Create Account

     

  • كتب مطلوبة

    كتاب التغيير الاجتماعي عند مالك بن نبي للدكتورة نورة خالد السعد

  • كتب مطلوبة

    كتاب مهاتير محمد .. عاقل في زمن الجنون لعلي عبد الواحد

  • كتب مطلوبة

    السعادة: كشف اسرار الثروة النفسية لـ إد داينر ، وروبرت بيزواس - داينر

  • كتب مطلوبة

    كتاب بعنوان " المصحف المنفرد بذاته"

  • كتب مطلوبة

    الخيال السوسيولوجي لرايت ميلز ترجمة الدكتور عبدالباسط عبد المعطي

  • كتب مطلوبة

    أسوة للعالمين للمؤلف راغب السرجاني

  • كتب مطلوبة

    كتاب الفكر والواقع المتحرك لهنري بيرجسون

  • كتب مطلوبة

    كتاب جيل دولوز : "سبينوزا فلسفة عملية" ترجمة عادل حدجامي

الفلسفة الغربية

العرض:
تصنيف حسب:
الكسي دوتوكفيل .. المرشد الى الديمقراطية - جوزيف إبستاين

التركيز الاكبر فى الكتاب حول كتاب " الديمقراطية فى أمريكا " خاصة الجزء الأول ، و السبب فى تأليفه و ظروف تأليفه .. و قد يكون ذلك لإن الكتاب هو من أشهر ما كتب توكفيل

مصادر البصيرة - جوزايا رويس

هذا الكتاب يسعى إلى التوفيق بين "الفلسفة" و"الدين"، و"الواجب" و"الإيمان" محللاً المقالات الأدبية والمواقف الحياتية بالفلسفة، واكتفى بأن "البصيرة" نوع من المعرفة التى تتصف بسعة الأفق، وتتمثل صفة الدين فى حاجة الفرد للخلاص، وهنا يتحول الدين إلى أخلاق ممزوجة بمسحة صوفية . أما دين الولاء فلا يحتاج إلى فلسفة، بل هو دين يحقق الألفة مع إرادة العالم والإرادة الإلهية.

مشكلات ما بعد الطبيعة -   بول جانيه . جبريل سياى

لا يعرض هذا الكتاب المدارس الفلسفية فى تعاقبها الزمنى؛ إنما ينتقل بتاريخ الفلسفة نقلة نوعية؛ إذ يعرض مشكلاتها فى تفاعلها وتطورها، هذا التفاعل الذى قد تحتل فيه مشكلة فلسفية بعينها مكان الصدارة فى فترة ما، لكنها قد تتخلى عن هذه الصدارة فى فترة تالية.
والكتاب حافل بالنصوص الفلسفية التى تنبع منها مذاهب أصحابها متمثلة فى مشكلات أساسية من قبيل المعرفة والمادة والنفس، وهى المشكلات المحورية فى الفلسفة قديمها وحديثها على السواء.

كون ضد بوبر - ستيف فولر

بيع من كتاب توماس كون (بنية الثورات العلمية) أكثر من مليون نسخة، بعد أن ترجم إلى ما يربو عن عشرين لغة، في المقابل، طوي النسيان نسبيا عمل كارل بوبر (منطق البحث العلمي). ورغم أن كون وبوبر لم يتحاورا بخصوص طبيعة العلم إلا مرة واحدة، ظلت تركة هذه المواجهة تهيمن على المناقشات الفكرية والعامة في الموضوع. وقد قيض لتصور كون في تحول البرادايمات، الذي يكاد يجمع المختصون على أنه يشكل حد فلسفة العلم الحديثة الفاصل ـ والذي يقر أن العلم مجرد نشاط بشري آخر، مثله مثل الفن والفلسفة، وإن كان أكثر تخصصية ـ أن يحقق الانتصار على مذهب بوبر الأكثر وضعية في قدرة العلم الثورية على دحض عقائد المجتمع. ولكن هل كان هذا النصر مفيدا للعلم؟ يجادل ستيف فولر بأن هيمنة كون قد أدت إلى نتائج سلبية في مجال فلسفة العلم، وبأن كون وبوبر قد تعرضا خلال ذلك إلى إساءة فهم متطرفة. يثير هذا الجدل أسئلة حيوية: هل بمقدور العلم أن يظل قوة مستقلة تقدمية في المجتمع، أو أن مآله أن يظل الجناح التقني للمركب العسكري_الصناعي. بالركون إلى نصوص أصلية ـ بما فيها أرشيف كون في MIT ـ يؤمّن فولر تصورا واضحا لخبايا الصراع بين كون وبوبر، ولأهمية هذا الصراع نسبة إلى مستقبل البحث العلمي.

ضد التفكيك - جون إليس

أحيانًا، يتوجب على السائر الرجوع عن الطريق على الرغم من مشارفته الانتهاء. وقد يحدث أن يتسلى– عن عزيمة جَبَّارة لا تعرف الكَلَلَ- فيقرر التوقف عن السير فى هذا الطريق حتى يجرب طريقًا آخر لا معرفة له به. وأحيانًا، يتوقف عن السير كى يتدبر مستعلمًا مستشكلاً، لعله يكون أخطأ ولعله يكون أصاب، وفى الحالين- الخطأ والإصابة- يحتاج إلى استعلام واستشكال كى تتسع الرؤية وتزيد الهمة، إما بالعيون نفسها أو بعيون أخرى... 

تكوين العقل الحديث  (الجزء الثاني) - جون راندال

وفضيلة هذا الكتاب الذي أقدمه للقارئ العربي اليوم أنه يسد مثل هذا النقص بإعطائه كثيراً من المفاهيم التي ذكرنها – بل وأكثر منها بكثير- مضمونها التاريخي والعلمي، ويحددها تحديداً بيناُ واضحاُ، بوضعها في إطارها الصحيح من الزمان والمكان الذي نشأت فيه، معفياً بالنتيجة على الكثير من أنصاف الحقائق التي نقلبها. وتحديد المفاهيم ضرورة أولى لكل تفكير نير واضح يطمح للتوصل إلى نتائج صحيحة من مقدمات ثابتة سليمة.

تكوين العقل الحديث  (الجزء الأول) - جون راندال

وفضيلة هذا الكتاب الذي أقدمه للقارئ العربي اليوم أنه يسد مثل هذا النقص بإعطائه كثيراً من المفاهيم التي ذكرنها – بل وأكثر منها بكثير- مضمونها التاريخي والعلمي، ويحددها تحديداً بيناُ واضحاُ، بوضعها في إطارها الصحيح من الزمان والمكان الذي نشأت فيه، معفياً بالنتيجة على الكثير من أنصاف الحقائق التي نقلبها. وتحديد المفاهيم ضرورة أولى لكل تفكير نير واضح يطمح للتوصل إلى نتائج صحيحة من مقدمات ثابتة سليمة.

تفكيك دوركايم  .. نقد ما بعد بعد بنيوي- جنيفر م . ليمان

يحلل هذا الكتاب نظرية دوركايم الاجتماعية من منظور البنيوية النقدية. إذ تبحث جينيفر ليمان مناقشة دوركايم للعلاقة بين الفرد والمجتمع. كما تتناول أيضا فهمه للعلاقة بين ذات المعرفة وموضوعها، وعلاقة الحقيقة بالأيديولوجيا، وهى فى بحثها،تقدم قراءة جديدة ومميزة لنصوص دور كايم الأساسية.

تاريخ فرنسا الثقافي - باسكاله جوتشيل و إيمانويله لواييه

هذا الكتاب من تأليف عالمتين فرنسيتين معاصرتين متخصصتين فى تاريخ فرنسا الثقافى هما باسكاله جوتشيل وإيمانويله لواييه وقد راج كتابهما هذا رواجا مستحقا ، فهو إضافة قيمة إلى علم الثقافة الحديث ومبادئه ومناهجه وتطبيقاته؛ وذلك لإحاطته بالثقافة الفرنسية وتاريخها منذ القرن التاسع عشر وصولا إلى العصر الحاضر وماحفل به من تجديد للثقافة على يد جال لانج وأقرانه؛ كما أن الكتاب يشير إلى مجالات للمقارنة تتيح لنا فهما أفضل لثقافتنا وتواصلا أقوى مع الثقافات الأخرى

فتجنشتين - هانس سلوجا

لودفيج فتجنشتين (1951-1889) فيلسوف عجيب في فلسفته وفي حياته أيضا. شكل بطرافة أفكاره الموضوعات الأساسية لجانب كبير من الفلسفة المعاصرة، وبخاصة فلسفة اللغة، وفلسفة العقل، وفلسفة المنطق، وفلسفة الرياضيات. وستجد في هذا الكتاب إجابات دقيقة وعميقة لأسئلة من قبيل: كيف نحلل اللغة؟ وكيف نحلل العالم؟ وكيف ترتبط اللغة بالعالم؟ وكيف نستعمل اللغة؟ وكيف نفهم التصورات العقلية؟ ومالفائدة من دراسة الفلسفة؟

ظاهرة الصراع في الفكر الغربي .. بين الفردية والجماعية - د. أبو زيد بن محمد مكي

(الفردية والجماعية) من أهم نوازع النفس الإنسانية. وقد تناولها الفكر الغربي برؤية اختزالية متطرفة، أنتجت اتجاهين متضادين؛ تكون على أساس الصراع بينهما كبرى المذاهب الفكرية المعاصرة كالرأسمالية والاشتراكية، ومدارس علم النفس والاجتماع المعاصر.

وفي هذه الدراسة قام الباحث بمناقشة المذهب الفردي والجماعي والتلفيقي (الذرائعي) بمنهج نقدي مقارن، ثم بين المنهج الإسلامي المتوافق مع طبيعة النفس الإنسانية وفطرتها بأسلوب سهل مختصر.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.