Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

جان جاك روسو

جان جاك روسو
العرض:
تصنيف حسب:
روسو .. مقدمة قصيرة جدًّا - روبرت ووكلر

يعد روسو أحد أكثر المفكرين تأثيرًا في التاريخ الحديث وواحدًا من أبرز رموز عصر التنوير الأوروبي وأهم منتقديه في الوقت نفسه؛ فقد أدان المظاهر السياسية والاقتصادية والدينية والجنسية للحضارة بطريقة تثير حماسة أتباع المذهب الفردي الرومانسيين والثوريين الراديكاليين على السواء.

هواجس المتنزه المنفرد بنفسه – جان جاك روسو

هذا هو الكتاب الرابع لروسّو، الذي تهتم اللجنة اللبنانية لترجمة الروائع بنشرة في ترجمة عربية بعد توليها ترجمة “العقد الاجتماعي” و”أصل التفاوت بين الناس” و”الاعترافات”. بدأ روسّو بكتابة هذه الهواجس في العام 1776 وانتهى في المخطوطة بعد سنتين ثم أركته المنون في الثاني من تموز من العام عينه 1778. إنما هذا الكتاب لم ينشر بالطبع إلا في السنة 1782، متزامناً مع صدور “الاعترافات” في جزئها الأول، وبانتظار أن يصدر الجزء الثاني لها في العام 1789. تواريخ يجب ألا تغيب عن بالنا ونحن نتكلم عن الكتاب الكبير جان جاك روسو.

العقد الاجتماعي - جان جاك روسو

يعد كتاب «العقد الاجتماعي» للفيلسوف الكبير جان جاك روسو أحد أهم الأسفار الفكرية التي كُتبت في عصر النهضة والتنوير في الغرب، فبعد سقوط الشرعية الدينية كأساس للحكم في أوروبا، أصبح من الضروري البحث عن شرعية بديلة يقوم عليها الحُكم السياسي وتتحدد على أساسها مسئوليات الحاكم والمحكوم، والواجبات والحقوق المترتبة على كل منهم. لذلك ظهر العديد من المفكرين والفلاسفة الذين عملوا على إيجاد ميثاق شرعي جديد يحكم العلاقة بين الطرفين، وكان من بين هؤلاء المفكرين الذين سعوا لإيجاد هذا الميثاق جان جاك روسو الذي طرح فكرة العقد الاجتماعي إلى جانب مجموعة أخرى من المفكرين التنويريين أمثال توماس هوبز وجون لوك.

دين الفطرة  (نسخة ثانية) - جان جاك روسو

نستطيع أن نلخص مقولات روسو في جملة واحدة : الإيمان في خدمة النفس ، الدين في خدمة المجتمع ، المجتمع في خدمة الفرد . واضح أن هذا المنطق يصدم الفلسفة والكنيسة معاً ، لكنه في الوقت نفسه قابل للتوظيف من قبل كلا الطرفين فردانية رسو مطلقة إذ يقول إن الفرد لا يسعى إلا لضمان سعادته وأعلى صور السعادة هي رضى النفس على ذاتها . هذا هو أهم أركان الحداثة ، لكن تعامله مع الدين كظاهرة اجتماعية سياسية يمثل أيضاً ركناً أساسياً من الحداثة نفسها . تلتقي عند روسو النظرتان ، الفلسفية والشعبية ” العامية ” للدين ، لأنه كان بحق فيلسوف العامة .

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.