quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account

أفلاطون

الأصول الأفلاطونية .. فيدون (الجزء الأول)

يعتبر البعض أفلاطون فيلسوف خلود النفس ، ويعتبره آخرون فيلسوف حدوث العالم ، وامتد تأثيره حتى عصور النهضة والعصور الحديثة.
يتتبع هذا الكتاب موضوع فيدون أو النفس عند أفلاطون وتأثيراته فى الفلسفة القديمة وفى الفلسفة المسيحية الغربية ، وفى العالم الإسلامى ، وعند المفكرين والفلاسفة العرب.

أفلاطون .. سيرته وفلسفته - أحمد شمس الدين

قد يرى البعض اليوم أن دراسة أفكار ونظريات فيلسوف كأفلاطون مات منذ أكثر من ثلاثة وعشرين قرنا تعد ضربا من اللغو أو الجهد الباطل؛ ذلك لأن مقومات العصر الحديث وضروراته المادية تحتم علينا أن ننبذ وراءنا أفكاره السياسية الحالمة التي طرحها في الجمهورية، أو تأملاته الماورائية القائمة على افتراض خيالي لعالم آخر من ((المثل)) المفارقة التي لا يمكن أن ترى أو تحس أو يبرهن على وجودها، أو نظرياته الفلكية التي أقل ما يمكن أن يقال فيها إنها أسطورية.

جمهورية أفلاطون  (المدينة الفاضلة كما تصورها فيلسوف الفلاسفة) – أحمد المنياوي

لم يحظ أحد من الفلاسفة بمكانة وشهرة مثل ما حظى بها “افلاطون” والسبب في ذلك هو محاوراته التاريخية التي ضمنها كتابه” جمهورية افلاطون” والتى كانت عبارة عن دراما فلسفية حقيقية وضع فيها أفكاره حول ” المدينة الفاضلة ” على لسان الشخصية الرئيسية فيها “معلمة سقراط” الذى تم اعدامة أمام عينه , كأول رجل في التاريخ يعدم بسبب أفكارة , وكانت هذه المحاورات تعتمد على الحوار في مكان معين وزمان معين وتدور بين سقراط ويبن شخصيات معروفة يرسمها أفلاطون في صورة حية , وقد اعتمد على طريقة الحوار لأنه يرى كما يرى استاذه أن الحوار والمنهج الجدلي هو طريق السامعون يجدون فيها لذة , وهكذا كانت مدينة افلاطون الكتاب الذي نقدمه هنا عبارة عن تصور تخيلي لما ينبغى أن تكون عليه مدينة أرضية حقيقية . وهي كما يرى أفلاطون عبارة عن وضعية مثالية لدولة مدنية.

جمهورية أفلاطون - دراسة وترجمة فؤاد زكريا

هذا الكتاب دراسة نقدية متأنية، ورؤية عصرية لأفلاطون المفكر وعصره الذي عاش فيه، وإلى أي مدى تأثر بعصره وأثر فيه وانعكس ذلك في كتاباته – ولاسيما “الجمهورية” – بوضوح كامل، مع محاولة لوضع الاطاؤ الملائم (لمحاورة الجمهورية) وإعطائها الطابع المميز لها حتى تعين القارئ على فهم وتحديد الطابع العام لها، الذي يكاد ينحصر في أربعة عناصر رئيسية هي: العامل الفلسفي والعامل التاريخي والسياسي والعامل العائلي والعامل الشخصي.

محاورات أفلاطون – زكي نجيب محمود

يعرض الكاتب علي لسان سقراط اربع من المحاورات الافلاطونيه المبكره وهى” اوطيفرون والدفاع واقريطون وفيدون “واراء افلاطون المثاليه في ادق مشكلات الفلسفه. هذا الكتاب :هدفه العقل يحاورة ويثيرة يعصف بة ويرجع يهدئة يفتح افاقة ويجعله يقف حائرا عند بعض المشكلات.

أفلاطون والمرأة - امام عبد الفتاح امام

القضية التي يطرحها هذا البحث للدراسة تتلخص في محاولة الإجابة عن هذه الأسئلة : هل كان أفلاطون حقاً نصيراً للمرأة ؟ هل كان أول فيلسوف يدعو إلى المساواة بين الرجل و المرأة ؟ كما هو شائع في كثير من الكتب الفلسفية ؟ أكان حقاً رسولاً لحقوقها في العالم القديم ؟ و هل سبق حركات " تحرير المرأة " عندما دعا إلى عتقها من سجن الحريم ؟

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.