books new

Create Account

سلسلة "أقدم لك"

أقدم لك ... فالتر بنيامين - هوارد كايجل ، أليكس كولز ، آندرزيي كليموفيسكي

يقدم هذا الكتاب الحياه الفكريه والفلسفيه للفيلسوف الألمانى فالتر بنيامين، الذى يعد واحدا من أهم فلاسفه المذهب التفكيكى، ويعرض الكتاب بأسلوب مبسط للمذاهب الفلسفيه الحديثه، ويركز على ?التر بنيامين ورواد المذهب التفكيكى وفلاسفه الحداثه وما بعد الحداثه. وتبرز أهميه الكتاب فى أن تناول ?التر بنيامين ليس من الأمور الشائعه فى كتابات المهتمين بالفلسفه الحديثه وفلاسفه الحداثه.

أقدم لك .. علم الرياضيات - زياودن ساردر ، جيري رافتز ، بورين فان اون

ترتبط الرياضيات بالفلسفه ارتباطًا دقيقًا منذ فجر الفلسفه عندما كتب أفلاطون على باب الأكاديميه «من لم يكن رياضيًّا فلا نصيب له عندنا»، وجعل الرياضيات مدخلاً إلى الفلسفه، واشترط كلامه دراسه الرياضيات باعتبارها خطوه تمهيديه لدراسه الفلسفه. وقد كان برتراند راسل- فى الفلسفه المعاصره- هو المثل النموذجى لهذه الرابطه؛ فقد دخل إلى الفلسفه من باب الرياضيات، عندما حاول تعريف «العدد»، كما حاول فى كتابه «أصول الرياضيات» أن يحدد معنى اللامعرفات.

أقدم لك ... جان بودريار - كريس هوروكس ، زوران جيفتك

يتناول هذا الكتاب بالدراسه حياه المفكر وعالم الاجتماع المعاصر جان بودريار الذى احتار النقاد فى تصنيفه: فهو مفكر زنبقى يستعصى على التصنيف لأنه مفكر من نوع جديد لكنه خطر. وهو عالم اجتماع مع أنه يوجه لهذا العلم ضربات عنيفه. وهو ماركسى وإن كان يهاجم الماركسيه. وهو متحرر لكنه يهاجم الحركه النسائيه

أقدم لك ... داروين والتطور - جوناثان ميلر ، بورين فان لون

إن الأصل البيولوجي للطبيعة البشرية لا ينفي بشكل مسبق احتمال وجود إرادة حرة وسمو أخلاقي. ومع ظهور اللغة والكتابة توصل البشر إلى قوانين لا يمكن اختزالها إلى تبادل مباشر للإشارات بين روبوتات بيولوجية، وإذا قدّر للنوع البشري أن يحتفظ بإيمانه وسموه، فإنه لن يصل إلى ذلك بإنكار أصله، ولكن بتأكيد وتعزيز تلك السمات التي تميزه عن بقية الكائنات في الطبيعة.

أقدم لك .. عصر التنوير - ليود سبنسر ، أندرزيجي كروز

يتناول هذا الكتاب بالدرس والتحليل عصرا من أهم عصور التاريخ الأوروبى الحديث، أعنى "عصر التنوير" فى القرن الثامن عشر، رغم أنه يصعب تحديد العصر بقرن معين. ولعل هذا هو السبب الذى جعل المؤلف يبدأ كتابه بالحديث عن "الثوره المجيده" فى إنجلترا التى نشبت فى أواخر القرن السابع عشر. إن عصر التنوير لم يكن مجرد حقبه متميزه، بل كان حركه سياسيه وعلميه وأخلاقيه هائله، أحدثت تغييرًا تاريخيًا حاسما.

أقدم لك ... أرسطو - روبرت ودفين . جودي جروفس

يدور هذا الكتاب حول ''أرسطو'' الفيلسوف الذي وصفه دانتي بأنه أستاذ أساتذة المعرفة، وكل شيء يعرف وأطلق عليه العرب لقب ''المعلم الأول" لشدة ثقافته الموسوعية، فقد كتب أرسطو في جميع أنواع المعرفة البشرية : الطبيعة، وما بعد الطبيعة، والسيكولوجيا، والبيولوجيا والنبات والحيوان والفلك والنفس والسياسة والأخلاق والمنطق والخطابة والدراما ... وغير ذلك. وكان القديس توما الإكويني (أعظم فلاسفة المسيحية) لا يشير إلى أرسطو إلا بلقب ''الفيلسوف'' بـ ''ال'' التعريف، كما لو كان الفيلسوف الأوحد، وذلك احتراما لهذا الفيلسوف العملاق، الذي سيطر على الفكر البشري ما يقرب من ألفين من السنين.

alquds

jarash

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.