Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

في الأخلاق والدين

العرض:
تصنيف حسب:
جذور الرومانتيكية - أيزايا برلين

في هذا الكتاب، يتتبع المفكر البريطاني (ايزايا برلين) تاريخ الحركة الرومانتيكية، والتي يعتبرها التحوّل الأعظم في الوعي الغربي منذ عصر التنوير، ويحاول تلمّس ارهاصاتها الأولى، ومنطلقاتها الرئيسة ومابقي منها مؤثرًا إلى القرن العشرين. وهذا يشمل التأثيرات الإيجابية والسلبية. فهو يرى على سبيل المثال، أن الحركات السياسية الفاشية والنازية تجد منطلقاتها في الرومانتيكية، لكنه ايضًا، يرى أن فكرة التعددية، وهي فكرة محوريّة في مجمل فلسفة (برلين) السياسيّة، تجد جذورها ايضًا في الرفض الرومانتيكي لمقولات عصر التنوير حول القيم العقلانية الثابتة والصالحة لكل زمان ومكان. والكتاب يعيد التعقيد للكثير من المسلّمات الثابتة في نشوء الرومانتيكية وتحولاتها ويركز على بعدها الفكري والفلسفي وامتداداته الثقافية ممهدًا الطريق لإعادة فهم المناخ الفكري للقرن العشرين.

وأد الأنثى .. بين النصوص المقدسة والعقدة الذكورية - وضاح صائب

في القرن الحادي والعشرين, وحيث يحاول العابم جاداً وقاطعاً العودة إلى المعادلة الامثل التي توازن بين الذكورة والأنوثة, لازلنا في هذا (الأوسط) من العالم نتناقل أنوثتنا قيوداً, نورثها ثقلاً مريراً..  إلى متى نظل نتوارث هذا الإرث الأثقل؟ إلى متى نحمله على أكتافنا أثقالاً, وفي أقدامنا قيوداً؟

الإحساس بالجمال .. تخطيط لنظرية في علم الجمال - جورج سانتيانا

يحاول سانتيانا في كتابه هذا الذي نقدمه إلى القراء، أن يحدد معنى الجمال تحديدًا حاسمًا بحيث يفرق تفرقة واضحة بينه وبين القيمتين الأخريين قيمة الحق وقيمة الخير، وعنده أن التحديد لايكون كاملا إلا إذا بين لنا على وجه الدقة لماذا ومتى وكيف يبدو جميلا؟ وماذا في طبيعتنا نحنما يجعلنا على استعداد للإحساس بالجمال؟ثمماذا عسى أن تكون العلاقة بين الجميل من ناحية، وإحساسنا بجماله من ناحية أخرى؟

الأخلاق .. الضائع من الموارد الخلقية - د. علي الوردي

د/ علي الوردي الذى دائما يعرف بموضوعيته واعتداله يسرد لنا في كتابه هذا عن حياة المجتمع العراقي وما فقد من مواد أخلاقية لدى هذا المجتمع وصراحه ليس المجتمع العراقي فحسب بل الشعوب العربيه جميعاً يتحدث الكاتب عن حياة البدوى بصفه خاصه وكيف فقد هذا البدوى اصول مجتمعه التى تربى عليها مما اكتسبه من اخلاق المدينة وينوه الكاتب على أن الظروف البيئية والاجتماعية هى ما تولد هذا الضائع من المواد الخلقية ولا يمكن أن ينصلح الحال وأن يعود الى ما كان علية الا عندما تتغير هذه الظروف الاجتماعية التى تحيط بنا استمتع بقراءة وتحميل كتاب الأخلاق للكاتب علي الوردي

أخلاق كونية لثقافات متعددة - بييرسيزاري بوري | سافيريو مارشينيولي

إن المقارنة المعقلنة للأديان بعد ضروري في فهم الحضارات الكبرى التي امتزج تاريخها بتاريخ أديانها، باعتبار هذه الأديان وقائع حضارية ساهمت في هيكلة العقليات لفترات طويلة وما زال أثرها سارياً في الحياة الاجتماعية العامة وآليات التفكير العميقة. والمقاربة المعقلنة لا تتنافى ودراسة كل الظواهر ومنها ما لا يبدو عقلانياً، أو أنه بالأحرى يخضع لعقلانية غير تلك التي تقوم عليها المعرفة العلمية. فالمجتمعات لا تتطور بمقتضيات العقل المنطقي بل عكس ذلك هو الغالب. كما أن العديد من القضايا الراهنة لا تفهم إلا من خلال امتداداتها البعيدة في التاريخ، وعلاقاتها بعصور سابقة كانت اللغة الدينية فيها لغة التعبير عن حاجات الإنسان وتطلعاته، وكانت عميقة الغور في كل ما ينتجه البشر من معارف أو يقدمون عليه من أعمال. وحيث ما أردنا أن نسبر أعماق الذاكرة الجماعية اصطدمنا بالعامل الديني مكوناً تاريخياً من مكوناتها. كان المهم من وجهة نظرنا تقريب نصوص الأديان العالمية إلى عموم القراء وتقديم نصوص مقتبسة من تقاليد دينية مختلفة تجمع بينها وحدة الموضوع وتطرح جميعاً رؤى متعددة للأخلاق، بل هي رؤى متعددة للحقيقة الإنسانية من خلال القضية الأخلاقية. وأملنا أن تتطور الدراسات الحديثة المقارنة لأديان والحضارات في مجتمعاتنا العربية وينفتح الفكر العربي على المجادلات الفلسفية الحديثة في المسألتين الأخلاقية والدينية.

اتيقا الموت والسعادة - د. عبد العزيز العيادي

ما الإتيقا ؟ لم الإتيقا وليس الأخلاق وهو اللفظ السائد في اللسان العربي اصطلاحا واستعمالا؟ ما إتيقا الموت والسعادة؟ أهي درجة أو تقليعة هبت ريحها من الغرب فانحني لها اللسان والوجدان عندنا ـ وكثيرا ما كان ذاك شأنهما ـ ينقلانها بالمحاكاة بعد قوات أوانها وذهاب ريحها؟ أهي علامة ضيق لذاتية حسيرة ضاقت بها إتيقا الموت والسعادة لـ عبد العزيز العيادي السبل فارتدت إلى قلعة الباطن بحثا عن سكينة بها تواجه صخب العالم؟ أهي صيغة وجود لذات مقبلة على أرذل العمر حياتها مريضة بالحياة يعز عليها الرحيل دن إسداء النصيحة وتدوين الوصايا؟ أهي صيغة وجود لذات مقبلة على أرذل العمر حياتها مريضة الحياة يعز عليها الرحيل دون إسداء النصيحة وتدوين الوصايا؟ أهي التعبيرة العديمة لحظة تيقظ الوعي على انقلاب القيم أو على انعدام القيمة بما هو القيمة الوحيدة القائمة في مناخ العصر؟ أم أن إتيقا الموت والسعادة اقتضاء من اقتضاءات الكينونة وليست ضميمة تلحق بها من خارجها، وشرعة من شرعات الفكر وليست موضوعا عارضا يتخلى عنه حين التمكن منه، وانهمام من انهمامات الفلسفة وليست شاغلا تتدبره بالبهتة وتتلفت عنه بالتجريد؟ كيف للموت والسعادة الالتقاء؟

قيمة القيم - المهدي المنجزة

إن القيم تتحرك على سلم زمني مختلف تماماً عما نعيشه في حياتنا اليومية وهي تشكل بذلك أحسن وسيلة للدفاع عن الشعوب المغلوبة على أمرها ، داخلها وخارجها . وتاريخ حركات التحرير يقر ذلك بشكل كبير وبالتالي ، أملنا على المستوى المستقبلي أن لا يتحول الذين يهينون الشعوب في عصرنا إلى مهانين في العصور المقبلة ، بعد عقد أو عقدين ، في فترة لا يكون الغرب وعلى رأسه الولايات المتحدة الأمريكية هو أكبر تجمع اقتصادي عالمي ، وعندما سيفقد جزءاً كبيراً من قوته السياسية والثقافية وخصوصاً مصداقيته الأخلاقية التى بدأت تتدهور ، لقد كتبت هذه السطور لتردّ وفي الحين على حرب قاسية للقيم ، والتي ليست إلا امتداداً وحشياً وملازماً " للحرب الحضارية الأولى " . ودون شك ، فإن مستقبل الإنسانية سيكون رهيناً بالثمن المخصص للحياة البشرية بدون أي تمييز ؛ والاحترام المتبادل للقيم : روح البقاء البشري في ظل الكرامة . " ومن ثم قيمة القيم " .

الغيبة .. وباء اجتماعي مدمر - السيد عبدالله الغريفي

الغيبة هي ذكر الشخص بما يكره أو يتعلق به وإن كان فيه، سواء كان ذلك بلفظ، أوكتابة، أورمز، أوإشارة. قال تعالى في القراءن الكريم : "ولا يغتب بعضكم بعضاً أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه".

الصداقة .. قيمة أخلاقية مركزية - ميشيل حنا متياس

صدر العدد الجديد في كتاب عالم المعرفة الصادر عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب جاء الكتاب بعنوان «الصداقة قيمة أخلاقية مركزية» للمؤلف والمترجم ميشيل حنا متياس يقدم الكتاب دراسة تحليلية نقدية للصداقة، بوصفها قيمة أخلاقية مركزية، وللدور الذي ادته في النظرية الاخلاقية في العصور الكلاسيكية والوسطى والحديثة والمعاصرة.

إنه الإنسان - خالد محمد خالد

يتحدث "خالد محمد خالد" في هذا الكتاب عن الإنسان الذي يدق قلبه ويختلج لسانه، عن الإنسان ومكانته والتوكيد علي أنه يستحق لقب خليفة الله في الأرض بكل جدارة وعن استحقاق. ويُحدثنا المفكر "خالد محمد خالد" عن أنه لابد لك أولاً أن تستنتج بالسريرة وإعمال الفكر، لماذا وُجدت علي الأرض؟ لماذا أوجدك الباري علي أرضه؟ ومن ثمّ بعدها يمكنك معرفة نفسك وتبيان خلجاتها ، الوجود أولاً ومن ثمً المعرفة .... يبرز لنا الكاتب من هو هذا الإنسان، هو سيد عصره، مبدع الحضارة وواجدها، وهو المُتحكم في فكره، ليس هنالك سيد عليه، فهو من يحرك ذاته بنفسه.. ويتطرق إلى مشكلة التحديد والاختيار، وفي هذا السياق أورد لنا قول الفيلسوف "سانتايانا" حين قال: "ليست الصعوبة الكبري في الحياة أن نختار بين الخير والشر؛ بل أن نختار بين الخير والخير".

شباب بلا مشاكل .. رحلة من الداخل - أكرم رضا

لإِسْلاَمُ}يتعرض الكاتب في كتابة لعدد كبير من المشكلات التى تواجه الشباب في سن معين وخاصه فتره النمو بجميع مراحلها وما يحدث فيها من تخبط للشباب ويعالج الكاتب هذه القضايا بنفس المنهج في تأليفه الكتب السابقه هذا المنهج المرن القادر على استيعاب جميع المشاكل ألا وهو منهج الاسلام.

فلسفة الفن .. رؤية جديدة - د. علي عبد المعطي محمد

يحتوي هذا الكتاب الذي بين أيدينا على دراسة تنقسم إلى ثلاثة أبواب وتناول فلسفة الفن وذلك من زوايا متعددة، في الباب الأول تم تناول الآراء والمواقف التي تناولت مشكلة الإبداع الفني بالتفسير والرصف، وذلك من خلال أربع نظريات رئيسية هي على التوالي: نظرية الإلهام أو العبقرية، فالنظرية العقلية، فالنظرية الاجتماعية فالنظرية السيكولوحية. أما الباب الثاني فخصص لتناول تلك النظريات بالنقد والتعليق هذا وقدم الباب الثالث رؤية جديدة لمشكلة الإبداع الفني.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.