Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

الفلسفة الغربية

العرض:
تصنيف حسب:
الصنم الذي هوى - تعريب فؤاد حمودة

«ستة رجال مشهورين يروون لكم هنا كيف بدلوا رأيهم حول الشيوعية». بهذه العبارة قدم الناشرون عام 1948 للكتاب الجماعي الذي صدر في ذلك العام تحت عنوان «الصنم الذي هوى». والحقيقة أنه بهذه العبارة، أو من دونها، كان مقدراً لذلك الكتاب أن يحدث دوياً هائلاً، وأن يثير من السجالات ما لم يثره في ذلك الحين أي كتاب آخر. ذلك أن موضوع «الشيوعية والانتماء اليها والعودة عنها» كان الشغل الشاغل للعدد الأكبر من مثقفي العالم، من ناحية تحت ضغط ما كانت الستالينية قد أوصلت الفكر الشيوعي اليه عبر حكم توتاليتاري، كان البعض يحاول أن يقول إنه مجرد طارئ ستاليني على الماركسية - اللينينية كما مورست خلال النصف الأول من القرن العشرين،

تاملات في الحضارة والديمقراطية والغيرية - تزفيتان تودوروف

كل مجتمع هو متعدد الثقافات، لا وجود لأي مجتمع متجانس تماما. الثقافة هي مجموعة من الرموز المشتركة لجماعة اجتماعية. لا تتشكل الجماعة على أساس اللغة أو األصول العرقية المختلفة فقط، بل ألن الأفراد -أيضا- يتسمون بعادات وخصائص وسمات اجتماعيةمحددة.يهيّأ الأفراد لإطار يسمى « الإطار الثقافي » بالمعنى األنثربولوجي للمصطلح: هناك ثقافة الشباب، و ثقافة المتقاعدين، ثقافة المقاولين، و ثقافة األطباء، بل -أيضا- ثقافة المتشردين الذين يتفاهمون باإلشارة، في حين أن بعض الجماعات تجد في الغالب صعوبة في التواصل مع هذه الفئات. ما هي التعددية الثقافية؟ يكفي القول: إنها نزعة إنسانية. إنها سمة سياسية تكمن في نقد الاختالفات بين المجتمعات داخل بلد ما. تطورت سياسات التعددية الثقافية، التي كانت غائبة في معظم دول أوروبا، في بيطانيا والواليات المتحدة األميركية.

فلسفة اللغة عند لودفيغ فتغنشتاين - جمال حمود

اعتقد فتغنشتاين أن معظم المشاكل الفلسفية تقع بسبب اعتقاد الفلاسفة أن معظم الكلمات أسماء. كان لأفكاره أثرها الكبير على كل من "الوضعانية المنطقية وفلسفة التحليل". أحدثت كتاباته ثورة في فلسفة ما بعد الحربين. ورغم أسلوبه النيتشوي المربك، فقد غير وجهة التفكير الفلسفي وطرق التعامل مع المسائل الفكرية.

سيميائية اللغة - جوزف كورتيس

توخّى كورتيس من خلال (سيميائية اللغة) القيام بمسح شامل استهلّه بطرح إشكاليات عامّة بشأن مفهوم الموضوع السيميائي قصد التأسيس له بإبراز حدود المقاربة السيميائية التي تتعدّى اللغات الطبيعيّة إلى علوم اللسان، موضّحا أن الدلالة لا تكتمل إلاّ بركنين هما الدال والمدلول ويشكّل مستوى الدوال مستوى التعبير كما يشكّل مستوى المدلولات مستوى المضمون، وأنّ العلاقة بين الدال والمدلول تقوم على الاعتباطيّة إذ لا توحي الدوال بمدلولاتها بشكل تلقائي وطبيعي.

فلسفة الكوانتم .. فهم العلم المعاصر وتأوليه - رولان أومنيس

يقدم الكتاب اجابة عن السؤال المحوري بشان طبيعة المعرفة التي تمثل الفيزياء صورتها المتفجرة القاً، وخصوصا ان المؤلف رولان اومنيس احد علماء فيزياء الكوانتم.

مقدمة في الهرمينوطيقا - دايفيد جاسبر

يهدف هذا الكتاب إلى منح الطالب إدراكاً واضحاً حول أهمية تأثير الهرمينوطيقا على الفكر والفهم الدينيين اللذين تشكلا داخل السياق الواسع للإنجيل واللاهوت المسيحي اللاحق, مع لحاظ السياق التاريخي والفلسفي لتطور موضوع الهرمينوطيقا ابتداءاً من أيام الكنيسة الأولى إلى يومنا الحالي. ويعرض الكتاب أيضاً، مقدمة عامة عن تاريخ البحث المسيحي في الهرمينوطيقا، مع تقديم أساس نظري للشروع في فهم عمليات الهرمينوطيقا الحاصلة في التقاليد الدينية المختلفة، كاليهودية والإسلام.

اختراع التقاليد. .. دراسة في نشاة التقاليد ودوافعها وتطوراتها - ايريك هوبزباوم . تيرينس رينجر

الوضعية، والتقاليد التي ظهرت للوجود أثناء فترة وجيزة لا يمكن تحديد تاريخها، قد تكون بضع سنوات، لكنها أسست وجودها بسرعة كبيرة؛ فبث مراسيم الاحتفال الملكي بعيد الميلاد في بريطانيا –الذي بدأ عام 1932- هو مثال عن النوع الأول من التقاليد، بينما ظهور وتطور احتفالات نهائي كأس اتحاد كرة القدم في بريطانيا هو مثال عن النوع الثاني، ومن الواضح أن هذين النوعين من التقاليد يفتقران إلى الديمومة، ولكننا نهتم بدراسة ظهورهما وتأسيسهما وليس البقاء والاستمرار.

الحداثة وما بعد الحداثة - بيتر بروكر

يشكل مفهوما '' الحداثة '' و" ما بعد الحداثة '' أشد القضايا إلحاحا في أدب القرن العشرين وثقافته، ويثيران جدلا واسعا في الدوائر الثقافية والفكرية المعاصرة. وفي هذا الكتاب، يقدم الباحث بيتر بروكر بعض وجهات النظر التي كان لها اكبر الأثر على هذين المفهومين، عبر مقالات مختارة ومناظرات لبعض أهم المفكرين ونقاد الأدب مثل أودورنو، لوكاش، بريشت، هابرماس، أمبيرتو ايكو، جوليا كريستيفا .. وغيرهم.

قوة الدين في المجال العام - يورغن هابرماس . جوديث بتلر . كورنيل ويست . تشارلس تيلر

يشارك في هذا الكتاب أربعة فلاسفة، كل منهم أستاذ كبير مرموق ومثقف معروف على مجال واسع. وهم جميعا فلاسفة بالرغم من أنهم مضوا بعيدا خارج حدود التخصص الفلسفي الأكاديمي. ولكل واحد أسلوبه الفكري المميز، ومشروعه الفلسفي الخاص، وميدانه التناهجي الرحيب، فضلا عن التزامه القوي بالمشاركة في الشأن العام. وهم يمثلون بمجموعتهم هذه بعضا من أكثر الأصوات الفلسفية نفوذا وأصالة من بين من يكتبون اليوم. تغطي مشاغلهم طيف النظرية النقدية بأحدث أشكالها من البراغماتية وما بعد البنيوية إلى النظرية النسوية ونظرية العرق النقدية، والهيرمنيوطيقا، والظاهراتية، وفلسفة اللغة وما هو أبعد من ذلك. وهو يوفرون لنا عبر مقالاتهم المفردة، وكذلك عبر الحوارات المتبادلة فيما بينهم، منطلقا جديدا يتعلق بالشأن الذي ظل بالنسبة لكل واحد منهم هما دائما، ونعني به موقع الدين في المجال العام.

نزعة الفكر الأوروبي في القرن التاسع عشر - إسماعيل مظهر

«الفكر» وسيلةٌ، والغرض منها إدراك غاية أو حقيقة مُعيَّنة، و«الفكر» شديد التأثُّر بمجمل الأحداث والتغيُّرات التي تطرأ على أي مجتمعٍ من المجتمعات الإنسانية؛ لذلك يجب علينا حين نقوم بدراسة الفكر ألَّا نفصل بينه وبين الإطار الثقافي والتاريخي الذي أنتجه، لمعرفة مدى التأثير والتأثُّر فيما بينهما. هذا ما يوضحه لنا «جون تيودور مرتز» في مقالاته التي قام «إسماعيل مظهر» بتلخيصها في هذا الكتاب، والتي تُعطينا صورةً واضحة عن تطوُّر الفكر الأوروبي في القرن التاسع عشر، بكل ما يتضمَّنه من آمالٍ وغايات، في ظل الظروف السياسية والاقتصادية والموجة الثورية العارمة التي اجتاحت أوروبا آنذاك، وخاصةً فرنسا وألمانيا وإنجلترا. كما يتناول الكتاب أنماطَ الفكر في تلك الدول، وأهمَّ العوامل التي ساعدت على اتساع دوائر المعارف الإنسانية فيها.

مبحث في الفاهمة البشرية - ديفيد هيوم

طمح هيوم ومنذ البداية إلى تأسيس علم للإنسان وهذا الطموح دعاه إلى البحث في الطبيعة البشرية وكانت نقطة البداية في هذا البحث هي البحث في نطاق قدرات الإنسان الذهنية والحدود التي لا يتعداها. وهيوم فيلسوف حسي مغال كما يصفه بدوي في موسوعته وهو يرى أن إدراكات الذهن جميعها إلى صنفين أو نوعين يتميزان باختلاف درجة القوّة والحيوية. فالتي من نوع أقل قوّة وأقل حيوية تسمى أفكارا أما الأخرى فهي انطباعات "والانطباعات هي وحدها الأصلية أما الأفكار فما هي سوى نسخ من انطباعاتنا". أي أن الأفكار هي مجرد انعكاسات باهتة للإحساسات على مرآة أفكارنا. ولهذا فإن الانطباعات أقوى من الأفكار وأشد تأثيرا وحيوية. وباستخدام الذاكرة والخيال نرتب أفكارنا. وينكر هيوم أن تكون لدينا أفكار عامة مجردة ، بل يرى أن أفكارنا هي عن أشياء جزئية يمكن النظر فيها بطريقة جامعة وذلك عن طريق ألفاظ كليّة.

ولدن - ديفيد هنري ثورو

إلى متى سنجلس في أروقتنا المعمدة، نمارس فضائل بالية عديمة الجدوى، أي عمل سيجعل لا صلة لها بالموضوع المتناول؟ وكأن المرء سيستهل يومه بالصبر على احتمال الأذى ويوظف رجلا لعزق بطاطسه؛ وفي الظهيرة يذهب لممارسة الحلم والإحسان المسيحيين على حين ينتوي تعمد الخير ! تفكر في الفخر الصيني ورضا البشرية الراكد عن ذاتها يتكئ هذا الجيل قليلا ليهنئ نفسه على أنه آخر سلالة شهيرة؛ وفي بوسطن ولندن وباريس وروما يفكر في نسبه المديد ويتحدث عن تطوره في الفن والعلم والأدب بلهجة متقدة الحماسة.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.