Create Account

     

ميشيل فوكو

ميشيل فوكو
العرض:
تصنيف حسب:
مفهوم الخطاب في فلسفة ميشيل فوكو -  الزواوي بغورة

ينطلق المؤلف من ان مفهوم الخطاب يعد مقاربة فلسفية صالحة لقراءة فلسفة فوكو من جهة، واستنباط طريقة للبحث الفلسفي من جهة اخرى، مقاربة لا تشكل اجابة على بعض اسئلة فلسفة اللغة فحسب، ولكنها اجابة على جملة من الاسئلة المعرفية والسياسية والاخلاقية، كما تبين له هذه المقاربة ايضاً ان الموضوعات الكبرى التي ناقشها فوكو، وهي المعرفة والسلطة والاخلاق، قد تم تحليلها بواسطة الخطاب، الذي يتميز عن اللغة والنص والاثر والفرع المعرفي، وذلك ضمن مجالين اساسيين هما: التاريخ والفلسفة.

حفر في أركيولوجيا العدمية لدى ميشال فوكو - فوزي العلوي

يشكل هذا الكتاب مدخلًا لفهم الوعي الغربيّ في مساراته المتعددة، فهو عندما أخذ “ميشال فوكو” كمادة انشغال أساسية، كان يعمل على إعادة تثمير الشخصية للكشف عن مسيرة نصف قرن من الحضارة الغربية، بدأت مع نهاية الحرب العالمية الثانية، والتساؤولات الحادة التي أفرزتها عن سبب العنف الذي أودى بحياة ملايين من البشر على الرغم من النبرة العقلانية التي كثيرًا ما تحدثت عنها هذه القارة العجوز.

دروس ميشيل فوكو (1972-1980) - ميشيل فوكو

إن قارئ هذه الدروس يجد نفسه أمام مؤلف ضخم يعالج قضايا فلسفية بالغة الأهمية انطلاقا من إشكالية الذات، وهذا له دلالة مهمة في المشروع الفلسفية لميشال فوكو الذي كان يردد دائما بأنه ليس بفيلسوف، وإنما هو مجرد مؤرخ.

تأويل الذات - ميشيل فوكو

هذا الكتاب يضم دروس ميشيل فوكو في الكوليج دوفرانس في (1981- 1982). لقد كان درس سنة 1981 متعلَق بالذات الحقيقة، وكان موضوعه نظام المتع في المرحلة اليونانية والرومانية، ولقد ظهر هذا الدرس في الجزء الثالث من تاريخ الجنسانية بعنوان "الإهتمام بالذات"، أما في درس "تأويل الذات" اعتمد الفيلسوف على المرحلة التاريخية نفسها أي اليونانية والرومانية ولكنه اهتم بموضوع جديد سنقرأ انعكاساته الخطيرة على مجمل فلسفته وتعني بذلك: الإهتمام بالنفس/ الذات، وبالممارسات المتعلقة بهذا الإهتمام أو ما يسميه فيلسوفنا بثقافة النفس.

أزمة المعرفة التاريخية .. فوكو وثورة في المنهج  -  بول فيين

فى هذا الكتاب يقدم بول فين إجابات بسيطة وقاطعة على هذه الأسئلة القديمة مستعرضا اهم قضايا التاريخ مستدعيا فى ذلك كما هائلا من وقائع التاريخ العالمى ومن المراجع فى مختلف العلوم الإنسانية. وفى دراسة ألحقها بآخر طبعة من الكتاب فإن بول فين الذى تخصص فى العصور القديمة اليونانية والرمانية يبين إسهام ميشيل فوكو فى منهجية التاريخ وما يسميه ثورة فوكو فى منهج التاريخ هذا الإسهام يمكن تلخصية فى جملة ” كل شئ تاريخ، والتاريخ بأكمله قابل للتفسير فقط ينبغى التحرر من المذهبيات”

جنيالوجيا المعرفة - ميشيل فوكو

هذا التحول الابستيمولوجي الذي عرفه التاريخ لم يجد بعد اكتماله ، وبالرغم من ذلك فهو ليس وليد الأمس ،ما دمنا يستطيع أن نرد أصولها إلى ماركس ,إلا أن عواقبه كانت بطيئة الظهور. وحتى اليوم وخصوصا فيها يتعلق بتاريخ الأفكار ،لم ينتبه إليه ولم يحظ بالتفكير اللازم ،في حين أن تحولات أخرى حديثة العهد قد عرفت ذلك كتلك التي حدثت في اللسانيات على سبيل المثال.فكما لو كان من الصعوبة بمكان ، في هذا التاريخ الذي يرسمه الناس لأفكارهم ومعارفهم ،صياغة نظرية عامة عن الانفصال والسلاسل والحدود والوحدات والمستويات النوعية والاستقلال والتبعيات المتنوعة.وكما لو أننا ،حيث تعودنا تقصي الأصول،والارتقاء اللامحدود نحو الأسفل،وبناء التراث ومتابعة خطوط التطور، وتعيين الغايات واللجوء دون انقطاع إلى مفهوم الحياة لاستعارة معانيه، كنا بنوع من النفور الحاد من التفكير في الاختلاف ووصف التباعد والتشتت، وتقويض الصورة المطمئنة للهوية والتطابق. وبتعبير أصح ،فكما لو تعذر علينا تنظير مفهومات العتبات والتحولات والمنظومات المستقلة والسلاسل المحدودة – كما يستعملها المؤرخون – واستخلاص نتائجها العامة، واستنتاج كل ما يمكن أن يلزم عنها ، فكما لو أننا خشينا إعمال فكرنا في الآخر داخل زمان فكرنا الخاص.

إشكالية الفلسفة .. من النقد الأركيولوجي إلى الإبداع المفهومي، قراءة في فلسفتي ميشيل فوكو وجيل دولوز ـ حيدر ناظم محمد

تنبع أهمية البحث، في الفلسفة بصفتها الإشكالية - كما تعتقد - عن طريق عدم تصور أي عمل فلسفي خال من الإشكالية، والإشكاليات سلسلة مترابطة من التساؤلات المنظمة، التي تهدف إلى ابراز الشكل الفلسفي واكتشافه، وتقديم قروض للحلول حوله، والإشكالية لا تأخذ معناها الحقيقي الا عبر التفكير الفلسفي، الذي يعمل بإستمرار ويؤكد على الحل دون بلوغه صفه نهائية.

ميشال فوكو .. المعرفة والسلطة - عبد العزيز العيادي

يتناول هذا الكتاب علافة المعرفة بالسلطة في ثلاث فصول هي الفصل الأول : المعرفة , والفصل الثاني : السلطة , والفصل الثالث : الجنسانية وتاريخ الجنس

حفريات المعرفة - ميشيل فوكو

الكتاب من الكتب التي ساهمت في نشر الثقافة بشكل واضح فيعتبر الكتاب منهج جديد وفريد من نوعه تميز فيه بالتحول الجدري لكيفية التفكير والكتاب يناقش معك...انك تحدد جوهرك وهويتك بالمعرفة وهاهي هده المعرفة تتكشف على حقيقتها لاتعرف الا داتها وعلاقتها بغيرها. لاقدرة لها على تعين الجواهر او الحقائق في داتها. مجرد تتفاعل مع غيرها من انظمة اخرى تحث ضغط السلطة والاعيبها.

فوكو قارئا لديكارت - محسن صخري

فوكو القارئ لديكارت؛ معنى آخر "للفيلسوف القارئ" الذي يصعب عليه حقاً أن يتخلص من إغراء الفلسفة؛ فالكوجيتو الديكارتي يصبح وفق فوكو ذا رهانات جديدة، تعطي حياة أخرى للفلسفي.  في كل ذلك تأكيد آخر على تقويض اللغة كعلاقة معنى بين القارئ والنص وعكسياً، فاللغة هي قابلية للقول على نحو من الاختلاف.

خطابات السلطة .. من هوبز إلى فوكو - باري هندس

كتاب "خطابات السلطه من هوبز إلى فوكو" ندرك فيه أهميه ما تعنيه الممارسات الخطابيه وغير الخطابيه للسلطه، التى تشكل أيديولوجيه خطابها المسيطر. هل نستطيع أن نجرد الخطاب من تلك العلاقات القائمه بين منطوق الخطاب وعمليات إنتاجه؟ كيف شكل المجتمع والدوله الحديثه الخطاب السلطوى لتصوغ الحداثه أيديولوجيتها؟.

مسارات فلسفية - ميشيل فوكو | جاك دريدا

مسارات فلسفية عبارة عن حوارات مع فلاسفة معاصرين من فرنسا وألمانيا وإيطاليا. إنهم هؤلاء: ميشيل فوكو، جاك دريدا، جيل دولوز، هابرماس، أمبرتو إيكو، ه. ج غادامير، بول ريكور، ميشيل سير، ت. تودوروف و رينيه توم.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.