books new

Create Account

الفلسفة الغربية

الماركسية والنزعة التحريفية - لينين

ثمة حمكة شائعة تقول : لو أن البديهيات الهندسية كانت تصدم مصالح الناس، لسعوا بكل تأكيد، إلى دحضها. فان نظريات تاريخ الطبيعة، التي تصدم أوهام اللاهوت القديمة، قد أثارت ضدها وما تزال تثير نضالا ضاريا.و ليس ثمة ما يدعو إلى الدهشة إذا كان مذهب ماركس، الذي يهدف مباشرة إلى تنوير و تنظيم الطبقة المتقدمة إلى المجتمع المعاصر، ويشير إلى ممات هذه الطبقة و يثبت أن النظام الحالي سيستعاض عنه حتما،بأوضاع جديدة، من جراء التطور الاقتصادي، ليس ثمة ما يدعو إلى الدهشة إذا اضطر هذا المذهب إلى أن يخطو كل خطوة في طريق الحياة، بعد نضال شديد.

يوتوبيا – توماس مور

"أي عدالة هناك في هذا: ان يعيش نبيل أو تاجر ذهب أو مصرفي أو أي شخص لا يفعل شيئاً أو في أحسن الأحوال يفعل اشياء لا فائدة منها للمجتمع، في ترف ورخاء عظيمين مما كسبه بصورة غير مشروعة!" هذا ما كتبه توماس مور قبل 500 سنة، وما زالت كلماته محتفظة براهنيتها وصوابها الى حد مدهش. 

نهاية اليوتوبيا .. السياسة والثقافة في زمن اللامبالاة – راسل جاكوبي

عبر فصوله المتتالية: "نهاية الأيديولوجيا" ، "خرافة التعددية الثقافية" ، "ثقافة الجماهير والفوضوية" ، "المثقفون من اليوتوبيا إلى انحسار البصر" ، "جمالية كثيفة ووطنية رقيقة" ، وأخيراً: "الحكمة بالتجزئة والجنون بالجملة" ، يقدم جاكوبي إجابات عن الأسئلة المطروحة ، ويطرح سواها ، مؤمنا – في كل الأحوال – بأن المستقبل سوف يكون مختلفا عن الحاضر كل الاختلاف. 
إنه كتاب معاصر ، يتصدى لمناقشة أهم الأفكار المطروحة في عالم اليوم.

تربية الرواقي (المخطوط الوحي لبارون تي) - فرناندوا بيسوا

يمكن القول بأن بيسوّا كان قارئاً نهماً في شبابه ومن بين قراءاته المهمة «المنطق» لأرسطو طاليس، «تاريخ الفلسفة» لهيغل، و«نقد العقل الخالص» لإيمانويل كانت، «رحلات شيلد هارولد» لبايرون، «عشية القديسة أغنيس» لكيتس، «الطائش» لموليير، «الوثيقة المختلسة» لإدغار ألن بو وسواها من الكتب الأدبية والفلسفية والثيوصوفية لاحقاً..

ميتافيزيقا الجسيميات .. دراسة نقدية لواقعية ما دون الذرة - بريجيته فالكينبورج

الميتافيزيقا لغة هى ما بعد الطبيعة، وهى فى التقليد الفلسفى الموغل فى تاريخ الفكر الإنسانى البحث عن العلل الأولى، أو البحث فى الوجود بما هو موجود. أما اليوم فالميتافيزيقا مصطلح جامع لأى بحث يثير التساؤلات حول واقعية ما لا يمكن التعامل معه بالمنهج العلمى.

نيتشه . هايدغر . فوكو .. تفكيك ونقد - د. محمد المزوغي

لماذا الثلاثي نيتشه هايدغر فوكو؟ وما اهميتهم في ميدان الفكر؟ وما موقعهم من التيارات الفكرية والايديولوجية التي اخترقت العالم الغربي منذ القرن الماضي الى يومنا؟ وكيف يمكن للمثقف العربي ان يستوعب تفكير هؤلاء الرجال؟ وما السبيل الى استثمار فلسفتهم وتفعيلها لفهم واقعه؟

سحر الواقع .. كيف نعرف حقيقة الواقع؟ -  ريتشارد دوكينز

يسعى دوكنز في كتابه هذا ليجاوب عن أهم الأسئلة التي شغلت الإنسان منذ الأزل مثل ( أصل الأنسان، والأشياء، والليل والنهار، والكوارث والأمراض، وسبب الضرر)، يسرد لنا تاريخ الأسئلة وكيف ان الإنسان تعامل معها بسذاجة وصدق أساطيره ثم كيف تقدم العلم ليجيب عنها.

روح الفلسفة المسيحية في العصر الوسيط - إتين هنري جلسون

يحاول الفيلسوف الفرنسي إتين جلسون، أن يجيب في هذا الكتاب عن سؤال مهم: هل كانت هناك فلسفة مسيحية في العصر الوسيط، تتميز بوضوح عن فلسفة اليونان، لا سيما أفلاطون وأرسطو؟ ويجيب عنه بالإيجاب، لكنه لا يلجأ في إجابته إلى الاسلوب الإنشائي أو الخطابي، ولا يعتمد على دغدغة المشاعر والعواطف الدينية وإنما يستحدم، بدقة، منهج البحث الأكاديمي فيعرض علينا الأفكار المسيحية الجديدة الأصلية التي تميزت بها هذه الفلسفة، ويستحيل أن نجدها عند فلا سفة اليونان.

الوجودية الدينية .. دراسة في فلسفة باول تيليش - يمنى طريف الخولي

يُقِيمُ «تيليش» — أحدُ أَعظمِ الفلاسِفةِ اللاهوتيِّينَ أو اللاهوتيِّينَ الفلاسِفةِ فِي القرْنِ العشرِين — جِسرًا بيْنَ الفلْسفةِ والدِّين؛ فالدِّينُ عندَ تيليش هو مُواجَهةُ قضيَّةِ القلَقِ الأقْصى الَّتي تَنْشأُ عنْ مُعْضِلةِ تَناهِي الوجُودِ الإنْسانِي. استطاعَ هذا البُروتستانتيُّ أنْ يُعِيدَ للإيمانِ وَجَاهتَهُ الفلْسفيَّةَ فِي أعْقابِ الموْجَةِ العَدَميَّةِ الَّتي اجتاحَتِ الغَربَ أَواسِطَ القرنِ العشْرينَ بَعْدَ حربَيْنِ عالميَّتَيْنِ طاحِنتَيْن. وفي هَذا الكِتابِ الصَّغِيرِ والمُكثَّفِ تَكشِفُ لنَا الدُّكتورة يُمْنى طريف الخولي عَنِ الكَيفيَّةِ الَّتي استطاعَ بِها تيليش إخْصابَ الفَلْسفةِ الوجُودِيَّةِ بالتَّجْرِبةِ الدِّينيَّة، بَعْدما استعرضَتِ المَداخِلَ الفِكْريَّةَ لِعالَمِ هذا الفَيْلسوفِ ومصادرِهِ وأعْمالِهِ ومُنجَزاتِه. ربَّما يَحْتلُّ هَذا الكِتابُ معَ دراسَاتٍ عربيَّةٍ قليلةٍ أُخْرى مَكانةً رائدَةً في التَّعريفِ بمُؤلِّفٍ باتَتِ الثَّقافَةُ العَربيَّةُ في أَمَسِّ الحاجَةِ إلى قِراءةِ مُؤلَّفاتِه وضِيافتِه.

ما النسبية .. مقدمة بدهية لأفكار أينشتاين وسبب أهميتها - جيفري بينيت

لا يزال هذا الكتاب الذى ألفه صاحب النظرية النسبية ألبرت أينشتين، ونشر عام 1946م، وأعيد طبعه بلغته الإنجليزية خمس عشرة مرة على الأقل، وترجم منذ نحو 40 عاما من أفضل الكتب البسيطة عن النظرية النسبية الخاصة والعامة، وسبب ذلك أن صاحب النظرية يقدم فيه أسسها فى سهولة ويسر، ويتغلب فى براعة فائقة على تردد المتطبعين بالفيزياء الكلاسيكية فى الانفلات من الهندسة الإقليدية وما يصاحب ذلك من عدم القبول بالجديد.

حوار مع رجل الكهف في  ما المثقف ؟ - دافيد رجل الكهف

يلتقي الصحفيان داني ولوسيل برجل يعيش في كهف بينما هما يمضيان إجازتهما في غابة مهجورة. يبقى الصحفيان مع رجل الكهف عدة أيام يتناقشون فيها أمورا علمية وفلسفية وثقافية متنوعة تتمحور كلها حول المعرفة البشرية. فيشرح لهما رجل الكهف كيفية عمل الدماغ البشري، ويوضح لهما لم وكيف تتم برمجته ومن يقوم بها، كما ويعطيهما خريطة طريق ليحررا نفسيهما ويتعلما ذاتيا، شارحا لهما منهجية المعرفة الأصح. ومن ثم يزودهما بأكثر من مئة مرجع ذي صلة. فيخرج الإثنان من الغابة وقد استكشفا نفسيهما، بعد أن دخلاها مستكشفين للحياة البرية.

دراسات في تاريخ العلوم وفلسفتها - -جورج كانغيلام

إنّ تاريخ العلوم هو، قبل كل شيء، نسيجُ أحكامٍ ضمنية حول قيمة الأفكار والاكتشافات العلمية…تاريخ العلوم هو، أساسياً، تاريخ خاضعٌ للحكم، للحكم في جزئيات تركيبته، مع ما يجب تدقيقُه، بدون توقّفٍ، من معنى قِيمِ الحقيقة. تاريخ العلوم لا يمكنه أن يكون مجرّد تاريخٍ مسجَّل.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.