Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

سيجمند فرويد

سيجمند فرويد
العرض:
تصنيف حسب:
خمس حالات من التحليل النفسي - سيجمند فرويد

نشر فرويد هذه الحالات الخمس فيما بين سنة 1905 وسنة 1918. ويتضح من قراءة هذه الحالات الخمس تقدم فرويد في شحذ فنيات التحليل في ضوء تجاربه المتزايدة وما وفرته له من أضواء أكثر شمولاً وأعظم نفاذاً من خلال المحاولة والخطأ. ومن أجل ذلك فإن الحالة الخامسة أعنى حالة "رجل الذئاب" أكثر الحالات عمقاً من حيث العمل التحليلي وأفضلها ثراء من حيث المعطيات الناجمة من عمق الفطنة بالبنيان السيكولوجي التحتاني. وغنى عن البيان أن هذه الحالات الخمس اختيرت من بين عشرات الحالات التي قام بتحليلها فرويد وذلك لأسباب تعليمية من ناحية وديؤنثولوجية (واجب السرية) من ناحية أخرى. وأراني مضطراً أن ألح على قضية كررت بيانها في أكثر من موضع، وذلك لما يبدو لي من أن النسيان يغلفها لدى الكثيرين وأعنى بها: أن الحق في إبداء الرأي في مبحث علمي ليس حقاً طبيعياً وإنما هو حق يكتسب، واكتساب هذا الرأي بصدد قضايا التحليل النفسي لا يتم إلا بممارسة ما يمارسه المحلل النفسي محللاً ثم محللاً. ومن أجل ذلك فلن يدهشني أن القارئ المتعجل لهذه الحالات الخمس قد يشيح بوجهه في موضع أو آخر منكراً أو مستنكراً. غير أن نشر هذه الحالات قد يتيح لقارئ متأن بسمة الصمود نعم أقول الصمود إزاء بعض الوقائع التي تستثير قلقاً قد يكون خفياً عتياً معاً، ولكنه مع ذلك الثمن الذي لابد من بذله أن تستحيل لديه المجهلة معرفة.

موسى والتوحيد - سيجمند فرويد

إن موسي الرجل الذي كان للشعب اليهودي محررا والذي وهب هذا الشعب شرائعه وديانته ينتمي إلي عصر موغل في القدم يبيح لنا أن نتساءل علي الفور هل ينبغي فعلا أن نعده شخصية تاريخية أم أنه لا يعدو أن يكون شخصا خرافيا . وبالرغم من أننا لا نستطيع أن نقطع بيقين بصدد هذه النقطة فإن معظم المؤرخين يتفقون علي الاعتقاد بأن موسي قد وجد حقا و بأن الخروج من مصر الذي ارتبط اسمه به وما يزال قد حدث فعلا 

اليسار الفرويدي - بول روبنسون

يبحث هذا الكتاب تقليداً خاصاً في تاريخ التحليل النفسي، أطلق عليه مؤلفه "التقليد الراديكالي" أو اليساري. ويهدف الكتاب إلى التعريف بمدرسة التفسير تلك من خلال تحليل ثلاثة هم أكثر ممثليها أهمية: فلهلم رايش، وجيزا روهايم، وهربرت ماركيوز.

تدهور إمبراطورية فرويد وسقوطها - هانز ج. أيزنيك

هذا الكتاب عن "سيجموند فرويد" و"التحليل النفسى"، وهناك كثير من الكتب التى تكلمت فى هذا الموضوع؛ مما يجعل القارئ على حق إذا ما تساءل عن السبب الذى يدعوه لإنفاق أمواله ووقته فى شراء كتاب جديد عن هذا الموضوع وقراءته؟ إن الإجابة عن التساؤل السابق بسيطة جدًّا؛ لأن معظم الكتب الأخرى كتبها المشتغلون بالتحليل النفسى وأتباعهم من المؤمنين بتعاليم فرويد؛ ولعل هذا هو السبب فى أنهم لم ينتقدوا أفكاره وتعاليمه، كما أنهم لم يكونوا على علم بوجود طرق و"نظريات بديلة " أيضًا، لكن كتاباتهم استخدمت أسلحةً فى حرب دعائية شعواء، أكثر من كونها عرضًا علميًّا هادفًا لحقيقة الوضع الراهن الذى يواجهه التحليل النفسى.

التحليل النفسي والفن  (دافينشي ... دوستويفسكي) – سيغموند فرويد

تلتقى فى هذا الكتاب ثلاث من أبرز العبقريات فى تاريخ الثقافة الانسانية : ليوناردو دافينشى عبقرى عصر النهضة , العالم , الفنان , المخترع – دستويفسكي عبقرى الرواية الروسية الفذ الذى يعده بعض النقاد الأب الحقيقي للتحليل النفسى لأعماق النفس البشرية – و سيجموند فرويد صاحب الثورة المماثلة للثورة التى مثلتها نظرية التطور , و لكن فى مجال فهم الحياة النفسية .

علم نفس الجماهير - سيجموند فرويد

من النادر لكتابٍ كُتب قبل أكثر من ثلاثة أرباع القرن أن يُحافظ على أهمية راهنيه مثل كتاب فرويد هذا: “علم نفس الجماهير”. فهذا الكتاب ليس ردّاً على نظرية غوستاف لوبون في علم نفس الجموع فحسب، بل هو متابعة للتحليل على مستوى بالغ العُمق والابتكار لأبرز ظاهرة سوسيولوجية في العصور الحديثة: ظاهرة الجماهير الثورية والتكتلات الجماعية والزعامة الشعبية.

التحليل النفسي للعصاب الوسواسي - سيجمند فرويد

إن (رجل الجرذان) يحتل في تاريخ التحليل النفسي مكانة تعادل في الأهمية تلك التي تحتلها أشهر الشخصيات الروائية . والواقع أن تحليل شخصية (رجل الجرذان) يتخذ – من أكثر من جانب – طابع السرد الروائي , مما يجعل مطالعته مشوقة حتي بالنسبة إلي القارئ غير المتآلف مع أدبيات التحليل النفسي . ولهذا النص قيمة نظرية أخري . فالعصاب الوسواسي الذي كان يعاني منه رجل الجرذان هو من أخطر الأمراض العصابية وأكثرها شيوعا . والوسواس هو من الأعراض النفسية المعروفة 

مسائل في مزاولة التحليل النفسي - سيجمند فرويد

من يحق له أن يمارس التحليل النفسي؟ أهم الأطباء وحدهم؟ أم أن المحلين يمكن أن يكونوا أيضًا؟

إن هذه المساجلة الواسعة التي دارت في عام ١٩٢٦م حول تنظيم مهنة التحليل النفسي وربطها بالسلك الطبي أتاحت لفرويد الفرصة، لا لمناقشة المشكلة من وجهها القانوني فحسب، بل أيضًا لعرض خلاصة التحليل النفسي مرة أخرى عرضًا مركزًا ومبسطًا، مما حذا بساندرو تيرنزي إلى القول: "إني أعتقد أن هذا الكتاب يقدم خلاصة كاملة عن التحليل النفسي في حالته الحاضرة، خلاصة تتميز بالدقة كما بالسلالة. ولو سألني سائل أي الكتب أستطيع أن أوصي بها للتعرف إلى مبادئ التحليل النفيب وزبدة نظرياته، لما ترددت لحظة واحدة في تزكية هذا الكتاب".

مساهمة في تاريخ حركة التحليل النفسي - سيجمند فرويد

إن هذا النص الذي كتبه فرويد سنة 1914، لا يؤرخ للتاريخ النفسي وحسب، بل يحدد ما يميزه عن أخطر انشقاقين تفرعا من صلبه: انشقاق آدلر بنطريته عن علم النفس النظري، و انشقاق يونغ بنطريته عن اللاشعور الجمعى.

محاضرات تمهيدية جديدة في التحليل النفسي - سيجمند فرويد

 يحتوي الكتاب على "المحاضرات" السبع الأخيرة التي نشرها فرويد في بداية الثلاثينات من القرن العشرين، ورغم أنها مكتوبة بصيغة إلقاء على جمهور من المستمعين، إلا أن فرويد لم يكن ينوي أن يلقيها على جمهور مثل المحاضرات السابقة التي ألقاها في الأعوام من 1915 - 1917 والتي تحمل عنوان "محاضرات تمهيدية في التحليل النفسي"

الأنا و الهو - سيجمند فرويد

كان كل علماء النفس قبل ظهور مدرسة التحليل النفسي متجها إلي دراسة الظواهر العقلية الشعورية , ولم يكن أحد منهم يهتم بالبحث عن العمليات العقلية اللاشعورية التي تحرك شعور الإنسان وتدفعه إلي القيام بصور النشاط المختلفة السوية والشاذة علي السواء. ولقد كان من نتيجة إغفال علماء النفس في الماضي لهذه الناحية الهامة من الحياة النفسية أن ظل كثير من مظاهر السلوك الإنساني عصيا علي التفسير وصعبا علي الفهم وبعيدا عن متناول البحث العلمي .

ما فوق مبدأ اللذة - سيجمند فرويد
يستلزم العمل على تفهم مصادر السلوك الإنساني وتفسير مختلف الأشكال التي يبدوا فيها . أن يضع الباحث من المفروض والنظريات ما تهديه إليه المشاهدة العلمية لمظاهر ذلك السلوك في أحواله المألوفة , وما يؤيده البحث فيما يدور بالنفس من مختلف المشاعر والأحاسيس , وما يبتناوبها من ألوان الأخلية والأفكار فيدفع بها تلك الألوان المختلفة من التفكير والنشاط في أحوال الصحة والمرض على السواء .

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.