books new

Create Account

جاك دريدا

جاك دريدا
آن ديفور مانتيل تدعو جاك دريدا كي يستجيب للضيافة - آن ديفور مانتيل

أليست مسألة الاغتراب هى مسألة الغريب القادم من الغربة؟ تحدد هذه الجملة بصورة كبيرة موضوع هذا الحوار المطول الذى أدلى به جاك دريدا ورصدته آن ديفور مانتيل، وتناول فيه العديد من القضايا والموضوعات المتعلقة بمسألة الغريب والاغتراب والغربة طارحًا ذلك كله على نهجه التفكيكى.

أبراج بابل - جاك دريدا

لا يعنى دريدا كثيرا بتفكيك ما ورد في الكتاب المقدس عن قصة بابل، التي تقول إن الناس في مدينة بابل شرعوا في بناء برج ليصل بهم إلى السماء تحديا. وما ساعدهم على ذلك استخدامهم للغة واحدة سمحت لهم بالتواصل الجيد مع بعضهم والاستمرار في بناء البرج، ولكن المشيئة الإلهية وضعت حدا لهذا البرج، وغرور أصحابه، من خلال خلط لغتهم المشتركة. وعندئذ أدى سوء الفهم إلى اختلافهم وتوقف العمل بالبرج، وتشتت الناس وتفرقوا جماعات، وتداعى برج بابل.

النقد والمجتمع (حوارات) - رولان بارت ، جاك دريدا ، إدوارد سعيد ، تيري إيجلتون

يناقش كتاب النقد والمجتمع بعض الهموم والمشاغل التي تقض مضجع النقد المعاصر بعامة والغرب بخاصة. ويبدو أن أهم الأسئلة المطروحة في هذا السياق هو ذلك السؤال الخاص بالبعد التنويري للمعرفة النقدية. صحيح أن الإجابة على هذا السؤال صعبة وذات طبيعة إشكالية، لكن عدم إيجاد حل وسط بين نقد ذي طبيعة تخصصية معقدة ونقد ذي طبيعة تنويرية سوف يفقد النقد دوره الاجتماعي الحيوي الذي لا تعيش المعارف طويلاً إذا فقدته. لكن ما الحل؟

الفلسفة في زمن الإرهاب .. حوارات مع يورغن هابرماس وجاك دريدا - جيوفاني بورادوري

يضم كتاب "الفلسفة في زمن الإرهاب: حوارات مع يورغن هابرماس وجاك دريدا" (ترجمة خلدون النبواني)، حوارين شائقين أجرتهما الباحثة الأميركية ذات الأصل الإيطالي جيوفانا بورادوري مع فيلسوفين يتميّزان بحضورهما العالمي. وقد سارعت إلى التقاط آرائهما بعد هجمات 11 أيلول / سبتمبر 2001، لتُسجّل من جانب ثانٍ بعض آخر ما قاله دريدا قبل وفاته في عام 2004، في حدث تاريخي فريد يرى أنّ فهم الإرهاب يكون بتفكيك مفهوم الإرهاب لأنّه المسلك الوحيد لتبيان عناصر الإرهاب من إرهاب الدولة إلى الإرهاب المحلي والدولي.

جاك دريدا والتفكيك - د. أحمد عبد الحليم عطية

يقف جاك دريدا كحالة فريدة متميزة بين المفكرين البنائيين الفرنسيين المعاصرين. قد حقق شهرته الواسعة في سنوات قليلة نسبياً وبأعمال هي في معظمها مقالات أو مقابلات تدور في الأغلب حول كتابات وآراء غيره من المفكرين والفلاسفة والأدباء، وإن كانت هذه المقالات تكشف من دون شك عن درجة عالية من العمق والأصالة، يضاف إلى ذلك، أن جاك دريدا هو الوحيد من بين المفكرين البنائيين الذي تعرض بالنقد والتحليل لكتابات زملائه. إنه يمثّل بذلك اتجاهاً جديداً ومهماً داخل المدرسة البنائية أصبح يطلق عليه اسم "ما بعد البنائية"، كما أصبح هو نفسه يمثل "الولد الشقي" في الفكر الفرنسي المعاصر.

لغات وتفكيكات في الثقافة العربية (حوارات) - جاك ديريدا

يقدم هذا الكتاب نصوص المحاورات التي جرت في يونيه 1996 بالمغرب مع وحول جاك دريدا. وكان الموضوع الأساسي : لغات، قوميات، تفكيكات، يحمل مساءلة عن التفكيك أو التفكيكات، انطلاقا من موقع – هو موقع اللقاء- قابل لتعيين الحقل العربي الإسلامي. لكن المداخلات المختلفة تتناول بشكل أوسع، رهانات اللغات والقوميات التي هي في نهاية الأمر واحدة، إذا ما نظرنا إلى كل امتداد مفهوم لغة خصوصا كما ساهم جاك دريدا في بلورته.

في علم الكتابة - جاك دريدا

فى هذا الكتاب يرصد جاك دريدا الميل إلى تهميش الكتابه على مدار تاريخ الفكر الغربى من أفلاطون إلى ليفى شتراوس. ولقد صاحب هذا التهميش تمييز آخر بين الكتابه الأبجديه بوصفها الأرقى، وأنواع أخرى من الكتابه التصويريه أو الرمزيه. وهذا النزوع الذى ينطلق من أولويه الكلام على الكتابه يقوم فى نظر دريدا على ربط الدلاله بالصوت واختزال الوجود إلى الحضور، وهو ما أدى إلى تكريس المركزيه العرقيه الأوروبيه.

حمى الأرشيف الفرويدي - جاك دريدا

هناك حيث تبدأ الأشياء المبدأ الفيزيائي أو التاريخي أو الأنطلوجي، بل هناك: حيث الناموس, بل هناك حيث يأمر البشر والآلهة, بل هناك: حيث تمارس السلطة والنظام الاجتماعي هناك: يعالج جاك دريدا أسئلة هذا الكتاب. ولأنه ما من سلطة سياسية دون سيطرة على الأرشيف إن لم يكن على الذاكرة فالدمقرطة الحقيقية يمكن قياسها دائماً في حرية الوصول إلى الأرشيف, وفي تكوينه وتفسيره. وبالمقابل فثغرات الديمقراطية يمكن قياسها بطرق عديدة عنوانها الأرشيفات المحظورة. ويحتوي الكتاب على حمى الأرشيف؟ انطباع فرويدي وثلاثة حواشي, ومجموعة من الأطروحات.

أركيولوجيا التوهم .. انطباع فرويدي - جاك ديريدا

في كتابه (أركيولوجيا التوهم ـ انطباع فرويدي) نرى جاك دريدا يمضي في التأسيس لمشروعه النقدي، فيما مخاتير الثقافة عندنا، والذين ابتليت أمتنا بهم لا يزالون ينتجون المزيد من الطنين وأيضاً الشذوذ الذي (يؤرشف) له جاك دريدا في تحليله لفرويد، إذ يعتبر أن الدافع الغريزي التدميري في رأي «سيغموند فرويد» لم يعد فرضية قابلة للنقاش، لكن حتى لوكان هذا التنظير لا يتخذ أبداً صيغة أطروحة مقتضبة، وحتى لو لم يطرح أبداً، فإنه اسم آخر لـ ANAKE عبارة عن الضرورة العصية على القهر. ‏

ماذا عن غد (محاورة) - جاك ديريدا ، اليزابيث رودينيسكو

في كتابها الحواري الجديد (ماذا عن غد؟)، وبالتعاون مع الفيلسوف الفرنسي جاك دريدا، تقترح إليزابيث رودينيسكو صيغة سقراطية جديدة وقديمة في آن واحد، تلك هي صيغة الحوار بينها ودريدا، وصولاً إلى استجلاء عمق قضايا عصرنا الراهن. توزعت محاور الكتاب إلى تسعة، هي: التراث، سياسات التمايز، التفكُّك الأسري، الحرية بآفاتها المجهولة، العنف مع الحيوانات، الروح الثورية، اللاسامية المستقبلية، أحكام الإعدام، وأخيراً التحليل النفسي. ترجم الكتاب عن الفرنسية الأستاذ سلمان حرفوش، وصدر عن ''دار كنعان'' في دمشق/ .2008

الكتابة والاختلاف - جاك دريدا

جاك دريدا (Jacques Derrida) فيلسوف فرنسي من مواليد الجزائر، صاحب نظرية التفكيك. ولد جاك دريدا في 15 جويلية 1930 في حي البيار بمدينة الجزائر، في منزل عطلات. في عام 1934 غادرت الأسرة شارع سان أوغستين لمدينة دكاش. لشراء الفيلا بفضل قرض يتم اعادتها الا عشية مغادرة فرنسا في جويلية / يوليو 1962، في لحظة استقلال الجزائر.

أطياف ماركس - جاك دريدا

إن الكتابة هي التي حيّزت كل ذلك وقبضت عليه وجعلته مرئياً، ولذا كانت كتابة ماركس على وجه العموم هي المكان التي تتكثف فيه اللامرئيات من المخلوقات فتتصلب، فتتماسك، وتصبح مرئية. وهي لأنها كانت على ذلك قادرة، فقد استجرت «الشبح» من غيبوبة العدم وجاءت بالطيف من وراء حجاب اللارؤية إلى مساحة المشاهدة وحضور المعاينة، وحققت لهذا المستحيل وجوداً يتجاوز العشور به إلى الملموس والمحسوس أدخلته في المتصور وفي ثقافة التعامل مع الأشياء.
وبهذا المعنى يمكن القول: لقد صيرت الكتابة ماركس ظاهرة نصيّة، فانداح في عالم الفلسفة حاملاً جنازة الصوت ومرتدياً سواد الحرف.