Create Account

     

جان جاك روسو

جان جاك روسو
العرض:
تصنيف حسب:
مقالات في العلوم والفنون والإقتصاد السياسي - جان جاك روسو

يجب أن نتذكّر، هنا، أنّ أساس الميثاق الاجتماعي إنما هو المِلكيّة، وأنّ شرطَه الأول أن يظلّ كلُّ واحدٍ ينعم في سلامٍ بما يملكه. لا شكّ في أنّ العهد نفسه يُلزم كلَّ فرد، على الأقل بصورةٍ مضمرة، بأن يُسهم في الحاجات العموميّة. لكن لمّا كان هذا الالتزام لا يضرّ بالقانون الأساسي، وعلى اعتبار أنّ الذين يدفعون الضرائب يعترفون بصدق الحاجة إليها، فإنّنا نرى أنّ هذا الإسهام، كي يتّصف بالشرعية، لابدّ من أن يكون إرادياً، ليس بصورة فردية، كما لو كان يجب الحصول على موافقة كلّ مواطن، وكما لو كان عليه أن يسهم، فحسب، بما يحلو له (فهذا يناقض مباشرةً روح الحِلاف والاتحاد)، وإنما بناء على إرادة عامة، وعلى تعدّد الأصوات.

روسو .. مقدمة قصيرة جدًّا - روبرت ووكلر

يعد روسو أحد أكثر المفكرين تأثيرًا في التاريخ الحديث وواحدًا من أبرز رموز عصر التنوير الأوروبي وأهم منتقديه في الوقت نفسه؛ فقد أدان المظاهر السياسية والاقتصادية والدينية والجنسية للحضارة بطريقة تثير حماسة أتباع المذهب الفردي الرومانسيين والثوريين الراديكاليين على السواء.

هواجس المتنزه المنفرد بنفسه – جان جاك روسو

هذا هو الكتاب الرابع لروسّو، الذي تهتم اللجنة اللبنانية لترجمة الروائع بنشرة في ترجمة عربية بعد توليها ترجمة “العقد الاجتماعي” و”أصل التفاوت بين الناس” و”الاعترافات”. بدأ روسّو بكتابة هذه الهواجس في العام 1776 وانتهى في المخطوطة بعد سنتين ثم أركته المنون في الثاني من تموز من العام عينه 1778. إنما هذا الكتاب لم ينشر بالطبع إلا في السنة 1782، متزامناً مع صدور “الاعترافات” في جزئها الأول، وبانتظار أن يصدر الجزء الثاني لها في العام 1789. تواريخ يجب ألا تغيب عن بالنا ونحن نتكلم عن الكتاب الكبير جان جاك روسو.

العقد الاجتماعي - جان جاك روسو

يعد كتاب «العقد الاجتماعي» للفيلسوف الكبير جان جاك روسو أحد أهم الأسفار الفكرية التي كُتبت في عصر النهضة والتنوير في الغرب، فبعد سقوط الشرعية الدينية كأساس للحكم في أوروبا، أصبح من الضروري البحث عن شرعية بديلة يقوم عليها الحُكم السياسي وتتحدد على أساسها مسئوليات الحاكم والمحكوم، والواجبات والحقوق المترتبة على كل منهم. لذلك ظهر العديد من المفكرين والفلاسفة الذين عملوا على إيجاد ميثاق شرعي جديد يحكم العلاقة بين الطرفين، وكان من بين هؤلاء المفكرين الذين سعوا لإيجاد هذا الميثاق جان جاك روسو الذي طرح فكرة العقد الاجتماعي إلى جانب مجموعة أخرى من المفكرين التنويريين أمثال توماس هوبز وجون لوك.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.