quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account

إيمانويل كانط

إيمانويل كانط
كانط .. فيلسوف النقد - ألن و. وود

كتاب .. كانط لألن وود هو الكتاب الأول من سلسلة بلا كول ( عقول عظيمة) وهو يقدم للدارسين والباحثين والمهتمين بالفلسفة من القراء ، استبصارات جديدة عن واحد من أهم الفلاسفة عبر التاريخ ، وأعمقهم أثراً.

مقدمة لكل ميتافيزيقا مقبلة .. متبوع بأسس ميتافيزيقا الأخلاق - إمانويل كانط

ينطلق كانط من فكرة بسيطة في مظهرها، عميقة في جوهرها ... إذ يتعجب كيف أن أحدهم –الفلاسفة- لم ينتبه قبله إلى ضرورة إخضاع العقل البشري للنقد والتمحيص وتبيان حدود استخداماته المشروعة من حدوده غير المشروعة، وضرورة إمتحان قدراته المعرفية، وفحصها فحصا دقيقا قبل استخدامه كأداة للحصول على المعرفة والبرهنة على الحقائق الميتافيزيقية واللاهوتية وغيرها. 

نقد العقل المحض – إيمانويل كنت

كتاب “نقد العقل الخالص” هو علامة مضيئة وانجاز فريد فى تاريخ الفلسفة. والمؤلف هو الفيلسوف الالمانى ايمانويل كانت وقد استغرق 11 سنة فى كتابته ويعد من اصعب ماكتبه على الاطلاق. وقد كان استقبال القراء للطبعة الاولى من الكتاب سلبيا جدا. حتى أن احد زملاء كانت وهو موسيس مندلسون وصفه بانه عمل موتر للاعصاب. وشعر كانت بخيبة أمل كبيرة ولكنه كتب كتابا اخرا اسمه Prologomena حاول ان يجيب فيه على الاسئلة والانتقادات المتعلقة بكتابه السابق ثم اعاد طباعته مرة ثانية بعد تبسيط اسلوبه. وكان استقبال الطبعة الثانية هذه المرة هائلا. واصبح الكتاب مثار النقاش فى كل الصالونات الثقافية.

السؤال عن الشيء.. حول نظرية المبادئ الترنسندنتالية عند كانط - مارتن هايدغر

يمكن للقارىء العربي أن يتعرّف من خلال هذا الكتاب على هايدغر بوصفه مدرّساً للفلسفة، وأن يكوّن صورةً ملموسةً عن إمكانياته الاستنباطية الهائلة وقدرته على أن يربط أفكاراً فلسفيةً عميقةً بسياقات يومية في متناول الطلبة. إنه ينطلق من أسئلة معتادة وينتقل مع طلابه تدريجياً إلى طرح قضايا فلسفية شغلت بال مفكرين مختلفين. تقدّم لنا مطالعة هذا الكتاب أيضاً فكرةً عن الكيفية التي كان يجمع فيها هايدغر بين مهامه الأكاديمية في البحث والتدريس وبين حواراته مع الفلاسفة وبخاصة مع الفيلسوف كٍنْت في كتابه نقد العقل المحض.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.