Create Account

     

  • كتب مطلوبة

    كتاب التغيير الاجتماعي عند مالك بن نبي للدكتورة نورة خالد السعد

  • كتب مطلوبة

    كتاب مهاتير محمد .. عاقل في زمن الجنون لعلي عبد الواحد

  • كتب مطلوبة

    السعادة: كشف اسرار الثروة النفسية لـ إد داينر ، وروبرت بيزواس - داينر

  • كتب مطلوبة

    كتاب بعنوان " المصحف المنفرد بذاته"

  • كتب مطلوبة

    الخيال السوسيولوجي لرايت ميلز ترجمة الدكتور عبدالباسط عبد المعطي

  • كتب مطلوبة

    أسوة للعالمين للمؤلف راغب السرجاني

  • كتب مطلوبة

    كتاب الفكر والواقع المتحرك لهنري بيرجسون

  • كتب مطلوبة

    كتاب جيل دولوز : "سبينوزا فلسفة عملية" ترجمة عادل حدجامي

علم الإجتماع

العرض:
تصنيف حسب:
هل أنتم محصنون ضد الحريم ؟ -  فاطمة المرنيسي

لم يتطرق الباحثون المحدثون إلى موضوعة هذا الكتاب ؛ " الحريم " بشيء من الإحاطة أو الإفاضة مثلما فعلوا مع مواضيع أخرى أقل أهمية في التراث ، مع أن عالم الحريم كان على الدوام زاخراً بكل مقومات الإغراء والإثارة ، ولا ندري هل هو الحياء الشرقي المعهود ؟ أم أن هناك اعتبارات أخرى تقف وراء هذا الإعراض أو التردد من لدن هؤلاء الباحثين .

الحريم وأبناء العم  .. تاريخ النساء في مجتمعات المتوسط - جرمين تيليون

في هذا العمل الكلاسيكي الذي صدرت منه عدة طبعات في فرنسا، ترى جيرمين تيليون أن هذا الشكل المتطرف من الاضطهاد ليس سلوكاً شاذاً يقتصر على عالم المسلمين. فهو جزء من ميراث مستمد من الوثنية الماقبل تاريخية، التي لا تزال تثقل على المجتمعات المسيحية والمسلمة سواء بسواء.

البغاء أو الجسد المستباح - فاطمة الزهراء أزرويل

تحاول الباحثة من خلال هذا الكتاب إلقاء الضوء على عمق المأساة التي تعيشها فئة من النساء المغربيات الشابات في أغلب الأحيان اللائي يمارسن البغاء، ولا يمكن إدراك عمق تلك المأساة إلا من خلال الاستماع إليهن وهن يحكين عن مسار أوقعهن في شرك عالم لا يرحم، لذا كان لا بد لها من إجراء مقابلات مع نماذج متعددة منهنإن الباحثة لم تقدم في هذا البحث جرداً شاملاً لظاهرة البغاء في المغرب، وأيضاً لم تعتمد إحصائيات شاملة ودقيقة تؤهله لذلك، إلا أنها قاربت الظاهرة وألقت الضوء على عواملها ومترتباتها في نفس الآن. لقد اعتمدت على استجوابات تتراوح بين (20د وساعتين)، مع حوالي 60 امرأة تمارس البغاء في الدار البيضاء، تتراوح أعمارهن بين 18 و38 سنة ولكن أغلبهن يدخل في إطار الفئة العمرية (20-27 سنة).

سوسيولوجيا الجنسانية العربية - د. عبد الصمد الديالمي

يدعو عالم الاجتماع المغربي عبد الصمد الديالمي إلى علمنة الجنس في المجتمعات العربية، كون الأحكام الاسلامية التقليدية حول الجنس (الزنا، المثلية الجنسية، ...) لم تعد تواكب متطلبات و لا واقع القرن الواحد و العشرين. يهدف الديالمي أيضا إلى تبني مفهوم شامل للتربية الجنسية مبني على أسس علمية و يتجاوز ثنائية التحليل و التحريم التي يتبناها فقهاء الدين. هذا الكتاب دعوة إلى إعادة النظر في مشكل الحياة الجنسية للعرب (كبث، اغتصاب، أبوية الأسرة، هوموفوبيا، ...) و اقتراح حلول واقعية!

مشكلة الشر - دانيال سبيك

تنبع اقوى الاعتراضات الفلسفية على الإيمان بالله من وجود الشر.
فأشياء سيئة تحدث فى العالم وليس من الواضح كيف ينسجم هذا مع وجود كائن كلى القدرة وكلى المحبة للبشر. ولذا فليس من الغريب أن فلاسفة قد صاغوا حججاً قوية لتأييد الإلحاد استناداً إلى وجود معاناة تبدوا من الناحية النظرية غير مبررة . وهذه الحجج تعبر عما نسميه مشلكة الشر.
إن كتاب مشكلة الشر مدخل مثالى إلى النقاشات المعاصرة بشأن واحده من المسائل المتواصلة الأكثر استحواذاً على الأذهان .
إن الطلاب والباحثين سوف يجدون فى هذا الكتاب . عند قرئاته بمفرده او إلى جانب المواد الأولية التى يغطيها تغطية بارعة ، مصدر رائعا لفهم التحديات التى يطرحها الشر على الاإيمان الدينى.

الحياة الجنسية في مصر القديمة - ليز مانيش

يجيب هذا الكتاب للباحثة السويدية ليز مانيش عن عدد من الأسئلة الخاصة بالحياة الاجتماعية في مصر القديمة كما يكشف أسرار القضايا الجنسية. فقد توصلت ليز مانيش الحاصلة على الدكتوراه في علم المصريات إلى أن تعدد الزوجات لم يكن شائعا وإن كان هناك استثناء خاص بالملك الذي يمكن أن "يتزوج من أميرات أجنبيات لأسباب سياسية"، كما أكدت أن المثلية الجنسية كانت نادرة.

قضايا التنظير في البحث الاجتماعي - ديرك لايدر

قطع علم الاجتماع شوطًا طويلاً فى رحله التنظير والبحث على امتداد نحو قرنين من الزمان أو أقل قليلاً. شهد فى البدايه تفلسفًا اجتماعيًّا، أو محاوله لرؤيه الحقيقه الاجتماعيه من منظور تطورها التاريخى، أو إطارها المعيارى والقيمى، أو مدى قابليتها للتقنين بمفهوم القانون فى العلم الطبيعى. ومن ناحيه أخرى، فإن المقصود من طرح مدخل النظريه التكيفيه، هو استخدامها بوصفها مجموعه من القواعد الجديده للمنهج السوسيولجى.

علم اجتماع العلوم - دومنيك فينك

ترجع أهميه هذا الكتاب إلى أسباب بعضها ظاهر وبعضها خفى: أما الأسباب الظاهره فترجع إلى تناول الكتاب للعلوم من منظور اجتماعى يعتبر جديدًا فى عالمنا الثقافى، أما الأسباب الخفيه فترجع إلى مدى تأثير السياسه والتيارات الفكريه والمصالح الاقتصاديه على ما كنا نطلق عليه علمًا خاصًّا، ونحن فى هذه الآونه فى أمس الحاجه إلى صياغه الذات مجددًا. ويقدم الكتاب بأسلوب بسيط أمورًا معقده يستطيع أن يفيد منه المتخصص وغير المتخصص.

تأمل العالم - ميشيل مافيزولي

إن هذا الكتاب يشكل – بمعنى ما، ومن منظور الصوره والجسد الاجتماعى– مدخلا فعليا لمؤلفات مافيزولى ولأطروحاته، وهو يثير الانتباه إلى قضايا ظلت غير مفكر فيها، أو على الأقل مهمشه فى محيطنا الثقافى العربى، الذى لا يزال تفكيره يركز على اللغوى، والبنيوى، والمؤسساتى، راميا بالجزئى والمتخيل والجسدى فى خارج مطلق، كما أنه من ناحيه أخرى يفكك، على طريقه هوسرل وهايدجر، ويقوم المؤلف، براديكاليه مواقفه، بإثاره النقاش فى قضايا لا تزال تعد من اليقينيات لدينا، بل فى المجتمعات الغربيه أيضا.

سيكولوجية القوى الإنسانية - ليزا أسبينوول و أورسولا ستودينجر

يقدم هذا الكتاب مفكرين عظاما يناقشون ما تطرحه سيكولوجية القوى الإنسانية وعلم النفس الإيجابي بصفة عامة من وعود، وما يمكن أن يواجهه من عثرات وما ينتظره في المستقبل.

علم اجتماع القومية - ديفيد ماك كرون

يعالج كتاب علم اجتماع القومية ظاهرتين من أكثر الظواهر أهمية وإثارة للجدل: الظاهرة الأولى، الاجتماعية، والسياسية، والتاريخية، هى ظاهرة عودة النزعات القومية و الحركات السياسية و الثقافية المصاحبة لها إلى الظهور بقوة، سواء فى المجتمعات الصناعية المتطورة أو فى جميع أنحاء العالم الثالث(المستعمرات القديمة). والظاهرة الثانية التى يعالجها الكتاب، تحليلا ونقدًا، هى ظاهرة غزارة الإنتاج النظرى والتطبيقى/ التحليلىي المشغول برصد الظاهرة الأولى وتحليلها.

لماذا يزداد الأثرياء ثراء والفقراء فقرا؟ - مارك بوكانان

لاجدوى من كل محاولاتنا تفسير إفعالنا.. لأننا فى النهاية لا نفكر ولا نتصرف إلا كبشر. لكن فى هذا الكتاب.. نجح مارك بوكانان- من خلال أمثلة ونماذج من العالم المحيط بنا- أن يجعلنا نشعر بأن ثمة قوة كبيرة. آخذة فى العمل.. لتقديم تفسير أفضل للعالم. ومما يثير الدهشة أن تلك تشبه كثيراً ذلك النموذج، الذى فسر بعضا من غموض فيزياء الكم (الكوانتم) منذ قرن مضى. هذا الكتاب لمعة وميض مبهر يضئ طريقاً جديداً لفهم السلوك الإنساني.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.