Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

نيتشه

نيتشه
العرض:
تصنيف حسب:
نيتشه وسياسة الفلسفة - محمد اندلسي

تشتمل دراسة هذا الكتاب إلى قسمين الأول يتعلق بالنقلة التي أحدثها نيتشه في الفلسفة من الميتافيزيقا والأخلاق إلى الجنيالوجيا ويركز على الوجه النقدي التفكيكيلفلسفة نيتشه والقسم الثاني يتعلق بطبيعة النص الجنيالوجي وأبعاده الفلسفية ويبرز الوجه الفعال والبناء في العمل النيتشوي والحقيقة أن الصعوبة الاساسية التييواجهها قارئ النص الجينالوجي تتمثل في نظر إريك بلونديل في كون الخطاب الجينالوجي خطاب مستحيل لأنه لا يحيل على خطاب آخر ولا يحيل على واقع معطىيوجد خارج الخطاب فهو خطاب حول الخطاب لغة حول اللغة تأويل لتأويل.

شوبنهاور مربيا - فردريك نيتشه

تنبع أهمية الكتاب من أنه يمنح القارئ فرصة جديدة لتقصي العديد من الأفكار الرئيسية التي اشتغل عليها نيتشه فيما بعد في كتبه ودراساته اللاحقة. رغم أن الكتاب هو عن شوبنهاور إلا أنه في حقيقته يعرض لأفكار وتصورات نيتشه ذاته ...

نيتشه والإسلام - روي جاكسون

تكتسي قضية الهوية الإسلامية أهمية حاسمة في ضوء الأحداث الجارية، وتحديدا "ما بعد [جدالات] 9/11" المصحوبة بتركيز كبير على معالم أطروحة "صراع الحضارات " . وفي حين كان فريدريك نيتشه يتوجه إلى جمهور من ثقافة وعصر مختلفين، فإنّ رؤاه الأصيلة والإبداعية والنفسية والفلسفية والتاريخية تسمح بفهم جديد ومستنير للإسلام في سياق عصرنا الحديث .

حصان نيتشه – عبد الفتاح كيليطو

كثيرا ما تساءلت كيف كان ممكنا للعرب في الماضي أن يستغنوا عن الصورة. يبدو أنهم ما كانوا يهتمون لذلك إطلاقا، وهم على أي حال لم يبذلوا أي جهد لتحديد صورتهم. ماذا كانت صورة هارون الرشيد، والمتنبي، وابن رشد؟ لن نعرف ذلك أبدا. مع أن الرسم كان موجودا في بعض الحقب، غير أنه ما كان يخطر على بال أحد أن يستخرج صورة لنفسه.

هذا هو الإنسان - نيتشه

“أطالبكم أن تضيعوني وأن تجدوا أنفسكم” بهذه العبارة يطالب “فريدريش نيتشه” قارئيه أن ينكروه وأن يجدوا أنفسهم. فكيف لقارئ نيتشه أن يجد نفسه وسط كتاباته وهو يقول أن من يعتقد أنه فهم شيئاً من كتاباتي فقد فهم مني ما فهم طبقاً لصورته الخاصة.

مولد التراجيديا - فريديريك نيتشه

مولد التراجيديا The birth of Tragedy أول مؤلف كتبه الفيلسوف الألماني نيتشه. وكانت طبعته الأولى بتاريخ 2 يناير (كانون الثاني) 1872 قد صدرت بعنوانها الكامل " مولد التراجيديا من روح الموسيقى "The birth of Tragedy out of the Spirit of Music. وفي عام1874 ظهرت الطبعة الثانية المعدلة قليلاً جداً. ولكن حين أعاد نشره سنة 1886 أعاد نيتشه تسميته بعنوان " مولد التراجيديا " أو الإغريقوية والتشاؤم طبعة جديدة مع " محاولة في النقد الذاتي ".

ما وراء الخير والشر - نيتشه

هذا الكتاب وهو كتاب مركزي بين مؤلفات نيتشه، يأتي بعد هكذا تكلم زرادشت، وينتمي إلى المرحلة الختامية من سيرة نيتشه الفكرية، ويشكل حقل اختبار للأفكار الدينامية التي تميز بها نيتشه من سواه من الفلاسفة: من إرادة القدرة إلى العود الأبدي والفوق-إنساني، مروراً بتخطي الثنائية الميتافيزيقية في وهم الذات وحرية الإرادة وتناقض القيم.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.