Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

ميشيل فوكو

ميشيل فوكو
العرض:
تصنيف حسب:
يجب الدفاع عن المجتمع - ميشيل فوكو

الكتاب احدث ثورة علمية مبدعة فنراه يتساءل ميشيل فوكو في هذه الدراسة عن مُلاءمة نموذج الحرب لتحليل علاقات السلطة، وحدّد السلطة بشكلين: السلطة الانضباطية التي تُطبّق على الجسد بواسطة تقنيات الرقابة ومؤسسات العقاب؛ والسلطة الحيوية التي تُمارس على السكان والحياة والأحياء. وبتحليله لخطاباتٍ حول حرب الأعراق والغزو والاجتياح، ولا سيما خطابات هوبز، وبولانفيلييه، ومونلوزييه، وبوات-نانسي، وأوغسطين تييري... إلخ، بيّن ميشيل فوكو "جينيالوجيا السلطة الحيوية" و"عنصرية الدولة الحديثة"، وأكد أن منطق العلاقة بين السلطة والمقاومة ليس هو منطق القانون، بل منطق الصراع: إنه لا ينتمي إلى نظام القانون وإنما إلى نظام الاستراتيجية. وعليه، فإن السؤال الذي يطرح نفسه هو: هل من المناسب قلب مأثور كلوزفيتز.

تاريخ الجنون في العصر الكلاسيكي - ميشيل فوكو

يعد هذا الكتاب "تاريخ الجنون فى العصر الكلاسيكى" لـ"ميشيل فوكو" هو أول عمل نظرى متكامل ، فهو زاخر بمعرفة علمية تخص الجنون والعقل واللاعقل وكل السلوكيات الغريبة والشاذة ، وكذا الاندفاع نحو حدود لا تتوقف عن التوغل فى المجهول ، لذلك فهو يتحدث عن الطب العقلى ، والسيكولوجيا ، والتحليل النفسى ، وكل الأشكال العلاجية التى أعقبت العصر الكلاسيكى معلنة عن ميلاد المجنون المريض ...

الفرد والمجتمع - ميشال فوكو

إن فلسفة فوكو، هي فلسفة الاهتمام باليومي من خلال الحفر في ثنايا الواقع بكل تلبساته وهامشياته والولوج إلى صميمه ومحاولة تفكيكه بما هو تفكيك. "موضعي خالص"، بمعنى أ،ه لا يعني بتفكيك جزء من الكل الذي يشمل الواقعة الاجتماعية في لحظة تاريخية معينة، بل هو تفكيك موضعي خالص للفضاء الاجتماعي.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.