Create Account

     

  • كتب مطلوبة

    كتاب التغيير الاجتماعي عند مالك بن نبي للدكتورة نورة خالد السعد

  • كتب مطلوبة

    كتاب مهاتير محمد .. عاقل في زمن الجنون لعلي عبد الواحد

  • كتب مطلوبة

    السعادة: كشف اسرار الثروة النفسية لـ إد داينر ، وروبرت بيزواس - داينر

  • كتب مطلوبة

    كتاب بعنوان " المصحف المنفرد بذاته"

  • كتب مطلوبة

    الخيال السوسيولوجي لرايت ميلز ترجمة الدكتور عبدالباسط عبد المعطي

  • كتب مطلوبة

    أسوة للعالمين للمؤلف راغب السرجاني

  • كتب مطلوبة

    كتاب الفكر والواقع المتحرك لهنري بيرجسون

  • كتب مطلوبة

    كتاب جيل دولوز : "سبينوزا فلسفة عملية" ترجمة عادل حدجامي

فؤاد زكريا

العرض:
تصنيف حسب:
آراء نقدية في مشكلات الفكر والثقافة - فؤاد زكريا

يضم هذا الكتاب بين طياته مجموعة من الدراسات والمقالات التي تضمنت عدد من الأراء النقدية في مشكلات الفكر والثقافة والتي نشرت منذ عام 1964 حتي الوقت الراهن في مجلات الثقافة والكاتب والكتاب العربي والطليعة والمجلة ومجلة الفكر المعاصر مع تصنيف هذه الكتابات إلي موضوعات رئيسية أربعة تندرج تحت كل موضوع منها مجموعة من المقالات رتبت ترتيبا منطقيا والتي عالجت مشكلات ثقافية ونقد للقيم الاجتماعية واشكالية العلاقة بين الفلسفة والمجتمع وبعض الافكار المعاصرة .

هربرت ماركيوز - فؤاد زكريا

يعد هذا الكتاب قراءة فى فكر الفيلسوف الكبير "هربرت ماركيوز" الذى صاغ آراءه الرئيسية في الثلاثينات من هذا القرن، وربما قبل ذلك ولم يهتم به الناس، ولكن بعد مضى قرابة ثلث قرن على نشره لآرائه، أتته الشهرة مفاجئة على نفس الآراء التى لم تلق اهتماماً عند الناس قبل ذلك، ولم تكن تلك شهرة من نوع مألوف، بل لقد أصبحت كتبه أشبه بالفيلم العالمي الذى يراه الكبير والصغير في مختلف أرجاء الدنيا ، وتحول أستاذ الفلسفة الأكاديمي إلى "نجم " لامع، وأصبح الشيخ الأشيب معبود الشباب الثائر المتمرد في العالم كله، وتحولت كتبه إلى دليل ثوري في أيدى كل من يسيرون فى مظاهرة او يهاجمون رجال شرطة أو يعلنون إضرابا عاما. ومجمل القول إن ذلك التفكير الذي صيغت معالمه الأساسية منذ أكثر من جيل مضى، وفي ظروف عالمية تختلف إلى أبعد حد عن ظروف عصر الصواريخ الذي نعيش فيه، قد أصبح مرشداً لهم فى سعيهم إلى تشكيل عالم الغد، وليس لهذه المفارقات إلا تعليل واحد هو أن العالم قد تغير كثيراً، على حين أن "ماركيوز" لم يتغير إلا قليلا..

ما هى إذن التغيرات التى جعلت عالمنا يلتقي مع تفكير هذا الرجل ويحوله من فلسفة أكاديمية إلى دليل عمل لكل من يؤمن بأن المجتمع الإنساني فى حاجة إلى تغيير شامل؟ ذلك هو السؤال الذي ينبغي أن يفهم فكر "ماركيوز" فى ضوئه ، وتلك هى المهمة التى نود أن نأخذها على عاتقنا في هذا الكتاب، والتى ستتيح لنا أن نقوم بتقييم شامل لفكر "ماركيوز"، نتبين من خلاله مدى جدارة هذا الفكر بالشهرة الخيالية التى سعت إليه، ومدى قدرته على التعبير عما ينبغي أن يرفضه إنسان الحاضر، وما ينبغي أن يحققه إنسان المستقبل.

جمهورية أفلاطون - دراسة وترجمة فؤاد زكريا

هذا الكتاب دراسة نقدية متأنية، ورؤية عصرية لأفلاطون المفكر وعصره الذي عاش فيه، وإلى أي مدى تأثر بعصره وأثر فيه وانعكس ذلك في كتاباته – ولاسيما “الجمهورية” – بوضوح كامل، مع محاولة لوضع الاطاؤ الملائم (لمحاورة الجمهورية) وإعطائها الطابع المميز لها حتى تعين القارئ على فهم وتحديد الطابع العام لها، الذي يكاد ينحصر في أربعة عناصر رئيسية هي: العامل الفلسفي والعامل التاريخي والسياسي والعامل العائلي والعامل الشخصي.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.