books new

Create Account

برتراند راسل

برتراند راسل
فلسفتي كيف تطورت - برتراند رسل

الكتاب سيرة ذاتية فلسفية، أي أنها تقتصر على الجانب الفكري من حياة الفيلسوف. يقول كولنجوود في تصديره لسيرته الذاتية: ”السيرة الذاتية لمن يكون التفكير عمله ينبغي أن تكون قصة فكره”، وذلك على وجه التحديد ما فعله ”برتراند رسل” لأنه استبعد من هذ السيرة جوانب أخرى كثيرة في حياته الحافلة، ويستطيع القارئ إذا أراد الاستزادة أن يرجع إليها في أعمال أخرى لرسل، وهذه السيرة الذاتية الفكرية ليست فريدة في الأدب الأنجليزي، ولكن يبدو انها فريدة بفضل عظمة كاتبها، فرسل هو أكبر فيلسوف بريطاني في القرن العشرين، وهو يدين بهذه المكانة الرفيعة لعدة عوامل؛ من بينها أنه أكبر وريث وممثل لتراث الفلسفة التجريبية البريطانية الذي بدأه ”بلوم” و”هيوم”. وسوف يجد قارئ هذا الكتاب أن القصة الفكربة التي يرويها شددية التشويق عظيمة الفائدة، لأنها بحكم مكانة كاتبها هي أيضا قصة الفلسفة في بريطانيا منذ أواخر القرن التاسع عشر حتى نهاية النصف الأول من القرن العشرين.

في التربية - برتراند راسل

يعالج الفيلسوف الكبير "برتراند رسل" فى كتابه "فى التربية" جملة من أخطر المواضيع التى تتصل بحياة الفرد ، وكلها تتعلق بالتربية ، فالتربية التى ننشدها لأطفالنا لابد أن تتوقف على مثلنا العليا للخلق الإنسانى ، وعلى الدور الذى نرجو أن يكون لأطفالنا فى المجتمع إذا كبروا ، وكل إنسان له وجهة نظر مختلفة عن الآخر فى تربية أبنائه ، وهناك اختلافات كثيرة فى طرق التربية ذاتها بين الذين يرون أن التربية وسيلة لتلقين أشياء محددة معينة بذاتها ، وبين الذين يرون أن التربية يجب أن تغرس فى المتعلم القدرة على الاستقلال فى الحكم..

في مدح الكسل ومقالات أخرى - برتراند راسل

ذهب برتراند راسل فى مقاله فى مدح الكسل إلى أن الحضاره الإنسانيه التى كانت فى الماضى تحتاج من أجل تقدمها إلى كدح العبيد ورفاهيه الساده، فى حين أن التقدم العلمى والتكنولوجى فى العصر الحديث جعل مثل هذا التقدم فى غنى عن استعباد الإنسان لأخيه الإنسان. فضلاً عن ذلك فإن الكتاب- الذى بين أيدينا- يضم رأى فيلسوفنا الكبير فى عدد من أبرز المفكرين والأدباء المعاصرين له أمثال «ه. ج. ويلز» و«د. ه. لورانس».

إنتصار السعادة - برتراند راسل

من الواضح أن المسببات النفسيه للتعاسه عديده ومختلفه، وإن كانت لها خصائص مشتركه؛ فالإنسان التعس هو الذى إذا ما حرم بعض المتع الطبيعيه فى شبابه، أصبح يولى هذه المتعه أهميه أكثر من أى شىء آخر عندما يكبر. والإنسان السعيد هو الإنسان الذى يحيا بموضوعيه، والذى له عواطف حره واهتمامات واسعه. وقد كتب «برتراند راسل» هذا الكتاب موقنًا بأن الكثيرين من التعساء بإمكانهم أن يصبحوا سعداء عن طريق مجهود جيد للتوجيه.

ما الذي أؤمن به ..مقالات في الحرية والدين والعقلانية - برتراند راسل

تُرجمت معظم أعمال راسل إلى العربية، ولكن بقيت بعض أشهر مقالاته و أكثرها تأثيراً و قراءة غير متوفرة باللغة العربية. نجمع بعض من هذه المقالات هنا في هذا الكتاب. تأتي هذه المجموعة المختارة من المقالات لتملأ هذا الفراغ، من جهة، ومن جهة أخرى، تساعدنا هذه الأعمال في الوصول إلى إجابات على أسئلة محورية نواجهها اليوم.

تحليل العقل - برتراند راسل

هذا الكتاب محاولة للتوفيق بين اتجاهين، أحدهما في علم النفس والآخر في الفيزياء، أجد نفسي متعاطفاً معهما كليهما، رغم أنهما للوهلة الأولى قد يبدوان متناقضين. فمن جهة، كثير من علماء النفس، خاصة أنصار المدرسة السلوكية، يميلون لتبني ما يعتبر بالأساس موقفاً مادياً، كمادة منهج إن لم يكن مادة ميتافيزيق...

برتراند راسل .. مقدمة قصيرة جدًّا - إيه سي جرايلينج

يُعَدُّ برتراند راسل أحد أشهر وأهم فلاسفة القرن العشرين. وهو من بين قلةٍ من الفلاسفة أصبحت أسماؤهم معروفةً للعامة، وأصبحوا في حياتهم وأعمالهم تجسيدًا للتراث الفكري العظيم الذي يمثِّلونه. وقد قامت السمعة التي تمتع بها راسل بين معاصريه على تعدُّد إسهاماته — الخلافية في أغلب الأحيان — في النقاشات الاجتماعية والأخلاقية والسياسية والتعليمية. وفي هذا الكتاب الذي يعرض لحياته وأعماله، يُطْلِعنا إيه سي جرايلينج على إسهامات راسل في مجالَي الفلسفة والمنطق، علاوةً على آرائه الواسعة النطاق بشأن التعليم والسياسة والحرب والأخلاقيات الجنسية.

عبادة الإنسان الحر - برتراند راسل

هذا الكتاب هو مجموعه من المقالات التى نشرت متفرقه فى عدد من المجلات والصحف للفيلسوف الشهير برتراند راسل، وهى تعبر عن فكره فى مرحله متوسطه من حياته كانت تسيطر عليه فيها فكره موضوعيه الخير والشر، وإن تراجع عنها فيما بعد إلى حد كبير، ولكن ظلت أصداؤها مسيطره عليه حتى النهايه، وهذا ما تركز عليه تحديدًا المقاله الرئيسيه فى الكتاب، والتى اختيرت عنوانًا للكتاب.

تاريخ الفلسفة الغربية (الكتاب الثالث) .. الفلسفة الحديثة - برتراند راسل

لكتاب الثالث ويضم الفلسفة الحديثة ويناقش متعرضا في الكتاب الي التحضير من أجل المحاكم الصورية في تشيكوسلوفاكيا كان مقلقاً للغاية. في الشهر نفسه ناشد راسل الأمين العام للأمم المتحدة لدعم لجنة جرائم حرب دولية للتحقيق في جرائم

تاريخ الفلسفة الغربية (الكتاب الثاني) .. الفلسفة الكاثوليكية - برتراند راسل

الجزء الثاني المؤلف لهذا الكتاب برتراند رسل و يوضح الدراسة الفلسفة في القرون الوسطى: أي الفلسفة العربية الاسلامية والفلسفة المسيحية اللاتينية وايضا . الجزء مخصص لدراسة الفلسفة الحديثة بدءاً من عصر النهضة وديكارت وحتى اليوم. في الجزء الأول يتحدث المؤلف عن أصل الحضارة الاغريقية وكيف ظهرت الفلسفة فيها لأول مرة. والفلاسفة الذين ظهروا في التاريخ من امثال فيثاغورس، وهيراقليطس وبارمينديس، واخرين. كما ويتحدث عن دور أثينا في ازدهار الثقافة والحضارة.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.