Create Account

علي حرب

علي حرب
هكذا أقرأ ما بعد التفكيك  - علي حرب

هذه القراءات في النصوص والأحداث وما يتردد بينهما، تشهد على التغيير الذي طرا على مصطلح القراءة سواء من حيث نطاقه أو من حيث مفهومه.
من حيث النطاق، لم يعد المصطلح يقتصر على القراءة في الكتب والنصوص، كما يجري تداوله لدى الكتّاب والنقاد، بل تعدّى ذلك إلى القراءة في المجريات والتطورات على أرض الواقع، ولذا أصبح المصطلح يتردد لدى الساسة والخبراء وأصحاب العقول الاستراتيجية.

نقد النص (النص والحقيقة -1) - علي حرب

كتاب نقد النص لعلي حرب جزء من ثنائية النص والحقيقة، والكتاب عبارة عن مقالات مستقلة عن بعضها كتابة وإن تشابهت موضوعا تركز أساسا على ممارسة نقدية لكتابات مفكرين في الساحة الفكرية الفلسفية الحداثية خاصة فتعرض لحسن حنفي ومشروعه وكذا محمد أركون في اكثر من واحد من كتبه ثم صنوه الجابري ثم إلى صادق جلال العظم ثم النهيوم ..إلى محمد عمارة، إلى نصر حامد أبو زيد ثم تناول في مقالات متفرقة منها النقد عند كانط لينهيها برائعتين قلبت رأيي في ما سبق عن الكاتب وعن الكتاب وأحجمني على ان أواخذه في ما لم يعجبني في ما سبق حين تكلم عن :ماهية الفلسفة الفلاسفة ليسوا حكماء بل عشاق : الكتابة، النص، المرأة وهو حوار شيق عن الثلاثة وتعريف الكاتب ونظرته إلى هذه الثلاثة ..

نقد الحقيقة (النص والحقيقة -2) - علي حرب

كان هم علي حرب هو نقد إطلاقية الحقيقة ونقد التفسير الأُحادي للنص في محاولة منه لنقد عقلانية التنوير الأوربي بإفراطها في النزوع نحو العقل ووضعه موضع النقد، لإتاحة المجال للإنفتاح في الرؤيا وللكشف عما في النصوص من معاني مسكوت عنها ربما تكون مُفيدة في إثراء معاني العيش المُشترك والقبول بالإختلاف والتعدد، ولربما فيها ما هو مُضمر في إسكات الآخر ولجم عقله عن المغايرة والإختلاف. 

خطاب الهوية .. سيرة فكرية - علي حرب

إن أحادية الاسم والأصل والنموذج، هي فخ الهوية، كما هي مقتل الحرية، أن هويتنا هي أغنى وأوسع وأشد تنوعاً وتركيباً من أن تحشر تخت عنوان واحد، أو وحيد. إنها أشبه بمسرح لأطياف وشخوص أو أصوات ولغات أو لقوى وآليات تعمل من ورائنا وتتكلم عبرنا، بقدر ما تلفلت من سيطرتنا أو تتعارض مع مشيئتنا.

حديث النهايات .. فتوحات العولمة ومآزق الهوية - علي حرب

إن العالم على ما يتشكل في عصر العولمة، في يومنا هذا، يخضع لتحولات إنقلبت معها القيم والمفاهيم، وانفتح المجال لنشوء سياسات فكرية وممارسات معرفية تجاوزت ما كان سائداً، بالإضافة إلى ذلك، فالعولمة كثورة تقنية أنتجت تآكل الحدود بين الدول، وعممت التبادلات بين البشر على المستوى الكوني، والغرب الذي يقود مسيرة البشرية هو السباق إلى خلق الظاهرة وإدارة عملياتها، الأمر الذي قد يولد المزيد من التفاوت في الثروة والقوة والمعرفة بين المجتمعات الغربية وبقية المجتمعات وفي هذا الكتاب يدعو علي حرب إلى عدم إنكار ذلك أو إغفاله أو رفض العولمة أو حتى التصفيق لها، بل إنه يطرح حلاً لذلك من خلال فكرة ابتكار المعادلات الوجودية والصيغ الحضارية ...

ثورات القوة الناعمة في العالم العربي - علي حرب

على أنغام الربيع العربي وآثار التغيير وشروق شمس الديمقراطية العربية بعد عناء طويل مرة على العالم العربي والإسلامي بسبب تفشي الظلم والاستبداد . الكاتب علي حرب يصدر كتابه المميز الذي عنونه ب : "ثورات القوة الناعمة في العالم العربي نحو تفكيك الديكتاتوريات والأصوليات " الصادر عن الدار العربية للعلوم ناشرون , في 118 صفحة من الحجم الوسط ؛ حيث عالج فيه الكاتب أثر العولمة وما فتحته من الإمكانات الهائلة بأدواتها الفائقة وشبكاتها العنكبوتية ووقائعها الافتراضية باتت معطيات لا غنى عنها في فهم الواقع وإدارته وتغييره لإعادة تركيبه وبنائه إذ هي غيرت نظرة الإنسان إلى نفسه وبدلت موقعه في العالم بقدر ما غيرت علاقته بمفردات وجوده سواء تعلق الأمر بالهوية والثقافة والمعرفة أو بالحرية والسلطة والقوة ..

الممنوع والممتنع .. نقد الذات المفكرة - علي حرب

في هذا الكتاب، يتحدث علي حرب عن علاقته بذاته ككاتب وكمشتغل في مضمار الفكر، كما يتكلم على مفهوم النص والنقد والفلسفة والحداثة الفكرية، محاولاً إيضاح مفاهيم استثمرها، أو أعاد تعريفها وصوغها، أو استخدمها لأول مرّة، مثل الممنوع والممتنع، والمثقف والمفكّر، والتفسير والتأويل والتفكيك، والعائق الأنطولوجي، وسواها من المفاهيم والمصطلحات.

المصالح والمصائر .. صناعة المصالح المشتركة - علي حرب

في هذا الكتاب محاولة لمقاربة الأزمة العالمية الراهنة، بأسمائها المتعددة وصعدها المختلفة، عبر تناوله قضايا ومشكلات تتعلق بمفردات الوجود وعناوينه كالحداثة والديمقراطية، أو الأمن والحرية، أو الأصولية والهوية، أو الشراكة والتنمية، فضلاً عن مسألة باتت تحتل أولوية قصوى هي الحياة المشتركة: كيف تُصنع وتُبنى أو تُدار وتُساس؟ وهذا هو السؤال: كيف يُدار الشأن المشترك؟ 

الماهية والعلاقة.. نحو منطق تحويلي - علي حرب

مدار الكلام في هذا الكتاب على منطق جديد , بلغة مفهومية مستحدثة , عنوانها "المنطق التحويلي " وهذا المنطق هو ثمرة لتجارب فكرية وممارسات فلسفية , جديدة ومختلفة , تتغير معها سياسات المفاهيم والأفكار بقدر ما تتحول العلاقات والأشياء والأفعال.

العالم ومأزقه .. منطق الصدام ولغة التداول - علي حرب

الأزمة هي اليوم العنوان الابرز للمشهد العالمي الذي يولد الصدمة والخيبة بتحولاته واخفاقاته . من هنا ليست المسألة مجرد صدام بين الحضارات بين الحضارات او بين الغرب والاسلام وانما هي صدمة الانسان الذي تفاجئه مشاريعه واعماله بفضائحها وكوارثها الخلقية والسياسية او البيئية والامنية ، كما جرى بنوع خاص بعد نفجيرات ايلول وتداعياتها التي اصابت شظايا المادية والمعنوية الناس في مختلف ارجاء القرية الكونية 

الأختام الأصولية والشعائر التقدمية .. مصائر المشروع الثقافي العربي - علي حرب

يتناول الباحث بالدراسة مصائر المشروع الثقافي العربي من خلال نظرة فاحصة متأنية منطلقاً من معطيات تقول بأن ما يشهده العالم من تغيرات في منظومات الاتصال وأنماط الإنتاج أو في أساليب الخلق ونماذج العيش، يضع موضع السؤال النماذج الحضارية والأنساق الثقافية أو الصيغ الوجودية والروايات العقلانية، بقدر ما يصدع شبكة العلاقات التي ينسجها الإنسان المعاصر مع مفردات وجوه: مع الذات والهوية، مع اللغة والمعرفة، مع السلطة والمؤسسة، مع العمل والقيمة، باختصار مع أنظمة المعنى وعلاقات القوة. إنه مأزق وجودي تقود إليه المشاريع البشرية التي تجعل علاقتنا بهوياتنا وأفكارنا إلى سجون ومعسكرات، بقدر ما تحول علاقتنا بالأحداث والوقائع إلى أفخاخ ومطبات. هذا المأزق الوجودي يطال بالدرجة الأولى علاقة المرء بفكره، ما دامت علاقة الإنسان بوجوده هي في أساسها علاقة فكرية.

أصنام النظرية وأطياف الحرية (نقد بورديو وتشومسكي) - علي حرب

نقد معمق البحث يجمعه الباحث والكاتب اللبناني " علي حرب " في كتاب ( أصنام النظرية و أطياف الحرية / نقد بورديو وتشومسكي ) حيث يتصدى لـ نقد عالمين كبيرين مثقفيين .. يتصدران أعلى الساحة العالمية واجهة الدفاع عن حقوق الانسان .. وقضايا الشعوب .. هما " نعومي تشومسكي " في حقل الدرس اللغوي .. و " بيار ديو " في حقل الدرس المجتمعي .