Create Account

     

Eid Sa3eed2

في الأخلاق والدين

العرض:
تصنيف حسب:
التربية الجمالية في الإسلام - صالح أحمد الشامي

الظاهرة الجمالية في الإسلام ، تعد بناء متكامل يشد بعضه بعضاً في تناسق وتنظيم بديع ، فهي ليست مجرد فلسفة فردية استحسنها الآخرون فأضحت مذهباً معيناً ، ولا مذهب مدرسة فكرية تعودت العقول على انتاجها فأضحت فلفسة مذهبية ، بل هي تعد كيان قائم في ذاتية هذا الدين تدخل في لحمته وسداه . يظهر من خلال اللون والشكل ، ومن خلال التناسق والتنظيم ومن خلال المواءمة والتعاون ، فكل ما يأمر به هذا الدين يصل بك في النهاية إلى الجمال . وقد جاء هذا الكتاب مقسماً على أبواب ثلاثة هي ، الباب الأول : التربية الجمالية ، الباب الثاني : التشريعات الجمالية في المنهج الإسلامي ، الباب الثالث : الإحساس بالجمال .

حين ينزلق الشرفاء - بيل بيركنز

من منا بلا شهوه .من منا بلا زلات .من منا لايشعر ان الشيطان يكاد يفقده صوابة تجرنا الشهوات وتجذبنا حتى تغرقنا....لاينجينا منها الا القرب من الله...وهذا الكتاب يقدم محاولات جاده  للتحكم فى تلك الشهوات .ايقافها حيث يجب ان تكون وجميعنا عرضه للوقع فى ذلات الشهوه نشمل فى ذلك الشرفاء إنه كتاب ينبغي ان يقرؤه كل رجل شريف, وكل رجل يودّ أن يكون شريفاً.

الزواج المثلي .. مفسدة إنسانية وأخلاقية - الشيخ مجيد الصائغ

في كتابه هذا يسلط المؤلف الآضواء على ظاهرة الزواج المثلي التي ظهرت في الآونة الأخيرة وما تمثله من شذوذ للجنس البشري وهو (اللواط والسحاق) والذي ما دأبت مدنية القرن الواحد والعشرين تروج له وتمنحه الشرعية القانونية في عصر بلغ فيه الإنسان ذروة العلم والمعرفة. وقد تحولت هذه الظاهرة الشاذة في المجتمع الأوروبي إلى فيروس خطير ينخر بقواعد المجتمع وأصوله وتحطم خلاياه بدءاً من المحبة بين الرجل والمرأة وإنتهاءاً بالترابط الوثيق بين أفراد الأسرة.

العنف والمقدس والجنس في الميثولوجيا الإسلامية - تركي علي الربيعو

يقدم لنا الكاتب والباحث تركي الربيعو نظرية ممتعة حول التشابه بين قصص التراث الإسلامي "يسميها هنا الميثولوجيا أو الأساطير الإسلامية" وبين الأساطير، خاصة أساطير بداية الخلق البابلية والسومرية والمسيحية، مركزاً على جانبين مهمين في تشابه هذه الميثولوجيات وهي العنف المقدس والجنس المقدس، أما عن مصادر هذا التراث الإسلامي فهو يعتمد على مصادر إسلامية خالصة كالطبري وإبن كثير وسيرة إبن هشام والمسعودي والواقدي..

جدلية العلمنة .. العقل والدين - يورغن هابرماس و جوزيف راتسنغر

تحاول هذه الترجمة لكتاب جدلية العلمنة "العقل والدين" أن تعطي فكرة من جهة إلى ما وصلت إليه العلاقة الصراعية بين العلم والدين في المجتمعات المصنعة ما بعد الحديثة من خلال المناقشة التي نظمت في بداية سنة 2004 بالأكاديمية الكاثوليكية بميونيخبين أحد أعمدة ممثلي العقل في الغرب حاليًّا، ويتعلق الأمر بالفيلسوف الألماني يورغن هابرماس، وبأحد أعمدة ممثلي الكاثوليكية الأوروبية الكاردينال الألماني جوزف راتسنغر (البابا بندكتس السادس عشر). ومن جهة أخرى إلى فتح حوار مسؤول وواع في الموضوع نفسه في الدول المسلمة التي تشقّ طريقها نحو عالم الحداثة والعصرنة. ذلك أن موضوع "العقل و الدين" هو موضوع نؤجل الحديث عنه باستمرار في تاريخنا الثقافي لأسباب لا حصر لها. وفتح النقاش بهذه الطريقة في هذا الموضوع، لا يعني ادعاء الأسبقية، لأن الموضوع حاضر في تراثنا الثقافي والحضاري منذ ظهور الإسلام كدين، بل فقط الدفع بالنقاش إلى مستوى جديد لا نفترض فيه منذ البداية وجوب تتبع التجربة الغربية ولا وجوب رفضها، بل التنقيب في تراثنا عن أنجع السبل لكي لا نسقط لا في مغالاة العقل ولا في مغالاة تفسيرات دينية بعينها للإسلام.

الإيروس والثقافة .. فلسفة الحب والفن الأوروبي - فياتشيسلاف شستاكوف

إن فلسفة الحب هي علم قديم، والحب موضوع خالد، كان دوماً موضع اهتمام الإنسان ومحور وجوده. والحب مسألة فلسفية هامة ومعقدة، مثلها مثل معنى الحياة، والخلود والموت. والحب وثيق الصلة بالأخلاق وعلم الجمال وعلم النفس، فالحب من أسمى العواطف الإنسانية وأقواها وأشملها. وقد أدركت الفلسفة الأوروبية الصلة الوثيقة التي تربط بين الحب والمعرفة، وعلى أساس هذه الصلة ولدت نظرية الإيروس الأفلاطوني، حيث ينظر إلى الحب كطريق إلى ” المعرفة الإيروسية”، كعروج إلى الحقيقة، إلى قيم الوجود الإنساني الشمولية.

علم الجمالية وعلم اجتماع الفن - جانيت وولف

يتناول هذا الكتاب التحدى الذى تواجهه الجماليه من قبل التحليل الاجتماعى، ويسبر غور الطرق المتعدده التى تتبعها المداخل الاجتماعيه لإثاره مسائل مقلقه وذات أهميه للجماليه التقليديه، ويناقش أيضًا الاستجابات المتنوعه لهذا التحدى، ويثير فى الوقت نفسه قضيه علاقه مسائل القيمه والسياسه بمسائل القيمه الجماليه. وفى النهايه تختتم الدراسه بمناقشه خصوصيه الجمالى، مؤكده أن خطابات ومؤسسات المجال الجمالى سوف تظل مستقله عما هو اجتماعى.

قيم الإسلام الحضارية .. نحو إنسانية جديدة - د. محمد عبد الفتاح الخطيب

هذا الكتاب محاولة لاستدعاء القيم الحضارية في الإسلام، ومعايرة الواقع الإسلامي بها، وتقديم قراءة جديدة لهذه القيم وكيفية إعادة تفعيلها وفاعليتها، وبيان دورها في التغيير والتجديد للواقع المتخلف، والإفادة من فشل قيم (الآخر ) في تغيير واقع الأمة وانتشالها من التخلف،

سوسيولوجيا الدين - دانيال هيرفيه ليجيه . جان بول ويلام

حظى علم الاجتماع برصيد كبير من الدراسات للواقع الدينى لكونه أحد مجالات هذا العلم. وعلى الرغم من تطور علم الاجتماع وتأثره بتيارات الحداثه، فإن إشكاليات الظاهره الدينيه تظهر باستمرار. وقد وضع أغلب مؤسسى علم الاجتماع تطور الدين فى مقدمه تأملاتهم الفكريه. هذا الكتاب مجموعه من الأطروحات البحثيه التى قدمت فى جلسه لدراسه علم اجتماع الأديان، والتى جاءت كلها عن آباء هذا العلم، ومنها معالجات ماركس وإنجلز فى إطار نقدى للدين، والنظره المقدسه للدين عند دوركايم ودوره فى الإصلاح الاجتماعى.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.