books new

Create Account

مارتن هايدغر

مارتن هايدغر
نقد الحداثة في فكر هايدجر - د. محمد الشيخ

يخصص د. محمد الشيخ كتابه « نقد الحداثة في فكر هايدغر» للنظر في ما فكر فيه هذا الفيلسوف الألماني في أمر الحداثة، التي وجه إليها نقده الواسع، وذلك من خلال عرض بسائط المفاهيم التي يفترض أن فكر هذا الفيلسوف انطلق منها أو استند إليها.

رسائل حنة آرندت ومارتن هيدغر (1925-1975)

لم يُكتب لأي كتاب لآرندت ولهيدغر أن يعرف هذا الاهتمام الواسع الانتشار، بل الكاسح، مثل الكتاب الذي نشر في تبادل الرسائل بينهما على الصعيد العالمي. وفي مدة قصيرة جدا، اهتمت بها السينما، والمسرح، والندوات، وحلقات الدراسة، والصحافة المتخصصة.

نهاية الفلسفة ومهمة التفكير - مارتن هيدغر

الكتاب يتحدث فيه هيدغر عن نهاية الفلسفة.. لم يقصد هيدغر بكلمة (نهاية الفلسفة) أي فناءها أو غيابها، إنما وصولَها إلى المُنتهىٰ وإلى الكمال، أو إلى تحقيق معناها وأصولها، بعد التطور العلمي والمعرفي الحاصل في العالم، ويتساءل: «هل من الممكن أن تكون نهاية الفلسفة توقفاً لطريقة التفكير؟».

الفلسفة .. الهوية والذات - مارتن هايدجر

يضم الكتابة ترجمة لخمسة نصوص هيدغرية هي: (ما الفلسفة؟)، و(الهوية والاختلاف مبدأ الهوية)، و(كلمة نيتشه الأساسية أفول المتعالي)، و(رسالة حول النّزعة الإنسانية). وكل هذه النصوص نقلت مترجمة عن اللغة الفرنسية، وفعل مزيان خيرا أنه دلنا على مواضع مصادرها الفرنسية من باب الأمانة العلمية، إلا أن مسحة الحزن تهيمن على قارئ هيدغر في مطلع القرن الحادي والعشرين كون هذه النصوص لم تترجم عن اللغة الألمانية، وتلك أولى إشكاليات هذا الكتاب!

مدخل الى الميتافيزيقيا - مارتن هايدغر

إنّ ما هو عديم الجدوى أو النفع يظل مع ذلك ذا قوة، ربما هي القوة الوحيدة الحقيقية. إن ما ليس له صدى مباشر في مسيرة الحياة اليومية يمكن أن يرتبط بشكلٍ وثيقٍ بعملية التطور التاريخي العميق للأمة، بل يمكن له حتى أن يتوقع خطوات هذا التطور.

هايدغر ضد هيجل .. التراث والإختلاف - عبد السلام بنعبد العالي

من خلال متابعة إحدى المحاورات الأسلسية التي تعرفها الفلسفة المعاصرة ، يحاول المؤلف أن يرصد في هذا الكتاب أصول بعض المفاهيم الفلسفية التي يقوم عليها الفكر المعاصر كمفهوم الوحدة والاختلاف والتاريخ والايديولوجية ... وهي مفاهيم لا تبعد كثيرا عن جدالاتنا ولغتنا .

الأنطولوجيا .. هرمينوطيقا الواقعانية - مارتن هيدغر

في هذا الكتاب ينبّهنا هيدغر إلى أنه للإمساك بالكينونة هنا الخاصة بنا علينا أن نمكث بتريّث وبطء بالقرب مما يشغلنا ويثير فضولنا وأن نبقى يقظين بحذر شديد حتى لا تُفلت كينونة الشيء من الشيء نفسه. تحت قناع «الدزاين» الخاص المحتجب في الإلفة واللامبالاة، وحتى لا تختبئ اللحظة التي فيها ينفتح عالم الكينونة في كل مرة، تحت رتابة الحياة الواقعانية وتجربة المعيش، في غفلتنا (حالة اللاانشغال) عن اليومياتية التي تشكل حياة «الدزاين».

الكينونة والزمان - مارتن هيدغر

يجمع المهتمون بالشأن الفلسفي على أن كتاب «الكينونة والزمان» للفيلسوف الأماني «مارتن هيدغر» يعد أكبر مدونة فلسفية في القرن العشرين، نظرا إلى الدور الذي لعبه في توجيه الفكر الفلسفي المعاصر. إذ طرح هذا العمل إثر صدوره مشكلة كبرى تتعلق بتلقي مضامينه الفلسفية في لغات أخرى، خاصة أن «هيدغر» كتبه بلغة فلسفية  شديدة الخصوصية يصعب معها نقله إلى ألسن أخرى، بل أكثر من ذلك فالألمان أنفسهم طالبوا بترجمة النص إلى لغتهم الألمانية حتى يتمكنوا من فهمه والتواصل معه. . فما بالنا بترجمته إلى لغة الضاد؟ 

نداء الحقيقة - مارتن هيدجر

ما الحقيقة ؟ 
أين نجدها و كيف نعرفها ؟ 
بأى سهم نربش طائرها الأبيض المستحيل ، أى قفص يتسع لآفاقها البعيدة و أسفارها المديدة فى البلاد و ألأجيال ؟ ما هى معانيها المختلفة بإختلاف المذاهب و المدارس ، عند القدماء و المحدثين ، و المثاليين و الواقعيين فى المنطق و نظرية المعرفة ، بمدلولها الوجودى ( أو الأنطولوجى ) ، و العمل أو النفعى ؟ أهناك حقيقة مطلقة أم حقائق نسبية ؟ أهى الحقيقة الأصلية التى تتطلع إلى نورها ...

مبدأ العلة - مارتن هيدجر

إنها حكاية وجود الحداثة. الوجود يتبدل ويشرق في طوره الجديد ويظهر في مرآة الفلسفة. الفيلسوف مرآة الوجود. والكلام هنا يطمح إلى أن يكون مرتبة من مراتب هذا الظهور. يلتقط هيدغر ومضة في فكر ليبنيز، ومضة تستبق الحداثة وتكشف جوهرها وتؤصِّل منطقها. إنه مبدأ العلة الكافية مبدأ الحساب الذي يختفي وراء بداهته ولكنه يطبع الوجود الحديث برمته. إنه لوجود منفصم ذاك الذي يشع من خلال مبدأ العلة / الحساب:

مارتن هايدغر

عاد هايدغر إلى الشعر لأنه أعظم الفنون وأميزها في تحديد مسكن الوجود وانكشاف حقيقته، إذا "كان الفن في جوهره شعراً فيجب أن ينسب فن العمارة وفن التصوير وفن الموسيقى إلى فن الشعر". لما يفكر الشاعر فهو يفكر فيما لم تطرحه الفلسفة، لذلك يعود الشاعر بعد غياب ليحل محل الفيلسوف في طرح الاسئلة المصيرية حول الوجود ـ في ـ العالم. لم تكن الفلسفة وفيه منذ أفلاطون لمقاصدها ورهاناتها التي رسمها لها فلاسفة فجرها الأول. عثر هايدغر في شذرات هيراقليطس وبارمنيدس وفي السؤال الذي طرحه نيتشه: "هل الفلسفة علم أم فن؟" عن خيط هاد للتفكير مجدداً بالفن موضعاً للانكشاف حقيقة الوجود.

موت الانسان .. في الخطاب الفلسفي المعاصر (هايدغر-ستروس-فوكو) - د. عبد الرزّاق الداوي

إن الغاية الأساسية من هذا البحث، هي إثارة إشكالية أزمة النزعة الإنسانية في الفلسفة المعاصرة، وتحليل مظاهرها وملابساتها، ودراسة أهم مصادرها النظرية، ومناقشة دلالتها وأبعادها، واقتراح تأويل لها. ويتحدد مجال بحث المؤلف هذا في الفلسفة الغربية المعاصرة، وبصفة خاصة في فرنسا في هذا النصف الثاني من القرن العشرين. وقد ركز اهتمامه على تلك الدراسات والأبحاث في الفكر الفلسفي المعاصر والتي تأخذ صفة التشابك والتداخل فيما بينها أو أنها قد تتقاطع لتلتقي عند قضايا معينة بالذات لأن مسألة النزعة الإنسانية تمثل بالدرجة الأولى المسألة المركزية في الفلسفة المعاصرة.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.