books new

Create Account

جان بول سارتر

جان بول سارتر
البنيوية في الانثربولوجيا وموقف سارتر منها - د. عبد الوهاب جعفر

لقد قامت البنائية على مسلمات أساسية تبدأ بوجود النفس الإنسانية ووحدة هذه النفس واستمرارها أو دوامها ثم وجود اللاشعور الذي تضمن الوظيفة الرمزية والبناءات. وكان من الضروري أن يلزم عن هذه المسلمات الاعتراف بطبيعة إنسانية واحدة، وأيضا الإيمان بمبدأ الحتمية.

الذباب او الندم (مسرحية) - جان بول سارتر

- مسرحية الذباب لسارتر مثلها كمثل كثير من المسرحيات كُتبت لتعالج أحداث بفلسفة واحدة ، ولا غرو في أن ذلك يعزى بالمقام الأول إلى الانبثاق من ذات المنبع وهو الفكر والفسلفة اليونانية القديمة (بمعتقهدها الغريب عن طبيعة الإله) وعليه فستتشابه إليكتر وأورست مع أوديب ملكاً ، فالمنبع ولا شك يؤثر كثيراً ويحدد سلفاً التناول ووقع المأساه ومنتهاها على شخصيات العمل.

ما هو الأدب - جان بول سارتر

منذ البداية يفيدنا سارتر في هذا الكتاب ان الكتابة والقراءة”انما هما وجها فعل تاريخي واحد. أما الحرية التي يدعونا اليها الكاتب، فهي ليست مجرد وعي مجرد بحرية الكينونة أو بكون المرء حراً. الحرية، بالمعنى الحرفي للكلمة، ليست كينونة، بل هي أمر نمتلكه في موقف تاريخي معين: ان كل كتاب يقترح علينا تحرراً ملموساً انطلاقاً من اغتراب خاص.

المومس الفاضلة (مسرحية) - جان بول سارتر

تقوم هذه المسرحية على البطلة ” ليزى ” ، وهى أمريكية مومس ، فى نفسها بقية من حب الخير والحق ، بقيت فى نفسها بعدما التهمت الحياة الأمريكية سائرها ، رأت رجلاً أبيض يقتل زنجيا وهى ترى فى عمل الأبيض جريمة ، ولكن ” فرد ” ابن عم الأبيض ، وهو أيضاً أحد زبائنها ، يطلب منها أن تشهد أن الأبيض قتل الزنجى حين أحاول اغتصابها من باب الدفاع عنها فترفض ، وإذ بالبوليس يهددها بإلقاء القبض عليها بتهمة البغاء إن لم تقم بهذه الشهادة ، فلا تجد مفرا من الرضوخ.

الغثيان (رواية) - جان بول سارتر

 أبدع سارتر في الغثيان، حتى ليشعر قارئ في أقصى الشرق، بكل كلمة كتبها رجل في أقصى الغرب، وكأنه يعيشها تماما، بل وكأنه هو الذي اختبر تلك المشاعر المتضاربة، وذلك الحزن القاتل، وذلك الشرود الرهيب، وذلك الغثيان المتكرر، بعد ما يقارب قرنا كاملا، وهذا أكثر وأكبر وأجمل ما يمكن أن يصنعه عمل فني في قارئ خارج الزمان والمكان، وأكثر وأكبر وأجمل ما يبتغيه كاتب من الكتابة، وأكثر من يمكن أن يسم أي عمل أدبي بالنجاح والخلود معا.

الجدار  (رواية) - جان بول سارتر

"نحن محكومون بالحرية " ، " العالو مرأة حريتى " ، " الوجود يسبق جوهر الذات" ، " أنا العدم الحقيقى بالغرور والشفافية "، "وهل هو العالم الذى أرغب فى امتلاكه" "أن نموت يعنى أن نصبح فريسة للأحياء وحين نكلف عن الوجود تسير حياتنا نحو قدرها " ، " لست مرتاحا سوى ى حريتى ، حين أفلت من الأشياء وأفلت من ذاتى ..."، المعرفة هى الإنطلاق نحو شيء ما ، الانطلاق نحو العالم لإعطائه معنى " ... جمل وأفكار وعبارات تختصر شيئاً من فلسفة جان بول سارتر الذى ثقيل عنه حين رحل إنه كان آخر فلاسفة القرن ، أما عن شهرة سارتر التى وصلت إلى أبعد من نجومية أى فيلسوف أو رجل فكر هذه الحالة من الغجماع غلى شخص سارتر وأهميته وأهمية فكره وفلسفته منذ أربعينيات القرن العشرين وحتى أفوله استمرت رغبة بالتمسك بآخر مفكرى العصر من قبل الفرنسيين الذين جعلوا حقبة سارتر المطبوعة بصداقته الحميمه مع سيمون دو بوفوار ونقاشاته الفلسفية وكتبه ومسرحه حقبه ذهبية خاصه فى الستينيات.

شبح ستالين - جان بول سارتر

يشكل هذا الكتاب آخر حلقة من سلسة "مواقف" للكاتب العبقري جان بول سارتر وهو يضم مجموعة من الداراسات البارعة التي تتناول عدداُ من القضايا اليسارية والماركسية بروح من الموضوعية والعمق أصبحت الميزة الرئيسية للفيلسوف الوجودية الكبير .

الجدار ( رواية ) - جان  بول سارتر

“نحن محكومون بالحرية ” ، ” العالو مرأة حريتى ” ، ” الوجود يسبق جوهر الذات” ، ” أنا العدم الحقيقى بالغرور والشفافية “، “وهل هو العالم الذى أرغب فى امتلاكه” “أن نموت يعنى أن نصبح فريسة للأحياء وحين نكلف عن الوجود تسير حياتنا نحو قدرها ” ، ” لست مرتاحا سوى ى حريتى ، حين أفلت من الأشياء وأفلت من ذاتى …”، المعرفة هى الإنطلاق نحو شيء ما ، الانطلاق نحو العالم لإعطائه معنى ” … جمل وأفكار وعبارات تختصر شيئاً من فلسفة جان بول سارتر الذى ثقيل عنه حين رحل إنه كان آخر فلاسفة القرن ...

تاريخ حياة طاغية - جان بول سارتر

هذا الكتاب من أفضل وأرقى وأحسن الكتب في مجال الكتابة للسينما، وهي فن وأدب عال، وهي سيناريو سياسي أخلاقي فلسفي من الكتب التي لابد أن تقتني وتدرس بتمعن، والحرف السينمائية فيها عالية علواً كبيراً، وسارتر كما هو كاتب مسرحي وكاتب فلسفي، فهو كاتب قصة، وأدبه من الآداب العالية Sublime، وهذا العلو يتمثل في سيناريو فيلم "تاريخ حياة طاغية" وعنوانه I'Engranage أي الاشتباك، ولكنني غيرت الأسم إلى موضوع السيناريو نفسه، فهو عن حياة طاغية، بدأ مناضلاً إلى أن انتصرت الثورة وتبوأ الحكم، فتحول من أجل المنصب والحياة المرفهة إلى عميل للاستعمار الأمريكي، غير أن بلاده لا تعدم الأبطال، ومثلما أخرجته بطلاً في يوم من الأيام، فإن آخرين يتخرجون بحكم الأحداث، وأثناء ذلك تكون الاشتباكات والتداخلات والارتباطات، وما نسميه الآن باسم الثورة الخلاقة، وهي خلاقة بمعنى ولادة، والشعوب لا تموت، والطغيان دائماً إلى زوال ونهاية، إن عاجلاً أو آجلاً، كما هو الآن في بلادنا العربية والإسلامية، وفي مصر الآن.

عقول عظيمة .. جان بول سارتر - كاثرين موريس

فى هذا الكتاب يركز المؤلف على أعمال سارتر التى تفوق – فى كونها فلسفية على نحو مباشر– سائر أعماله. على ألا يحول هذا دون الإشارة – متى اقتضى الحال – إلى أعماله الأدبية، وما كتبه من سير، وغير هذه وتلك من سائر ما يمضى قدما بمشروعه الفلسفى على طرق مثيرة للاهتمام،كمايركز على أعماله الفلسفية الأكثر تبكيرا – مبدئيا على الوجود والعدم- بأكثر مما يفعل بأعماله اللاحقة

الغرفة وقصص اخرى - جان بول سارتر

هكذا يمضي جان بول سارتر في قصصه "الغرفة" "الجدار"، "ايروسترات"، "صميمية" ليصور من خلال سردياته جوانب حياتية، نفسية واجتماعية لأبطال قصصه، وذلك من خلال أسلوب مشوق وبراعة فنية عبرت عن نفس قصصي رائع.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.