Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

فريدريك أنجلز

فريدريك أنجلز
العرض:
تصنيف حسب:
الاشتراكية .. الطوباوية والعلم - فريدريك إنجلز

كراس، الإشتراكية: الطوباوية والعلم، هو توضيح للتحوّل العميق الذي أضافته الماركسية لمفهوم الإشتراكية الذي كان قد أصبح متداولاً، حيث تأسست علمياً وبالتالي باتت ممكنة التحقق، وإنجلز هنا يشير إلى ترابط ما أضافته الماركسية، أي منهجها الذي هو الجدل المادي، والذي سمح بالرؤية العلمية للواقع ولآليات تغييره، ترابط ذلك بتشكل الطبقة العاملة التي لا تملك ما تخسره، هذان هما الأساسان اللذين جعلا الإشتراكية ليس طوبا بل ممكن، وضرورة. 

إنجلس وأصل المجتمع البشري - كريس هارمان

يتناول هذا الكتاب ثلاث قضايا كبرى تتعلق بالتاريخ البشرى: الجدل حول أصل الإنسان، وأصل الطبقات والدولة، وأصل اضطهاد النساء. ويشتمل الكتاب على مراجعة دقيقة لمعالجة فريدريك إنجلس لهذه القضايا فى كتابه الشهير "أصل العائلة، والملكية الخاصة، والدولة"، ومقاله المهم ولكن غير المكتمل: "الدور الذى لعبه العمل فى الانتقال من القِرَدة العليا إلى الإنسان".

مبادىء الشيوعية - فريدريك أنجلز

هذا الكتيب الصغير يوازي حسب تعبير ف.أ.لينين مجلدات بكاملها.  ففي حين أن مسألة ما إذا كان الشيوعيون سيقضون على العائلة أم على الدين أم على القومية كانت تعتبر في عام 1847 مشكلة بالنسبة لكثير من الناس، فإنه ليستوقفنا، بشكل خاص، رد أنجلس على السؤال العشرين "ما هي نتائج إلغاء الملكية الخاصة إلغاءً نهائياً؟". هنا نتبين أول طرح علمي متكامل لملامح النظام الاجتماعي الاشتراكي: تخطيط اقتصادي، تطور صناعي سريع وخال من الأزمات، تطبيق العلم في الزراعة، تلاشي التناقضات الطبقية، تكون الإنسان الاشتراكي الجديد ذي التطور الشامل والاتصاف العالي، التربية البوليتقنية للشبيبة، زوال التناقض بين المدينة والريف. ويتهيأ لنا أن أنجلس كتب هذه الجملة يوم أمس: "إن الصناعة، التي يخططها المجتمع بأسره ويديرها جماعياً، تشترط وجود أناس ذوي قدرات شاملة التطور، وفي وضع يمكنهم يمكنهم من معاينة مجمل جهاز الإنتاج".

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.