Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

كلود ليفي شتراوس

العرض:
تصنيف حسب:
مقالات في الأناسة - كلود ليفي شتراوس

الكتاب عرف انه يجسد افكار المؤلف وذلك كونه يقدم بحثاً علمياً يؤكد أن التنوع الحضاري والثقافي هو الأمر الطبيعي وهو من سمات الإنسانية, وأن محاولة فرض نظام واحد (هو النظام الغربي بمعاييره التي باتت مقياساً لتقدم وتخلف البلدان والحضارات) هو أمر خاطئ وينطلق من منطلق قاصر لا ينظر إلى الحضارات والظواهر الاجتماعية بمنظار سليم.

مداريات حزينة - كلود ليفي شتراوس

في كتابه هذا: "مداريات حزينة" يعطي شتراوس درساً نموذجياً في معنى العلم وأخلاقية المعرفة، حيث الاكتشاف العلمي يتأمل زمنه، ويوقظ في العالِم حلم التعرف على الأزمنة السحيقة. ولهذا، فإن شتراوس يرى في "المجتمع البدائي" موضوعاً رحباً للمعرفة، يطرح عليه أسئلة ويستولد منه أسئلته الخاصة به، متكئاً على مبدأ الاعتراف المتبادل، الذي يحرّض الإنسان على التعلّم من غيره وتعليمه في آن.

الفكر البرّي - كلود ليفي شتراوس

الفكر البري الكتاب يناقش مواضيع شتي في الفكر يريد كلود ليفي ستراوس أن يدهش. فهنا يبدو مدار المعارف البشرية وقد انغلق على نفسه بالتقاء السحر والعلم في لغة المعلوماتية الحديثة ثم في كتابة ستراوس نفسها التي تبدو مرآة لهذا الالتقاء الغريب فتمتزج الأشياء وتتطابق وتدور الرموز والكلمات في أبراج تحكي عن اتحاد "البدائي" "بالمعاصر" والإنسان بالكون والذهن في المادة...

الأسطورة والمعنى - كلود ليفي شتراوس

يحتل مفهوم الأسطورة مركز الصدارة في هذا الكتاب الصغير كما هو الحال في أغلب أعمال ليفي شتراوس إن لم يكن كلها، فيحاول ليفي شتراوس أن يحدد علاقة الأسطورة بالعلم، وعلاقتها بالتاريخ، وعلاقتها بالموسيقى واللغة، وموقعها في سياق النسق الكلي للفكر الإنساني. لقد كان لهذا المفهوم وما زال سحره الخاص وجاذبيته في أعمال ليفي شتراوس خاصة في الإنثروبولوجيا البنيوية و"الفكر البري" و"الطوطمية" و"الأسطوريات" وغيرها. لذلك اقتضى الموضوع من الباحث أن يقف وقفة خاصة عند هذا المفهوم والمفاهيم المرتبطة به بنيوية ليفي-شتراوس الأنثروبولوجية.

من قريب ومن بعيد .. الدوائر الباردة - كلود ليفي شتراوس

يتحدث عن أعمال شتراوس ومنهجه وعوالمه الشاسعة، بحديث مسهب كاشف عميق للمؤلف يتناول فيالقسم الأول منه عندما يعود دونكيشوت وفي الثاني قوانين العقل ، وفي الثالث الثقافة والثقافات.

العرق والتاريخ - كلود ليفي شتراوس

"العرق والتاريخ" قدم فيه محاولة مقتضبة تجاوزت موضوعها كثيراً فكانت مدخلاً لتأمل جديد حول الثقافة الغربية، ومعنى الحضارة، والسمة الاحتمالية للزمن التاريخي، الخ. لقد كانت في الواقع، بعض مبادئ الفكر الحالي للمؤلف وقد تمت صياغتها، دون تقنية مفرطة وبلغة واضحة ودقيقة دائماً. ولكن في تلك الحقبة كان ليفي-شتراوس الذي نشر لثلاث سنوات خلت كتاب "البنى الأصلية للقرابة" Les structures elementaires de la parente، معروفاً لدى المتخصصين وحسب، كان ما يزال "الأستاذ" كلود ليفي-شتراوس. أما اليوم فقد بات سيد البنيوية الذي يعرف اسمه جمهور عريض.

الإناسة البنيانية - كلود ليفي شتراوس

إن ليفي شتراوس لم يكن أول من أشار، ولا الوحيد الذي أشار، إلى الطابع البنياني الذي يطبع الظاهرات الاجتماعية. لكن أصالته تعود إلى أنه حمل هذا الطابع على محمل الجد واستخلص منه بروية وتأن كل ما يترتب عليه من نتائج. وهذا ما تدور حوله مقالات كلود ليفي شتراوس السبع عشرة المجموعة فى هذا الكتاب نقلب صفحاته، جمعها المؤلف نفسه واختارها من بين عدة مئات من النصوص التي كتبها منذ ما يقارب الثلاثين عاما، مستبعدا الأعمال ذات الطابع الناسوتي والوصفي المحض. فضلا عن الأعمال ذات الطابع النظري، باعتبار أن خلاصتها قد أدرجت فى كتابه "المدارات الحزينة".

الأنثروبولجيا البنيوية .. الجزء الثاني -- كلود ليفي شتراوس

الانثروبولوجيا البنيوية يختفي كل كتاب في المجال هذا دون كلود ليفي ستروس، آخر أساتذة الفكر البنيوي والذي لعب دورا حاسما في المجرى الفكري للقرن العشرين. فتح قارات نظرية جديدة في العلوم الإنسانية، وبخاصة في علم الإثنولوجيا الذي أحدث في مجالاته وأساليب مقارباته ثورة كوبيرنيكية شبيهة بالثورة التي أنجزها سيغموند فرويد في مجال التحليل النفسي.

الأنثروبولجيا البنيوية .. الجزء الاول -- كلود ليفي شتراوس

الانثروبولوجيا البنيوية يختفي كل كتاب في المجال هذا دون كلود ليفي ستروس، آخر أساتذة الفكر البنيوي والذي لعب دورا حاسما في المجرى الفكري للقرن العشرين. فتح قارات نظرية جديدة في العلوم الإنسانية، وبخاصة في علم الإثنولوجيا الذي أحدث في مجالاته وأساليب مقارباته ثورة كوبيرنيكية شبيهة بالثورة التي أنجزها سيغموند فرويد في مجال التحليل النفسي.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.