Create Account

     

  • كتب مطلوبة

    كتاب التغيير الاجتماعي عند مالك بن نبي للدكتورة نورة خالد السعد

  • كتب مطلوبة

    كتاب مهاتير محمد .. عاقل في زمن الجنون لعلي عبد الواحد

  • كتب مطلوبة

    السعادة: كشف اسرار الثروة النفسية لـ إد داينر ، وروبرت بيزواس - داينر

  • كتب مطلوبة

    كتاب بعنوان " المصحف المنفرد بذاته"

  • كتب مطلوبة

    الخيال السوسيولوجي لرايت ميلز ترجمة الدكتور عبدالباسط عبد المعطي

  • كتب مطلوبة

    أسوة للعالمين للمؤلف راغب السرجاني

  • كتب مطلوبة

    كتاب الفكر والواقع المتحرك لهنري بيرجسون

  • كتب مطلوبة

    كتاب جيل دولوز : "سبينوزا فلسفة عملية" ترجمة عادل حدجامي

بول ريكور

بول ريكور
العرض:
تصنيف حسب:
الذات عينها كآخر - بول ريكور

يحتل كتاب الذات عينها كآخر موقعاً مميزاً بين كل مصنفات ريكور إذ إنه نشر سنة 1190 أي إنه جاء في مرحلة متقدمة من عمر مؤلفه، وقد شاءه بحسب اعترافه هو نفسه بمثابة تتويج لكل فلسفته، وجردة كاملة لما كان قد صنفه. والكتاب يعود من جديد إلى المشكلة التي شغلت فكرنا وكانت وراء كل سجالاته السابقة مع الآخرين وهي مشكلة الذات، والذات الفاعلة، التي كان البنيويون الفرنسيون قد أنكروا وجدها. الذات ستقوم هنا برحلات جديدة وستزور بقاعاً لم تقم بارتيادها سابقاً لتخرج مرة أخرى منتصرة ولو نسبياً.

الإستعارة الحية – بول ريكور

لطالما اعتبرت الاستعارة قضية متعلقة بالوجه الدلالي للكلمة . ولعل هذا الفهم هو الذي جعل الدارسين يعالجونها في مستوى الجملة فحسب . غير أن ظهور اللسانيات النصية في سبعينيات القرن الماضي ، عرّج بالمنهج البلاغي نحو الاهتمام بالاستعارة في مستوى النص . وكان لا مناص حينئذ للباحثين في هذا المجال ، من أن يعالجوا مسألة العلاقة بين النص ومرجعه . وكان هذا ديدن =بول ريكور+ الذي وضع أسس مشروع لدراسة الاستعارة ، أعاد من خلاله مكانة البلاغة لساحة الدراسات النصية ، والنص الأدبي على الخصوص . إنه سحر الهيرمينوطيقا

الحب والعدالة - بول ريكور

إن القضية التي يناقشها هذا الكتاب واضحة للعيان. يتعلق الأمر بصيغة “الحب أو العدالة” وليس بصيغة “الحب والعدالة”. ففي اللغة المتداولة بل وحتى في مستوى أعلى من التأمل وخاصة عندما يُقدَّم المفهومان في حالة صراع ليس هناك ولا يمكن أن تكون هناك جسور تربط بين الممارسة الفردية لحب القريب والممارسة الجماعية للعدالة التي تضع المساواة والإنصاف نصب عينيها. وسواء فضَّلنا الحب أو فضلنا العدالة فإن التشديد يسير في اتجاه وجود عدم تناسب بين الحب والعدالة. وينحو فكر بول ريكور برمته منحى البرهنة على التناسب والعلاقات والجدلية العميقة والتوتر الحي والخصب القائم بين الحب والعدالة والذي يظهر إلى السطح لحظة الفعل. فكلٌّ من الحب والعدالة يندرجان هنا ضمن إشكالية الهبة التي تخرج بالكامل عن مجال فلسفة الأخلاق، ويحاولان أن يصبحا صورة منها ويستشعرا المسؤولية تجاهها. هكذا يأتي منطق الوفرة الفائضة ليرفع تحدّياً كبيراً أمام مبدإ التكافؤ دون أن نقلّل من الحاجة إليه .
نُشر هذا البحث بداية الأمر في ألمانيا في طبعة ثنائيّة اللغة وهو يجسد فكراً غير مسبوق في طبعته الفرنسية وقد ذُيّل الكتاب بمحاضرتين لهما صلة قرابة بالموضوع الأساسي…

بعد طول تأمل - بول ريكور

إن هذا الكتاب هو عبارة عن سيرة ذاتية فكرية يعيد ريكور من خلالها اكتشاف ذاته ، وجمالية النص الفرنسى فى هذه السيرة كما صاغها ريكور بكل شاعرية ، لم تفقد شيئاً من تألقها ، بل ازدادت تألقاً مع ريكور الذى ينعت بفيلسوف كل الحوارات الممكنة.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.