quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account

ديكارت

ديكارت
فوكو قارئا لديكارت - محسن صخري

فوكو القارئ لديكارت؛ معنى آخر "للفيلسوف القارئ" الذي يصعب عليه حقاً أن يتخلص من إغراء الفلسفة؛ فالكوجيتو الديكارتي يصبح وفق فوكو ذا رهانات جديدة، تعطي حياة أخرى للفلسفي.  في كل ذلك تأكيد آخر على تقويض اللغة كعلاقة معنى بين القارئ والنص وعكسياً، فاللغة هي قابلية للقول على نحو من الاختلاف.

حديث الطريقة - رينيه ديكارت

أن الفلسفة الديكارتية ترتكز في أساسها على إهتمامين متباينين، لكنهما متشابكان متلاحمان: الأول وهو نظري، يعتني بماهية الحقيقة أو الحقائق التي يمكن للإنسان إدراكها ومعرفتها؛ أما الثاني، فهو عملي وينطلق من واقع الناس اليومي، ويعتني بكيفية الوصول إلى هذه الحقائق، مع تأكيد الطابع الشامل أو البشري لهذه الكيفية، أي مع تأكيد عدم إنصافها بصفات خاصة "تفوق البشر"، وتنتسب إلى معطيات باطنية أو فوق إنسانية.

ديكارت .. مقدمة قصيرة جدًّا - توم سوريل

كانت حياة رينيه ديكارت العملية قصيرة، ولم يكن إنتاجه غزيرًا، بيد أن إسهاماته في الفلسفة والعلوم باقية حتى يومنا هذا. ولعل أكثر ما اشتهر به هو مبدأ «الكوجيتو»: «أنا أفكر، إذن أنا موجود!» وبالمزج بين «الحدس» و«الاستنباط»، توصل ديكارت من هذا المبدأ إلى وجود العالم المادي. غير أن ديكارت لم يعتزم أن تكون النظرية الميتافيزيقية التي وضعها بمعزل عن عمله العلمي الذي ضم أبحاثًا مهمة في الفيزياء، والرياضيات، وعلم النفس، وعلم البصريات. وفي هذا الكتاب، يُبيِّن توم سوريل كيف كان ديكارت — في المقام الأول — مناصرًا لمنهج رياضيٍّ جديد في الفيزياء ومطبِّقًا له، وأن الغرض من النظرية الميتافيزيقية التي وضعها هو دعم برنامجه في العلوم.

قواعد لتوجيه الفكر - ديكارت

قواعد لتوجيه الفكر ، كتاب للفيلسوف المبدع رينيه ديكارت تناول فيه القواعد الأساسية التي استخلصها لتوجيه الفكر الإنساني نحو معرفة أفضل ويتبنى ديكارت فيه فكرة توحيد المعارف كلها فيقول "ليست العلوم جميعا سوى الحكمة الإنسانسة، وهي عينها تظل واحده مهما تنوعت المواضيع التي تبحث فيها"،

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.