Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

في الأخلاق والدين

العرض:
تصنيف حسب:
قيمة القيم - المهدي المنجزة

إن القيم تتحرك على سلم زمني مختلف تماماً عما نعيشه في حياتنا اليومية وهي تشكل بذلك أحسن وسيلة للدفاع عن الشعوب المغلوبة على أمرها ، داخلها وخارجها . وتاريخ حركات التحرير يقر ذلك بشكل كبير وبالتالي ، أملنا على المستوى المستقبلي أن لا يتحول الذين يهينون الشعوب في عصرنا إلى مهانين في العصور المقبلة ، بعد عقد أو عقدين ، في فترة لا يكون الغرب وعلى رأسه الولايات المتحدة الأمريكية هو أكبر تجمع اقتصادي عالمي ، وعندما سيفقد جزءاً كبيراً من قوته السياسية والثقافية وخصوصاً مصداقيته الأخلاقية التى بدأت تتدهور ، لقد كتبت هذه السطور لتردّ وفي الحين على حرب قاسية للقيم ، والتي ليست إلا امتداداً وحشياً وملازماً " للحرب الحضارية الأولى " . ودون شك ، فإن مستقبل الإنسانية سيكون رهيناً بالثمن المخصص للحياة البشرية بدون أي تمييز ؛ والاحترام المتبادل للقيم : روح البقاء البشري في ظل الكرامة . " ومن ثم قيمة القيم " .

الغيبة .. وباء اجتماعي مدمر - السيد عبدالله الغريفي

الغيبة هي ذكر الشخص بما يكره أو يتعلق به وإن كان فيه، سواء كان ذلك بلفظ، أوكتابة، أورمز، أوإشارة. قال تعالى في القراءن الكريم : "ولا يغتب بعضكم بعضاً أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه".

الصداقة .. قيمة أخلاقية مركزية - ميشيل حنا متياس

صدر العدد الجديد في كتاب عالم المعرفة الصادر عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب جاء الكتاب بعنوان «الصداقة قيمة أخلاقية مركزية» للمؤلف والمترجم ميشيل حنا متياس يقدم الكتاب دراسة تحليلية نقدية للصداقة، بوصفها قيمة أخلاقية مركزية، وللدور الذي ادته في النظرية الاخلاقية في العصور الكلاسيكية والوسطى والحديثة والمعاصرة.

إنه الإنسان - خالد محمد خالد

يتحدث "خالد محمد خالد" في هذا الكتاب عن الإنسان الذي يدق قلبه ويختلج لسانه، عن الإنسان ومكانته والتوكيد علي أنه يستحق لقب خليفة الله في الأرض بكل جدارة وعن استحقاق. ويُحدثنا المفكر "خالد محمد خالد" عن أنه لابد لك أولاً أن تستنتج بالسريرة وإعمال الفكر، لماذا وُجدت علي الأرض؟ لماذا أوجدك الباري علي أرضه؟ ومن ثمّ بعدها يمكنك معرفة نفسك وتبيان خلجاتها ، الوجود أولاً ومن ثمً المعرفة .... يبرز لنا الكاتب من هو هذا الإنسان، هو سيد عصره، مبدع الحضارة وواجدها، وهو المُتحكم في فكره، ليس هنالك سيد عليه، فهو من يحرك ذاته بنفسه.. ويتطرق إلى مشكلة التحديد والاختيار، وفي هذا السياق أورد لنا قول الفيلسوف "سانتايانا" حين قال: "ليست الصعوبة الكبري في الحياة أن نختار بين الخير والشر؛ بل أن نختار بين الخير والخير".

شباب بلا مشاكل .. رحلة من الداخل - أكرم رضا

لإِسْلاَمُ}يتعرض الكاتب في كتابة لعدد كبير من المشكلات التى تواجه الشباب في سن معين وخاصه فتره النمو بجميع مراحلها وما يحدث فيها من تخبط للشباب ويعالج الكاتب هذه القضايا بنفس المنهج في تأليفه الكتب السابقه هذا المنهج المرن القادر على استيعاب جميع المشاكل ألا وهو منهج الاسلام.

فلسفة الفن .. رؤية جديدة - د. علي عبد المعطي محمد

يحتوي هذا الكتاب الذي بين أيدينا على دراسة تنقسم إلى ثلاثة أبواب وتناول فلسفة الفن وذلك من زوايا متعددة، في الباب الأول تم تناول الآراء والمواقف التي تناولت مشكلة الإبداع الفني بالتفسير والرصف، وذلك من خلال أربع نظريات رئيسية هي على التوالي: نظرية الإلهام أو العبقرية، فالنظرية العقلية، فالنظرية الاجتماعية فالنظرية السيكولوحية. أما الباب الثاني فخصص لتناول تلك النظريات بالنقد والتعليق هذا وقدم الباب الثالث رؤية جديدة لمشكلة الإبداع الفني.

فلسفة الجمال .. ونشأة الفنون الجميلة - د. محمد علي أبو ريان

يحتوي الكتاب على16 فصل: أولاً - نشأة الدراسات الجمالية، ثانياً - علم الجمال الصناعي، ثالثاً - معنى التقدير الجمالي، رابعاً - حقيقة التجربة الحدسية ومضمونها، سادساً - التذوق وتربية الذوق الجمالي، ثامناً - الفن كميدان للتجربة الجمالية، تاسعاً - النشأة التاريخية للفن، الخامس عشر - علم الإجتماع الجمالي، السادس عشر - جماليات الفن الإسلامي بين الدين والمد الحضاري.

جماليات الفن .. الإطار الأخلاقي والإجتماعي - رمضان الصباغ

الكتاب دراسة فلسفية فكرية حول الاطار الاخلاقي والاجتماعي لجماليات الفن متناولا في ذلك السياق ماهية الفن والتفسير الاخلاقي للفن عند اليونانيين خاصة مشيرا الى التفسير الاخلاقي للفن عند كل من افلاطون وارسطو وافلوطين مع الوقوف على التفسير الاجتماعي للفن من خلال مناقشة العلاقة بين الفن والمجتمع والتناقض بين الادب بين الادب والفن وبين السياق الاجتماعي مختتما بدراسة العلاقة بين الفن والدين.

التربية الجمالية في الإسلام - صالح أحمد الشامي

الظاهرة الجمالية في الإسلام ، تعد بناء متكامل يشد بعضه بعضاً في تناسق وتنظيم بديع ، فهي ليست مجرد فلسفة فردية استحسنها الآخرون فأضحت مذهباً معيناً ، ولا مذهب مدرسة فكرية تعودت العقول على انتاجها فأضحت فلفسة مذهبية ، بل هي تعد كيان قائم في ذاتية هذا الدين تدخل في لحمته وسداه . يظهر من خلال اللون والشكل ، ومن خلال التناسق والتنظيم ومن خلال المواءمة والتعاون ، فكل ما يأمر به هذا الدين يصل بك في النهاية إلى الجمال . وقد جاء هذا الكتاب مقسماً على أبواب ثلاثة هي ، الباب الأول : التربية الجمالية ، الباب الثاني : التشريعات الجمالية في المنهج الإسلامي ، الباب الثالث : الإحساس بالجمال .

حين ينزلق الشرفاء - بيل بيركنز

من منا بلا شهوه .من منا بلا زلات .من منا لايشعر ان الشيطان يكاد يفقده صوابة تجرنا الشهوات وتجذبنا حتى تغرقنا....لاينجينا منها الا القرب من الله...وهذا الكتاب يقدم محاولات جاده  للتحكم فى تلك الشهوات .ايقافها حيث يجب ان تكون وجميعنا عرضه للوقع فى ذلات الشهوه نشمل فى ذلك الشرفاء إنه كتاب ينبغي ان يقرؤه كل رجل شريف, وكل رجل يودّ أن يكون شريفاً.

الزواج المثلي .. مفسدة إنسانية وأخلاقية - الشيخ مجيد الصائغ

في كتابه هذا يسلط المؤلف الآضواء على ظاهرة الزواج المثلي التي ظهرت في الآونة الأخيرة وما تمثله من شذوذ للجنس البشري وهو (اللواط والسحاق) والذي ما دأبت مدنية القرن الواحد والعشرين تروج له وتمنحه الشرعية القانونية في عصر بلغ فيه الإنسان ذروة العلم والمعرفة. وقد تحولت هذه الظاهرة الشاذة في المجتمع الأوروبي إلى فيروس خطير ينخر بقواعد المجتمع وأصوله وتحطم خلاياه بدءاً من المحبة بين الرجل والمرأة وإنتهاءاً بالترابط الوثيق بين أفراد الأسرة.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.