Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

علي الوردي

علي الوردي
العرض:
تصنيف حسب:
الأخلاق .. الضائع من الموارد الخلقية - د. علي الوردي

د/ علي الوردي الذى دائما يعرف بموضوعيته واعتداله يسرد لنا في كتابه هذا عن حياة المجتمع العراقي وما فقد من مواد أخلاقية لدى هذا المجتمع وصراحه ليس المجتمع العراقي فحسب بل الشعوب العربيه جميعاً يتحدث الكاتب عن حياة البدوى بصفه خاصه وكيف فقد هذا البدوى اصول مجتمعه التى تربى عليها مما اكتسبه من اخلاق المدينة وينوه الكاتب على أن الظروف البيئية والاجتماعية هى ما تولد هذا الضائع من المواد الخلقية ولا يمكن أن ينصلح الحال وأن يعود الى ما كان علية الا عندما تتغير هذه الظروف الاجتماعية التى تحيط بنا استمتع بقراءة وتحميل كتاب الأخلاق للكاتب علي الوردي

علي الوردي … في النفس والمجتمع (مقالات) – سعدون هليل

لم تزل آثار الدكتور علي الوردي تلقى اهتماما كبيرا وعناية فائقة لدى القراء بكل توجهاتهم ونزعاتهم ولا أحسب أن كاتبا عراقيا لقي من إقبال القراء على مؤلفاته في العراق وخارجه مثلما لقي علي الوردي وهذا مانلمسه ومن خلال سعي البعض وبكل حرص على اقتنائها .

في الطبيعة البشرية (محاولة في فهم ما جرى) – علي الوردي

في هذا الكتاب ثمة قيم يقاومها علي الوردي في المدينة العراقية… هذه القيم كما يراها… كانت امتداداً لعصبيات شاملة تحدرت إلى المدن من بعض حافات العراق وأريافه… واستنهضت المتخلف في أخلاقيات المدن لتشكل في روافدها المختلفة عصبيات قبلية وطائفية ومهنية.

نقد كتاب في الشعر الجاهلي - علي الوردي

الكتاب عبارة عن مقتطفات من كتاب الشعر الجاهلي لطه حسين وكتاب أسطورة الأدب الرفيع لعلي الوردي. تتخلص نظرة طه حسين في أسباب اعتقاده بانتحال الشعر الجاهلي في نقاط محددة أهمها البون الشاسع بين الحياة التي قدمها القرآن للعرب وبين ما قدمه الشعر الجاهلي ، فمثلا القرآن يحدثنا أن العرب كانوا على اتصال بمن حولهم من الأمم أما الشعر الجاهلي فيمثل العرب كأنهم أمة منعزلة ، والقرآن تحدث عن مساوئ الطبقية العربية بينما الشعر الجاهلي يمثل العرب أجوادا كراما ...الخ.

دراسة في سوسيولوجيا الإسلام - علي الوردي

المحور الرئيسي لهذهِ الدراسة هو ما يسميه الوردي “معضلة الإسلام” والتي يصفها بأنها الصراع ما بين المثالي والواقعي في الإسلام الذي تطور إلى الصراع السني الشيعي -مع ملاحظة أنه يستخدم كلمتي “مثالية” و”واقعية”بالمعنى الشائع ولا يقصد بها المعنى الفلسفي. ويرى أن السنة يمثلون الجانب الواقعي بينما كان التشيع مذهب مثالي. الفكرة شبيهة بطرح أحمد عباس صالح في كتابه “اليمين واليسار في الإسلام” مع الفروقات واختلاف المنهجين.

الأحلام بين العلم والعقيدة - علي الوردي

كتاب الأحلام بين العلم والعقيدة هو إحدى مؤلفات الباحث العراقي الدكتور علي الوردي ويبحث الكتاب عن الأحلام من حيث تأثيرها في عقائد الناس وعاداتهم وماتوصل إليه العلم الحديث في ذلك من نظريات

دراسة في طبيعة المجتمع العراقي – علي الوردي

لقد أجمع علماء الآثار كان مهبط حضارة تعدّ من أقدم الحضارات في العالم. وقد شاركته في هذه الميزة مصر، واختلف بعض العلماء حول أيها أسبق حضارة من الآخر، ليس هذا المهم، إنما ما يهم هو معرفة أن العراق قد احتضن منذ البداية التاريخ البشري حضارة مزدهرة. وظلت الحضارة تراود العراق حيناً بعد حين. وقد مرّ عهد، إبان تأسيس الدولة العباسية، أصبح العراق فيه مركز الحضارة العالمية، حتى صارت عاصمته بغداد بودقة اجتماعية ضخمة تذوب فيها خلاصة ما أبدعه البشر من تراث حضاري حتى ذلك الحين.

وعاظ السلاطين - علي الوردي

كتاب حول إطار البحث الإجتماعي وفهم الطبيعة البشرية المترفة وكذلك تحليل لبعض الأمور ذات الطابع الإجتماعي ويتناول الكتاب أيضا أحداث التاريخ الإسلامي في ضوء المنطق الاجتماعي الحديث وموقف قريش من الدين الجديد وتطورات المفاهيم الإجتماعية بعد ظهور الدين واثره على قريش وما تلاها من صراع على الخلافة الإسلامية بعد وفاة سيدنا محمد بن عبد الله وأيضا مقتل عثمان بن عفان وما رافق مقتله من صراع ما بين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان وخلاف قائم بين السنة والشيعة إلى يومنا هذا حول هذا الأمر. كتاب وعاظ السلاطين وهو عنوان كتاب للباحث الإجتماعي العراقي الدكتور علي الوردي صدرت الطبعة الأولى من هذا الكتاب سنة 1954م.

مهزلة العقل البشري - علي الوردي

في كتاب مهزلة العقل البشري يطرح على الوردي مجموعة من القضايا الشائكة التي تمس كل مجتمع عربي و ينقد أسلوب الحكام و خنوع الشعوب بشدة ...

منطق ابن خلدون – علي الوردي

يعد من الكتب القيمة والفنية بمضمونها الفكري. يطرح الكاتب الكبير علي الوردي أراء ومفاهيم أهم المدارس الفكرية التي تأثر بها المفكر الكبير ابن خلدون ، وبالتالي يناقش الفكر الخلدوني من خلال استعراضه وفهمة للحياة وتطورها .

لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث (الجزء السابع) - علي الوردي

علي الوردي عند دراسته للمجتمع العراقي أدرك الدكتور علي الوردي استحالة فهم المجتمع في وضعه الراهن ما لم تفهم الأحداث التي مرت به في عهوده الماضية، فكل حدث من تلك الأحداث لا بد أن يكون له شيء من التأثير قليلاً أو كثيراً في سلوك الناس حالياً وفي تفكيرهم. لذا فقد عكف لهذا الغرض على استدراج تاريخي من ظلال دراسة اجتماعية معمّقة تناول من خلالها الواقع الاجتماعي في العراق على ضوء دراسة الأحداث التاريخية منذ بداية العهد العثماني وانتهاءً بالعصر الحالي. وقد جا اء مؤلّفه ضمن ستة أجزاء. اقتصر كل من الجزء الأول والثاني على فترة طويلة نسبياً امتدت من بداية العهد العثماني حتى منتصف القرن التاسع عشر تقريباً. وقد استهل دراسته بهذه الفترة لأن دراسة العهد العثماني تعتبر من أشدّ الدراسات علاقة بواقع المجتمع العراقي الراهن، حيث لا يزال العراقيون يعيشون في تراثه الاجتماعي ولا يزال الكثيرون منهم يفكرون على نمط ما كانوا يفكرون عليه في ذلك العهد الأقل

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.