Create Account

     

سورن كيركگورد

سورن كيركگورد

يبدو أن هناك التباساً في كتابة ونطق اسم "سورن كيركگارد". ربما نجم عن غياب الترجمات المباشرة لكتاباته عن اللغة الدانماركية، فقد لاحظنا أن الباحثين الذين كتبوا عنه يرسمون اسمه هكذا: سرن كيركجور، سورين كيركجورد، سورين كيركجارد، أو سورين كيركيغارد. لكن د. قحطان جاسم الخبير بآثاره، والمترجم الأول والوحيد له من لغته الأصلية، اقترح رسم الاسم بالعربية هكذا؛ "سورن كيركگورد"، طبقاً لما ينطقه الدانماركيون بلغتهم، فاعتمدنا ذلك في كتابة اسمه.

العرض:
تصنيف حسب:
كيركيجارد - بيار مسنار

يتناول الكتاب تفاصيل حياة كير كيغارد والتي تعتبر مأساة حقيقية تتميز بتفاصيلها المتنوعة ويتطرق إلي سيرته وتاريخه و مجهوداته التي كان لها اثر كبير في الفكر الغربي.  إن الحساسية الدينية العميقة للجذور البروتستانتية والرفض القوي لمثل هيجل، وكتاباته المختلفة حول الإيمان، والكرب، والمتعة، تجعل كريكجارد مقدمة للوجودية. كريكجارد هو فيلسوف الواقع - أي، من وجود الفرد في القرار. هذا العمل يساعد على فهم هذه الميزة المعاصرة جدا من فلسفته.

سورين كيركيجارد  (تصوف المعرفة) – ويليان هبين

الحق قوة، لكننا لا نراه هكذا إلاّ في حالات نادرة لأنه حق: يتألم دائماً ويجب أن يُهزم طالما هو حق· أما عندما ينتصر هذا الحق فنرى الآخرين ينصتون إليه· لماذا؟ ألأنه حق؟ لا، فلو كان لهذا السبب لانضموا إليه عندما كان يتألم أيضاً· ولهذا فإن عدم انضمامهم إليه ليس للقوة التي يمتلكها؛ إنهم ينضمون إليه بعد أن يصبح قوة لأن الآخرين يكونون قد سبقوهم لذلك·

خوف ورعدة – سورين كيركجارد

كتب كيركيجارد في يومياته عن الخوف والرعدة: عندما أموت، سيكون كتاب الخوف والرعدة وحده كافياً لمنحي لقب الكاتب الخالد. سيقرأ الناس الكتاب، وسيترجم إلى لغات أجنبية. سيصاب القراء بالرعدة من العاطفة الرهيبة التي تجتاح الكتاب!

فلسفة الدين عند كيركجارد - د. حسن يوسف

إن جوهر الدين كما اعتقد ذلك دور كايم أو برنيتيير هو الإيمان بوجود نظام علوي للأشياء وعلينا ملاحظة أن النظريات التي تتعرض لطبيعة فلسلفة الدينتتباين فيما بينها تبايناً واسعاً. وفي هذا البحث نحاول أن نرى النظرة الفلسفية للديانة المسيحية عند كل من كيركجارد وبيرديائف مستخدمين في ذلك المنهج المقارن إلى جانب المنهج التحليلي.

كيركجارد .. رائد الوجودية (الجزء الثاني) - د. امام عبد الفتاح امام

" في النصف الثاني من القرن التاسع عشر انحلت امبراطورية الفكر الهيجلية – كما يحلو لبعض الباحثين تسميتها – وتفككت أوصالها ، وظهر تيار فكري قوي يطالب بالاهتمام (( بالإنسان )) ، ويلح على دراسته : (( فقد كانت هناك موجة اقتناع عميق بأن الفلسفة قد وصلت إلى نهايتها، وانتشرت هذه الموجة في العقود الأولى بعد وفاة هيجل. وذاع اعتقاد مؤكد بأن تاريخ الفكر قد بلغ مفرق طرق حاسما، وأنه لم يتبق الا وسيط واحد يمكن الاهتداء بواسطته إلى (( الحقيقة )) وتطبيقها فعليا ألا وهو الوجود المادي العيني للإنسان ... )).

كيركجارد .. رائد الوجودية (الجزء الأول) - د. امام عبد الفتاح امام

" في النصف الثاني من القرن التاسع عشر انحلت امبراطورية الفكر الهيجلية – كما يحلو لبعض الباحثين تسميتها – وتفككت أوصالها ، وظهر تيار فكري قوي يطالب بالاهتمام (( بالإنسان )) ، ويلح على دراسته : (( فقد كانت هناك موجة اقتناع عميق بأن الفلسفة قد وصلت إلى نهايتها، وانتشرت هذه الموجة في العقود الأولى بعد وفاة هيجل. وذاع اعتقاد مؤكد بأن تاريخ الفكر قد بلغ مفرق طرق حاسما، وأنه لم يتبق الا وسيط واحد يمكن الاهتداء بواسطته إلى (( الحقيقة )) وتطبيقها فعليا ألا وهو الوجود المادي العيني للإنسان ... )).

كيركجارد  - فريتيوف برانت

تسبح في هذا الكتاب مع الفيلسوف العملاق '' سورين كيركجارد '' . فقد ولد الفيلسوف الدانماركي الذي تنسب اليه مدرسة الفلسفة الوجودية المؤمنة في كوبنهاجن عاصمة الدانمارك. وكان الطفل السابع في أسرة بورجوازية ميسورة الحال. اشتهر عنه أنه محاور بارع، خفيف الظل له قريحة متوقدة وفي جوانية نفسه كان يعاني اكتئاب عميق، ويحس بحزن خانق.

المرض طريق الموات (عرض مسيحي نفسي للتنوير والبناء) – سورين كيركجارد

هذا المرض لن يؤدي إلى الموت، وبالرغم من ذلك مات لعازر وعندما أساء التلاميذ / الحواريون فهم ما قاله السيد المسيح فيما بعد “لعازر حبيبنا نام ولكني أذهب لأوقظه” قال لهم بوضوح “لعازر مات” ومن ذم قد مات لعازر بيد أن هذا المرض لا يؤدي للموت..

التكرار (مغامرة في علم النفس التجريبي) – سورين كيركجارد

يؤول كتاب التكرار في بعض الأحيان على أنه رواية قصيرة، مليئة بالألغاز وتقلبات المصير. ويؤول أحياناً أخرى بأنه بحث تقني حول مفهوم شبه ميتافيزيقي يدعى التكرار.

الحب والإيمان عند سورن كيرككورد - عبد الجبار الرفاعي

تتبدى راهنية أعمال كيركگورد في أنك من خلالها؛ تكتشف الفرق بين: أن تفهم الحقيقة وأن تعيشها، أن تفهم الحياة وأن تحياها، أن تفهم الحب وأن تحب، أن تفهم الايمان وأن تتذوقه، أن تفهم التجربة الروحية وأن تشرق روحك بوصال الحق، أن تفهم الأخلاق وأن تصير حياتك أخلاقك وأخلاقك حياتك، أن تفهم الدين وأن يصبح تدينك صورة دينك الأصيلة، أن تفهم الضمير وأن يصير سلوكك مرآةً لضميرك، أن تفهم التسامح وأن تغدو مثالاً للتسامح، أن تفهم حق الاختلاف وأن تقبل الاختلاف، أن تفهم حق الخطأ وأن تغفر للآخر أخطاءه، أن تفهم الحرمان وأن تصبح محروماً، أن تفهم الاضطهاد وأن تغدو مُضطهداً، أن تفهم الخوف وأن ترتعش خوفاً، أن تفهم القلق وأن يجتاحك القلق، أن تفهم السجن وأن تمسي سجيناً.

تصوف المعرفة - سورين كيركجارد

الحق قوة، لكننا لا نراه هكذا إلاّ في حالات نادرة لأنه حق: يتألم دائماً ويجب أن يُهزم طالما هو حق· أما عندما ينتصر هذا الحق فنرى الآخرين ينصتون إليه· لماذا؟ ألأنه حق؟ لا، فلو كان لهذا السبب لانضموا إليه عندما كان يتألم أيضاً· ولهذا فإن عدم انضمامهم إليه ليس للقوة التي يمتلكها؛ إنهم ينضمون إليه بعد أن يصبح قوة لأن الآخرين يكونون قد سبقوهم لذلك·

الحب في فكر سورن كيركجور - شانتال آن

يعبر كيركجور عن مفهوم الحب على لسان القاضي "فلهلم" الذي يمثل وجهة النظر الأخلاقية، ويعتبر الزواج النموذج الأمثل للحياة الأخلاقية، والحب والزواج دائم وأبدي، بل يتحول إلى واجب أخلاقي. ويلزم المرء أن يبقى شريكًا مخلصًا للآخر حتى عندما تنقضي لحظة المتعة الحسية المباشرة. كما أن استمرار الزواج دون حب هو ضرب من الخيانة في نظر كيركجور،وأن يشنق المرء أفضل من أن يتزوج زواجا تعيسا، ويتساءل هل الحب يسبق الزواج أم أن الزواج هو الذي يسبق الحب؟