quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

انشاء حساب

الفلسفة اليونانية

القسم الفرعي

العرض:
تصنيف حسب:
 أربع رسائل لقدماء فلاسفة اليونان وابن العبري - لويس شيخو

يَظُنُّ الكَثِيرُونَ أنَّ الفَلسَفةَ هِي مَجمُوعةٌ مِنَ التَّساؤُلاتِ الغامِضَةِ والمُتشَكِّكةِ عَن بَدِيهيَّاتٍ لا تَستَلزِمُ الشَّرح، صَاغَها الحُكَماءُ فِي عِباراتٍ صَعبةٍ وأَلفاظٍ مُعقَّدةٍ يَصعُبُ عَلى الشَّخصِ العَاديِّ فَهمُها؛ ومِن ثَمَّ لا يَضِيرُهُ الجَهلُ بِها، وهِي نَظرَةٌ مُتَحامِلةٌ بِها الكَثِيرُ مِنَ المُبالَغة؛ فالهَدفُ الأَساسِيُّ للفَلسَفةِ أَنْ تُقدِّمَ لِلإنسَانِ فَهمًا أَفضَلَ لِنَفسِهِ وحَيَاتِه. والكِتابُ الَّذِي بَينَ يَدَيكَ يَدحَضُ هَذِهِ الرُّؤيةَ المُجحِفةَ بِضَمِّهِ مَجمُوعةً مِنَ الرَّسَائلِ الفَلسَفِيةِ القَدِيمةِ ﻟ «أَرِسطُو» و«ابنِ العِبرِيِّ» وآخَرِين، صِيغَتْ بأُسلُوبٍ سَهلٍ ووَاضِح، تَمَسُّ مَوضُوعاتُها حَياتَنا اليَومِيةَ بصُورةٍ مُباشِرة؛ فَوَاحِدةٌ فِي تَدبِيرِ المَنزِلِ ونَفَقاتِهِ والعِنَايةِ بالأُسرَة، وأُخرَى فِي مَبادِئِ السِّياسةِ ومَا يَلزَمُ أَن يَتَحَلَّى بِهِ الحُكَّامُ لإِدَارةِ بِلادِهِم، وَثالِثةٌ جَمَعَتْ بَعضًا مِن حِكَمِ فَلاسِفةِ الشَّرقِ والغَرب، أمَّا الأَخِيرَةُ فَيَحُضُّ فِيها «أَرِسطُو» صَدِيقَهُ عَلى ألَّا يَستَسلِمَ لِوَطأَةِ الهُمُومِ والأَحزَان؛ فالحَياةُ قَصِيرَة.

خطاب الحكاية .. بحث في المنهج - جيرار جنيت

مع كتاب خطاب الحكايه لجيرار جنيت، يمكن الحديث عن مرحله متطوره فى تحليل الخطاب الروائى من الزاويه التى دشنها الشكليون الروس، وطورها مَنْ سار فى اتجاههم مستوعبًا مختلف مستجدات التحليلات اللسانيه. ويعد هذا الكتاب أكمل محاوله لدينا للتعرف على مكونات الحكايه، وتقنياتها الأساسيه؛ لذلك سيبدو أساسيًّا لدارسى المتخيَّل، الذين لن يجدوا فيه مصطلحات لوصف ما كانوا قد أدركوه فحسب، بل سينتهون أيضًا إلى وجود طرائق متخيله سبق لهم أن فشلوا فى ملاحظتها، ولم يتمكنوا قط من تمحيص استتباعاتها.

نيتشة والإغريق .. إشكالية أصل الفلسفة - عبد الكريم عنيات

يدور موضوع الكتاب حول فكر وشخصية الفيلسوف الألماني "نيتشه" في ميدان الفلسفة القديمة واليونانية على وجه التحديد، أما الجديد الذي أضافته هذه الدراسة هو موقف نيتشه من المدارس الأخلاقية اللاحقة لسقراط أو فلسفة الإسكندرية الدينية والصوفية. لأجل ذلك، عمد الكاتب "عبد الكريم عنيات" من الجزائر في دراسته لهذا الموضوع إلى استخدام المنهج الديكارتي القائم على التحليل والتركيب، لأنه المنهج الملائم لأفكار نيتشه التي تمتاز بالغموض والتقنع برأي الكاتب،

العلم الإغريقي (الجزء الأول) - بنيامين فارنتن

عرض شامل ودقيق لتطور العلم الإغريقى على امتداد تسعة قرون ، منذ نشأته وصولا إلى الفترة اليونانية - الرومانية فى القرن الثانى الميلادى ، مع بيان صلة هذا العلم بسوابقه فى الحضارات الشرقية ، وعلى الخصوص فى مصر وبابل وآشور ينطلق المؤلف من الإيمان الراسخ بان الأفكار العلمية تعبير واضح عن الظروف المادية لمجتمع ، وأن الحركات الاجتماعية الكبرى لايمكن تفسيرها بإرجاعها إلى نفسية الأفراد ، وأن العلم فى جوهره هو أسلوب فى السيطرة على الطبيعة ، كما يحرص المؤلف أيضا عل بيان صلة العلم الإغريقى بأصول مدينتنا الحديثة .

العلم الإغريقي (الجزء الثاني) - بنيامين فارنتن

عرض شامل ودقيق لتطور العلم الإغريقى على امتداد تسعة قرون ، منذ نشأته وصولا إلى الفترة اليونانية - الرومانية فى القرن الثانى الميلادى ، مع بيان صلة هذا العلم بسوابقه فى الحضارات الشرقية ، وعلى الخصوص فى مصر وبابل وآشور ينطلق المؤلف من الإيمان الراسخ بان الأفكار العلمية تعبير واضح عن الظروف المادية لمجتمع ، وأن الحركات الاجتماعية الكبرى لايمكن تفسيرها بإرجاعها إلى نفسية الأفراد ، وأن العلم فى جوهره هو أسلوب فى السيطرة على الطبيعة ، كما يحرص المؤلف أيضا عل بيان صلة العلم الإغريقى بأصول مدينتنا الحديثة .

تاريخ الفلسفة اليونانية من منظور شرقي .. الهلينستية - د.  مصطفى النشار

“ان الفكر دائما في اى عصر انما يأتى كمرآة كاشفة لهذا الواقع، فهو يتأثر به بقدر ما يؤثر فيه.
الحقيقة التى لامرآء فيها بالنسبة للعصر الهللينستى أن الأحداث التاريخية الكبرى فى هذا العصر، وما شهده من تغيرات وأحداث حربية وسياسية متلاحقة وسريعة، قد أثّر على الفكر الفلسفى تأثيراً بالغاً، جعلنا بالفعل أمام عصر فلسفى جديد يتميز عن سابقة فى الفكر اليوناني بخصائص عديدة.

تاريخ الفلسفة اليونانية من منظور شرقي .. أرسطو طاليس - د. مصطفى النشار

يقول أرسطو ان وجود نظام تربوى مطابق لدستور الدولة تلك نقطة فى غاية الاهمية من وجهة نظر أرسطو لاستقرار الدول حيث ان انفع القوانين تصير لغوا اذا كانت الاخلاق والتربية لاتطابق المبادئ السياسية الديمقراطية، ولقد سبق أرسطو بهذا المبدأ كل النظم السياسية الحديثة التى اتخذت بالفعل من نظامها التربوى اداة للاستقرار السياسى، نظرا لانها تربى وتعلم النشء المبادئ السياسية وتغرس فيهم احترام هذه المبادئ.

الزهد في العالم الإغريقي ـ الروماني ـ ريتشارد فين

يقدم المؤلف دراسة مفصلة عن كيفية امتناع الناس عن الطعام، والشراب، والعلاقة الجنسية، والنوم، وجمع الثروات، والهدف الكامن من خلف ذلك السلوك، وكيف أثروا على الآخرين في العالم الإغريقي الروماني. وفي مقابل ذلك، يرسم الكتاب صورة لظهور الرهبانية في مصر، وآسيا الصغرى، وسوريا، وشمال أفريقيا، مع تقييم للدور المحوري الذي لعبه المفسر اللاهوتي أوريجينوس في القرن الثالث الميلادي، ويطرح تساؤلاً عن سبب انتشار الرهبانية بصور متنوعة في مناطق مختلفة..

الفلاسفة والمترجمون السريان - أفرام يوسف

يعرض هذا الكتاب لحياة وأعمال أهم المترجمين والفلاسفة السريان على مر العصور، بدءًا من مارا الفيلسوف الرواقى فى القرن الأول أو الثانى، وصولاً إلى حنين بن إسحق وإسحق بن حنين فى العصر العباسى، وكثيرين بعدهم، مرورا بهياس المترجم ، وبولس الفارسى، وأثناسيوس البلدى، وجورج أسقف العرب، وطيماثاوس الأول صديق الخلفاء.

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.