Create Account

     

  • كتب مطلوبة

    كتاب التغيير الاجتماعي عند مالك بن نبي للدكتورة نورة خالد السعد

  • كتب مطلوبة

    كتاب مهاتير محمد .. عاقل في زمن الجنون لعلي عبد الواحد

  • كتب مطلوبة

    السعادة: كشف اسرار الثروة النفسية لـ إد داينر ، وروبرت بيزواس - داينر

  • كتب مطلوبة

    كتاب بعنوان " المصحف المنفرد بذاته"

  • كتب مطلوبة

    الخيال السوسيولوجي لرايت ميلز ترجمة الدكتور عبدالباسط عبد المعطي

  • كتب مطلوبة

    أسوة للعالمين للمؤلف راغب السرجاني

  • كتب مطلوبة

    كتاب الفكر والواقع المتحرك لهنري بيرجسون

  • كتب مطلوبة

    كتاب جيل دولوز : "سبينوزا فلسفة عملية" ترجمة عادل حدجامي

في الأخلاق والدين

العرض:
تصنيف حسب:
العنف والمقدس والجنس في الميثولوجيا الإسلامية - تركي علي الربيعو

يقدم لنا الكاتب والباحث تركي الربيعو نظرية ممتعة حول التشابه بين قصص التراث الإسلامي "يسميها هنا الميثولوجيا أو الأساطير الإسلامية" وبين الأساطير، خاصة أساطير بداية الخلق البابلية والسومرية والمسيحية، مركزاً على جانبين مهمين في تشابه هذه الميثولوجيات وهي العنف المقدس والجنس المقدس، أما عن مصادر هذا التراث الإسلامي فهو يعتمد على مصادر إسلامية خالصة كالطبري وإبن كثير وسيرة إبن هشام والمسعودي والواقدي..

جدلية العلمنة .. العقل والدين - يورغن هابرماس و جوزيف راتسنغر

تحاول هذه الترجمة لكتاب جدلية العلمنة "العقل والدين" أن تعطي فكرة من جهة إلى ما وصلت إليه العلاقة الصراعية بين العلم والدين في المجتمعات المصنعة ما بعد الحديثة من خلال المناقشة التي نظمت في بداية سنة 2004 بالأكاديمية الكاثوليكية بميونيخبين أحد أعمدة ممثلي العقل في الغرب حاليًّا، ويتعلق الأمر بالفيلسوف الألماني يورغن هابرماس، وبأحد أعمدة ممثلي الكاثوليكية الأوروبية الكاردينال الألماني جوزف راتسنغر (البابا بندكتس السادس عشر). ومن جهة أخرى إلى فتح حوار مسؤول وواع في الموضوع نفسه في الدول المسلمة التي تشقّ طريقها نحو عالم الحداثة والعصرنة. ذلك أن موضوع "العقل و الدين" هو موضوع نؤجل الحديث عنه باستمرار في تاريخنا الثقافي لأسباب لا حصر لها. وفتح النقاش بهذه الطريقة في هذا الموضوع، لا يعني ادعاء الأسبقية، لأن الموضوع حاضر في تراثنا الثقافي والحضاري منذ ظهور الإسلام كدين، بل فقط الدفع بالنقاش إلى مستوى جديد لا نفترض فيه منذ البداية وجوب تتبع التجربة الغربية ولا وجوب رفضها، بل التنقيب في تراثنا عن أنجع السبل لكي لا نسقط لا في مغالاة العقل ولا في مغالاة تفسيرات دينية بعينها للإسلام.

الإيروس والثقافة .. فلسفة الحب والفن الأوروبي - فياتشيسلاف شستاكوف

إن فلسفة الحب هي علم قديم، والحب موضوع خالد، كان دوماً موضع اهتمام الإنسان ومحور وجوده. والحب مسألة فلسفية هامة ومعقدة، مثلها مثل معنى الحياة، والخلود والموت. والحب وثيق الصلة بالأخلاق وعلم الجمال وعلم النفس، فالحب من أسمى العواطف الإنسانية وأقواها وأشملها. وقد أدركت الفلسفة الأوروبية الصلة الوثيقة التي تربط بين الحب والمعرفة، وعلى أساس هذه الصلة ولدت نظرية الإيروس الأفلاطوني، حيث ينظر إلى الحب كطريق إلى ” المعرفة الإيروسية”، كعروج إلى الحقيقة، إلى قيم الوجود الإنساني الشمولية.

علم الجمالية وعلم اجتماع الفن - جانيت وولف

يتناول هذا الكتاب التحدى الذى تواجهه الجماليه من قبل التحليل الاجتماعى، ويسبر غور الطرق المتعدده التى تتبعها المداخل الاجتماعيه لإثاره مسائل مقلقه وذات أهميه للجماليه التقليديه، ويناقش أيضًا الاستجابات المتنوعه لهذا التحدى، ويثير فى الوقت نفسه قضيه علاقه مسائل القيمه والسياسه بمسائل القيمه الجماليه. وفى النهايه تختتم الدراسه بمناقشه خصوصيه الجمالى، مؤكده أن خطابات ومؤسسات المجال الجمالى سوف تظل مستقله عما هو اجتماعى.

قيم الإسلام الحضارية .. نحو إنسانية جديدة - د. محمد عبد الفتاح الخطيب

هذا الكتاب محاولة لاستدعاء القيم الحضارية في الإسلام، ومعايرة الواقع الإسلامي بها، وتقديم قراءة جديدة لهذه القيم وكيفية إعادة تفعيلها وفاعليتها، وبيان دورها في التغيير والتجديد للواقع المتخلف، والإفادة من فشل قيم (الآخر ) في تغيير واقع الأمة وانتشالها من التخلف،

سوسيولوجيا الدين - دانيال هيرفيه ليجيه . جان بول ويلام

حظى علم الاجتماع برصيد كبير من الدراسات للواقع الدينى لكونه أحد مجالات هذا العلم. وعلى الرغم من تطور علم الاجتماع وتأثره بتيارات الحداثه، فإن إشكاليات الظاهره الدينيه تظهر باستمرار. وقد وضع أغلب مؤسسى علم الاجتماع تطور الدين فى مقدمه تأملاتهم الفكريه. هذا الكتاب مجموعه من الأطروحات البحثيه التى قدمت فى جلسه لدراسه علم اجتماع الأديان، والتى جاءت كلها عن آباء هذا العلم، ومنها معالجات ماركس وإنجلز فى إطار نقدى للدين، والنظره المقدسه للدين عند دوركايم ودوره فى الإصلاح الاجتماعى.

المروؤة وخوارمها - أبي عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان

فقد جاء دين الإسلام الحنيف داعياً لكل فضيلة ، و ناهياً عن كل رذيلة ، لأنه دين التربية الإسلامية الصافية ، والفضائل الإنسانية النبيلة ، والآداب الكريمة ، والأخلاق الحسنة التي تسمو بصاحبها ، وترتقي به في مدارج الشرف والرفعة والمثالية البشرية .

اخلاق الإنجيل .. دراسة سوسيولوجية - البير بايه

إن قوانين العلم لا تجيز لأي كان، وحتى انطلاقا من أنبل رغبة أخلاقية المساس بمعنى نص من النصوص، بحيث يسلخ عن أي جملة أدنى قدر من معناها الجلي، ليجعلها ترضخ لمذهب مبيت بإعطائها معان مختلفة عن معانيها المحددة والواضحة انحيازا لذلك المذهب، بحيث يصبح العلم أمرا هامشيا تحت وطأة المواقف السلفية التي تمتلك من وجهة نظرها يقينا أعلى من أي يقين.

علم الجمال .. رؤية في التأسيس القرآني - د. عبد العظيم صغيري

هذا الكتاب يعتبر محاولة جادة للكشف عن الرؤية الإسلامية أو المذهبية الإسلامية وتأسيسها وتأصيلها للجمال انطلاقا من القيم الإسلامية .. وتأتي أهمية هذا الجهد المعرفي والثقافي من أن المكتبة الإسلامية بشكل عام ومجالات البحث في هذا الشأن لم تتوفر إلا على النذر اليسير الذي لا يكاد يكشف عن المذهبية الإسلامية في مسألة الجمال، على الرغم من غنى القيم الإسلامية وتجلى ذلك بشكل واضح في الحياة والحضارة الإسلامية.

التربية الأخلاقية - إميل دوركايم

يعد هذا الكتاب أساسا لإدارة حوار حول التربية الأخلاقية فى مجتمعنا ، وعلى الرغم من أنه كتب فى عصر غير عصرنا وغى مجتمع غير مجتمعنا ، فإنه لا يزال يحمل كثيرا من القيمة والفائدة وهذه هى عظمته التى لن يمحوها اختلاف الاماكن وتعاقب الأزمان .

الحس الديني  - لويجي جوساني

صدر للأب الراهب لويجي جوساني، والمولود في مدينة (ديزيو) الإيطالية (1922 – 2005) الكاهن الذي درّس اللاهوت الأرثوذكسي والبروتستانتي، والذي أسس حركة "شراكة وتحرر"، الكاثوليكية التي انتشرت في أكثر من سبعين بلداً، كتاب تحت عنوان "الحس الديني"، نقله إلى العربية الشماس صبحي نصري مخول ود. سناء مدحت فضيل وكميل جميل عيد، وذلك عن مركز تواصل للنشر بالقاهرة.

الفاكهة المحرمة .. أخلاقيات الإنسانية - بول كيرتز

يدور موضوع الكتاب حول علم الأخلاق الإنساني، المتأسس أولياً على إدراك الإنسان للخير والشر. وبمعنى أخر المعرفة العقلانية للخير والشر من دون إدانة أنظمة السلوك الأخلاقي الدينية.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.