Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

فهمي جدعان

العرض:
تصنيف حسب:
المقدس والحرية .. وأبحاث ومقالات أخرى من أطياف الحداثة ومقاصد التحديث - فهمي جدعان

في الكتاب إضافة إلى باب "في الحرية"، ثلاثة أبواب أخرى: "في القيم"، "في الدين" و"في المحافظة والحداثة"، وهو الباب الذي يتناول ابن خلدون كمثال نوعي على استنطاق التاريخ وتجريده من الفلسفات التي تفسره وتسوّقه، باتجاه تبني فكر مستقل ينشد العمران، ويشكّل مفصلاً تاريخياً بين "عصورنا القديمة وعصورنا الحديثة"، بما لم تفعله مدافع نابليون.

الماضي في الحاضر .. دراسات في تشكلات ومسالك التجربة الفكرية العربية - فهمي جدعان

تطرح مسألة تأصيل تجربة الفكر العربي إشكالية تتطلب إعمال الفكر وبذل الجهد لتجاوزها والمؤلف يتتبع في هذه المقالات التي يضمها هذا الكتاب مسار الفكر العربي في تجربته التاريخية الممتدة من عصر التنزيل إلى عصر التقنية والكتاب يتألف من ثلاثة أقسام: القسم الأول (مراكب لكل فصول) يقدم نظرة تحليلية للتجربة الثقافية العربية في أبعادها الدينية كما تمثلها أعمال عدد من المفكرين.

نظرية التراث .. ودراسات عربية وإسلامية أخرى - فهمي جدعان

كتاب في مباحث شتى - كما يقول د.فهمي جدعان في المقدّمة - لا يجمعها إلّا وحدة البحث العلمي العلمي الرصين في إمتاع و رسالة واضحة تبتعد عن ركوب الموجات السائدة في أقصى اليمبن أو في أقصى اليسار , يظهر ذلك بجلاء عند كلامه عن التراث و النظارت السائدة إليه من تقديسيّة أو قطعيّة أو استلهامية تزويقيّة ليصوغ نظريّته خارج ذلك و بحسابه عن ماهيّة التراث وحدود ما نحتاجه منه ومدى جدى طرائقنا في التعامل معه و ضرورة فهم التراث في سياقه التاريخي ...

في الخلاص النهائي - فهمي جدعان

يعرض الكتاب للنظم الإسلامية والعلمانية والليبرالية مزاعمها الظاهرة، والأساس القاعدي الذي تقوم عليه، ويخلص المؤلف وهو أستاذ الفلسفة والفكر العربي والإسلامي في عدة جامعات، لضرورة التمييز بين نظم الإسلاميين المعاصرين وبين الإسلام نفسه.ويرى الكاتب أن العلمانية في شكلها التاريخي والأصولي نظام إقصائي، وأن العلمانية الجديرة بالتقدير والتوظيف هي "العقلانية"، ولكنه يستدرك أن العقل الإنساني لا يمكن أن يكون مستقلا استقلالا مطلقا، ويتعذر أن يكون وحده الحاكم في كل شيء.

تحرير الإسلام ورسائل زمن التحولات - فهمي جدعان

"تحرير الإسلام - ورسائل زمن التحوّلات" إستجابة معرفيّة ووجدانيّة قويّة لهذه الدواعي والنوازل؛ وقد جاء بقسمين: القسم الأول: هو "تحرير الإسلام"، رؤوسه هي: آمر التحرير، عَقِب إخيل، شيء من النهج، سكيزوفرينيا، الإسلام العربي، الإغراء السحري القبيلة والجيل المؤسِّس، التراث، حواء، "عقدة الأفاعي" أو "جحيم الآخرين".

أسس التقدم عند مفكري الإسلام في العالم العربي الحديث  - د. فهمي جدعان

كتاب"أسس التقدم عند مفكري الإسلام" عبارة عن ستة فصول انطوت جميعها على المفكرين المسلمين الناشطين منذ أواسط القرن التاسع عشر حتى أواسط القرن العشرين، وقد ظهرت في أعمالهم مسألة التقدم بنزعات متباينة ومتكاملة، وجعلت هاجس تقدم الإسلام في العالم الحديث دائراً على الأسس التالية: الكلامية والاجتماعية الضاربة في الاقتصاد والأخلاقية والسياسية. كما ختم الكتاب بتراجم تقدم نبذة عن حياة هؤلاء المفكرين.وسعياً لتحقيق الهدف، غلب على منهج هذا الكتاب منهج التدليل والتسويغ والرجوع إلى النص الديني ...، ما جعله مرجعاً أكاديمياً وفكرياً وثقافياً لكل الذين يعنون بالإسلام

المحنة .. بحث في جدلية الديني والسياسي في الإسلام (مفهرس) - فهمي جدعان

بحث في جدلية الديني والسياسي في الإسلام "للاستاذ الدكتور"فهمى جدعان" ذو القدره على تحليل الحركات وإجراء المقارنات بطريقة غير عاديه.. غالباً ما يتمكن من المحافظة على الموضوعية.