quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Login
Login
Please wait, authorizing ...

الفلسفة اليونانية

 

الفلسفة اليونانية: من طاليس الى افلاطون (دراسة مصدرية) - مجدي كيلاني

يحاول الكتاب أن يغطى بالبحث والنقد والتحليل المرحلة الأولى من الفلسفة اليونانيةالممتدة من طاليس إلى أفلاطون. ولقد ظهرت مؤلفات عديدة تتناول هذه الفترة، فضلا عن ظهور إصدارات كثيرة اقتصرت على البحث فى الفلسفة السابقة على سقراط فيما يعرف بفلسفة ما قبل سقراط Pre- socratic Philosophy ويهدف اشتمال هذا الكتاب على سقراط ثم أفلاطون من بعده دون الإقتصار على دراسة الفلاسفة الطبيعيين الأوائل والسابقين على سقراط إلى نقل القارئ من فلسفة قد تبدو جافة بعض الشئ بحكم انها لم تهتم إلا بالبحث فى الطبيعة Physics إلى فلسفة سقراط التى اهتمت بصفة أساسية بالأخلاق Ethics ليصبح الأب الروحى لكل المذاهب الفلسفية عبر تاريخ الفلسفة ..

الأصول الأفلاطونية .. فيدون (الجزء الأول)

يعتبر البعض أفلاطون فيلسوف خلود النفس ، ويعتبره آخرون فيلسوف حدوث العالم ، وامتد تأثيره حتى عصور النهضة والعصور الحديثة.
يتتبع هذا الكتاب موضوع فيدون أو النفس عند أفلاطون وتأثيراته فى الفلسفة القديمة وفى الفلسفة المسيحية الغربية ، وفى العالم الإسلامى ، وعند المفكرين والفلاسفة العرب.

مدخل لقراءة أفلاطون - الكسندر كواريه

لابد لدراسة أفلاطون من قراءة "محاوراته" التى وضع فيها فلسفته وآراءه ونظرياته ومنهجه فى البحث.. ولكن "المحاورة" نمط خاص من الكتابة الأدبية.. وقراءتها ليست بالأمر اليسير, فهى لم تكتب لتقرأ كما تقرأ الكتب. انها "تنتمى إلى نوع من الأدب خاص جدا. ومنذ زمن بعيد ونحن لا نعرف كيف نكتبها أو كيف نقرؤها". 

عزاء الفلسفة - بوئثيوس

الرَّجُلُ الَّذِي تُرافِقُه الفَلسَفةُ لا يَمُوتُ أبَدًا. هَكَذا نَقشَتِ الفَلسَفةُ اسْمَ «بوئثيوس» فِي الذَّاكِرةِ الإنْسانِيَّة؛ فَبَينَما كانَ يَقبَعُ فِي سِجنِهِ مُنتظِرًا أنْ يُؤمَرَ الجَلَّادُ بِفَصْلِ رَأسِ الحِكمَةِ عَن جَسَدِها، إِذَا بِهِ يَكتُبُ لنَا «عَزَاء الفَلسَفةِ»؛ دُرَّةَ أَعمالِهِ وأَحدَ أَهمِّ الكُتُبِ الفَلسَفيَّةِ الَّتي مَهَّدَتِ الطَّرِيقَ أَمامَ الفَلسَفةِ الأَرِسطيَّةِ فِي الغَربِ الأُورُوبيِّ طَوَالَ العُصُورِ الوُسْطَى، لِيُصبِحَ بَعدَها الكِتابَ الأَكثَرَ تَدَاوُلًا بَعدَ الكِتابِ المُقدَّسِ طَوَالَ عَشَرةِ قُرُونٍ تَالِية. ولَا يَزالُ «عَزَاءُ الفَلسَفةِ» مَوضُوعَ نِقَاشٍ بَينَ كَثِيرٍ مِنَ المُتخَصِّصِينَ وَالمُثَقَّفِينَ حَولَ ما أَثَارهُ مِن آرَاءٍ وأَفْكَار، ومَا تَناوَلَهُ مِن عَرْضٍ وَتَحلِيل.

الزهد في العالم الإغريقي ـ الروماني ـ ريتشارد فين

يقدم المؤلف دراسة مفصلة عن كيفية امتناع الناس عن الطعام، والشراب، والعلاقة الجنسية، والنوم، وجمع الثروات، والهدف الكامن من خلف ذلك السلوك، وكيف أثروا على الآخرين في العالم الإغريقي الروماني. وفي مقابل ذلك، يرسم الكتاب صورة لظهور الرهبانية في مصر، وآسيا الصغرى، وسوريا، وشمال أفريقيا، مع تقييم للدور المحوري الذي لعبه المفسر اللاهوتي أوريجينوس في القرن الثالث الميلادي، ويطرح تساؤلاً عن سبب انتشار الرهبانية بصور متنوعة في مناطق مختلفة..

حقيقة العالم عند فيلسوف العرب وفلاسفة اليونان - عزمي طه السيد أحمد

عنوان الكتاب: حقيقة العالم عند فيلسوف العرب وفلاسفة اليونان : مقارنة بين آراء الكندي وأفلاطون وأرسطو 

المؤلف: د. عزمي طه السيد أحمد أستاذ الفلسفة الإسلامية

الناشر: عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع - إربد، الأردن, (2015)

عدد الصفحات: 400 صفحة

جالينوس  في الفكر القديم والمعاصر - أحمد عبد الحليم عطية

عنوان الكتاب: 

جالينوس فى الفكر القديم والمعاصر

المؤلف: 

أحمد عبد الحليم عطية

الناشر: 

دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع, 1999

عدد الصفحات: 

182 صفحة

تاريخ الفكر الفلسفي .. الفلسفة اليونانية من طاليس إلى أفلاطون - محمد علي أبو ريان

لا يمكن للفلسفة أن تنفصل عن تاريخها كما ينفصل العلم عن تاريخه الطويل العريق: فنحن ندرس العلوم الموضوعية دون دراسة لتاريخها وتطورها، إذ العلم ينسى ماضيه في كل خطوة يخطوها إلى الإمام، وقوانينه التي نتعلمها منه مجردة عن ماضية لأننا ندرسها في ذاتها بغض النظر عن العصور التي ظهرت فيها.

تاريخ الفكر الفلسفي .. أرسطو والمدارس المتأخرة - محمد علي أبو ريان

قد أمكننا بحمد الله في هذه الطبعة الوفاء بالتزامنا فعقدنا بابا جديدا عن الفلسفة الهللينستية مكونا من خمسة فصول وخاتمة عالجنا فيها على الترتيب :الابيقورية والرواقية ومذاهب الشكاك على اختلاف طوائفهم ثم الحركة العلمية وميادينها المختلفة ، وصلة الدين بالفلسفة والصراع بين النظر والايمان واخيرا مذهب الأفلاطونية المحدثة وتلاميذ المدرسة إلى نهاية المرحلة الهللينستية في العصر الروماني المتأغرق حيث تم اغلاق مدارس الفلسفة في سائر انحاء العالم الهللينستي في غضون القرن السادس الميلادي وبذلك دخلت الفلسفة في دور صمت طويل كان مؤذنا ببدايات العصر الوسيط. ولا جدال في أهمية دراستنا للأفلاطونية المحدثة وللتيارات الفلسفية الأخرى المعاصرة لها وكذلك ما تداخل معها من أفكار دينية وعلوم خفية. 

 سقراط: الرجل الذي جرؤ على السؤال - كورا ميسن

تَطغَى الآرَاءُ والمُعتقَداتُ والمَذاهِبُ عَادةً عَلى سِيرَةِ صَاحِبِها؛ فَلا يَكادُ يَذكُرُه النَّاسُ إلَّا وذكَرُوا قَضَايَاهُ الَّتِي عَاشَ لَهَا وأَفنَى عُمُرَهُ فِي الدِّفَاعِ عَنها، وبَذَلَ كُلَّ ما يَملِكُ فِي سَبِيلِ إِيصالِهَا لِلنَّاس، لَكِنْ ثَمَّةَ جَانِبٌ آخَرُ تُغفِلُهُ تِلكَ السِّيَر؛ وَهُوَ الجانِبُ الشَّخصِيُّ الذِي يُمثِّلُ النَّبعَ الذِي انحَدَرَتْ مِنهُ تِلكَ الأَفكَارُ والآرَاءُ والمُعتَقَدات. والدُّكتُورة «كورا ميسن» تَضَعُ بَينَ أَيدِينَا شَخصِيَّةَ «سقراط» الإِنسَانِ الذِي انسَلَخَ مِن قُيُودِ مُجتمَعِه واستَطاعَ أَن يَسأَلَ دُونَ خَوْف، وأَن يَختلِفَ دُونَ عُدوَان، وأَن يَستَسلِمَ لِلقَانُونِ دُونَ ذِلَّةٍ وَمَهانَة. عَلى هَذا النَّهجِ يَمضِي الكِتابُ فِي رِحلَةٍ استِكْشافِيَّةٍ لأَحَدِ أَقدَمِ مُؤسِّسِي الفَلسَفةِ اليُونَانيَّة.

Canon m50

alquds

رواد الفكر والفلسفة

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.