quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account

الفلسفة اليونانية

الإنيادة (الجزء الثاني) - فرجيليوس

كان فرجيليوس أعظم من قاموا بتوضيح أهداف عصره والتعبير عن مثله العليا في سبيل تحقيق الرقي والسيادة للجنس البشري، كان يتأمل عالم الماضي وعالم المستقبل في آن واحد، وفي أثناء وقفته بين هذين العالمين، عبر تعبيرا صادقا عن ماضي أمته وأبناء جنسه. الإنيادة ملحمة وطنية قوية ، قصد بها ربط أصل الرومان، وعلى الأخص الأسرة اليولية بالآلهة والأبطال العظام. كما قصد بها أيضا ولو بطريق غير مباشر، تمجيد كثير من عادات وطقوس الرومان عن طريق ربطها بعادات وطقوس عصر الأبطال، وهى تتألف من اثنى عشر كتابا تحوى ما يقرب من 9896 بيتا.

الإنيادة (الجزء الأول) - فرجيليوس

كان فرجيليوس أعظم من قاموا بتوضيح أهداف عصره والتعبير عن مثله العليا في سبيل تحقيق الرقي والسيادة للجنس البشري، كان يتأمل عالم الماضي وعالم المستقبل في آن واحد، وفي أثناء وقفته بين هذين العالمين، عبر تعبيرا صادقا عن ماضي أمته وأبناء جنسه. الإنيادة ملحمة وطنية قوية ، قصد بها ربط أصل الرومان، وعلى الأخص الأسرة اليولية بالآلهة والأبطال العظام. كما قصد بها أيضا ولو بطريق غير مباشر، تمجيد كثير من عادات وطقوس الرومان عن طريق ربطها بعادات وطقوس عصر الأبطال، وهى تتألف من اثنى عشر كتابا تحوى ما يقرب من 9896 بيتا.

الأصول الأفلاطونية .. فيدون (الجزء الأول)

يعتبر البعض أفلاطون فيلسوف خلود النفس ، ويعتبره آخرون فيلسوف حدوث العالم ، وامتد تأثيره حتى عصور النهضة والعصور الحديثة.
يتتبع هذا الكتاب موضوع فيدون أو النفس عند أفلاطون وتأثيراته فى الفلسفة القديمة وفى الفلسفة المسيحية الغربية ، وفى العالم الإسلامى ، وعند المفكرين والفلاسفة العرب.

إقليدس ( بين الفلسفة والمنهج الرياضي ) - كامل محمد محمد عويضة

اقليدس المجاري (430-360 ق.م) هو أكبر تلاميذ سقراط سنا. استضاف أفلاطون بعد موت سقراط وقد أطلع على الفلسفة الإيلية وأخذ بنظرياتها في الوجود الواحد وأخذ عن سقراط رأيه في أن الفضيلة واحدة لا تتعدد غير أنه اختلف مع أفلاطون في نظريته في تعدد المثل. 

أفلوطين ( بين الديانات الشرقية وفلسفة اليونان ) - كامل محمد محمد عويضة

ولد أفلوطين في ليقوبوليس بمصر العليا وبها تعلم القراءة والكتابة والحساب ثم ارتحل منها إلى الإسكندرية حيث تتلمذ على يد أساتذته، وكان قد قدمه صديق إلى أمونيوس سكاس – مؤسس الأفلاطونية المحدثة في الإسكندرية – فرحب به ووجد فيه مطلبه فلازمه إحدى عشرة سنة – وكان أفلوطين يريد التعرف على الأفكار الهندية والفارسية فانتظم في الحملة الرومانية على الفرس ولكن الجيش انهزم في العراق ففر أفلوطين إلى أنطاكيا ومنها إلى روما عام 224 م وأسس فيها مدرسة انضم إليها أفراد من مختلف الشعوب والمهن، فكان منهم الأطباء والخطباء والشعراء والشيوخ Senates بل لقد كان الإمبراطور جاليان والإمبراطور سالونين من بين تلاميذ المدرسة.

أبيقور .. مؤسس المدرسة الأبيقورية - الشيخ كامل محمد محمد عويضة

أسس أبيقور مدرسته قبل أن يؤسس زينو مدرسته بسنة أو سنتين، فسارت المدرستان جنبا إلى جنب متنافستين تنافسا شديدا على الرغم من أنهما يشتركان في كثير من المواضع.

 ولد أبيقور في ساموس سنة 342 ق.م ولما بلغ عامه الثامن عشر انتقل إلى أثينا حيث قضى عاما واحدا، ثم قصد إلى كولوفون، وبقى فيها اثني عشر عاما لا ينقطع عن الدراسة والبحث معلما نفسه بنفسه، فلما أن كانت سنة 310 أسس مدرسة قس ميتلين ثم نقلها إلى لمبساكوس وأخيرا استقر في أثينا سنة 306، وأقام المدرسة في داره وحديقته وأوصى قبل موته أن تخصص للمدرسة من بعده. ومن هنا أطلق على تلاميذه الذين كانوا يوالون الحضور ويحرصون على الاستماع لحديثه اسم ((فلاسفة الحديقة)) وقد جمعت بين أفادها كثيرا من النساء والعبيد...

عالم أوديسيوس - م. آى. فينلي

على الرغم من مرور ما يزيد على ألفين وخمسمائة عام لا يزال هوميروس يحتفظ بمركز الصدارة بين شعراء اليونان القدامى، ولا تزال قصيدتاه الإلياذة والأوديسة تتصدران قائمة الشعر اليونانى القديم؛ ومع ذلك فإننا لانعرف الكثير عن هوميروس، ولا عن الزمن الذى عاش فيه والمجتمع الذى تتحدث عنه القصيدتان. يناقش فينلى هذه الموضوعات فى عالم أوديسيوس، بأسلوب تحليلى، وبمقدرة فائقة يشهد بها الباحثون فى مجال الدراسات اليونانية والرومانية، ويصحبنا فينلى فى رحلة مع البطل اليونانى أوديسيوس، نتعرف من خلالها على الشاعر وعلى القصيدة من منظور يجمع بين الدراسة التاريخية، والاجتماعية، والأدبية فى آنٍ واحد.

سقراط - جورج رديبوش

يعرض الكتاب للسؤال التقليدي حول مدى صحة الصورة التي رسمها أفلاطون ويقدم حلا لإشكالية الصراع بين العلمانية والدين. يشابه بين آراء سقراط الأخلاقية والدينية عن علاقة الإنسان بالله وبالآخرين وتلك الأفكار التي وردت في الكتابات البوذية والكونفوشيوسية والكتاب المقدس والقرآن الكريم. فكان سقراط نبيا وفيلسوفا. يرى أن سعادة الإنسان في إيمانه أولا وإتخاذ التفلسف منهجا لحياته. ويشكل إدراك الإنسان لنقصه المعرفي وجهله بداية طريق التفلسف الحياة السعيدة. ليس نقص اليقين مرضا وإنما النفور من التفكير وكراهيته والقفز إلى النتائج يعد من أخطر الأمراض التي تواجه البشرية، ولا يمكن أن نشفى في هذه الأمراض إلا بالتفلسف والإيمان، ويقترح الحوار الفلسفي دينا عالميا.

طبائع - تيوفراست

إن تأثير كتاب طبائع في العصر القديم كان قوياً جداً, ومما لاجدل فيه هو أهمية الترابط بين نتاج تيوفراست 371 ق.م وتلامذته الكبار الذين استفادوا منه في ميدان علم النفس من خلال العرض العميق للطبائع الإنسانية وكذلك في مجال الكوميديا عبر بلوتس وتيربنز حتى الوقت الحاضر, كما استفاد من الاتجاهات الفلسفية «ستوا» ونظرية «أبيقور» في مساعيهما لتفسير وحلّ قضايا الفرد من شعبية العرض الذي قام به تيوفراست.‏‏

الفكر الديني عند اليونان - عصمت نصار

يدرس الكتاب خصائص الفكر الديني عند اليونان من خلال التعرض لنشأة الديانة اليونانية، والأطوار التي مرت بها، بداية من الطور الأسطوري، ومرورا بالطور الفلسفي، وانتهاء إلى طور التفكك والاندثار. وقد كشفت الدراسة عن الصعوبات التي واجهها المؤرخون في الوقوف على أصول هذه الديانة مع الوقوف بالشرح والتحليل على خصائص كل طور على حدة موضحا طبيعة الدور الذي لعبته الأساطير في بناء عقائد اليونان ...

المثلث الإغريقي ( كافاني . كازانتزاكس . ريتسوس ) – بيتر بيين

“… أما المنهج الذي اكتشفه كافافـي، فقد قاده إلى تاريخ الاسكندرية. وإذا بدا هذا الأمر متناقضاً ظاهرياً؛ فإنه لا يتعدى كونه وجهاً واحداً لشخصٍ يُعتبر من أكثر الناس جمعاً للمتناقضات فـي ذاته: إنه شاعر الذات الذاتي بحماسة وملازمة، كما أنه فـي الوقت نفسه موضوعي، بعيد عن الذاتية فـي كل تكنيكه ومواضيعه؛ شاعرٌ وجداني معارض للاتجاه الغنائي. وبالرغم من كونه شاعراً محدثاً قلباً وقالباً، فإنه تناسى عن قصد وبإصرار المشاكل المعاصرة،

أوغسطينوس .. مقدمة قصيرة جدًّا - هنري تشادويك

ما تبقَّى من كتابات أوغسطينوس يفوق ما تبقَّى من كتابات أيِّ مؤلِّف آخَر من المؤلِّفين القدماء. ومن خلال هذه الكتابات، لم يؤثِّر أوغسطينوس في معاصريه فحسب، ولكنه أثَّر أيضًا في التطوُّر اللاحق الذي شهدتْه الثقافةُ الغربية. ويتعقَّب هذا الكتابُ من سلسلة «مقدمة قصيرة جدًّا» تطوُّرَ فكر أوغسطينوس؛ حيث يناقش موقفَه من المُفكرين الذين سبقوه، وموضوعاتٍ عدةً من بينها الحرية، والخَلْق، والثالوث.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.