quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account

الفلسفة الغربية

نقد استجابة القارئ: من الشكلانية إلى ما بعد البنيوية - جين تومبكنز

لم يعد كافيًا فى التحليل النقدى المعاصر أن يقال عن « لغه الشعر» إنها جميله أو غامضه، وإنما ينبغى أن تدرس باعتبارها ظاهره قابله للرصد العلمى الدقيق، والخروج بنتائج علميه جماليه. وعندئذ يكون معيار دقتها أن تكون قابله للتطبيق على لغات أخرى، وهو ما ينطبق على النظريه التى يطرحها هذا الكتاب.

من فلسفة الوجود الى البنيوية - ت. أ. ساخاروفا

واحد من أشهر الأعمال التى قدمها ت.ا.ساخاروفا خلال مسيرته العلمية ودراساته الفلسفية، فقد زخرت سيرة ت.ا.ساخاروفا وحياته العملية بالعديد من الأعمال والدراسات المتعمقة فى الفكر الفلسفى ، وفى هذه الدراسة يتطرق ت.ا.ساخاروفا إلى ثنايا فلسفة الوجود وصراعها مع البنيوية كدراسة نقدية للإتجاهات الرئيسية لتلك الفلسفة.

مقالات إمرسون (السلسلة الأولى والثانية) - رالف والدو إمرسون

نشر رالف والدو مقالاته التي يحتويها هذا الكتاب في مجلدين: "السلسلة الأولى" في عام 1841، و"السلسلة الثانية" في عام 1844. كان امرسون قد حقق لنفسه شهرة كمحاضر ومفكر في الوقت الذي صدر فيه الكتابان. ضم كتابه الأول "الطبيعة" (1836) أساسيات فلسفته المتسامية التي تؤكد قدرة الفرد على الإبداع، وبداهة المعرفة، وتقديم الروجي على المادين والاستجابة شبه الدينية للطبيعة.

الفونولوجيا التوليدية التحويلية - هارى بان درهالست | نوربال سميث

يعد تشومسكى هو مؤسس النظرية الفونولوجيا التوليدية التحويلية ، ظهرت بعض الاجتهادات النظرية من قبله إلا أنه يعد المؤسس الفعلى لها بدون منازع، وتتجلى تلك النظرية في رسم أبعاد التحليل الدلالي ورؤية العلاقة الجدلية بين اللفظ والمعنى وخلق مستويات متعددة للعمق الإجرائي التوليدي لأصغر جزئية ممكنة ترسخ في الذات أو تطفو على السطح من خلال انتظامها وتشكيلها داخل السياق اللغوي وسياق الحال.

فيشته وغاية الإنسان - فوقية حسين

واحد من أهم الأعمال الفلسفية والبحثية لفوقية حسين، دراسة منهجية كبيرة تتخذها الكاتبة على محمل الجد فى سرد فلسفة فيتشه. يعكس الكتاب ذكاء كاتبته وقدرتها البحثية على تناول مسألة كبيرة مثل مسألة غاية الإنسان فى فلسفة فيتشه، تتناول الكاتبة تلك الدراسة بمنهجية وسرد متقن، سلاسة الأسلوب ووضوح الفكرة أكثر ما يميز هذا الكتاب عن غيره من الأعمال التى تناول فلسفة فيشته.

الخيال الرمزي - جيلبير دوران

تختلط الرمزية مع مجمل مسار الثقافة الإنسانية. فبين الصدع الذي لا يمكن رأبه لهروبية الصورة ودوام المعنى الذي يشكّله الرمز، تغور الثقافة الانسانية بكليتها، كتوسّط مستمر بين آمال البشر وظرفهم الزمني. إنّ إنسانية الغد، بعد فرويد وباشلار، لم يعد بإمكانها الإنغلاق على عدائية حصرية للرموز.

العقلانية .. فلسفة متجددة - جون كوتنغهام

يقول المترجم فى مقدمة الكتاب: إن هذا الكتاب يسير على نقيض هذا النزوع ( يقصد به نزوع الآخرين حول العقلانية). إنه لا يثير أية شبهة فيمن لا يقبل العقلانية ولا العكس. إنه توضيح فلسفى دقيق للعقلانية بمختلف جوانب سطوعها وقصورها، وللجوانب المهمة فى الفلسفات التى ترد عليها . ليس المهم عنده من المنتصر، وما هى النتيجة النهائية، بل أن يستمر الحوار. فلا وجود للمعرفة النهائية حتى فى العلوم الدقيقة، والمنطق مرتبط بالمقدمات ولذلك لا يمكن له أن يخبرنا بأى شيء عن العالم.

الثقافة في عصر العوالم الثلاث - مايكل دينينغ

يسلط هذا الكتاب الضوء على التحولات الحاصلة في البنية الثقافية على مستوى العالم، منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية، وتشكل العالم الجديد الذي تلاها، في منتصف عقد الأربعينيات الماضية، وحتى نهاية الحرب الباردة في العام 1989.

فلسفة الجسد - ميشيلا مارزانو

غالباً ما فضل الفلاسفة التأمل حول النفس و أهواءها, والقيام بأبحاث حول الفهم الإنساني, أو أيضاً انتقاد العقل المحض أكثر مما انصبوا على حقيقة الجسم وعلى نهائية الشرط البشري. مع ذلك , حتى لو كان الجسم قد اعتبر أحياناً ثقلاً معرقلاً للمعرفة والفضيلة, فإن أية فلسفة لم تستطع القيام بدراسة بنية وجوده. إن كلاً منا في جسمه وعبره ينضوي في العالم ويلتقي الآخرين . 

أبحاث جديدة في الفهم الإنساني - ليبنتز

نظرا لأهمية هذا الكتاب وما تناوله من مناقشات رأيت ان أبدا بترجمة الباب الاخير منه - الخاص بنظرية المعرفة - على أساس انه يلخص ما جاء في الابواب الثلاثة السابقة له من الكتاب، وأن أقدم له بعرض تحليلي لفصوله المختلفة من جهة ولنظرية ليبنتز في المعرفة من جهة اخرى وهى نظرية تتفق مع وجهة نظره الشمولية والتى ترجع خطأ كل من ديكارت ولوك الى تجاهل كل منهما عاملا من العاملين الهامين في المعرفة وهما الضروري والعرضي يمكن قبول نظرية ديكارت اذا كانت المعرفة كلها ضرورية ويمكن قبول نظرية لوك اذا كانت المعرفة كلها عرضية والحقيقه في نظرية ليبنتز - أن المعرفة الانسانية تحتوي عليهما معا والنظرية الصحيحة هى التى تضمهما معا وهي تلك التى انتهى اليها.

فلسفة التواصل - جان مارك فيري

علي وقع صدي الإحالات الموفقة إلي مفكرين ذوي مشارب مختلفة مثل فريجه وديوي ودلتاي وبيرس وفيتغنتشين وهايدغر وتتموقع أسماء رورتي وبيتنام وهابرماز وفيلمر وأبل من بين أسماء أخري وفي صدارة الموجهين للنقاش الفلسفي المعاصر. ذلك النقاش الذي عاد لينهمك من جديد في البحث عن المسائل الأنطولوجية للتأسيس: تأسيس العقل وتأسيس الحقيقة. 

محاورات رينان الفلسفية - إرنست رينان

كتاب متميز يعكس روح كاتبه ينقسم إلى ثلاثة محاور ، المحور الأول مؤكدات فيلاليت - اتيفرون - ايدوكس، المحور الثانى في المظنونات فيلاليت - اتيفرون - ايدوكس، تيوفراست، المحور الثالث في المتخيلات فيلاليت - اتيفرون - ايدوكس - تيوفراست – تيوكتسا.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.