Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

جـوتـه

جـوتـه
العرض:
تصنيف حسب:
فاوست (مسرحية) – يوهان جوته

تجرى هذه المسرحية في هذا الجو من السحر والسحرة والشياطين والأرواح لهذا أفضنا في ذكرها هنا ليستطيع القارئ متابعة الأحداث وفهم أدوار الأشخاص ، وقد اتهم بممارسة السحر الكثير من أصحاب المذاهب بل والبابوات ، فمن البابوات الذين اتهموا بممارسة السحر نذكر أولا البابا سلفستر الثاني ” جربير ” ربما لعلمة الغزير ولاطلاعه على العلوم العربية وغيرهم الكثير الذين كان اتهامهم بالسحر كان من قبل خصومهم نكاية فيهم وتحريشاً عليهم ، أما بين المفكرين والفلاسفة فنذكر : ابيلار ، وميخائيل اسكوت ، والبرتس الكبير ، وروجر بيكون . وبطل مسرحية جيته ، فاوست ، هو اولا شخصية تاريخية : ولد في أواخر القرن الخامس عشر ، وتوفي على الأرجح في سنة 1543 .

تاسو - جوته

ماذا تقول عن هذه القصيدة الطويلة الحزينة التي نسميها تاسو؟ أهي دراما أم مأساة، أهي قديمة أم حديثة؟ إننا نحار أمام هذا النسيج الرقيق الدقيق الذي لا يكاد يحدث فيه شيء، ومع ذلك فكأن الضرورة هي التي نسجت خيوطه، ونعيش في عالمه الأنيق الجميل ومع ذلك يترك في نفوسنا شيئاًَ يشبه الفزع الذي تتركه فينا المآسي الإغريقية حين تشعرنا بقسوة القدر الظالم المجهول. كيف يمكن أن تكشف هذه الحياة المنمقة الزاهية عن هوة من الحزن بلا قرار.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.