quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

الفلسفة الغربية

العرض:
تصنيف حسب:
ما هي الفلسفة - جيل دولوز ، فليكس غتّاري

كتاب مختصر بالتعريف بماهية الفلسفة، لغة واضحة وشرح الأفكار بأسلوب ممتاز وتسلسل تاريخي للفلسفة. بني الكتاب على علاقة الفلسفة بالعلم من جهة والدين من جهة اخرى، ثم تطرق الى أهم موضوعات الفلسفة؛ المعرفة، مصادرها وطبيعتها. إنه مدخل مبسّط إلى الفلسفة يتوخّى التسلسل التاريخي في عرض مشكلاتها، ويعرض للتقاطعات الرئيسيّة بين الفلسفة والدين والعلم، ويُفرد فصلًا خاصًا بنظرية المعرفة، غزير المعلومات وسلس الأسلوب.

نهاية الحداثة .. الفلسفات العدمية والتفسيرية في ثقافة ما بعد الحداثة - جياني فاتيمو

تبدأ مقدمة الكتاب بتحديد معنى العنوان (نهاية الحداثة)، بالعودة إلى نيتشه وهيدغر. إذ لا يمكن فهم نهاية العصر الحديث والانتقال إلى عصر ما بعد الحداثة، سوى بالعلاقة "مع إشكالية العود الأبدي النيتشوية ومع الإشكالية الهايدغرية فيما يخص تجاوز الميتافيزيقا". من هنا يظهر أنّ الكتاب يخاطب شريحة خاصة من المثقفين هم المتخصصون في الفلسفة، وبالضبط في الفلسفة المعاصرة، مادامت أطروحة الكاتب تستلهم هاتين الإشكاليتين من بدايتها إلى نهايتها.

فلسفة الحداثة في فكر المثقفين الهيغيليين .. ألكسندر كوجيف و إريك فايل - محمد الشيخ

هناك عدد كبير من المثقفين الهيغليين القدامى كان قدرهم أن يصبحوا محطاً للدراسة والاهتمام  من جانب الدارسين لفكرهم. يعتبر هيجل هو الأب الروحى لفلسفة الحداثة التى امتدت إنجازاته وتطور علمه على يد تلميذه ماركس فى النظرية الماركسية، وبين المعلم وتلميذه ظل ذاك العدد الكبير من المثقفين الهيغليين في طي الغمرة. يقدم الكاتب فى هذا المؤلف محاولة للنظر في فكر اثنين منهما هما ألكسندر كوجيف وإريك فايل 

الإنسان الجديد - أوشو

وجودُ الإنسانِ يُعتَبَرُ مُعضِلَةً لأنّ كينونته الوجوديّة وجدَتْ لنفْسِها مكانًا على الأرض من خلال الإزدواجيّة. الإنسانُ مُزدوَج التّركيبة، لذا فهو يعيشُ في ورطة. كيان الإنسان ليس واحِدًا: إنّ وجود الإنسان مُنقَسِمٌ بين الماضي والمستقبل. ماضي الإنسان هو حيوانيّته، ومستقبل الإنسان هو ألوهيّته. أمّا اللّحظة الحاضرة فموجودة بينهما. الإنسانُ يتمزّق وجوديًّا بين كِلَا الكينونتيْن. قُطبان مُتعاكسان لا يتوقّف كلّ منهما عن جَذْبِ الإنسان باتّجاهه، فيزداد شعوره بالتّمزُّق والتّشَتُّت.

البنيوية .. فلسفة موت الإنسان - روجيه غارودي

يذهب جارودي إلى القول إن أفق الموت ليس تجربة مأساوية بالنسبة للذي عاش مصيره بامتلاء وجرأة ومسؤولية، وإنما هو مجال مفتوح للحياة بالنسبة للذي يخرج من أنانيته الفردية الحزينة، ويرنو إلى المنظور البشري الممتد والمفتوح والمتفائل. في هذا النص الذي ينضح بالروحانية الحالمة، ويحافظ غارودي على نزعته الإنسانية الملتزمة في مرحلة تحولت الفلسفة إما إلى حوار نصي مغلق مع تراثها أو إلى مجرد تقنية للنقد والتفكيك.

ديكارت (نوابغ الفكر الغربي) - د. نجيب بلدي

من أكثر ما يميز ديكارت بل وما قد يأخذه البعض عليه أنه يتطرف في أطروحاته كل التطرف خاصة فيم يتعلق بالشك حتى لا يدع لمتبع هذا المنهج أي فرصة يحيد من خلالها عن الصواب فهو يجيب أو يحاول التوصل إلى إجابة مناسبة على كل تساؤل وشك أصيل وفرعي وكأنه كان يوفر على من يأتي بعده من المؤمنين بوجود الله الكثير من الجهد في اتجليل والمناظرة وكذا يهدي الملحدين كل ما قد يطرأ عليهم من شك حيال وجود الله.

ديلان توماس (مجموعة مقالات نقدية) - سي. بي. كوكوس

 ديلان توماس : مجموعة مقالات نقدية / إشراف سي. بي. كوكس ؛ ترجمة جبرا إبراهيم جبرا

الناشر:  الهيئة المصرية العامة للكتاب [1986]

عدد الصفحات: 279 صفحة

وقت العمل .. الصراع والضبط والتغيير - سينثيا ل. نيغري

تقدم أستاذة علم الاجتماع في جامعة لويزيانا سينثيا ل. نيغري دراسة عن العلاقة المعقدة بين وقت العمل والحياة وتاريخه في الماضي والحاضر، منذ بداية الرأسمالية وحتى التطورات التي طرأت مثل نظام وقت العمل والساعات الإضافية والدوام الجزئي وجميع هذه المسائل وارتباطها بالحياة اليومية الشخصية.

مونتسكيو .. السياسة والتاريخ - لوي ألتوسير

يعيد هذا النص الاعتبار من جديد لمونتسكيو لا من حيث كونه واحداً من أهم المفكرين والمنظّرين الذي مهدوا بفكرهم للثورة الفرنسية (وهو التفسير الشائع لمونتسكيو) وإنما من حيث هو المفكر الذي أحدث ثورة منهجية بصياغته وتطوريه لجملة من المبادىء النظرية تمحورت حول فكرة إنشاء فيزيقا اجتماعية تمتلك منهجاً مماثلاً لمناهج العلوم الطبيعية بحيث يسمح لها هذا المنهج بتفسير الاجتماع الانساني وآلياته تفسيراً علمياً.

جاك دريدا والتفكيك - د. أحمد عبد الحليم عطية

يقف جاك دريدا كحالة فريدة متميزة بين المفكرين البنائيين الفرنسيين المعاصرين. قد حقق شهرته الواسعة في سنوات قليلة نسبياً وبأعمال هي في معظمها مقالات أو مقابلات تدور في الأغلب حول كتابات وآراء غيره من المفكرين والفلاسفة والأدباء، وإن كانت هذه المقالات تكشف من دون شك عن درجة عالية من العمق والأصالة، يضاف إلى ذلك، أن جاك دريدا هو الوحيد من بين المفكرين البنائيين الذي تعرض بالنقد والتحليل لكتابات زملائه. إنه يمثّل بذلك اتجاهاً جديداً ومهماً داخل المدرسة البنائية أصبح يطلق عليه اسم "ما بعد البنائية"، كما أصبح هو نفسه يمثل "الولد الشقي" في الفكر الفرنسي المعاصر.

alquds

رواد الفكر والفلسفة

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.