books new

Create Account

في الأخلاق والدين

لماذا مقاييس عالمية للأخلاق؟  الدين والأخلاق في عصر العولمة - هانس كينج

يوجد بين الشعوب والأمم والبُلدان مصالح مختلفة، وأولويات، ومنافسات، بصورة متجددة، لكن لا يمكن التوصّل إلى توازن عادل للمصالح، وسلام دائم، إلا إذا لم تطبع العلاقات بالعنف والمواقف الإمبريالية، بل إذا حلّ التفاهم والحوار والتعاون محل الاعتداء والمواجهة والحرب. وتبدو السياسة والدبلوماسية كذلك على المستويين الخاص والعام بحاجة إلى قواعد أخلاقية .

القانون الطبي والأخلاق - بوني ف. فرمجن

يهدف هذا الكتاب ، فيما يهدف ، إلى تعريف طلاب كليات الطب ومعاهد التقنية الطبية العليا ، فضلاً عن طلاب كليات القانون و أقسام الفلسفة والاجتماع بكليات 13، بأثر القانون والأخلاق على مهنة الطب ، وهو مؤسس على مقدمة مفادها أن الدراية بأحدث ما انتهت إليه العلوم الطبية لا تكفى وحدها لقيام المشتغلين بالرعاية الصحية بمهمتهم على الوجه الذى يناسب هذا النوع من الرعاية ، أيا كانت مواقعهم وأيا كان مجال تخصصهم.

الإيروس والثقافة .. فلسفة الحب والفن الأوروبي - فياتشيسلاف شستاكوف

يبحث في نشوء التصورات الأولى عن الحب وطبيعته ومعناه في سياق الفكر الفلسفي الأوروبي، بدءاً بالفكر الإغريقي وانتهاء بالثقافة الأوروبية المعاصرة، وتأثيرات هذه التصورات على الأخلاق، والفلسفة وعلم الجمال، والأدب والشعر والفن. إن فلسفة الحب هي علم قديم، والحب موضوع خالد، كان دوما موضع اهتمام الإنسان. إنه مسألة فلسفية هامة ومعقدة، مثلها مثل معنى الحياة، والموت والخلود. والحب وثيق الصلة بالأخلاق وعلم الجمال وعلم النفس، فالحب من أسمى العواطف الإنسانية وأقواها وأشملها. وقد أدركت الفلسفة الأوروبية الصلة الوثيقة التي تربط بين الحب والمعرفة، وعلى أساس هذه الصلة ولدت نظرية الإيروس الأفلاطوني، حيث ينظر إلى الحب كطريق إلى “المعرفة الإيروسية”، كعروج إلى الحقيقة، إلى قيم الوجود الإنساني الشمولية. ويتناول الكتاب مفهوم الحب عند كبار المفكرين والفلاسفة والفنانين بدءاً بأفلاطون وانتهاء بالفلاسفة والمفكرين الأوروبيين المعاصرين. إن فلسفة الحب جزء لا يتجزأ من حياة أوروبا الروحية والثقافية، وإن الإطلاع على مراحل تطور الحب وأفكاره الرئيسة، ورموزه وصوره، والأعمال الفلسفية الفنية والأدبية المكرسة لموضوع الحب يسمح بفهم أعمق لخصائص هذه الثقافة وخصوصيتها

تجّار اللحم البشري - إفيوما شنوبا

هذا عمل فنى يتناول موضوع الاتجار فى البشر وبخاصة النساء والأطفال فى نيجيريا بصفة خاصة، ويتناول الكتاب التصرفات الشاذة التى يأتيها تجار البشر مثل : عصابات التهريب المحلية والدولية التى تشارك فى هذه الجريمة، ويتجلى ذلك من خلال المشاهد التى جرت أحداثها فى نيجيريا من ناحية، واستكمال تلك المشاهد عندما تصل الفرائس إلى إيطاليا فيظل الجو العام نيجيريًّا خالصًا.

الاستنساخ البشري - هنري أتلان ، مارك أوجيه وآخرون

يعرض لنا هذا الكتاب المهم فكرة الاستنساخ البشري، حيث قرر مجموعة من العلماء التصدي لهذا الموضوع بالشرح والتفصيل من الناحية البيولوجية وتناول كل جوانبه القانونية والفلسفية والرؤية الأنثربولوجية له وكذلك النظرة التاريخية، فبعد ميلاد النعجة دوللي أول كائن حي يأتي عن طريق الاستنساخ أصبح هذا الموضوع مثار جدل كبير بين أهل العلم من ناحية وعامة الناس من ناحية أخرى، وتأتي الفصول الخمسة على هذا النحو: "ممكنات بيولوجية ومستحيلات اجتماعية"،"يقين القانون وشكوكه"،"الهوية المضطربة"،"أشخاص بلا نسل" و"احتجاجات وتأقلم".

دروس المساء بين المغرب والعشاء - عبدالحميد كشك

الكتاب يتحدث عن السيرة النبوية للشيخ عبدالحميد كشك، وكما أوضحت في موضوع سابق, فهذا الشيخ يتيمز باسلوب فريد راق، يفهمه العامة من الناس ذوي الثقافة البسيطة بأسلوب يعجز عنه حملة الشهادات . في الكتاب تجد وجبات روحية كان الشيخ يلقيها في مسجده بعض أمسيات أيام الأسبوع

المتعصبون .. جنون الإيمان - برنار شوفييه

يعرض الكتاب تفكّرًا نظريًا مجرّدًا، بعيدًا عن الأسباب العامة للقضية، بل هدفه الاقتراب من مرتكبي العنف المتعصّب للوقوف على الديناميكية النفسية لديهم. ويسعى هذا المسار السريري من خلال المظاهر، والتصحيحات والالتزامات، عن الدوافع لا الواعية التي تدفع المتعصّبين إلى ممارسة أفعال نهائية قد يكونون أول ضحاياها. لا شكّ أنّ ثمة عوامل اجتماعية وثقافية عديدة تحدّد فعل المتعصّب، وما يقوم عليه تحليلنا هو البواعث الواعيّة لدى الفاعل، وكذلك الدوافع غير الواعية التي تحرّك قراراتهم والتزامهم المفرط والنهائي.

مباحث في فلسفة الأخلاق - محمد يوسف موسى

لم يَكنْ «أرسطو» مُبالِغًا حينَ وصَفَ «علم الأخلاق» بأنَّه العلمُ الجليل، المُنظَّم، الأساسي؛ وذلك لِما يوجدُ مِن صلةٍ كبيرةٍ وارتباطٍ وثيقٍ بَيْنَه وبَيْنَ شتَّى العُلومِ والمعارفِ الإنسانية، ولا سِيَّما عِلمُ الفلسفة. وهنا يَعرضُ الكاتبُ بأسلوبٍ علميٍّ دقيقٍ لهذه العَلاقةِ ويُؤصِّلُ لها، ليُثبِتَ صِلةَ «الأخلاق» بغيرِها مِنَ العُلوم، كما يَعرضُ لعدةِ مصطلحات، مثل: «السلوك» و«الضمير» و«الخُلُق» و«العُرف». والكتابُ يَتميَّزُ بغزارةِ معارفه؛ فقد عَمَدَ المُؤلفُ إلى ربطِ ما يَستقيهِ مِن آراءِ فلاسفةِ الغربِ بنظائرِه مِن آراءِ الفلاسفةِ العربِ والمسلمين، كما يَعتمدُ أثناءَ عَرضِهِ على التعريفِ بهؤلاءِ الفلاسفةِ والمفكرين الذين يَرِدُ ذِكرُهم في مباحثِه.

الآداب والسلوكيات للاطفال .. بالصور - أيوب أوزدمير

عنوان الكتاب : الآداب والسلوكيات للأطفال بالصور
  . المؤلف :أيوب أوزدمير
  عدد الصفحات: 154
  .عدد المجلدات : 1
 .حجم الكتاب :28 ميجا

فلسفة الفن والجمال في الفكر الاسلامي .. نحو استاطيقية إسلامية الهوي عربية الهوية - د. عيد يونس

تكمن أهمية كتاب «فلسفة الفن والجمال في الفكر الإسلامي» للدكتور عيد يونس، في اهتمامه الكبير بالجوانب الفنية في مختلف العصور الإسلامية، ومجتمعاتها المختلفة، وهو الموضوع الذي تمت محاولة تسطيحه وعدم النشر عنه، حتى بتنا نرى من ينكر وجود لمسات جمالية وفنية في الحضارتين العربية والإسلامية. ولعل هذا العصر الذي نعيشه ونسمع خلاله الكثير من الأنباء التي تتحدث عن الإرهاب والتطرف وجماعات تدعي الإسلام، فتقوم بالقتل والتدمير وسفك دماء الأبرياء وتدمير الآثار وحرق الكتب، أعطت صورة ضبابية لدى الآخر عن عمق ديننا وحضارتنا ونقائها المعرفي والإنساني، وهذه تحسب للمؤلف ومنجزه العلمي. جانب آخر يضع هذا الكتاب في مكانة كبيرة ...

بعد الفضيلة .. بحث في النظرية الأخلاقية - ألسدير ماكنتاير

يتناول هذا الكتاب الثقافة الغربية من أساسها عرضاً وشرحاً وتحليلاً وإرجاعاً إلى مبدأ واحد ألا وهو الفردية. ويطرح السؤال: إذا كانت الفردية هي الأساس، فأين تكون الأخلاق والفضائل؟ فالفردية والأنانية توأمان وهما لا يصلحان لبناء المجتماعت. يجيب المؤلف بالقول إنها تتأسس على مذهب الفيلسوف اليوناني أرسطوطاليس الذي رأى أنّ خير الأمور الوسط.

الرأسمال الروحي .. التنظير السوسيولوجي للدين - برادفورد فيرتر

توفر نظرية بورديو عن الثقافة منهلا مفهوميا ثريا للدراسة العلمية-الاجتماعية للدين. وبالتحديد تحليله للرأسمال الثقافي بوصفه وسطا للعلاقات الاجتماعية، والذي يقترح نموذجا اقتصاديا لدراسة الدين كبديل عن النموذج الذي يقترحه المنظرون المنافحون عن نظرية الخيار العقلاني. بعدما تُقيِم كتابات بورديو المحدودة عن الدين، ستعتمد هذه الورقة على عمله الأوسع بغرض سبك نموذج جديد لدراسة الدين: "الرأسمال الروحي"، نموذج مزايل لرؤية كلٍ من أياناكون وستارك وفينك لـ"الرأسمال الديني". يعامل هذا النموذج البورديوي كل من المعرفة الدينية والكفاءات الدينية والتفضيلات الدينية بوصفها بضائع دالة على الرتبة الاجتماعية ضمن اقتصاد رمزي تنافسي. أن نقيّم الرأسمال الروحي هو موضوع صراع لا ينقطع، ويخضع هذا التقييم لاختلافات زمنية وثقافية فرعية معتبرة. ينير لنا نموذج الرأسمال الروحي بعض الظواهر كتبديل الدين والانتقائية التعبدية والموضة الدينية والتنقلية الاجتماعية. أيضا هو يقترح بعض التعديلات على عدّة بورديو النظرية وتحديدا على فهمه للفاعلية الذاتية، والإنتاج الثقافي، والاستقلالية النسبية التي يمنحها للحقول الاجتماعية.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.