quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

أمبرتو إيكو

أمبرتو إيكو
العرض:
تصنيف حسب:
دروس في الأخلاق - أمبرتو إيكو

كتب إيكو هذه المقالات الخمس على فترات متباعدة، تتناول سلسلة من القضايا الخاصة بالوجود الإنساني، منها الأخلاق والعلمانية والتدين والثقافة والمثقف والعلاقة مع الآخر وغيرها من الموضوعات ذات الطابع القيمي العام. ويقول الدكتور سعيد بنكراد في مقدمة هذا الكتاب “وليس في نيتنا تقديم ملخص لهذه المقالات أو بسط القول فيها، فهذا أمر لا ترجى منه فائدة، فالنص يُغني عن التلخيص، والتلقي المباشر أهم من وساطة مترجم لا يمكن تبرئة ذمته، فهو ينقل ما يشتهيه، لا ما يبحث عنه القارئ بالضرورة. ومع ذلك، فإن ما يقوله العنوان وحده كاف لأن يثير الكثير من التساؤلات حول مقولة الأخلاق...

اعترافات روائي ناشئ - أمبرتو إيكو

يمكننا وضع هذا الكتاب إلى جانب كتب ايكو أخرى والتي تناولت الفن الروائي، وهي (حاشية على اسم الوردة) و(6 نزهات في غابة السرد) و(آليات الكتابة السردية)، وكل كتب ايكو – ربما باستثناء الحاشية -، تبدأ سهلة – كطعم – للقارئ، ولكن ايكو سريعاً ما ينتقل إلى فنه الأساس أو لنقل إلى علمه الأساس فيغرقنا في مصطلحاته السيميائية وفي التأويلات، ولكن كتبه تقرأ برأيي مراراً، للروائيين الناشئين خاصة.

تأملات في السرد الروائي - أمبرتو إيكو

لهذا الكتاب طابع خاص فهو يتحدث عن أسرار الرواية وقضاياها لكنه لايقدم لنا نظرية في قراءة الرواية يتحدث عن القارئ والمؤلف والتلقي ولكنه لايشير علينا بنظرية في التلقي ويتحدث عن الأكوان الدلالية إلا أنه لا يتحدث عن التأويل وآلياته وسبله وأنماطه .

آليات الكتابة السردية - أمبرتو إيكو

ربما هذا ما يفسر أننا لا نعثر في نصوص إيكو هاته على مفاتيح تفيدنا في فهم الروايات وشرح ما استغلق منها، كما قد يوحي بذلك عنوان الكتاب. وهو لا يقدم أيضا، قراءة خاصة أو” تأويلا صحيحا ووحيدا ” لإحالات الروايات التي تناولها بعيدها وقريبها، فذاك أمر مستهجن. فالتأويل ليس من شأن المبدع، وهو في جميع الحالات أمر يرفضه الكتبة والمبتدئون، أحرى أن يقبل به سميائي مهنته هي التأويل وأسراره. فالرواية، كما هو حال كل نص إبداعي،” آلة مولدة للتأويلات، لذا على الروائي أن يموت لكي لا يشوش على مصير نصه “. وبناء عليه، فإن هذه النصوص لا يمكن أن تكون تطفلا من المبدع على عالم التأويل وليست توجيها للقارئ من أجل إنتاج قراءة بعينها، بل هو سرد لسيرورة فعل إبداعي لا نعرف عنه سوى وجهه المتحقق.

القارئ في الحكاية .. التعاضد التأويلي في النصوص الحكائية - أمبرتو إيكو

يفترض الحديث عن الموسوعة الثّقافيّة حديثا عن عهد ما بعد البنيويّة، حيث سلّط الضّوء على القارئ وأصبح طرفا ضروريا في تأويل النّصوص، ولقد جاء ميلاد القارئ بعد إعلان رولان بارت موت المؤلّف وظهور نظريّة القراءة التي أعادت الاعتبار للقارئ، بعد ما كان قد أقصي في المرحلة الأولى والثّانيّة من الحركة النّقديّة.

لا نهائية القوائم .. من هوميروس حتى جويس - أمبرتو إيكو

يؤرخ الفيلسوف والروائي والباحث في القرون الوسطى؛ أمبرتو إيكو للقائمة، أو لنقل، للولع الغربي بها، آخذاً من كتالوج السفن في إلياذة هوميروس شارة البدء ومعرجاً على الأدبيات القروسطيّة، لينتهي بالعصرين الحداثي وما بعده. وهو يمتحن في هذا الكتاب ظاهرة الجمع، وإنشاء القوائم، ووضع الموسوعات، والتصنيف، على امتداد العصور، ذاهباً إلى أن هذا المنحى في مقاربة الأشياء يسري عبر التاريخ الثقافي الغربي بمجمله كما يمكن القول إن ثمّة عوداً أبدياً لموضوعة القائمة، وولعاً بها، يَسِمان ذلك التاريخ بميسمهما.

جزيرة اليوم السابق (رواية) - أمبرتو إيكو

في "جزيرة اليوم السابق" يعود امبرتو ايكو للماضي ولكنه لا يسقط في السردية الكلاسيكية فهو لا يكتب رواية تاريخية وانما الماضي بالنسبة لايكو جغرافيا رمزية، ووجود ملتبس. فالماضي ايضا شبيه بالنص الادبي فهو واقعي ولا واقعي، النصّ الأدبي الذي يعرض جوهر التجربة الانسانية بكلمات لا تحيل الى واقع معين، فهو في الآن كاذب و شديد الصدق.

التأويل بين السيميائية والتفكيكية – أمبرتو إيكو

اتجه أومبيرتو إيكو في السنوات الأخيرة نحو إعادة صياغة مجموعة من الإشكالات الخاصة بقضايا تأويل النص الأدبي، وقد قدَّم في هذا الشأن مجموعة من الدرسات المتميزة كان آخرها كتابه “التأويل والتأويل المضاعف” (1996)، دعامته في ذلك وزاده المعرفة الجديدة التي جاءت بها السميائيات وأشاعتها من خلال نماذجها الراقية.

نزهات في غابة السرد (رواية) - أمبرتو إيكو

يقدم لنا تصوراً أصيلاً للرواية وقضاياها استناداً إلى مفهوم الغابة بإيحاءاتها المتنوعة. فالغابة فضاء مفتوح ومغلق، ساحر ومخيف، منفر وغاو، بسيط وشديد الكثافة، قد تتسلل إليه أشعة الشمس، وقد تحجبها ع...نه الأشجار الكثيفة. وبطبيعة الحال، فإن الأمر يتعلق باستعارة تحيل على العوالم التخييلية التي تبنيها الرواية وفق استراتيجيات متنوعة يمكن اختزال بؤرتها المركزية في العلاقة بين محفلي الإنتاج والتلقي، والمؤلف والقارئ.

السيميائية وفلسفة اللغة - أمبرتو إيكو

هذا الكتاب الذي كان أوّل صدوره سنة 1984 يتناول جملةً من المتصوّرات الهامّة التي شغلت بال المفكّرين في فلسفة اللغة وفي السيميائيّة: العلامة والاستعارة والرمز والسنن والمقابلة بين القاموس والموسوعة، وهي مقابلة مركزيّة في الكثير من النقاشات بخصوص علم الدلالة والمعجميّة والذكاء الاصطناعي والأنظمة السيميائيّة.

alquds

رواد الفكر والفلسفة

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.