quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

برتراند راسل

برتراند راسل
العرض:
تصنيف حسب:
في مدح الكسل ومقالات أخرى - برتراند راسل

ذهب برتراند راسل فى مقاله فى مدح الكسل إلى أن الحضاره الإنسانيه التى كانت فى الماضى تحتاج من أجل تقدمها إلى كدح العبيد ورفاهيه الساده، فى حين أن التقدم العلمى والتكنولوجى فى العصر الحديث جعل مثل هذا التقدم فى غنى عن استعباد الإنسان لأخيه الإنسان. فضلاً عن ذلك فإن الكتاب- الذى بين أيدينا- يضم رأى فيلسوفنا الكبير فى عدد من أبرز المفكرين والأدباء المعاصرين له أمثال «ه. ج. ويلز» و«د. ه. لورانس».

الحرية والتنظيم - برتراند راسل

إن هذا الكتاب محاولة لتتبع الأسباب الرئيسية للتغيير السياسي الذي حدث خلال السنين المائة الواقعة بين 1814 و1914. وتنقسم هذه الأسباب حسب المؤلف إلى ثلاثة أنواع: التطبيق الفني الاقتصادي، والنظريات السياسية، والأفراد المهمين. ومن خلال دراسته لتاريخ أوربا وأمريكا خلال تلك المرحلة، يحاول رسل أن يبين مقدار التفاعل أو التعارض بين سببين من الأسباب الرئيسية في التغيير الذي تم خلال القرن التاسع عشر: أولهما الإيمان بالحرية الذي كان سائدا بين الأحرار والراديكاليين، وثانيهما ضرورة التنظيم التي نجمت عن التطبيق الفني الصناعي والعلمي.

آمال جديدة في عالم متغير - برتراند رسل

في هذا الكتاب الذي تم إصداره عام 1951 أي بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية بسبع سنوات يستعرض لنا برتراند راسل المشاكل والمخاطر الكبرى التي تواجه العالم وتهدد مستقبل البشرية ويعطي بعض الحلول لمواجهة تلك المشاكل ليخبرنا أن الأمل لا يزال قائمًا حقًا وليس مجرد حلم رومانسي نحلم به.

النظرة العلمية - برتراند رسل

القوة الجديدة التى يخلقها العلم تكون خيرة بقدر الحكمة التى يتميز بها الإنسان ، وتكون قوة شريرة بقدر ما فى الإنسان من حمق. لذلك فإن أُريد للحضارة العلمية أن تكون خيرة ، فقد وجب أن تقترن بزيادة المعرفة زيادة فى الحكمة. وأعنى بالحكمة الإدراك السليم لغايات الحياة. تللك هى فلسفة برتراند راسل فى كتابه هذا ، الذى ينقسم لإلى ثلاثة أقسام : يناقش القسم الأول المعرفة العلمية وحدوها وعلاقتها بالدين ، ويناقش القسم الثانى النهج العلمى وعلاقته بالمجتمع ، أما القسم الثالث فيتناول المجتمع العلمى والحكومة العلمية والتربية والقيم فى المجتمع العلمى.

برتراند راسل .. فيلسوف الأخلاق والسياسة - كامل محمد محمد عويضة

ولد الفيلسوف الإنكليزي الشهير برتراند آرثر ويليام راسل في أيار من العام 1872 وتوفي في شباط من العام 1970 وعلى نحو قرن من الزمن هيمن وبكل جدراة على مباحث المنطق والفلسفة الحديثة. درسَ في بداية حياته الرياضيات في جامعة كامبريدج وتخرج منها في العام 1893، ثم انكب على درس الفلسفة فأبدع فيها وأسس ما يعرف بالمدرسة التحليلية في الفلسفة، فراسل يعرف بأنه فيلسوف تحليلي. تزوج عدة مرات وعشق الكثيرات، ناضل ضد الحروب وانتشار الأسلحة، وخاصةً النووية، نال جائزة نوبل للآداب في العام 1950. كل هذا والكثير غيره سنتعرف عليه في الفصل الأول من الكتاب الذي يعنى بحياة الفيلسوف وعلمه.

فلسفتي كيف تطورت - برتراند رسل

الكتاب سيرة ذاتية فلسفية، أي أنها تقتصر على الجانب الفكري من حياة الفيلسوف. يقول كولنجوود في تصديره لسيرته الذاتية: ”السيرة الذاتية لمن يكون التفكير عمله ينبغي أن تكون قصة فكره”، وذلك على وجه التحديد ما فعله ”برتراند رسل” لأنه استبعد من هذ السيرة جوانب أخرى كثيرة في حياته الحافلة، ويستطيع القارئ إذا أراد الاستزادة أن يرجع إليها في أعمال أخرى لرسل، وهذه السيرة الذاتية الفكرية ليست فريدة في الأدب الأنجليزي، ولكن يبدو انها فريدة بفضل عظمة كاتبها، فرسل هو أكبر فيلسوف بريطاني في القرن العشرين، وهو يدين بهذه المكانة الرفيعة لعدة عوامل؛ من بينها أنه أكبر وريث وممثل لتراث الفلسفة التجريبية البريطانية الذي بدأه ”بلوم” و”هيوم”. وسوف يجد قارئ هذا الكتاب أن القصة الفكربة التي يرويها شددية التشويق عظيمة الفائدة، لأنها بحكم مكانة كاتبها هي أيضا قصة الفلسفة في بريطانيا منذ أواخر القرن التاسع عشر حتى نهاية النصف الأول من القرن العشرين.

في التربية - برتراند راسل

يعالج الفيلسوف الكبير "برتراند رسل" فى كتابه "فى التربية" جملة من أخطر المواضيع التى تتصل بحياة الفرد ، وكلها تتعلق بالتربية ، فالتربية التى ننشدها لأطفالنا لابد أن تتوقف على مثلنا العليا للخلق الإنسانى ، وعلى الدور الذى نرجو أن يكون لأطفالنا فى المجتمع إذا كبروا ، وكل إنسان له وجهة نظر مختلفة عن الآخر فى تربية أبنائه ، وهناك اختلافات كثيرة فى طرق التربية ذاتها بين الذين يرون أن التربية وسيلة لتلقين أشياء محددة معينة بذاتها ، وبين الذين يرون أن التربية يجب أن تغرس فى المتعلم القدرة على الاستقلال فى الحكم..

إنتصار السعادة - برتراند راسل

من الواضح أن المسببات النفسيه للتعاسه عديده ومختلفه، وإن كانت لها خصائص مشتركه؛ فالإنسان التعس هو الذى إذا ما حرم بعض المتع الطبيعيه فى شبابه، أصبح يولى هذه المتعه أهميه أكثر من أى شىء آخر عندما يكبر. والإنسان السعيد هو الإنسان الذى يحيا بموضوعيه، والذى له عواطف حره واهتمامات واسعه. وقد كتب «برتراند راسل» هذا الكتاب موقنًا بأن الكثيرين من التعساء بإمكانهم أن يصبحوا سعداء عن طريق مجهود جيد للتوجيه.

ما الذي أؤمن به ..مقالات في الحرية والدين والعقلانية - برتراند راسل

تُرجمت معظم أعمال راسل إلى العربية، ولكن بقيت بعض أشهر مقالاته و أكثرها تأثيراً و قراءة غير متوفرة باللغة العربية. نجمع بعض من هذه المقالات هنا في هذا الكتاب. تأتي هذه المجموعة المختارة من المقالات لتملأ هذا الفراغ، من جهة، ومن جهة أخرى، تساعدنا هذه الأعمال في الوصول إلى إجابات على أسئلة محورية نواجهها اليوم.

تحليل العقل - برتراند راسل

هذا الكتاب محاولة للتوفيق بين اتجاهين، أحدهما في علم النفس والآخر في الفيزياء، أجد نفسي متعاطفاً معهما كليهما، رغم أنهما للوهلة الأولى قد يبدوان متناقضين. فمن جهة، كثير من علماء النفس، خاصة أنصار المدرسة السلوكية، يميلون لتبني ما يعتبر بالأساس موقفاً مادياً، كمادة منهج إن لم يكن مادة ميتافيزيق...

alquds

رواد الفكر والفلسفة

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.