Create Account

     

  • كتب مطلوبة

    كتاب التغيير الاجتماعي عند مالك بن نبي للدكتورة نورة خالد السعد

  • كتب مطلوبة

    كتاب مهاتير محمد .. عاقل في زمن الجنون لعلي عبد الواحد

  • كتب مطلوبة

    السعادة: كشف اسرار الثروة النفسية لـ إد داينر ، وروبرت بيزواس - داينر

  • كتب مطلوبة

    كتاب بعنوان " المصحف المنفرد بذاته"

  • كتب مطلوبة

    الخيال السوسيولوجي لرايت ميلز ترجمة الدكتور عبدالباسط عبد المعطي

  • كتب مطلوبة

    أسوة للعالمين للمؤلف راغب السرجاني

  • كتب مطلوبة

    كتاب الفكر والواقع المتحرك لهنري بيرجسون

  • كتب مطلوبة

    كتاب جيل دولوز : "سبينوزا فلسفة عملية" ترجمة عادل حدجامي

الفلسفة الغربية

العرض:
تصنيف حسب:
اليسار الفرويدي - بول روبنسون

يبحث هذا الكتاب تقليداً خاصاً في تاريخ التحليل النفسي، أطلق عليه مؤلفه "التقليد الراديكالي" أو اليساري. ويهدف الكتاب إلى التعريف بمدرسة التفسير تلك من خلال تحليل ثلاثة هم أكثر ممثليها أهمية: فلهلم رايش، وجيزا روهايم، وهربرت ماركيوز.

وتتكون هذه الدراسة في واقع الأمر من ثلاث سير فكرية يتتبع المؤلف خلالها تطور التقليد الراديكالي في التحليل النفسي من عشرينيات القرن العشرين إلى الستينيات، ولقد وزع جهده بين تحليل تطور كل مفكر إلى راديكالي فرويدي، وبين بحث مقارن للسمات الراديكالية الخاصة بكل منهم، كما حاول في الوقت نفسه أن يربط تطور التقليد الراديكالي بتاريخ حركة التحليل النفسي ككل. وبالاتجاه العام للفكر الاجتماعي الأمريكي والأوروبي في القرن التاسع عشر والقرن العشرين.

المنطق .. نظرية البحث - جون ديوي

هذا كتاب يعرض وجهة نظر فى المنطق تلائم العلم المعاصر، يعبر بها عن رأى البراجماتيين الذين هم، بغير شك، من ألصق الجماعات الفلسفية المعاصرة بتيار العلم. وقد أطلق صاحب الكتاب على منطقه الجديد اسم "نظرية البحث"ليعارض بها سائر النظريات المنطقية، قديمها وحديثها على السواء.

السير فوق الماء (القراءة-والكتابة-والثورة) - ديريك جنسن

يقدم هذا الكتاب " السير فوق الماء" نظرة استثنائية ومذهلة للتعليم والكتابة والإبداع والحياة ، نظرة يقدمها كاتب طالما عرف بنقده المحموم لمظاهر الحضارة الغربية . يأخذنا ديريك جنسن فى هذا الكتاب إلى فصله الدراسى الخاص ، ويعلمنا كيف أن المدارس تحاول ان توهمنا بأن السعادة تكمن خارج ذواتنا ، وأن هذه المدارس تعمل على إبقائنا خاضعين لمن هم فى السلطة.

الخيال العلمي والفلسفة - سوزان شنايدر

وفى هذا الكتاب نجد أنفسنا أمام مزج محكم بين تخوم إطلاق الخيال العلمى المعتمد على أحدث المنجزات إلى أقصى مداه، والتجارب الفكرية التى تتيح للعقل بناء أدوات تحققه من جدارة التأملات العلمية ومدى مصداقياتها، وعلم الإدراك بما أنجزه أخيرًا من نجاحات ملحوظة، وأخيرًا الفلسفة القديمة والمعاصرة وكيف عالجتا أهم القضايا الخاصة بماهية الإنسان والوجود والوعى.

الأجساد الثقافية .. الإثنوغرافيا والنظرية - هيلين توماس

الكتاب عبارة عن مجموعة فريدة من الأوراق البحثية يتحقق عبرها التكامل بين مجالين بالغى الأهمية من مجالات البحث الاجتماعى والثقافى وهما الجسد موضوعًا مركزيًّا من موضوعات يدور حولها جدل لا ينقطع، إضافة إلى كونه مادة للبحث المتواصل فى مجالات الدراسات الإنسانية و8، خاصة تلك المعنية بالجنوسة، والعرق والهوية والعلم، والتكنولوجيا، لكن الأدبيات الموجودة المعنية بقضايا الجسد تتخذ منحنى نظريًّا إلى حد كبير، فى حين أن " الأجساد الثقافية " يقتحم مناطق جديدة برفضه تجاهل التجريب والإمبريقية .

أعظم استعراض فوق الأرض  (الجزء الثاني) - ريتشارد داوكنز

يدور هذا الكتاب حول تطور الكائنات الحية, وقد كتبه ريتشارد دوكنز, أحد كبار علماء البيولوجيا في إنجلترا. وبالإضافة إلى أنه عالم حيوان مرموق, فإنه أيضا قد اشتهر بكتاباته في الثقافة العلمية الموجهة لغير المتخصصين, حتى أنه خُصص له كرسي أستاذية في جامعة أوكسفورد للفهم الجماهيري للعلم, ظل يشغله حتى وصل إلى سن التقاعد في 2008.

أعظم استعراض فوق الأرض  (الجزء الأول) - ريتشارد داوكنز

يدور هذا الكتاب حول تطور الكائنات الحية, وقد كتبه ريتشارد دوكنز, أحد كبار علماء البيولوجيا في إنجلترا. وبالإضافة إلى أنه عالم حيوان مرموق, فإنه أيضا قد اشتهر بكتاباته في الثقافة العلمية الموجهة لغير المتخصصين, حتى أنه خُصص له كرسي أستاذية في جامعة أوكسفورد للفهم الجماهيري للعلم, ظل يشغله حتى وصل إلى سن التقاعد في 2008.

ملاحظات نحو تعريف الثقافة - ت. س. اليوت

عنوان هذا الكتاب يشعرنا بأنَّ إليوت يلزم جانب الحذر في عرض آرائه، أو على الأقل يتظاهر بذلك. فهو لا يعدنا بنظرية عن الثقافة توضح علاقاتها وعوامل نموها أو تدهورها، بل لا يعدنا بمجرد تعريف لها، وإنما هي ملاحظات «نحو» تعريف الثقافة.

أزمة العلوم الأوروبية والفنومينولوجيا الترنسندنتالية - إدموند هوسرل

يحلل هوسرل في هذا الكتاب أزمةَ المعنى والتوجهات في الثقافة الأوروبية في العصور الحديثة. إنه يرى أن النزعة "الموضوعية" التي تسيطر على هذه الثقافة تفهم العلمَ فهماً ضيّقاً يُقصي الأسئلة الحاسمة بالنسبة إلى الوجود البشري: أسئلة المعنى والغاية، الحرية والتاريخ. وهي تبرّر هذا الإقصاء بأن العلم لا يمكن أن يعالج إلا ما يعطى بكيفية موضوعية ودقيقة، أي باستقلال عن كل وضعية ذاتية نسبية. ولتبديد هذا التصور، يبيّن هوسرل أن العلوم الوضعية الحديثة ترتكز، بالرغم من دقتها وموضوعيتها، على التجارب اليومية التي تعطى بكيفية ذاتيةٍ نسبية، في أفق عالم العيش. إنّ النزعة الموضوعية تقوم إذاً على نسيان هذا العالم بصفته الأفق الذاتي النسبي لكل إمكانيات تجربتنا، والأرضية التي تنشأ عليها كل ممارستنا، بما فيها الممارسة النظرية العلمية. وعليه لا يمكن الخروج من الأزمة إلا عن طريق إعادة ربط العلوم الحديثة بأساسها المنسي، أي بعالم العيش

إعادة الإنتاج .. في سبيل نظرية عامة لنسق التعليم - بيار بورديو و جان -كلود باسرون

يتبنى بورديو منهجا علميا جديدا ومختلفا يشكل الحذر الإبيستيمولوجي بناءه الأساسي حيت يقول"أن التحليل الدقيق لمنطق الممارسة والمعنى العلمي هو وحده الذي يسمح من الانفلات من الأخطاء المتكررة دوما في علوم الإنسان خصوصا حين تختار إحدى النزعتين (النزعة الذاتية,النزعة الموضوعية)

فلسفات عصرنا (تياراتها - مذاهبها - أعلامها - وقضاياها)  - جان فرانسوا دوريتيي

معالم الفلسفة الغربية المعاصرة، بتياراتها ومذاهبها وأعلامها وقضاياها، يجدها القارئ في هذا الكتاب الشامل الذي ألفّه "مختصون، هم في معظمهم أساتذة فلسفة في الجامعات الفرنسية والغربية"، والذي يضم جميع أشكال البحث من العرض والتحليل والحوار والمقابلات والمقالات، والمدعوم بجدول "للكلمات المفاتيح" وبفهرس موضوعاتي وفهرس بالأعلام، وببيبلوغرافيا عامة.

أقنعة بارت - جوناثان كلر

يتعامل البنيوي الأميركي جوناثان كلر مع رجل المواهب المتعددة رولان بارت على أنه نص مفتوح ومراوغ يخضع للتأويلات كافة ولا ينتصر لتأويل واحد حتى النهاية أبداً، يُغيّر من أفكاره باستمرار من دون أن يعنيه أن تكون استوت هذه الأفكار أصلاً أو لا. يتخاطب كلر مع أفكار بارت في كتبه التي يورد باستمرار مقابسات منها بندية من دون أن يطمس معالم فتنتها الأساسية ومن دون أن يخضع تماماً لها.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.