quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

الفلسفة الغربية

 

المعجزات - جفري آش

يبدأ المؤلف بتعريف المصطلحات، ويدرس اشتقاقها اللغوي، ليصل إلى معانيها الاصطلاحية. فكيف يمكن أن ينكر المرء أمراً أو يقبله من دون معرفته؟ ويتوصل في بحثه إلى أن المعجزة، بالمعنى الاصطلاحي، هي الاستثناء المقدَّر من الله، أي الذي يحدث نتيجة خرق لقوانين الطبيعة، ويكون لهذا الخرق معنى. فهل من الممكن دراسة المعجزة علمياً وإلى أي حد يمكن أن تستند إلى العلم؟

أسطورة العنف الديني .. الأيديولوجيا العلمانية وجذور الصراع الحديث - وليام كافانو

ناقش كافانو فكرة الدين، واعتبر أن ثمة اختراعا غربيا لمفهوم الدين يتم فيه الفصل بينه وبين الأيديولوجيات العلمانية كالقومية والليبرالية والماركسية رغم كونها ديناً بشكلٍ ما وتحمل نفس الأرضية النظرية التي تُنتج العنف تحت ظروف معينة “مثلاً الموت في سبيل الوطن أو الأمة الأمريكية بدل الموت في سبيل الإله، مع أن كلاهما يتم التعامل معه باعتباره مقدس”

البنيوية .. فلسفة موت الإنسان - روجيه غارودي

يذهب جارودي إلى القول إن أفق الموت ليس تجربة مأساوية بالنسبة للذي عاش مصيره بامتلاء وجرأة ومسؤولية، وإنما هو مجال مفتوح للحياة بالنسبة للذي يخرج من أنانيته الفردية الحزينة، ويرنو إلى المنظور البشري الممتد والمفتوح والمتفائل. في هذا النص الذي ينضح بالروحانية الحالمة، ويحافظ غارودي على نزعته الإنسانية الملتزمة في مرحلة تحولت الفلسفة إما إلى حوار نصي مغلق مع تراثها أو إلى مجرد تقنية للنقد والتفكيك.

فلسفة الدين - جان غروندان

وإذا كان الجواب أن الحياة من دون معنى، أو عبثية، فلأنّ حجم ما في هذا الوجود من شرٍّ ومن ألمٍ ليس في متناول الفهم، ولأن من يُصدر هذا الحكم يرفض الاعتراف بأنّ لها معنى دينياً. لقد فُهمت الفلسفة والدين بوصفهما طريقين تقودان إلى سعادة النفس الإنسانية. وجد الدِّين قبل ظهور الفلسفة، وتصوّر مسبقاً تقريباً كلّ موضوعاتها ومعنى بحثها عن الحكمة. فالفلسفة، من حيث إنّها لا تتنكر لعلاقة النسب التي تربطها بالدّين، تقدّم نفسها بوصفها معرفةً عقلانيةً وحجاجيةً.

الفلسفة الألمانية والفتوحات النقدية  - مجموعة مؤلفين

الكتاب يحتوي على امور كثيرا وهامة في علم الفلسفة والنقد . يشرح الكتاب مبدأ الحرية  , فهو يبن في هذا الموضع أسس انطلوجيا الحرية الانسانية لدى شلينغ,والحرية الانسانية بين واقع الاحساس ومطلب المفهمة ورؤية العالم والفقه الانطولوجي للحرية . ويبين الكتاب الفينومينولوجيا عند ادمول ومما هيتها ونقدها , ويختص الكتاب ويشرح امور فلسفية ونقدية لمبادء الحرية وغيرها من مبادء الانسانيةويضح مجموع من الانتقادات من الاقتصادي والايدولوجي وغيرها ومدى تطور ذلك في المجتمع ........

ماذا لو ؟ إجابات علمية جدية عن أسئلة افتراضية غير معقولة - راندال مونرو

في قراءتك للكتاب تتأرجح بين حيرتك ما إن كان هذا الكتاب غريب الأطوار يفتح الباب للجنون أم للعقل؟ وتشير الكثير من هذه الأسئلة إلى فضول أصحابها حول العالم، وبالتأكيد لدى كل واحد منا سؤال علمي يريد طرحه على أحد العلماء ولكنه يخجل من ذلك، عدد كبير من المعلومات العلمية بصورة مشوقة وجديدة من خلال أسئلة افتراضية، فمثلا ربما تكون قد تساءلت في يوم من الأيام، ماذا سيحدث لو قفز كل من يعيشون على الأرض في نفس الوقت؟ لو ارتفعنا في الفضاء بمقدار قدم واحد كل ثانية. كيف سنموت من البرودة أم الاختناق؟

الأورجانون الجديد .. إرشادات صادقة في تفسير الطبيعة - فرانسيس بيكون

يقول فرنسيس بيكون فى كتابه: إن أولئك الذين تصدوا للإفتاء فى شأن الطبيعة وكأن أمرها محسوم ومفروغ منه، سواء كان ذلك عن ثقة ساذجة بالنفس أو عن تقعرٍ أكاديمى، أولئك قد ألحقوا بالفلسفة وبالعلوم أشد الضرر، لقد نجحوا فى خنق البحث وإغلاق باب التساؤل لقدر نجاحهم فى نشر رأيهم وكسب الآخرين إليه، ولم تؤت جهودهم ذاتها من شىء يعوض ما جنت أيديهم بإخماد جهود غيرهم وإفسادها.

خبايا العقل - جيرالد هونر

يتطور عقل الإنسان بحسب الكيفية التي استُخدِم ومازال يُستخدَم بها, لهذا يطرح السؤال الحتمي نفسه: كيف يجب علينا ان نتعامل مع عقولنا حتى نتمكن من استغلال جميع القدرات الكامنة فيها ؟
الأستاذ جيرالد هوتر, طبيب الأعصاب وأستاذ العلوم الطبيعية بجامعة جوتيجن الألمانية, يجيب عن هذا السؤال باسلوب سهل وبلغة تصويرية ثرية, فيفصح عن العديد من الحقائق والخبايا التي تغير الكثير من تصوراتنا عن العالم, ويدفعنا إلى أن نتحمل بانفسنا المسئولية التي طالما ألقيناها على أكتاف الآخرين

تغريب العالم .. بحث حول دلالة ومغزى وحدود تنميط العالم - سيرج لاتوش

إن التأحيد الكوني الذي أثرته في البداية لم يمارس تحت شعار الاستعمار والسيطرة العسكرية والإدارية، بل تحت شعار العلم والتقنية والتنمية المتضمنة للاقتصاد. واختزال العالم والحياة واليومية في البعد الاقتصادي ما هو إلا الشكل الأكثر حداثة للتوسع الغربي الذي يعتبر خاصية أساسية لطبيعة الغرب، بمعنى أن هذه الظاهرة تختلف بشكل ملموس عن الأشكال الأخرى للإمبرياليات، كما هو شأن الإمبرياليات قديما.

عصر الآلات الروحية .. عندما تتخطى الكمبيوترات الذكاء البشري - راي كيرزويل

كتاب كيرزويل ليس مجموعة من النبوءات المجردة، فهذا المخطط التنبؤي للمستقبل يطوف بنا في جولة يستعرض فيها التطورات المتعاقبة التي ستنتهي إلى: تفوق الكمبيوترات بحلول عام ٢٠٢٠ على العقل البشري من حيث سعة الذاكرة والقدرات الحسابية (لكن الهوة لن تكون واسعة)، وإنشاء علاقات مع شخصيات آلية سيكون منها معلمونا ورفاقنا وأحباؤنا، واستخدام وسائل عصبية لتغذية عقولنا بالمعلومات مباشرة. وفي النهاية سيتضاءل الفارق كثيرًا بين البشر والكمبيوترات حتى إننا

Canon m50

alquds

رواد الفكر والفلسفة

Canon R System - Be the Revolution !

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.