Create Account

     

  • كتب مطلوبة

    كتاب التغيير الاجتماعي عند مالك بن نبي للدكتورة نورة خالد السعد

  • كتب مطلوبة

    كتاب مهاتير محمد .. عاقل في زمن الجنون لعلي عبد الواحد

  • كتب مطلوبة

    السعادة: كشف اسرار الثروة النفسية لـ إد داينر ، وروبرت بيزواس - داينر

  • كتب مطلوبة

    كتاب بعنوان " المصحف المنفرد بذاته"

  • كتب مطلوبة

    الخيال السوسيولوجي لرايت ميلز ترجمة الدكتور عبدالباسط عبد المعطي

  • كتب مطلوبة

    أسوة للعالمين للمؤلف راغب السرجاني

  • كتب مطلوبة

    كتاب الفكر والواقع المتحرك لهنري بيرجسون

  • كتب مطلوبة

    كتاب جيل دولوز : "سبينوزا فلسفة عملية" ترجمة عادل حدجامي

الفلسفة الغربية

العرض:
تصنيف حسب:
قوة الدين في المجال العام - يورغن هابرماس . جوديث بتلر . كورنيل ويست . تشارلس تيلر

يشارك في هذا الكتاب أربعة فلاسفة، كل منهم أستاذ كبير مرموق ومثقف معروف على مجال واسع. وهم جميعا فلاسفة بالرغم من أنهم مضوا بعيدا خارج حدود التخصص الفلسفي الأكاديمي. ولكل واحد أسلوبه الفكري المميز، ومشروعه الفلسفي الخاص، وميدانه التناهجي الرحيب، فضلا عن التزامه القوي بالمشاركة في الشأن العام. وهم يمثلون بمجموعتهم هذه بعضا من أكثر الأصوات الفلسفية نفوذا وأصالة من بين من يكتبون اليوم. تغطي مشاغلهم طيف النظرية النقدية بأحدث أشكالها من البراغماتية وما بعد البنيوية إلى النظرية النسوية ونظرية العرق النقدية، والهيرمنيوطيقا، والظاهراتية، وفلسفة اللغة وما هو أبعد من ذلك. وهو يوفرون لنا عبر مقالاتهم المفردة، وكذلك عبر الحوارات المتبادلة فيما بينهم، منطلقا جديدا يتعلق بالشأن الذي ظل بالنسبة لكل واحد منهم هما دائما، ونعني به موقع الدين في المجال العام.

نزعة الفكر الأوروبي في القرن التاسع عشر - إسماعيل مظهر

«الفكر» وسيلةٌ، والغرض منها إدراك غاية أو حقيقة مُعيَّنة، و«الفكر» شديد التأثُّر بمجمل الأحداث والتغيُّرات التي تطرأ على أي مجتمعٍ من المجتمعات الإنسانية؛ لذلك يجب علينا حين نقوم بدراسة الفكر ألَّا نفصل بينه وبين الإطار الثقافي والتاريخي الذي أنتجه، لمعرفة مدى التأثير والتأثُّر فيما بينهما. هذا ما يوضحه لنا «جون تيودور مرتز» في مقالاته التي قام «إسماعيل مظهر» بتلخيصها في هذا الكتاب، والتي تُعطينا صورةً واضحة عن تطوُّر الفكر الأوروبي في القرن التاسع عشر، بكل ما يتضمَّنه من آمالٍ وغايات، في ظل الظروف السياسية والاقتصادية والموجة الثورية العارمة التي اجتاحت أوروبا آنذاك، وخاصةً فرنسا وألمانيا وإنجلترا. كما يتناول الكتاب أنماطَ الفكر في تلك الدول، وأهمَّ العوامل التي ساعدت على اتساع دوائر المعارف الإنسانية فيها.

مبحث في الفاهمة البشرية - ديفيد هيوم

طمح هيوم ومنذ البداية إلى تأسيس علم للإنسان وهذا الطموح دعاه إلى البحث في الطبيعة البشرية وكانت نقطة البداية في هذا البحث هي البحث في نطاق قدرات الإنسان الذهنية والحدود التي لا يتعداها. وهيوم فيلسوف حسي مغال كما يصفه بدوي في موسوعته وهو يرى أن إدراكات الذهن جميعها إلى صنفين أو نوعين يتميزان باختلاف درجة القوّة والحيوية. فالتي من نوع أقل قوّة وأقل حيوية تسمى أفكارا أما الأخرى فهي انطباعات "والانطباعات هي وحدها الأصلية أما الأفكار فما هي سوى نسخ من انطباعاتنا". أي أن الأفكار هي مجرد انعكاسات باهتة للإحساسات على مرآة أفكارنا. ولهذا فإن الانطباعات أقوى من الأفكار وأشد تأثيرا وحيوية. وباستخدام الذاكرة والخيال نرتب أفكارنا. وينكر هيوم أن تكون لدينا أفكار عامة مجردة ، بل يرى أن أفكارنا هي عن أشياء جزئية يمكن النظر فيها بطريقة جامعة وذلك عن طريق ألفاظ كليّة.

ولدن - ديفيد هنري ثورو

إلى متى سنجلس في أروقتنا المعمدة، نمارس فضائل بالية عديمة الجدوى، أي عمل سيجعل لا صلة لها بالموضوع المتناول؟ وكأن المرء سيستهل يومه بالصبر على احتمال الأذى ويوظف رجلا لعزق بطاطسه؛ وفي الظهيرة يذهب لممارسة الحلم والإحسان المسيحيين على حين ينتوي تعمد الخير ! تفكر في الفخر الصيني ورضا البشرية الراكد عن ذاتها يتكئ هذا الجيل قليلا ليهنئ نفسه على أنه آخر سلالة شهيرة؛ وفي بوسطن ولندن وباريس وروما يفكر في نسبه المديد ويتحدث عن تطوره في الفن والعلم والأدب بلهجة متقدة الحماسة.

الكسي دوتوكفيل .. المرشد الى الديمقراطية - جوزيف إبستاين

التركيز الاكبر فى الكتاب حول كتاب " الديمقراطية فى أمريكا " خاصة الجزء الأول ، و السبب فى تأليفه و ظروف تأليفه .. و قد يكون ذلك لإن الكتاب هو من أشهر ما كتب توكفيل

مصادر البصيرة - جوزايا رويس

هذا الكتاب يسعى إلى التوفيق بين "الفلسفة" و"الدين"، و"الواجب" و"الإيمان" محللاً المقالات الأدبية والمواقف الحياتية بالفلسفة، واكتفى بأن "البصيرة" نوع من المعرفة التى تتصف بسعة الأفق، وتتمثل صفة الدين فى حاجة الفرد للخلاص، وهنا يتحول الدين إلى أخلاق ممزوجة بمسحة صوفية . أما دين الولاء فلا يحتاج إلى فلسفة، بل هو دين يحقق الألفة مع إرادة العالم والإرادة الإلهية.

مشكلات ما بعد الطبيعة -   بول جانيه . جبريل سياى

لا يعرض هذا الكتاب المدارس الفلسفية فى تعاقبها الزمنى؛ إنما ينتقل بتاريخ الفلسفة نقلة نوعية؛ إذ يعرض مشكلاتها فى تفاعلها وتطورها، هذا التفاعل الذى قد تحتل فيه مشكلة فلسفية بعينها مكان الصدارة فى فترة ما، لكنها قد تتخلى عن هذه الصدارة فى فترة تالية.
والكتاب حافل بالنصوص الفلسفية التى تنبع منها مذاهب أصحابها متمثلة فى مشكلات أساسية من قبيل المعرفة والمادة والنفس، وهى المشكلات المحورية فى الفلسفة قديمها وحديثها على السواء.

كون ضد بوبر - ستيف فولر

بيع من كتاب توماس كون (بنية الثورات العلمية) أكثر من مليون نسخة، بعد أن ترجم إلى ما يربو عن عشرين لغة، في المقابل، طوي النسيان نسبيا عمل كارل بوبر (منطق البحث العلمي). ورغم أن كون وبوبر لم يتحاورا بخصوص طبيعة العلم إلا مرة واحدة، ظلت تركة هذه المواجهة تهيمن على المناقشات الفكرية والعامة في الموضوع. وقد قيض لتصور كون في تحول البرادايمات، الذي يكاد يجمع المختصون على أنه يشكل حد فلسفة العلم الحديثة الفاصل ـ والذي يقر أن العلم مجرد نشاط بشري آخر، مثله مثل الفن والفلسفة، وإن كان أكثر تخصصية ـ أن يحقق الانتصار على مذهب بوبر الأكثر وضعية في قدرة العلم الثورية على دحض عقائد المجتمع. ولكن هل كان هذا النصر مفيدا للعلم؟ يجادل ستيف فولر بأن هيمنة كون قد أدت إلى نتائج سلبية في مجال فلسفة العلم، وبأن كون وبوبر قد تعرضا خلال ذلك إلى إساءة فهم متطرفة. يثير هذا الجدل أسئلة حيوية: هل بمقدور العلم أن يظل قوة مستقلة تقدمية في المجتمع، أو أن مآله أن يظل الجناح التقني للمركب العسكري_الصناعي. بالركون إلى نصوص أصلية ـ بما فيها أرشيف كون في MIT ـ يؤمّن فولر تصورا واضحا لخبايا الصراع بين كون وبوبر، ولأهمية هذا الصراع نسبة إلى مستقبل البحث العلمي.

ضد التفكيك - جون إليس

أحيانًا، يتوجب على السائر الرجوع عن الطريق على الرغم من مشارفته الانتهاء. وقد يحدث أن يتسلى– عن عزيمة جَبَّارة لا تعرف الكَلَلَ- فيقرر التوقف عن السير فى هذا الطريق حتى يجرب طريقًا آخر لا معرفة له به. وأحيانًا، يتوقف عن السير كى يتدبر مستعلمًا مستشكلاً، لعله يكون أخطأ ولعله يكون أصاب، وفى الحالين- الخطأ والإصابة- يحتاج إلى استعلام واستشكال كى تتسع الرؤية وتزيد الهمة، إما بالعيون نفسها أو بعيون أخرى... 

تكوين العقل الحديث  (الجزء الثاني) - جون راندال

وفضيلة هذا الكتاب الذي أقدمه للقارئ العربي اليوم أنه يسد مثل هذا النقص بإعطائه كثيراً من المفاهيم التي ذكرنها – بل وأكثر منها بكثير- مضمونها التاريخي والعلمي، ويحددها تحديداً بيناُ واضحاُ، بوضعها في إطارها الصحيح من الزمان والمكان الذي نشأت فيه، معفياً بالنتيجة على الكثير من أنصاف الحقائق التي نقلبها. وتحديد المفاهيم ضرورة أولى لكل تفكير نير واضح يطمح للتوصل إلى نتائج صحيحة من مقدمات ثابتة سليمة.

تكوين العقل الحديث  (الجزء الأول) - جون راندال

وفضيلة هذا الكتاب الذي أقدمه للقارئ العربي اليوم أنه يسد مثل هذا النقص بإعطائه كثيراً من المفاهيم التي ذكرنها – بل وأكثر منها بكثير- مضمونها التاريخي والعلمي، ويحددها تحديداً بيناُ واضحاُ، بوضعها في إطارها الصحيح من الزمان والمكان الذي نشأت فيه، معفياً بالنتيجة على الكثير من أنصاف الحقائق التي نقلبها. وتحديد المفاهيم ضرورة أولى لكل تفكير نير واضح يطمح للتوصل إلى نتائج صحيحة من مقدمات ثابتة سليمة.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.