Create Account

     

الفلسفة الغربية

العرض:
تصنيف حسب:
فكر فرويد - إدغار بيش

لو ان فرويد إكتفى بالإشارة إلى هذا التناقض بين الإنسان والحضارة التي أعدها لما كان تجاوز حد الملاحظة التافهة، ولكنه إعترف أيضاً بأن على الأفراد واجبات لمجرد أنهم يعيشون في وحدات إجتماعية؛ لقد أشار، حاول الإشارة على الأقل، إلى أنه يجب علينا، تحت خطر الفناء، تحويل هذه الوحدات إلى متحدات منسجمة وحية، يتم فيها تجاوز التناقض المتزايد حدة بين الفردي والإجتماعي، كما يتم تجاوز تناقض الحياة - الموت، سواء على صعيد الخلية أم على صعيد المجالات الكونية.

فوكو قارئا لديكارت - محسن صخري

فوكو القارئ لديكارت؛ معنى آخر "للفيلسوف القارئ" الذي يصعب عليه حقاً أن يتخلص من إغراء الفلسفة؛ فالكوجيتو الديكارتي يصبح وفق فوكو ذا رهانات جديدة، تعطي حياة أخرى للفلسفي.  في كل ذلك تأكيد آخر على تقويض اللغة كعلاقة معنى بين القارئ والنص وعكسياً، فاللغة هي قابلية للقول على نحو من الاختلاف.

خطابات السلطة .. من هوبز إلى فوكو - باري هندس

كتاب "خطابات السلطه من هوبز إلى فوكو" ندرك فيه أهميه ما تعنيه الممارسات الخطابيه وغير الخطابيه للسلطه، التى تشكل أيديولوجيه خطابها المسيطر. هل نستطيع أن نجرد الخطاب من تلك العلاقات القائمه بين منطوق الخطاب وعمليات إنتاجه؟ كيف شكل المجتمع والدوله الحديثه الخطاب السلطوى لتصوغ الحداثه أيديولوجيتها؟.

الأناركية والثورة والإنسان - سيندي ميلستين  ، ديفيد جريبر

رفع المشاركون راية الأناركية، التي تجمع بين أفضل ما في الليبرالية وما في الشيوعية. فأصبح الموقف الثوري الصريح مشبعا بتوجه أخلاقي بارز، مع نزعة طوباوية مرحة، وديموقراطية مباشرة. رفعوا شعار السلمية، والتنظيم الأفقي الطوعي، وصارت الثورة أفعالا يومية صغيرة يمكنها، حيت يضاعفها ملايين الناس، أن تغير العالم.

الإنسانيون الجدد .. العلم عند الحافة - جون بروكمان

يضم هذا الكتاب ما يزيد عن عشرين دراسه لعلماء فى العلوم الطبيعيه الإنسانيه وكبار المفكرين، ممن يعملون على تجديد ثقافه المجتمع؛ لتكون ثقافه إنسانيه جديده أعمَّ من أن توصف بأنها ثقافه علميه فقط أو فنيه أدبيه فقط، وإنما هى ثقافه شامله تضم الاثنين معًا. ويعرض بعض الإجابات العلميه عن مشاكل الإنسان فى القرن الحادى والعشرين...

الإنسان - اللغة - الرمز .. التطور المشترك للغة والمخ - تيرنس دبليو. ديكون

الكتاب مساهمة غنية بالمعلومات، يرتكز على جماع أحدث إسهامات البحث العلمي في مجال التطور الفسيولوجي العصبي والتشريحي للمخ مما يجدد ويعزز الأمل في فهم سر اللغة وكيف نشأت وتطورت وجعلت منا بشرا.   ويمثل الكتاب تمهيدا لخطة دراسية استنها المؤلف لنفسه لدراسة وتوضيح أسباب تفرد الإنسان بقدرات إدراكية معرفية.

الأناركية - دانيال غيران

دأب المنظرون والفلاسفة السياسيون الغربيون على احتقار الأناركية بوصفها ''فوضى'' تقوض ''النظام'' الذي أفرزته مسيرة الغرب الطويلة إلى الدولة الحديثة، وفي ذلك صار العرب والمسلمون تبعا لهم بغير وعي ولا فهم؛ يقبسون الأفكار والأنظمة ويلوكون نفس المسوغات بغير تبصر.

عن الدين .. خطابات لمحتقريه من المثقفين - فريدريك شلايرماخر

يتناول شلايرماخر في الكتاب الفجوة التي رآها تنشأ بين النخبة الثقافية اللادينية والمجتمع العمومي المتدين. وكان شلايرماخر يكتب وقت وصل عصر التنوير إلي ذروة اكتماله وهو ما تصادف مع الإنتقال الكبير الأول إلي زمن الحداثة٬ ومع انتهاء حقبة نهاية العصور الوسطي وتملك النقاشات الحادة لعقول المفكرين في الغرب٬ اجتاح الازدهار حقول الفن والفلسفة الطبيعية.

فلسفة حضارات العالم .. نظريات الحقيقة وتأويلها - د. أنطون غرابنر هايدر

يعرض هذا الكتاب بشكل موجز وواضح أفكار ومذاهب أهم الفلاسفة عند كل الشعوب، وفي كل القارات وعبر المراحل التاريخية: فلسفة الهنود، والصينيين واليابانيين والبوذيين، والمسلمين واليهودية والمسيحية والثقافات الأوروبية والأفريقية وأميركا اللاتينية وشمال أميركا. تم وضع هذا الكتاب من جانب " أنطون غرابنر هايدر " بطريقة مفهومة وهو يعتبر عملاً يؤلف بين الفكر الثقافي والعمل الفلسفي التحليلي. وقد أجاد مؤلف هذا الكتاب بالربط بين مفهوم الحضارة من جهة والفلسفة والدين من جهة أخرى.

الخرافة .. الإيمان في عصر الإيمان - روبرت ل. بارك

يقدم هذا الكتاب «الخرافة.. الإيمان في عصر العلم» المسائل الشائكة في صيغة قصص شائقة، تمتزج أحيانا بنقاط من حياة الكاتب وعلاقاته بالآخرين، وتنوع أبوابه بين مجالات العلم دون انحصارها بالفيزياء، اختصاص المؤلف.

المراقبة السائلة - زيغمونت باومان | ديفيد ليون

حوار يدور بين اثنين من علماء الاجتماع حول أثر انتشار منصات الرقابة بما فيها أدوات الاتصال الاجتماعي التي باتت نافذة يمكنك أن تطل منها على العالم . وفي الوقت ذاته يطل منها العالم عليك ويتابعك وصولا الى اختراق كاميرة الهاتف المحمول وكاميرا جهاز اللابتوب لمراقبتك وتتبع خطواتك وتسجيل حواراتك الخاصة ، فكيف يؤثر ذلك فينا وفي تصوراتنا عن الذات وسلوكنا المجتمعي وعلاقتنا بالعالم .

الأنثروبولوجيا الألسنية - ألسندرو دورانتي

في هذا الكتاب المبدع، يعرّف ألسندرو دورانتي بالأنثروبولوجيا الألسنية كحقل معرفة متشعّب، يهتم بدراسة اللغة كمصدرٍ ثقافي والكلام كممارسة ثقافية. يعرّف المؤلف بنظريات ومناهج الأنثروبولوجيا الألسنية في حديثه عن التنوع اللغوي، والنحو في الاستعمال، ودور الكلام في التفاعل الاجتماعي، وتنظيم التركيبات التحادثية ومعانيها، وفكرة المشاركة كوحدة تحليلية. وهو يكرّس فصلاً كاملاً لمفهوم الثقافة. كما نجد فصولاً قيّمة عن مناهج الأثنوغرافيا والنسخ. وسيجد الطلّاب المبتدئون وطلّاب الدراسات العليا كتاب الأنثروبولوجيا الألسنية مميزاً ومبدعاً، وفي الوقت نفسه شديد الوضوح وسهل القراءة.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.