quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account

مالك بن نبي

مالك بن نبي
مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي .. مشكلات الحضارة - مالك بن نبي

إن هذا الكتاب قد جمع ما أنتج بن نبي، إذ طالما كانت الإرادة الحضارية طوع الفكرة كما يقول في تضاعيف مؤلفاته، فإننا إزاء عصر التلقين المستبد بتصوراتنا ومفاهيمنا نواجه أنهار هذه الإرادة حتى لا تقوى على احتضان المصير. والصراع الفكري يجد إطاره الأوسع في البلاد المحكومة بشبكة من الإيماءات، تدلي بها مراصد الاستعمار، لتصنع تقلب الأحداث وسوء منقلبها خيال كل نهضة فاعلة في عالمنا الإسلامي. فالمشكلة مشكلة أفكار في النهاية، بها ننظم خطانا في ثبات الأديم، وتدفع طاقتنا في مضاء العزيمة، ونحشد وسائلنا في وثيق الإنجاز.

فكرة الأفريقية الآسيوية في ضوء مؤتمر باندونغ - مالك بن نبي

في هذا الكتاب ومن وحي وقائع ومعطيات هذا المؤتمر الذي وحد هموم وتطلعات وإمكانيات الشعوب الأفريقية الآسيوية يحاول المفكر مالك بن نبي أن يعطي للشباب المسلم العربي صورة صحيحة، بقدر الإمكان، عن الخطوط العريضة للتطور في العالم تحت تأثير العامل التكنولوجي نحو العالمية، وذلك بهدف إيقاظ الوعي لدى هذا الجيل لتكون لديه يقظة فكرية تتيح له تغيير واقعه من خلال ذاته. وقد سلط المفكر في هذه المقالات الضوء على قضايا ثلاث: الرجل الأفرسيوي في عالم الكبار، بناء الفكرة الأفرسيوية، رسالة فكرة الأفرسيوية.

مذكرات شاهد للقرن - مالك بن نبي

يتضمن هذا الكتاب قسمين ، يتناول الأول مرحلة طفولة المؤلف مالك بن نبي 1905-1930 ، ويتضمن الثاني مرحلة دراسيته في باريس 1930-1939 . وينقل إلينا شهادة بصر وبصيرة بالأحداث ، لجزائري خلف ستار، يجسد رؤيته الفكرية ، وقد امتد به عمق الحضارة الإسلامية إلى حدود الحضارة الغربية الحديثة ، فكان نقطة اتصال وتحويل لأجيال حضارة مندفعة تجتاج ما أمامها ، وحضارة أسلمت مقاليدها للتاريخ ..

في مهب المعركة (مشكلات الحضارة) - مالك بن نبي

يتناول هذا الكتاب موضوع الصراع الفكري في نطاق الاستعمار ضمن مجموعة من المقالات التي تُعدُّ ارهاصاً لثورة الجزائر وتسويفاً لدوافعها ويواجه بشجاعة الاستعمار الجاثم على أرض الجزائر. ويضع لثقافة الجيل أسساً من أصالة التاريخ وقيم العقيدة.

بين الرشاد والتيه (مشكلات الحضارة) - مالك بن نبي

مقالات كتبها المؤلف رحمه الله ونشرها بعد استقلال بلاده، حيث تعكس أحداث الستينات في الجزائر كما في العالم العربي والإسلامي وتطرح مشكلات العالم الثالث، وتسلط الضوء على الحلول المناسبة لها.

قراءة في فكر مالك بن نبي - عبد الوهاب بوخلخال

هذا الكتاب .. يشكل حلقة في إطار دراسة حركات التجديد ورواد الإصلاح وتقويم مسيرتها والإفادة من عبرتها، وهو محاولة لفتح نافذة على عالم الأستاذ مالك بن نبي، رحمه الله، ومنهجه المتميز، الذي تمحور حول شروط النهضة وإعادة بناء الشاكلة الثقافية، واعتبارها محل الخلل.. فمالك، رحمه الله، ليس فقيها ولا مفسرا، وإنما صاحب رؤية حضارية وثقافية، عرف ذاته من خلال (الآخر) واهتدى بفطرته السليمة وبصيرته النافذة إلى قيم الإسلام.

مالك بن نبي … حياته وفكره – عبد الله بن حمد العويسي

تبرز أهمية مشكلة النهضة في العالم الإسلامي وتعظم بقدر ارتباطها بغاية الحياة، وسلوك المنهج الرشيد أو الصراط المستقيم، لذلك حرص المؤلف في كتابه على بحثها، وآثر أن يتناولها من خلال دراسة أحد أعلام الفكر الإسلامي المعاصر، الذين عنوا بها، فوقع اختياره على مالك بن نبي – باعتباره يشكل مدرسة من مدارس الفكر الإسلامي المعاصر التي انتهجت نهجاً مميزاً في دراسة مشكلات العالم الإسلامي، وتحليلها تحليلاً دقيقاً وعميقاً، بغرض الكشف عن أصل الداء، وإيضاح طريق الدواء، مع ربط مشكلة التنمية في العالم الإسلامي بالإسلام، باعتباره المنهج الصحيح والصالح، الذي يحقق تركيب حضارة هذا العالم من جديد، بل هو السبيل الوحيد لتحقيق الحضارة المنشودة…

شروط النهضة - مالك بن نبي

يبدأ بأنشودة رمزية ليتحدث عن الحاضر والتاريخ والمستقبل فيرسم لنا بعدها دور الأبطال السياسة والفكرة الوثنية، وينقلنا من التكديس إلى البناء ويحدثنا عن شروط الدورة الخالدة وعناصرها وتوجيهها ومبدئها الأخلاقي وذوقها الجمالي في بناء الحضارة، والاستعمار والشعوب المستعمرة والمعامل الاستعماري ومعامل القابلية للاستعماربدايةالانشودة الرمزيةأى صديقىلقد حانت الساعة التى ينساب فيها شعاع الفجر الشاحب بين نجوم الشرق

الظاهرة القرآنية - مالك بن نبي

يوضح الأسباب التي تدفع للاعتقاد بمصدر القرآن العلوي الإلهي ويسلط الأضواء عليها وعلى خصائصه التي تجاوزت طاقة البشر، فتأمل المؤلف فيه بنضج الاتصال بالعقل والتراث، والعلم والعقيدة، ودعم الأساس العقلاني للإيمان

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.