books new

Create Account

إريك فروم

إريك فروم
المجتمع السوي - إريك فروم

يناقش الكتاب مشكلة الإنسان الحديث في مجتمع يركز كل همه في الإنتاج الإقتصادي ولا يعبأ بتنمية العلاقات الإنسانية الصحيحة بين أفراد المجتمع, حتى فقد الإنسان مكانة السيادة في المجتمع وأصبح خاضعا لمختلف العوامل, يتأثر بها ولا يؤثر فيها.

جوهر الإنسان - إريش فروم

يستعيد "إيريك فروم" علام النفس التحليلي في كتابه هذا "جوهر الإنسان" المحاور المختلفة التي تطرق إليها في كتاباته السابقة، محللاً وموسعاً العديد من القضايا والمحاور كقضية السادية والمازوشية والنزعة التدميرية مركزاً في كتابه هذا على محور جديد هو قدرة الإنسان على التدمير، ونرجسيته، وتعلّقه بعلاقة

فن الحب .. بحث في طبيعة الحب واشكاله - إريك فروم

يرى إيريك فروم، في كتابه فن الحب، ترجمة سعيد الباكير، الصادر عن دار علاء الدين في دمشق، أن جوهر الحب يتلخص في سعي الإنسان إلى نيل القوة والاتحاد. ويميز في هذا السعي البشري المستمر، أن الإنسان الأناني لا يحب ذاته بشكل مفرط القوة، بل بشكل مفرط الضعف، بل في حقيقة الأمر هو يكره ذاته. إن الشخص الأناني حزين وكئيب، ويبذل جهودًا مرهقة، ذات طبيعة قلقة، ليختطف من الحياة المسرات التي هو نفسه يعيق حصوله عليها. يبدو أنه يسرف في الاهتمام بنفسه، وفي واقع الأمر يقوم بمحاولات غير مجدية لإخفاء فشله في نيل الحب. ذلك أن الحب أبدًا لم يأتِ من الأخذ أو تحصيل المنفعة على حساب الآخرين.

ثورة الأمل .. نحو تكنولوجيا مؤنسنة - إريك فروم

جرى تأليف الكتاب كاستجابة لوضع أمريكا عام 1968 ولقد تولد التأليف من قناعة بأننا عند مفترق الطرق: طريق يفضي إلى مجتمع مصطبغ تمامًا بالصبغة الميكانيكية حيث أن الإنسان هو ترس في الآلة- إن لم يكن يجري تدميره من جراء الحرب النووية الحرارية؛ والطريق الآخر إنما يفضي إلى بعث النزعة الإنسانية والأمل- أي البعث لمجتمع يضع التقنية في خدمة رفاهية الإنسان. وهذا الكتاب مقصود به أن يوضع المسائل لأولئك الذين لم يتبينوا بوضوح المأزق الملم بنا، وهو دعوة للقيام بعمل ما. وهو قائم على قناعة بأننا نستطيع أن نجد المواقف الجديدة الضرورية بمساعدة العقل والحب المتوهج من أجل الحياة، وليس من خلال اللامعقولية والكراهية إنه موجه إلى طيف عريض من القراء على مختلف مفاهيمهم السياسية والدينية ولكن من أجل المساهمة من أجل الحياة واحترام العقل والحقيقة.

بوذيّـة الزّن والتحليل النفسي- إريك فروم ، د. ت. سوزوكي ، ريتشارد دي مارتينو

مادة الكتاب، في الأصل، جزء من حلقة دراسية في بوذية زِنْ والتحليل النفسي انعقدتْ برعاية قسم الطب النفسي بكلية طب جامعة مكسيكو الحرة في خمسينيات القرن الماضي؛ وقد شارك فيها خمسون طبيبًا وعالمًا نفسيًّا من المكسيك وأمريكا، إلى جوار محاضرات د. سوزوكي وإريش فروم. ويتناول الكتاب عدة موضوعات، منها: "الأزمة الروحية الراهنة ودور التحليل النفسي"، "القيم والغايات في المنهج الفرويدي"، "الكينونة الحقة وطبيعتها"، "طبيعة الوعي"، "مبادئ بوذية زِنْ"، "طُرُق إزالة الكبت وتحقيق الاستنارة"، "اللاوعي ومفهوم الذات في بوذية زِنْ"، وغيرها من الموضوعات الملهِمة والشائقة والمهمة.

كينونة الإنسان - إريش فروم

فى كتاب كينونة الإنسان يختصر إيريك فروم رؤيته للعالم حيث يُقدّم تحليلاً للعالم ولما ينتظر البشرية إن لم تصلح حالها . كما يؤكد فروم أنّ المجتمعات الرأسمالية حولّت الإنسان المعاصر إلى مستهلك أبدي. هكذا مات الإنسان روحياً وعاشت الأشياء، وهذا الموت الروحي للإنسان يظلّ الخطر الأكبر على البشرية . حيث تدخل الأشياء التي يصنعها الإنسان هى نفسها فى تشكيله وهكذا تغدو قيمة الإنسان في قابليته للبيع، بعدما تحوّل كلّ شيء للبيع، ليس فقط السلع والخدمات بل الأفكار، والفن، والابتسام، والقناعة

الخوف من الحرية - إريك فروم

في كتاب الخوف من الحرية يحاول أن يحلل اريك فورم نفسية الأنظمة والأفراد المستبدة والغريب أنه يضرب معظم أمثلتة بالأنظمة الأوربية الديموقراطية ويبين مدى إستبدادها وتعنتها أمام مواطنيها وأعتبر البعض أن اريك في هذا الكتاب يحرض على الثورة ضد الإستبداد بشكل عام ومن الأفكار التي تبناها أيضاً إنه ليس بالضرورة أن يكون المجتمع ديموقراطياً رأسمالياً كي يكون البلد ديموقراطي أو ينعم بالحرية.

مساهمة في علوم الإنسان .. الصحة النفسية للمجتمع المعاصر - إريك فروم

يدور موضوع الكتاب حول الصحة النفسية للمجتمع المعاصر، وهو في مضمونه ترجمة كاملة للنص الإنجليزي، للإختصاصي والمحلل النفسي "إيرك فروم" نقله إلى العربية المترجم "محمد حبيب" تحت عنوان (مساهمة في علوم الإنسان: الصحة النفسية للمجتمع المعاصر). ويضم الكتاب مقالات محاضرات لـ "إيرك فروم" يبحث خلالها في باتالوجيا الحالة السوية، والتي يبدو فيها الإنسان المعاصر عاجزاً عن أن يكون له صلة بالواقع من تلقاء نفسه، ما جعل فروم يطور مفهوماً سرسرياً عن الإغتراب ويبين مظاهره المختلفة وتضمناته، وأهم تضمَن يقدمه يخص فهماً جديداً للإنسان وصحته.

الإنسان المستلب وآفاق الحرية - اريك فروم

“إن نماء النظام الاقتصادي العصري يقود إلى المزيد من الإنتاج ومن سلوك الاستهلاك. لقد أصبح الإنسان Ansammler ومستهلكاً، والمعاش الرئيسي في حياته أصبح أكثر فأكثر: أملك وأستعمل، وأنا موجود أقل فأقل.”

مفهوم الإنسان عند ماركس - إيرك فروم

في هذا الكتاب الهام " مفهوم الإنسان عن ماركس " يتصدى الكاتب إريك فروم لماركس ذاته ،وذلك عبر أهم نتاجا ته المنهجية ،أو الفكرية ،وكونه أباً وصديقاً وحبيباً ،حيث يستخدم الكاتب منهجية الجدل المادي وعلم النفس وباعتباره عالم نفس بالدرجة الأولى ، فهو يحاول أن يسبر لدى ماركس روح الفيلسوف وروح الإنسان ، لهذا سنتعرف على أوجه وأفكار وأدوات منهجية لم تكن معروفة سابقاً .. يركز المؤلف على أن فلسفة ماركس تمتد بجذورها إلى التقاليد الفلسفية الغربية والتي تشكل موضوع الاهتمام بالإنسان ككائن خالق لحياته ،والطرق المؤدية إلى تحقيق طاقاته ،واقعياً ، جوهرها الأساس ،فهي حركة احتجاجية متشربة بالإيمان في الإنسان، وبقدرته على تحرير ذاته، وتحقيق طاقاته ،وإنها تبقى مصدر رؤية وأمل جديدين ،تمكن وتساعد البشر من التعالي على الأطر الضيقة للتفكير الميكانيكي الوضعي الذي يسود العلوم الاجتماعية والحياة البشرية .، ويؤكد أن الحضارة الغربية الرأسمالية قد تصبح محكومة بالانطفاء الروحي والمادي رغم احتمال استمرار التقدم التقني ،ما لم تتجه نحو الفلسفة الماركسية الخلاصية ..

عصر الحكمة .. العلاقة بين الحضارة والأخلاق في ضوء فلسفة إريك فروم الإنسانية - طارق احمد حسن

إن كتاب " عصر الحكمة "  يطلق نبوءة مفادها أن الإنسان أوشك على أن يحل لغز الإنسان وأن الحضارة سوف تنتقل حتماً إلى عصر الحكمة، حيث يفهم الإنسان نفسه،  ويثق فى قدراته، ويحترم إنسانيته، ويتأكد أن الخير أقوى كثيراً مما كان أجداده يعتقدون.  يعتقد الكاتب أن العائق الرئيسى أمام الحضارة هو ظاهرة التطفل. ويعرّفها بأنها قدرة البعض على تحقيق مكاسب عن طريق اختراق نقاط ضعف فى الطبيعة الإنسانية، ويرى أن التطفل هو الذى حَوَّلَ الحب إلى سيطرة والتديُّنْ إلى إرهاب والتظاهر إلى عنف والحرية إلى انحلال والاقتصاد إلى ربا والديمقراطية إلى تزوير والرأسمالية إلى توحش  والتحضر إلى استعمار. 

تشريح التدميرية البشرية ( الجزء الثاني ) - ايريك فروم

إن هذه الدراسة هي الكتاب الأول من عمل شامل في النظرية التحليلية النفسية. وقد بدأتُ بدراسة العدوان والتدميرية لأنها، فضلاً عن أنها إحدى المشكلات النظرية الأساسية في التحليل النفسي، تجعلها موجةُ التدميرية التي تغمر العالم إحدى أوثق الدراسات اتصالاً بالأمور العملية.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.