books new

Create Account

مالك بن نبي

مالك بن نبي
العفن (الجزء الأول  1932-1940) - مالك بن نبي

يقصد بن نبي بالعفن في صفحة 13 بالاستدمار والقابلية للاستدمار، وإلى غاية صفحة 25، يتحدث عن عالم الطبقة المثقفة لشمال إفريقيا في باريس مع نسيانه بعض الوجوه الثانوية. وفي صفحة 26 يقول أن ماسينيون هو منفذ وصية الأب دي فوكو ولم يخف ذلك ويعتز بذلك. ويرى في صفحة 27 أنّه ليس المهم عند العنكبوت من فصيلة جيدة اصطياد الذبابة ولكن القبض عليها دون أن تمسّ بيتها بأذى. وفي صفحة 31 يتحدث عن أنه بدأ يهتم بالمسائل الدينية وهو الاهتمام الذي كان نقطة ضعف للشباب المسلم ولايزال، ويرى أن الشبان المسيحيين كانوا أخلاقيا وفكريا أكثر تنظيما من المسلمين والادارة تسعى لتقسيم طلبة شمال إفريقيا، وحارب بن نبي فكرة “الجزأرة” في باريس لأنه يسعى لتوحيد الصفوف. ويتحدث في صفحة 40 عن إرادة الأم وإرادة الأب مما ساعده على التحصيل العلمي والمراجعة الجيدة. ويرى في صفحة 44 أنّه مختلف عن إخوانه المسلمين لأنّه “لم يكن إيماني تأمليا فحسب بل عمليا”.

دور المسلم ورسالته في الثلث الأخير من القرن العشرين - مالك بن نبي

محاضرتان ألقاهما المؤلف في دمشق عن دور المسلم في الثلث الأخير من القرن العشرين وعن رسالة المسلم في الثلث الأخير من القرن العشرين ويلقي فيهما وصيته الأخيرة في مسجد المرابط ورابطة الحقوقين بدمشق يتلمس في ضمير أجيال المسلمين الخروج من أزمتهم الراهنة.

تبسيط  مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي - مالك بن نبي

دور الافكار فى رقى الفرد و فى تحضر المجتمع و دور قادة الصراع الفكرى و الاستعمار فى تخلف العالم الإسلامي و إعاقة تقدمه و كيفية التغلب على الصعاب. هذا الكتاب هو فقط اختصار وتبسيط لكتاب " مشكلة الأفكار في العالم الأسلامي " للمفكر الكبير مالك بن نبي. ترجمة وتلخيص وتبسيط واعادة صياغة الاستاذ: محمد عبد العظيم 

لبيك .. حج الفقراء (رواية) - مالك بن نبي

رواية ترسم عمق الروح الجزائرية وشخصيتها المنتمية إلى تراث الثقافة والحضارة الإسلامية وظهرت الرواية في زمن مبكر من تأمل مالك بن نبي لترسم الطريق والاتجاه بعصر جديد يكتبه الجيل القادم بعد أن تستسلم الحضارة المادية الغربية لمصيرها

فكرة كمنوليث إسلامي (مشكلات الحضارة) - مالك بن نبي

الحق أن مالك بن نبي كان سباقا في مجال الحديث عن فكرة الكومونولث الاسلامي.. وكلمة الكومونويلث كانت مشهورة في ذلك العصر خصوصا الكومونولث البريطاني وممتلكات بريطانيا العظمي فيما وراء البحار.. لكن الرجل لم ينساق وراء هذا الوهم, وأكد أنه يؤمن بالدين الاسلامي من الناحية الحضارية.. وذهب إلي أن فكرة كومونويلث تستمد مسوغاتها من الخريطة السياسية والحضارية والتي نشرت رقعتها علي الكرة الأرضية حيث تركزت القوة في محور واشنطن وموسكو واستتبع ذلك وحدات جغرافية وسياسية كمنظمة حلف الأطلنطي والمنطقة السوفيتيةـ ومنطقة الوحدة الهندية. ولأن المفكر يحسب له أنه كان سباقا في فكره فلقد تحدث مالك بن نبي عن الربيع العربي بلغته في حينه عندما بشرنا بأن المنطقة العربية إما أن تقوم بثورة للعوامل النفسية والاجتماعية الخاصة به.. وإما أن الثورة تاتي من الخارج في غياب قيادة حكيمة ترسم له خطة سيره!

من أجل التغيير (مشكلات الحضارة) - مالك بن نبي

يتناول هذا الكتاب مجموعة مقالات حول التغيير في العالم الإسلامي. يبدأ فصله الأول بعنوان ((في البناء الاجتماعي))، ويتحدث عن الأفكار والبناء الاجتماعي ويتوخى العلاقة الجدلية بين الأفكار والأحداث الاجتماعية والسياسية وتأثير الانقطاع بين الأفكار والأحداث الاجتماعية في تطور مجتمع ما، وأسباب هذا الانقطاع، ثم ينتقل إلى الحديث عن المذهب الاقتصادي والاجتماعي في جزائر ما بعد الاستقلال.

مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي .. مشكلات الحضارة - مالك بن نبي

إن هذا الكتاب قد جمع ما أنتج بن نبي، إذ طالما كانت الإرادة الحضارية طوع الفكرة كما يقول في تضاعيف مؤلفاته، فإننا إزاء عصر التلقين المستبد بتصوراتنا ومفاهيمنا نواجه أنهار هذه الإرادة حتى لا تقوى على احتضان المصير. والصراع الفكري يجد إطاره الأوسع في البلاد المحكومة بشبكة من الإيماءات، تدلي بها مراصد الاستعمار، لتصنع تقلب الأحداث وسوء منقلبها خيال كل نهضة فاعلة في عالمنا الإسلامي. فالمشكلة مشكلة أفكار في النهاية، بها ننظم خطانا في ثبات الأديم، وتدفع طاقتنا في مضاء العزيمة، ونحشد وسائلنا في وثيق الإنجاز.

فكرة الأفريقية الآسيوية في ضوء مؤتمر باندونغ - مالك بن نبي

في هذا الكتاب ومن وحي وقائع ومعطيات هذا المؤتمر الذي وحد هموم وتطلعات وإمكانيات الشعوب الأفريقية الآسيوية يحاول المفكر مالك بن نبي أن يعطي للشباب المسلم العربي صورة صحيحة، بقدر الإمكان، عن الخطوط العريضة للتطور في العالم تحت تأثير العامل التكنولوجي نحو العالمية، وذلك بهدف إيقاظ الوعي لدى هذا الجيل لتكون لديه يقظة فكرية تتيح له تغيير واقعه من خلال ذاته. وقد سلط المفكر في هذه المقالات الضوء على قضايا ثلاث: الرجل الأفرسيوي في عالم الكبار، بناء الفكرة الأفرسيوية، رسالة فكرة الأفرسيوية.

مذكرات شاهد للقرن - مالك بن نبي

يتضمن هذا الكتاب قسمين ، يتناول الأول مرحلة طفولة المؤلف مالك بن نبي 1905-1930 ، ويتضمن الثاني مرحلة دراسيته في باريس 1930-1939 . وينقل إلينا شهادة بصر وبصيرة بالأحداث ، لجزائري خلف ستار، يجسد رؤيته الفكرية ، وقد امتد به عمق الحضارة الإسلامية إلى حدود الحضارة الغربية الحديثة ، فكان نقطة اتصال وتحويل لأجيال حضارة مندفعة تجتاج ما أمامها ، وحضارة أسلمت مقاليدها للتاريخ ..

في مهب المعركة (مشكلات الحضارة) - مالك بن نبي

يتناول هذا الكتاب موضوع الصراع الفكري في نطاق الاستعمار ضمن مجموعة من المقالات التي تُعدُّ ارهاصاً لثورة الجزائر وتسويفاً لدوافعها ويواجه بشجاعة الاستعمار الجاثم على أرض الجزائر. ويضع لثقافة الجيل أسساً من أصالة التاريخ وقيم العقيدة.

بين الرشاد والتيه (مشكلات الحضارة) - مالك بن نبي

مقالات كتبها المؤلف رحمه الله ونشرها بعد استقلال بلاده، حيث تعكس أحداث الستينات في الجزائر كما في العالم العربي والإسلامي وتطرح مشكلات العالم الثالث، وتسلط الضوء على الحلول المناسبة لها.

قراءة في فكر مالك بن نبي - عبد الوهاب بوخلخال

هذا الكتاب .. يشكل حلقة في إطار دراسة حركات التجديد ورواد الإصلاح وتقويم مسيرتها والإفادة من عبرتها، وهو محاولة لفتح نافذة على عالم الأستاذ مالك بن نبي، رحمه الله، ومنهجه المتميز، الذي تمحور حول شروط النهضة وإعادة بناء الشاكلة الثقافية، واعتبارها محل الخلل.. فمالك، رحمه الله، ليس فقيها ولا مفسرا، وإنما صاحب رؤية حضارية وثقافية، عرف ذاته من خلال (الآخر) واهتدى بفطرته السليمة وبصيرته النافذة إلى قيم الإسلام.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.