Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

سيجمند فرويد

سيجمند فرويد
العرض:
تصنيف حسب:
اليسار الفرويدي - بول روبنسون

يبحث هذا الكتاب تقليداً خاصاً في تاريخ التحليل النفسي، أطلق عليه مؤلفه "التقليد الراديكالي" أو اليساري. ويهدف الكتاب إلى التعريف بمدرسة التفسير تلك من خلال تحليل ثلاثة هم أكثر ممثليها أهمية: فلهلم رايش، وجيزا روهايم، وهربرت ماركيوز.

وتتكون هذه الدراسة في واقع الأمر من ثلاث سير فكرية يتتبع المؤلف خلالها تطور التقليد الراديكالي في التحليل النفسي من عشرينيات القرن العشرين إلى الستينيات، ولقد وزع جهده بين تحليل تطور كل مفكر إلى راديكالي فرويدي، وبين بحث مقارن للسمات الراديكالية الخاصة بكل منهم، كما حاول في الوقت نفسه أن يربط تطور التقليد الراديكالي بتاريخ حركة التحليل النفسي ككل. وبالاتجاه العام للفكر الاجتماعي الأمريكي والأوروبي في القرن التاسع عشر والقرن العشرين.

تدهور إمبراطورية فرويد وسقوطها - هانز ج. أيزنيك

هذا الكتاب عن "سيجموند فرويد" و"التحليل النفسى"، وهناك كثير من الكتب التى تكلمت فى هذا الموضوع؛ مما يجعل القارئ على حق إذا ما تساءل عن السبب الذى يدعوه لإنفاق أمواله ووقته فى شراء كتاب جديد عن هذا الموضوع وقراءته؟ إن الإجابة عن التساؤل السابق بسيطة جدًّا؛ لأن معظم الكتب الأخرى كتبها المشتغلون بالتحليل النفسى وأتباعهم من المؤمنين بتعاليم فرويد؛ ولعل هذا هو السبب فى أنهم لم ينتقدوا أفكاره وتعاليمه، كما أنهم لم يكونوا على علم بوجود طرق و"نظريات بديلة " أيضًا، لكن كتاباتهم استخدمت أسلحةً فى حرب دعائية شعواء، أكثر من كونها عرضًا علميًّا هادفًا لحقيقة الوضع الراهن الذى يواجهه التحليل النفسى.

التحليل النفسي والفن  (دافينشي ... دوستويفسكي) – سيغموند فرويد

تلتقى فى هذا الكتاب ثلاث من أبرز العبقريات فى تاريخ الثقافة الانسانية : ليوناردو دافينشى عبقرى عصر النهضة , العالم , الفنان , المخترع – دستويفسكي عبقرى الرواية الروسية الفذ الذى يعده بعض النقاد الأب الحقيقي للتحليل النفسى لأعماق النفس البشرية – و سيجموند فرويد صاحب الثورة المماثلة للثورة التى مثلتها نظرية التطور , و لكن فى مجال فهم الحياة النفسية .

علم نفس الجماهير - سيجموند فرويد

من النادر لكتابٍ كُتب قبل أكثر من ثلاثة أرباع القرن أن يُحافظ على أهمية راهنيه مثل كتاب فرويد هذا: “علم نفس الجماهير”.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.