التفكيك الاستعمارية ممكنة وقوية.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.