books new

Create Account

عذراً على الإزعاج. نقوم بتسريع الموقع. وسيعود إلى العمل قريباً جداً

كارل ماركس

كارل ماركس
مفهوم الإنسان عند ماركس - إيرك فروم

في هذا الكتاب الهام " مفهوم الإنسان عن ماركس " يتصدى الكاتب إريك فروم لماركس ذاته ،وذلك عبر أهم نتاجا ته المنهجية ،أو الفكرية ،وكونه أباً وصديقاً وحبيباً ،حيث يستخدم الكاتب منهجية الجدل المادي وعلم النفس وباعتباره عالم نفس بالدرجة الأولى ، فهو يحاول أن يسبر لدى ماركس روح الفيلسوف وروح الإنسان ، لهذا سنتعرف على أوجه وأفكار وأدوات منهجية لم تكن معروفة سابقاً .. يركز المؤلف على أن فلسفة ماركس تمتد بجذورها إلى التقاليد الفلسفية الغربية والتي تشكل موضوع الاهتمام بالإنسان ككائن خالق لحياته ،والطرق المؤدية إلى تحقيق طاقاته ،واقعياً ، جوهرها الأساس ،فهي حركة احتجاجية متشربة بالإيمان في الإنسان، وبقدرته على تحرير ذاته، وتحقيق طاقاته ،وإنها تبقى مصدر رؤية وأمل جديدين ،تمكن وتساعد البشر من التعالي على الأطر الضيقة للتفكير الميكانيكي الوضعي الذي يسود العلوم الاجتماعية والحياة البشرية .، ويؤكد أن الحضارة الغربية الرأسمالية قد تصبح محكومة بالانطفاء الروحي والمادي رغم احتمال استمرار التقدم التقني ،ما لم تتجه نحو الفلسفة الماركسية الخلاصية ..

نهاية الداعية .. الممكن والممتنع في أدوار المثقفين - عبد الاله بلقزيز

"بعد اثني عشر عاماً على كتابة هذا الكتاب وتسعة أعوام على صدور الطبعة الأولى منه، ما زال موضوعه راهناً ومضمونه النقدي مشروعاً في ما نزعُم. ربما بدت نبرة النقد في حينها فيه عاليةً وحادةً نسبياً. لكنها – في ما نقدّر اليوم – كانت ضرورية ومشروعة: ضرورية لإحداث الصدمة الإيجابية في وعي المثقفين من أجل إعادة التفكير في يقينيات بالية ما عادت مقنعة. ومشروعة لأن كمية الادعاءات التي انطوى عليها خطاب المثقف، وكمية الأوهام والأساطير التي كونها عن نفسه، كانت تستدعي –حكماً – درجة عالية من النقد تُوازنها وتنقضها. على أن هذه الحدّة، وإن تسلّل الكثير من مفرداتها إلى لغة الكتاب، لم تُجانب تقاليد النقد الموضوعي ولا أمعنت في مساجلة أيديولوجية مصروفة لتصفية حساباتٍ أو لتهشيم صورة المثقف كما قد يُظن".

معجم ماركس المعاصر .. دراسات في الفكر الماركسي - جاك بيديه . أوستاش كوفيلاكيس

صدر حديثاً عن المنظمة العربية للترجمة كتاب: "معجم ماركس المعاصر: دراسات في الفكر الماركسي" تأليف: جاك بيديه وأوستاش كوفيلاكيس، ترجمة: الأستاذة سميّة الجراح.

رأس المال (نسخة كاملة) – كارل ماركس

أحدث هذا الكتاب ثورة عقلية واقتصادية واجتماعية كبيرة جداً ، أدت لإنشقاقات عقائدية وحروب باردة طالت نحو نصف قرن من الزمان .. وتحول اسم مؤلفه ( كارل ماركس ) إلى مذهب سياسي واجتماعي واقتصادي وديني هو ( الماركسية )!

كارل ماركس أو فكر العالم - جاك أتالي

ينطوي هذا الكتاب على غايات ثلاث واضحة: إعادة قراءة الماركسية اليوم، يعيدا عن "التحزب الأيديولوجي" السابق، الذي كان يساوي بين النظرية الماركسية وتطبيقاتها المستبدة الهجينة، وبين كتاب "رأس المال" والمعتقلات الستالينية. وهو أيضا إعلان عن الإمكانيات النظرية الواسعة التي تمتعت بها الماركسية، التي لا تزال قادرة على تقديم تفسير لآليات المجتمع الرأسمالي وتطوراته وآفاقه.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.