Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

ماجد الغرباوي

اشكاليات التجديد - ماجد الغرباوي

لا شك أن الفكر الإسلامي قدم فيما مضى قراءات متعددة للدين وللنص الديني تختلف وفق المعطيات الزمانية والمكانية لتلك القراءات. فكانت لكل مرحلة تساؤلاتها وإشكالياتها التي تعبر عن هموم الفرد والمجتمع آنذاك، وكان الفقيه والمفكر يستجيبان للأسئلة المصطفة أمامهما بحثا عن اجابات تلبي حاجات المسلم وتطلعاته، تحفظ للشريعة الإسلامية دورها في الحياة.

مدارات عقائدية ساخنة -  ماجد الغرباوي ، طارق الكناني

كتاب مدارات عقائية ساخنة مشروع طموح في أفقه وامتداداته، تخطّى بنقده وقدرته على التنظير، جميع التجارب السابقة التي بقيت مجرد محاولات لم ترقَ لمستوى المشروع الحقيقي في مناهجها وآلياتها إلا القليل، حيث أرسى الباحث والمفكر ماجد الغرباوي أسساً جديدة لطرائق البحث باعتماده على العقل والقرآن الكريم في نقد العقائد الدينية، من خلال فهم مغاير للدين ودور الإنسان في الحياة. ولم يبتعد عن الصحيح من السنة النبوية الشريفة، رغم ندرة ما يعتمده من رواياتها. وهذا أحد الأسباب وراء انتشار الكتاب بسرعة غير متوقعة، حيث نفدت الطبعة الأولى قبل انقضاء العام الأول. وقد سجل حضورا ملحوظا في معارض الكتاب الدولية لعام 2017م، خاصة معارض: الشارقة وأبو ظبي، ونفاده في معرضي القاهرة وبغداد. مما يؤكد حاجة الناس لخطاب مختلف، يكشف حقيقة الشعارات الدينية والممارسات السلوكية التي أرهقت الوعي، وكرّست التخلف في وقت يشهد العالم تفوقا حضاريا كبيرا.

جدلية السياسة والوعي - ماجد الغرباوي

هذه الأوراق واكبت أحداث الساحة العراقية، نقداً وتقويماً بحثاً عن الأسباب الحقيقية وراء احتدام العنف، وتخبّط الخطاب السياسي، الذي راح يتستر خلف خطاب ديني وآخر طائفي أو قومي، لتحقيق هدف الفرقاء السياسيين في تعزيز مواقعهم المتقدمة في السلطة، وهيمنتهم على القرار السياسي بما يضمن مصالحهم ومكاسبهم الكبيرة على حساب البلد ومستقبله. فلهذه المقالات قدم السبق في تشخيص الخلل البنيوي، لأنها تناولت سنوات التأسيس، وما زالت زاخرة بامكانياتها التحليلية في جانبيها الثقافي والسياسي خاصة، وقدرتها على استعراض الحلول العملية المناسبة.

المرأة والقرآن .. حوار في إشكاليات التشريع - ماجد الغرباوي

يقع الكتاب في 200 صفحة، قطع متوسط، وهو حوار دار بين د. ماجدة غضبان المشلب وماجد الغرباوي، تناولا فيه قضايا المرأة واشكاليات التشريع، من وجهتي نظر مختلفتين، فشملت الاسئلة معاناة المرأة في ظل فهم بشري صادر دورها، وقيّد حريتها. فالحوار قدّم فهما آخر للمرأة في ضوء اسئلة مثّل بعضها اشكالية حقيقية، وبعضها الآخر يعد تحديا في ظل شرائع حقوق الانسان. وقد تعمّد الحوار تجاوز الخطوط الحمراء، والتوغل في الممنوع، وتحدي المقدس من اجل رؤية اخرى لدور المرأة في ظل فهم ديني سلب المرأة اعلب حقوقها، خاصة الانسانية منها.

 

الحركات الإسلامية .. قراءة نقدية في تجليات الوعي - ماجد الغرباوي

تعاطفت الجماهير المسلمة مع التيارات الدينية، بعد فشل الأنظمة الوضعية، في تحقيق الحد الأدنى من الرفاه والحرية، خاصة وأن الحركات الإسلامية كانت وما زالت ترفع شعارات إسلامية، بقيت أملاً في نفوس الناس، ثم راح الخطاب الإسلامي يتمادى في تغذية المخيال الشعبي من خلال رسم صور حالمة عن نظام الحكم الديني، وحجم الرفاه والسعادة في ظل اقتصاد إسلامي، ينعم بالمساواة والعدل، ينعدم فيه الفقير والمحتاج، لا فرق فيه بين الحاكم والشعب في تطبيق الأنظمة والقوانين، فضلا عن ثواب الآخرة جزاء لصبر الانسان وثباته في تطبيق شريعة الله على يد الدعاة الميامين.

رهانات السلطة في العراق - ماجد الغرباوي

إن ما طرحه الباحث الأستاذ ماجد الغرباوي في هذا الحوار يعتبر محطة اضاءة كبرى للفكر الإنساني المتحرر من التبعية الدينية والمذهبية والأيديولوجية، وسط هذا الضجيج الفكري الذي يكرّس الطائفية والاحتراب. لقد رأيت من واجبي كإنسان يحترم الفكر الإنساني ويدعو لمشروع الانسان الكوني التعاون مع هذا المفكر لنشر أفكاره في كتاب يمكن أن يوثق للأجيال القادمة حقائق كثيرة، سيحاول تغييبها ممن هم في السلطة عن الفكر الجمعي للمجتمع العراقي محاولين اسدال الستار عن حقبة مفصلية وتجربة حقيقية لطريقة بناء الدولة في فكر الأحزاب الإسلامية بكل انتماءاتها وفشلها في صياغة شكل الدولة الذي تم طرحه وفق النموذج الاسلامي والذي تم التنظير له عبر حقبة زمنية طويلة، حيث انتج لنا هذا الحراك الفكري الإسلامي نظاما مشوها نسخة طبق الأصل عن نظام الحكم في الدولة الأموية بل اشد تخلفا ودموية وفساداً .

النص وسؤال الحقيقة .. نقد مرجعيات التفكير الديني - ماجد الغرباوي

إن نقد النص هو تعبير آخر عن سؤال الحقيقة، وهذه إحدى مهام الكتاب وهو يلاحق مرجعيات التفكير الديني بحثا عن مضمراتها، لفرز ما هو نسبي، وفضح مراوغات النص وتقنياته في وجود الحقيقة، لاستعادة الوعي وإعادة تشكيل العقل وفق نظام معرفي يرتكز للدليل والبرهان في معارفة وعلومه، من أجل نهضة حضارية نستعيد بها إنسانيتنا، ونستنشق رحيق الحرية، بعيدا عن سطوة التراث، وأسطرة الرموز الدينية.

جدلية العنف والتسامح .. قراءة في المشروع الإصلاحي لماجد الغرباوي - د. صالح الرزوق

لقد حاول الغرباوي أن ينفي فكرة الاستبداد عن الإسلام. وأغلق باب الأوامر حيثما كان ذلك يساعد على انفتاح الدين وتسامحه (كالقتال وشرط الغزو ومهاجمة الكفار- يعني غير المسلمين).

وفتح باب تأويل النص وأجاز عدم الإلتزام بحرفيته. فلا هو قديم ولا هو محدث. ولكنه مطلق مقيد بأمر إطلاقه وأسباب النزول والأحوال والسياق. وهذا تجده في موضوعات الزكاة والخلافة وغيرها من شؤون الدنيا والروح.

الشيخ محمد حسين النائيني .. منظّر الحركة الدستورية - ماجد الغرباوي

بهذا الكتاب تقدم سلسلة رواد الاصلاح  احد المشاريع التي نهض بها رجل انهى حياته محارباً للاستعمار، مناهضاً للاستبداد، وقدم اطروحة جديدة في ارساء دعائم الحياة الدستورية، وسعى الى نقل السلطة من الاستبداد الى الدولة الدستورية. نرجو ان نكون قد وفقنا لعرض مقومات المشروع الاصلاحي للشيخ محمد حسين النائيني في جميع جوانبه، وان كانت القراءة مكثفة، لكنها تتناسب مع حجم المساحة المقررة لها.

إخفاقات الوعي الديني - ماجد الغرباوي

قليلٌ مَنْ تُتاحُ له الفرصة لإجراء لقاء أو حوار مع شخص مجددٍ، يتبنى أفكاراً تنويرية راسخة، تتطلع لفسحة نور لانتشال المجتمع الإسلامي من تخلّفه، وتنقيته من الأفكار والعقائد الدخيلة. أفكار كانت وما زالت بعيدة عن الإسلام النقي، إسلام القرآن الكريم. وعقائد تسببت في تخلّف شعوبنا، وتحطيم فكره البنّاء، غير أنها عقائد راسخة في عقول الناس، ومن الصعب التحرش بها، أو نقدها، لهذا يحذر الكُتّـاب الإقتراب خوفا من سخط الناس إلا الشجاع منهم، رغم أن الجميع لديه ملاحظات واسئلة حول الواقع المزري، ولا  شك أن الجميع يطمح للرقي، لكن المشكلة دائماً في التشخيص الدقيق وطريقة العلاج ...

رواد الفكر والفلسفة

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.